السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة)

"باب" حديث "إِنَّ الرِّزْقَ لَيَطْلُبُ الْعَبْدَ كَمَا يطلبه أجله"
...
50 – "باب"
264- حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جابر عن إسماعيل ابن عبد الله عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِنَّ الرِّزْقَ لَيَطْلُبُ الْعَبْدَ كَمَا يَطْلُبُهُ أَجَلُهُ".
264- حديث حسن ورجاله ثقات لكن فيه من يدلس ومن يروج عليه التدليس كما بينته في "تخريج المشكاة" 5312 وإنما قويته بشاهدين له خرجتهما معه في "الأحاديث الصحيحة" 950.
265- ثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ ثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي قَيْسٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَرْوَانَ عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: كُنَّا مع رسول الله فَرَأَى تَمْرَةً عَائِرَةً فَأَعْطَاهَا سَائِلا وَقَالَ:
"لَوْ لَمْ تَأْتِهَا لأَتَتْكَ".
265- إسناده صحيح رجاله ثقات رجال البخاري غير شيبان بن فروخ فمن رجال مسلم.

(1/117)


51 – "بَابُ ذِكْرِ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا عَدْوَى" , وَقَوْلُهُ: "مَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ".
266- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ هِشَامٍ عَنْ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ سَعْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عدوى".
266- حديث صحيح وإسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير الحضرمي وهو ابن لاحق قال الحافظ: "لا بأس به".
والحديث أخرجه أحمد 1/180: ثنا إسماعيل: أخبرنا هشام الدستوائي به.

(1/117)


وأخرجه هو 1/174 وأبو داود 3921 والطحاوي في "المشكل" 4/72 من طريق أبان حدثني يحيى أن الحضرمي بن لاحق حدثه به وزادا:
"ولا هامة ولا طيرة وإن تكن الطيرة في شيء ففي الفرس والمرأة والدار".
267- ثنا أَبُو مُوسَى ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ثنا أَبِي عَنْ يحيى: مثله.
267- حديث صحيح وإسناده جيد وهو مكرر الذي قبله.
268- ثنا أَبُو سَلَمَةَ يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ ثنا أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابن جريج عن ابن الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عَدْوَى وَلا صَفَرَ وَلا غول".
268- حديث صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي سلمة يحيى بن خلف فلم أجد له ترجمة وقد توبع كما يأتي: وابن الزبير وابن جريج مدلسان لكنهما قد صرحا بالتحديث في بعض الطرق كما يأتي:
والحديث أخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" 1/340: حدثنا ابن مرزوق حدثنا أبو عاصم به.
أخرجه مسلم 6/32 وأحمد 3/382 من طريق روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله به.
ثم أخرجه مسلم والطحاوي أحمد 3/293 و312 والمصنف فيما يأتي 218 من طرق أخرى عن أبي الزبير به.
وروي عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنِ ابْنِ عمر كما سيأتي عند المصنف 278.
269- ثنا أَبُو بَكْرٍ ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ثنا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لا عدوى".
269- إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي.

(1/118)


والحديث أخرجه ابن ماجه 3537 بإسناد المصنف وأخرجه مسلم 3/33 وأحمد 3/130 و173 و275-276 من طرق أخرى عن شعبة به, وزادوا: "ولا طيرة ويعجبني الفأل قال: وما الفأل؟ قال: الكلمة الطيبة".
وأخرجه البخاري 4/65 ومسلم أيضا وأبو داود 3916 وأحمد 3/154 و178 و275-276 من طريق هشام عن قتادة به وقال:
"ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة".
وتابعه همام: ثنا قتادة به.
أخرجه أحمد 3/251.
270- حدثنا ابن المصفا ثنا بَقِيَّةُ عَنِ الزُّبَيْدِيِّ عَنِ الزهري عن السايب بن يزيد السايب قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لَا عَدْوَى ولا طيرة".
270- حديث صحيح ورجاله موثقون لولا عنعنة بقية لكنه قد توبع كما في الطريق الآتية:
271- ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ثنا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عن الزهري عن السايب بْنِ يَزِيدَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لا عَدْوَى وَلا صَفَرَ وَلا هامة".
271- إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير عمرو بن عثمان وهو ثقة. والحديث أخرجه مسلم 6/31 وأحمد 3/449 من طرق أخرى عن شعيب به.
272- ثنا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ عَنْ عَمِّهِ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لا عَدْوَى وَلا صَفَرَ وَلا هَامَةَ".
272- حديث صحيح وإسناده حسن وابن أخي الزهري اسمه مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مسلم. وقد ورد الحديث من طرق أخرى عن الزهري وقد ساق المصنف بعضها فيما يأتي:

(1/119)


والحديث أخرجه البخاري 4/69 ومسلم 6/30 و31 وأبو داود 3911 وأحمد 2/167 من طريق أخرى عن الزهري به وله عندهم تتمة تأتي في الكتاب 284.
273- حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ثنا أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مِثْلَهُ.
273- إسناده صحيح على شرط الشيخين إن كان ابن جريج سمعه من ابن شهاب ولم يدلسه. وهو مكرر الذي قبله.
274- ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ صَالِحٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:
مثله.
274- إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله.
والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وآخر قالا: ثنا يعقوب بن إبراهيم ابن سعد به. وزاد:
"ولا طيرة". فقال أعرابي: يا رسول الله فما بال الإبل الحديث ويأتي 284.
275- ثنا يَعْقُوبُ ثنا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: مثله.
275- إسناده جيد ورجاله ثقات رجال مسلم غير يعقوب وهو ابن كاسب بن حميد وهو حسن الحديث وقد توبع كما يأتي.
والحديث أخرجه مسلم 6/32 وأبو داود 3912 وأحمد 2/397 من طرق أخرى عن العلاء ابن عبد الرحمن به وزادوا:
"ولا هامة ولا نوة ولا صفرة".
276- ثنا أَبُو بَكْرٍ ثنا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنِ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ مُضَارِبِ بْنِ حَزْنٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عَدْوَى وَلا هامة".

(1/120)


276- حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مضارب بن حزن وثقه العجلي وابن حبان وقال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة وقد تابعه جمع عن أبي هريرة كما تقدم.
277- حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ عَنْ يُونُسَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لا عدوى ولا صفر".
277- إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي.
والحديث أخرجه أحمد 2/152-153: ثنا عثمان بن عمر به إلا أنه قال: طيرة مكان صفر وزاد: "والشؤم في ثلاثة في المرأة والدار والدابة".
وهكذا أخرجه البخاري 4/65 من طريق أخرى عن عثمان بن عمر به.
وتابعه ابن وهب عن يونس به إلا أنه زاد في السند فقال: عن حمزة وسالم ابني عبد الله بن عمر به.
أخرجه البخاري 4/69 ومسلم 7/34.
278- ثنا كَثِيرٌ الْحَذَّاءُ ثنا أَبُو حَيْوَةَ شُرَيْحُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ معاذ بن رقاعة عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عَدْوَى".
278- إسناده صحيح رجاله ثقات إن كان أبو الزبير سمعه من ابن عمر فقد كان يدلس. وقد سمعه من جابر بن عبد الله كما تقدم تحت الحديث 268 وكثير الحذاء هو ابن عبيد بن نمير المذبحجي مات في حدود الخمسين ومائتين.

(1/121)


والحديث له طريقان آخران عن ابن عمر تقدم ذكرهما في الذي قبله. وله طريق آخر عند البخاري في البيوع 2/16-17. وله خامس وهو الآتي بعد.
279- ثنا أَبُو بَكْرٍ ثنا وَكِيعٌ عَنْ أَبِي جَنَابٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عدوى ولا هامة".
279- حديث صحيح وإسناده ضعيف أبو جناب اسمه يحيى بن أبي حية قال: الحاف ضعفوه لكثرة تدليسه. ووالده أبو حية مجهول.
والحديث أخرجه ابن ماجه 3540 بإسناد المصنف. وأخرجه أيضا 86 به وبإسناد آخر عن وكيع به. وأخرجه أحمد 2/24: ثنا وكيع به.
280- ثنا ابْنُ حِسَابٍ وَأَبُو كَامِلٍ قَالا ثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عَدْوَى ولا صفر ولا هامة".
280- إسناده حسن وهو على شرط مسلم وفي سماك كلام يسير.
والحديث أخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" 4/73 وأحمد 1/328 والطبراني في "المعجم الكبير" 3/134/2 من طريق أخرى عن أبي عوانة به. وزاد أحمد:
"لا طيرة و ... قال: فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إنا لنأخذ الشاة الجرباء فنطرحها في الغنم فتجرب قال: "فمن عدى الأول".
ثم أخرجه أحمد 1/269 وابن ماجه 3539 من طريقين آخرين عن سماك بِهِ.
281- ثنا أَبُو بَكْرٍ ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا عدوى ولا صفر".

(1/122)


281- إسناده صحيح على شرط مسلم وقد صرح أبو الزبير بالتحديث في طريق أخرى تقدم ذكرها 268.
والحديث أخرجه مسلم 7/32 من طريق أخرى عن يزيد به.
282- ثنا ابن مصفا ثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عن أبي عبد الله النَّجْرَانِيِّ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنِ ابْنِ أَبِي عَمِيرَةَ الْمُزَنِيِّ قَالَ:
خَمْسٌ حَفِظْتُهُنَّ مِنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا صَفَرَ وَلا هامة ولا عدوى" 1.
282- حديث صحيح وإسناده موثقون غير سويد بن عبد العزيز فإنه لين الحديث. وأبو عبد الله النجراني روى ابن أبي حاتم 4/2/401 عن أبيه أنه قال: صالح الحديث لا بأس به. وابن أبي عميرة المزني صحابي اسمه عبد الرحمن. وللحديث طريق خير من هذه وهي الآتية.
283- ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ ثنا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ عَنِ الهيثم ابن حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي مُعَيْدٍ وَهُوَ حَفْصُ بْنُ غَيْلانَ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"لا صَفَرَ ولا هامة ولا عدوى".
283- إسناده حسن رجاله ثقات وفي القاسم أبي عبد الرحمن كلام يسير لا ينزل به حديثه عن مرتبة الحسن.
والحديث أورده الهيثمي في "المجمع" 6/294 بالخصال الخمس وقال:
رواه الطبراني وفيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه دحيم وغيره وضعفه أحمد وغيره.
وأورده في مكان آخر دون الخصلة الخامسة وقال: 5/102.
__________
1 كذا الأصل لم يذكر تمام الخمس, وكأنه اختصار من المصنف رحمه الله, وتمامه: "ولا يتم شهران, ستين يوما, ومن خفر ذمة الله لم يرح رائحة الجنة". كذا في "الإصابة" برواية ابن أبي عاصم وابن السكن. وفي "المجمع" برواية الطبراني.

(1/123)


رواه الطبراني وفيه عمرو بن محمد الغاز ولم أعرفه وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وثقة ابن حبان وغيره وضعفه النسائي وغيره وبقيه رجاله ثقات.

(1/124)


52 – "بَابُ: ذِكْرِ قَوْلِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السلام "مَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ؟ "".
284- ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ثنا أَبِي عَنْ شُعَيْبٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لا عَدْوَى". فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الأَعْرَابِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَرَأَيْتَ الإِبِلَ تَكُونُ فِي الرِّمَالِ أَمْثَالَ الظِّبَاءِ فَيَأْتِيهَا الْبَعِيرُ الأَجْرَبُ فَيُجْرِبُهَا جَمِيعًا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"فَمَنْ أعدى الأول؟ ".
284- إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمرو بن عثمان وهو ابن سعيد بن كثير بن دينار القرشي وأبيه وكلاهما ثقة.
وتابعه أبو اليمان عن شعيب به.
أخرجه مسلم 7/31 والطحاوي في "مشكل الآثار" 2/262.
وتابعه آخران عن الزهري به كما ذكره المصنف آخر الحديث.
وخالفهم معمر عند البخاري 4/69 وأحمد 2/267 ويونس عند مسلم 7/30-31 والطحاوي 4/73 فقالا: عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عن أبي هريرة به. فذكر أبا سلمة مكان سنان بن أبي سنان.
فالظاهر أن للزهري فيه إسنادين عن أبي هريرة لأن الكل ثقة. والله أعلم.
285- وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ وَجَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سنان ابن أَبِي سِنَانٍ.
286- وَرَوَاهُ ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سلمة.

(1/124)


285- هذا معلق ولم أجد الآن من وصله عنهما.
286- وصله المصنف فيما مضى 272.

(1/125)


53 – "بَابُ: ذِكْرِ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثًا" ".
287- ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنِ أَبِي قِلابَةَ عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لأُمَّتِي أَنْ لا يُهْلِكَهَا بِسَنَةٍ لِعَامَّةٍ وأن لا يسقط عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ. وَإِنَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ قَالَ لِي: يَا مُحَمَّدُ إِنِّي إِذَا قَضَيْتُ قَضَاءً فَإِنَّهُ لا يُرَدُّ وَإِنِّي أُعْطِيكَ لأُمَّتِكَ أَنْ لا أُهْلِكَهُمْ بِسَنَةٍ عَامَّةٍ وَأَنْ لا أُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مَنْ بَيْنَ أَقْطَارِهَا حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بعضا وبعضهم يسيء بعضا".
287- إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي أسماء الرحبي واسمه عمرو بن مرثد وهو ثقة من رجال مسلم وقد أخرجه كما يأتي:
والحديث أخرجه مسلم 8/171 بإسناد المصنف هذا وغيره عن حماد بن زيد به. وأخرجه آخرون ذكرتهم في "الصحيحة" 1683.
وتابعه قتادة عن أبي قلابة به.
أخرجه مسلم.
288- 295 - وَفِيهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ وَخَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَحُذَيْفَةَ وَابْنِ عُمَرَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَخَالِدٍ الْخُزَاعِيِّ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ كُلُّهُمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمِعْتَ حامدا وكان مما ينسب إلى معرفة بالكلام والفقه قال:
ما عَلَى أَهْلِ الْقَدَرِ حَدِيثٌ أَشَدَّ من هذا لأن الله تعالى منعه الثالثة لأن

(1/125)


من إراده الله أن يهلك بعضهم بعضا ويسيء بعضهم بعضا وأعلمه أنه قضى ذلك وأنه كائن.
288- 295- قلت أما حديث سعد فأخرجه مسلم وغيره وهو مخرج في "الأحاديث الصحيحة". وأما حديث خباب بن الأرت فأخرجه النسائي وصححه الترمذي وهو مخرج في صفة الصلاة ص 122 - الطبعة الخامسة.
وأما حديث معاذ فأخرجه أحمد وغيره من طرق خرجتها في "الصحيحة" 1724.
وأما حديث أنس فأخرجه الحاكم وغيره وهو مخرج هناك أيضا وفي "الروض النضير" 61.
وأما حديث ابن عمر فأخرجه أحمد 5/445 في حديث جابر بن عتيك. وسنده صحيح.
وأما حديث أبي هريرة وخالد الخزاعي فأخرجهما البزار في "مسنده" ص 233 وكذا الطبراني كما في "المجمع" 7/222 و223.
وأما حديث حذيفة فلم أعرفه الآن.
296- ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ الْعَكِّيُّ ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ عن زيد ابن أَسْلَمَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سهل به سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إن لله تعالى وَتَعَالَى خَزَائِنَ لِلْخَيْرِ وَالشَّرِّ مَفَاتِيحُهَا الرِّجَالُ فَطُوبَى لِمَنْ كَانَ مِفْتَاحًا للخير مغلاقا للشر وويلا لِمَنْ جَعَلَهُ مِغْلاقًا لِلْخَيْرِ مِفْتَاحًا للشر1".
__________
1 كذا وقع في هذا الباب من الأصل, ومحله الباب الذي يليه, فلعله وقع سهوا من بعض النساخ.

(1/126)


296- حديث حسن وإسناده ضعيف عقبة بن محمد الظاهر أنه أخو أسباط بن محمد قال أبو حاتم: لا أعرفه وذكر أنه كوفي لكن يأتي أنه مديني فهو غيره.
ومحمد بْنُ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ الْعَكِّيُّ لم أجد له ترجمة لكنه لم يتفرد به كما يأتي.
والحديث أخرجه أبو يعلى في "مسنده" 4/1816: حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ النرسي نا معتمر قال: سمعت عقبة المديني يحدث عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم عن أبي حازم به.
قلت: كذا وقع في النسخة عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم فإذا كانت محفوظة فقد سقط من نسخة الكتاب قوله: عبد الرحمن بن فصار الإسناد عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ وَهُوَ ثقة بخلاف ابنه عبد الرحمن فإنه متروك.
وعقبة المديني لم أعرفه وليس هو الذي قال فيه أبو حاتم لا أعرفه لأنه ذكر أنه كوفي وهذا مديني فهو غيره. والله أعلم.
وقد توبع فأخرجه ابن ماجه 238 عن عبد الله بن وهب والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص 58 والمصنف فيما يأتي عن إسحاق بن إدريس عن إسماعيل بن أبي أويس ثلاثتهم عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم به. ومن طريق عبد الرحمن أخرجه الحسن بن علي في "فوائد منتفاة" 28/1.
وللحديث شاهد وهو الآتي بعده.

(1/127)


54 – "بَابُ: ذِكْرِ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحٌ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقٌ لِلشَّرِّ" ".
297- ثنا الْحَوْطِيُّ ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ الْمَدِينِيِّ عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ عن حفص بن عبيد الله بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ من الناس ناسا مفاتيحا للخير مغاليقا للشر ومن الناس مفاتحيا لِلشَّرِّ

(1/127)


مَغَالِيقَ لِلْخَيْرِ فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَ اللَّهُ مِفْتَاحَ الْخَيْرِ عَلَى يَدَيْهِ وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَ مِفْتَاحَ الشَّرِّ على يديه".
297- حديث حسن ورجاله موثقون غير مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ الْمَدِينِيِّ وهو الأنصاري ضعيف وإسماعيل بن عباس ضعيف في روايته عن المدينين وهذه منها وقد زاد في السند موسى بن وردان خلافا للثقات كما يأتي بعده.
298- ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ثنا أَبُو حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِنَّ لله تبارك وتعالى خزاين مِنَ الْخَيْرِ مَفَاتِيحُهَا الرِّجَالُ فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ مِفْتَاحًا لِلْخَيْرِ مِغْلاقًا لِلشَّرِّ وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَهُ مغلاقا للخير مفتاحا للشر".
298- حديث حسن وإسناده ضعيف جدا لما عرفت آنفا من حال عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم وإسحاق بن إدريس وهو الأسواري البصري ضعيف أيضا له ترجمة في "الجرح والتعديل" 1/1/213 لكنه قد توبع كما بينا في الذي قبله. ومحمد بن سنان هو بن يزيد القزاز أبو بكر البصري ضعيف مات سنة 271.
299- ثنا الْمُقَدَّمِيُّ ثنا أَبُو دَاوُدَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ثنا حَفْصُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَحْوَهُ. وَلَمْ يَذْكُرْ مُوسَى بْنُ وردان نحو حديث الحوطي.
299- حديث حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن أبي حميد وهو الأنصاري الملقب بـ حماد ضعيف كما في "التقريب" والمقدمي هو مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ علي بن عطاء مات سنة 234. وأبو داود هو سليمان بن داود البصري الطيالسي صاحب "المسند" المعروف به وقد أخرجه فيه كما يأتي احتج به مسلم وروى له البخاري تعليقا.
والحديث أخرجه الطيالسي في "مسنده" 2082: حدثنا محمد بن أبي حميد الأنصاري به. وأخرجه الحسين المروزي في "زوائد زهد ابن المبارك" 968 وعنه ابن ماجه 237: أخبرنا محمد ابن أبي عدي قال: حدثنا محمد بن أبي حميد به.
وأخرج الخرائطي في "المكارم" ص 59 عن خالد بن خداش: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أنس قال: قال أنس بن مالك:

(1/128)


إن للخير مفاتيح وإن ثابتا البناني من مفاتيح الخير.
وهذا معروف جيد الإسناد يشعر بأن الحديث كان مشهورا لديهم. ومثله ما أخرجه عبد الله ابن المبارك في "الزهد" 949 عن مكحول أن أبا الدرداء كان يقول:
من الناس مفاتيح للخير ومغاليق للشر ولهم بذلك أجر ومن الناس مفاتيح للشر ومغاليق للخير وعليهم بذلك إصر وتفكر ساعة خير من قيام ليلة.
قال يحيى بن صاعد:
تفرد به ابن المبارك غريب الإسناد صحيح.
300- ثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ:
{قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ} قال: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِوَجْهِكَ" {أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ} قَالَ: "أَعُوذُ بِوَجْهِكَ" {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ} قال: "هذ أيسر هذا أيسر".
300- إسناده صحيح على شرط مسلم.
والحديث أخرجه البخاري 3/239 و4/453 من طريق حماد بن زيد عن عمروبن دينار به.
وقال أحمد 3/309: ثنا سفيان عن عمرو به. وهذا إسناد ثلاثي على شرط الشيخين وأخرجه البخاري 4/430 والترمذي 2/179 وصححه عن سفيان به.

(1/129)