السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة)

66- "بَابُ: نَهْيِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنْ مُجَالَسَةِ أَهْلِ الْقَدَرِ".
330- ثنا ابن أبي شيبة ثنا المقري أبو عبد الرحمن عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ حَكِيمِ بْنِ شَرِيكٍ الْهُذَلِيِّ عَنْ يحي بْنِ مَيْمُونٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ عُمَرَ. قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لا تُجَالِسُوا أهل القدر ولا تقاعدوهم"
330- إسناد ضعيف من أجل حكيم بن شريك الهذلي مجهول ومن طريقه أخرجه ابن حبان 1825 وغيره. انظر تخريجنا على "المشكاة" 108.

(1/145)


67- "بَابُ: قَوْلِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ: {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ} ".
331- ثنا عَلِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ثنا عبد الله بْنُ خَالِدٍ وَهُوَ عَبْدُونُ الْقَرْقَسَانِيُّ ثنا عبد الله بْنُ يَزِيدَ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ القدرية وهم المجرمون الذي سَمَّاهُمُ اللَّهُ تَعَالَى: {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ} .
331- إسناده ضعيف عبد الله بن خالد القرقساني وعبد الله بن يزيد لم أعرفهما ثم عرفت الثاني منهما وأنه متهم فقد نسبه المؤلف في الحديث الآتي 346.
ويشهد للحديث ما أخرجه البزار ص 221 عن يونس بن الحارث عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أبيه عن جده قال:
ما أنزلت هَذِهِ الآيَةُ {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ} إلى قوله: {بِقَدَرٍ} إلا في أهل القدر. قال في "زوائد البزار":
إسناده حسن. وقال في "المجمع" 7/117:
رواه البزار وفي يونس بن الحارث وثقه ابن معين وابن حبان وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات.
ثم ذكر له شاهدين آخرين من حديث ابن عباس وزرارة بإسنادين واهيين.
وفي "صحيح مسلم" وغيره أن الآية نزلت في المشركين الذين خاصموا النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في القدر. وهذا أصح. وسيأتي في الكتاب برقم 349.

(1/146)


68 – "بَابٌ فِي قَوْلِهِ: "اتَّقُوا الْقَدَرَ فَإِنَّهُ شُعْبَةٌ مِنَ النَّصْرَانِيَّةِ".
332- ثنا المغيرة بن معمر ثنا المعافا بْنُ عِمْرَانَ عَنْ نِزَارِ بْنِ حَيَّانَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"اتَّقُوا هَذَا الْقَدَرَ فَإِنَّهُ شُعْبَةٌ مِنَ النصرانية".
332- إسناده ضعيف جدا نزار بن حين ذكره ابن حبان في "الضعفاء" وقال:
يأتي عن عكرمة بما ليس من حديث حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لذلك.

(1/146)


وساق ابن عدي له هذا الحديث في "الكامل" ق 285/1 في جملة ما أنكروه عليه. وقد خرجته في "الضعيفة" 1786.

(1/147)


69 – "بَابُ: مَنْ قَالَ الْقَدَرِيَّةُ فِي الْمَنْسَإِ تَحْتَ قَدَمِ الرَّحْمَنِ".
333- ثنا الْحَوْطِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى قَالا: ثنا بَقِيَّةُ عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ عَنْ أَبِي بُسْرٍ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"ثَلاثَةٌ فِي الْمَنْسَإِ تَحْتَ قَدَمِ الرَّحْمَنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلا يُزَكِّيهِمْ" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ جَلِّهِمْ لَنَا قَالَ: "الْمُكَذِّبُ بِالْقَدَرِ والمدمن الخمر والمتبرىء مِنْ وَلَدِهِ".
قَالَ: قُلْتُ: فَمَا الْمَنْسَأُ قَالَ جُبٌّ فِي قَعْرِ جَهَنَّمَ وَأَسْفَلَ طِينَتِهَا. قَالَ ابْنُ مُصَفَّى: بِشْرٌ وَقَالَ الْحَوْطِيُّ بُسْرٌ1.
333- إسناده ضعيف بقية - وهو ابن الوليد- مدلس وقد عنعنه وسائر رجاله ثقات وأبو بسر هو عبد الله بن بسر بن أبي بسر أبو بسر ويقال: أبو صفوان صحابي صغير ولأبيه صحبة.
__________
1 قلت: وهو الأرجح والحوطي أحفظ من ابن مصفى.

(1/147)


70 – "بَابٌ: فِي قَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ: "صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ نَصِيبٌ: الْقَدَرِيَّةُ وَالْمُرْجِئَةُ" ".
334- ثنا يَحْيَى بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ القاسم ابن حَبِيبٍ عَنْ نِزَارٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ نَصِيبٌ: الْقَدَرِيَّةُ وَالْمُرْجِئَةُ".
334- إسناده ضعيف جدا من أجل نزار وهو ابن حيان وقد عرفت قول ابن حبان فيه قبل حديث.

(1/147)


والقاسم بن حبيب ضعيف أيضا وقد تابعه على بن نزار وهو ضعيف أيضا وهو في الإسناد الآتي بعده.
وتابعه سَلامُ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ عَنْ عكرمة به نحوه.
أخرجه الترمذي 2/22 والطبراني في "المعجم الكبير" 3/131/2 واللالكائي في "السنة" 1/147/1 وكذا المصنف فيما يأتي 951.
وسلام هذا ضعيف كما في "التقريب".
وروي من حديث معاذ بن جبل وابن عمر.
أخرجهما ابن عدي 14/1 و299/1 بإسنادين ضعيفين. وراجع للحديث "المشكاة" 105.
335- ثنا أَبُو بَكْرٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ "عَنِ" ابْنِ نِزَارٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم: مثله.
335- إسناده ضعيف جدا لما عرفت آنفا من حال نزار. وابنه علي ضعيف أيضا ومن طريقه أخرجه الآجري 193 والضياء في "المنتقى من مسموعاته بمرو". 138/2. وللحديث طرق أخرى واهية كما سبق آنفا.

(1/148)