السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة)

5- "بَابُ مَا يَجِبُ أَنْ يَكُونَ هَوَى الْمَرْءِ تَبَعًا لِمَا جَاءَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"
15- ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي وَارَهٍ ثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ثنا بَعْضُ مَشْيَخَتِنَا هِشَامٌ أَوْ غَيْرُهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ أَوْسٍ عن عبد الله بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ".
إسناده ضعيف رجاله ثقات غير نعيم بن حماد ضعيف لكثرة خطئه وقد اتهمه بعضهم والحديث أخرجه الحسن بن سفيان في الأربعين له ق 65/1 وعنه السلفي في الأربعين البلدانية ق 32/2 وفي معجم السفر ق 192/1 والهروي في ذم الكلام

(1/12)


2/40/2وابن بطة في الإيانة2/122/2 والقاسم بن عساكر في طرق الأربعين ق 59/2 كلهم عن نعيم به قال ابن عساكر وهو حديث غريب.
يعني ضعيف وقد كشفنا لك عن علته وذكر له الحافظ ابن رجب عللا أخرى في شرح الأربعين النووية فراجعه مع تعليقنا على "المشكاة" 167.

(1/13)


"باب ... " خط النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطا أمامه وقال ...
...
6- "بَابٌ ... "
16- ثنا "أَبُو بَكْرِ" بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عن جابر بن عبد الله قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَطَّ خطا هذا أَمَامَهُ فَقَالَ:
"هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ" وَخَطَّ خَطًّا عَنْ يَمِينِهِ وَخَطَّ خَطًّا عَنْ شِمَالِهِ وَقَالَ: "هَذِهِ سُبُلُ الشَّيْطَانِ" ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ فِي الْخَطِّ الأَوْسَطِ ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} .
حديث صحيح إسناده ضعيف رجاله ثقات غير مجالد وهو ابن سعيد فهو ضعيف لكنه قد توبع كما في الطريق التالية فالحديث بهما صحيح.
والحديث أخرجه محمد بن نصر في السنة ص 5 من هذا الوجه.
17- ثنا أَبُو الرَّبِيعِ ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أبي وائل عن عبد الله قَالَ: خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم ثم ذكره نحوه.
إسناده حسن رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير عاصم وهو ابن أبي النجود وهو حسن الحديث ومن طريقة أخرجه ابن نصر في السنة 5 والحاكم 2/318 وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
" تنبيه " كتب فوق أول الاسناد حرف "لا" وفوق لفط نحوه "إلى" وهو اصطلاح حديثي يشير إلى أن ما بين الحرفين ليس في السماع. وهذا من دقة المحدثين وأمانتهم في النقل. جزاهم الله عنا خير الجزاء.

(1/13)


18- ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ وَابْنُ مُصَفَّى: قَالا ثنا بَقِيَّةُ ثنا بحير ابن سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ نَوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ضَرَبَ مَثَلا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا عَلَى جَنَبَتَيِ الصراط أبواب مفتحة لهما سوزان وَعَلَى الأَبْوَابِ سُتُورٌ وَدَاعِي اللَّهِ تَعَالَى يَدْعُو عَلَى الصِّرَاطِ مِنْ فَوْقِهِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مِنْ يَشَاءُ إِلَى صراط وَالأَبْوَابُ الَّتِي عَلَى جَنَبَتَيِ الصِّرَاطِ حُدُودُ اللَّهِ لا يَقَعُ أَحَدٌ فِي حُدُودِ اللَّهِ حَتَّى يَهْتِكَ سِتْرَ اللَّهِ وَالَّذِي يَدْعُو مِنْ فَوْقِهِ وَاعِظُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ".
إسناده صحيح رجاله ثقات على ضعف في ابن مصفى ولكنه مقرون.
والحديث أخرجه الترمذي 2/140 وأحمد 4/183 وابن نصر 5 عن بقيه به إلا ان الترمذي لم يذكر تحديث بقية. وتابعه معاوية بن صالح أن عبد الرحمن بن جبير حدثه عن أبيه به. أخرجه أحمد 4/182-183 والحاكم 1/73 وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي وهو كما قالا.
وللحديث شاهد من حديث ابن مسعود مرفوعا وموقوفا فراجعه في "المشكاة" 191 إن شئت.
19- ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ثنا أَبُو صَالِحٍ ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوَّاسِ قَالَ: ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا وَعَلَى جَنَبَتَيِ الصِّرَاطِ سُورٌ فِيهِ أَبْوَابٌ مُفَتَّحَةٌ وَعَلَى الأَبْوَابِ سُتُورٌ مُرْخَاةٌ وَعَلَى بَابِ الصِّرَاطِ دَاعٍ يَدْعُو: يَا أَيُّهَا النَّاسُ ادْخُلُوا إِلَيْهِ جَمِيعًا وَلا تَتَعَوَّجُوا وَالدَّاعِي يَدْعُو مِنْ فَوْقِ الصِّرَاطِ فَإِذَا فُتِحَ بَابٌ مِنْ تِلْكَ الأَبْوَابِ قَالَ: وَيْحَكَ لا تَفْتَحْهُ إِنْ تَفْتَحْهُ تَلِجْهُ وَالصِّرَاطُ: الإِسْلامُ وَالسُّتُورُ: حُدُودُ اللَّهِ وَالأَبْوَابُ الْمُفَتَّحَةُ: مَحَارِمُ اللَّهِ عَزَّ وجل

(1/14)


حديث صحيح رجال إسناده ثقات رجال الصحيح غير أن أبا صالح واسمه عبد الله ابن صالح فيه ضعف لكنه قد توبع كما يأتي. والحديث أخرجه الحاكم 1/73 من طريق أخرى عن عبد الله ابن صالح به. ثم أخرجه هو من طريق ابن وهب وأحمد 4/182 من طريق ليث بن سعد كلاهما عن معاوية بن صالح به. وله طريق أخرى عن جبير بن نفير تقدم في الذي قبله.
20- ثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ثنا أَبُو قُتَيْبَةَ مُسْلِمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ثنا سُهَيْلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} قَالَ: قَدْ قَالَهَا النَّاسُ ثُمَّ كَفَرُوا فَمَنْ مَاتَ عَلَيْهَا فَهُوَ ممن استقام".
إسناده ضعيف رجاله ثقات غير سهيل بن أبي حزم قال في التقريب ضعيف.
21- ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة ثنا عبد الله بْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سُفْيَانَ ابن عبد الله الثَّقَفِيِّ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: قُلْ لِي فِي الإِسْلامِ قَوْلا لا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ قَالَ: "قُلْ رَبِّيَ اللَّهُ ثم استقم".
إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه مسلم 1/48 بإسناد المصنف وغيره. وأخرجه الدارمي 2/298 وغيره بإسنادين آخرين عن سفيان بن عبد الله الثقفي. وله إسناده رابع وهو الآتي بعده.
22- ثنا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَاعِزٍ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عبد الله قَالَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نحوه.
حديث صحيح رجاله ثقات غير مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ماعز لم يرو عنه غير الزهري. والحديث أخرجه ابن ماجه 3972 وأحمد 3/413 من طرق أخرى عن إبراهيم بن سعد.

(1/15)


7- "بَابٌ: فِي لُزُومِ السُّنَّةِ"
23- ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ثنا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ عَنْ صَالِحِ بْنِ رَاشِدٍ عَنْ أَبِي عَتِيكٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَسْتَحْيِي مِنْ ذِي الشَّيْبَةِ لُزُومًا لِلسُّنَّةِ أَنْ يَسْأَلَهُ شَيْئًا فَلا يعطيه".
إسناده ضعيف أبو عتيك لم أجد له ترجمة وصالح بن راشد إن كان القرشي فهو شامي لا يعرف كما قال الذهبي في "الميزان" وإن كان أبا عبد الله العبسي الراوي عن الحسن البصري فقد ترجمه ابن أبي حاتم 2/1/401 ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. والحديث عزاه السيوطي لابن النجار عن أنس!

(1/16)


8- "باب ما ذكر زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن محادثات الأُمُورِ وَتَحْذِيرِهِ مِنْهَا".
24 - ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جابر بن عبد الله قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ فَيَحْمَدُ اللَّهَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ يَقُولُ: "مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ وَخَيْرُ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَخَيْرُ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ".
إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه في "صحيحه" 3/11 بإسناد المصنف ومن طرق أخرى عن جعفر بن محمد به.
25 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ثنا سَعِيدُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عن عبد الله بْنِ مَسْعُودٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ شَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ

(1/16)


بِدْعَةٌ وَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ".
حديث صحيح رجال إسناده كلهم ثقات رجال مسلم غير ان أبا إسحاق وهو عمرو بن عبد الله السبيعي مدلس وكان اختلط. لكن الحديث يشهد له ما قبله وما بعده.
والحديث أخرجه ابن ماجه 46 من طريق اخرى عن محمد بن جعفر بن أبي كثير بن أتم منه مطولا فيه مواعظ.
26- ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عبد الله ابن الْعَلاءِ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْمُطَاعِ قَالَ سَمِعْتُ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِيَّاكُمْ وَالْمُحْدَثَاتِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ ضَلالَةٌ".
حديث صحيح رجاله ثقات لكن الوليد بن مسلم يدلس التسوية. لكن قد صرح بالتحديث كما يأتي وتقويه الطرق التي بعده وقد صححه ابن حبان 102 وغيره كما يأتي وراجع تعليقنا في "المشكاة" 165.
والحديث أخرجه ابن ماجه 42: حدثنا عبد الله بن أحمد بن ذاكون الدمشقي ثنا الوليد ابن مسلم: ثنا عبد الله بن العلاء يعني ابن زبر حدثني يَحْيَى بْنِ أَبِي الْمُطَاعِ قَالَ: سَمِعْتُ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ يَقُولُ: فذكره أتم منه وفيه قصة. قلت: وهذا إسناد صحيح متصل بالتحديث وابن ذكوان صدوق متقدم في القراءة. وتابعه عمرو بن أبي سلمة التنيسي أنبأ عبد الله بن العلاء بن زبر به. أخرجه الحاكم 1/97.
27- حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ بَحِيرِ بْنُ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ "أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ" أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضلالة".
27 - حديث صحيح ورجاله ثقات لولا عنعنة بقية لكنه توبع كما يأتي.
والحديث أخرجه الترمذي 2678 من طريق أخرى عن بقية به أتم منه وقال: حديث حسن صحيح. وتابعه ثور بن يزيد قال: حدثني خالد بن معدان به. أخرجه أحمد 4/126-127 وعنه ابو داود 4607 والترمذي أيضا والدارمي 1/44-45 وابن حبان 102 والحاكم 1/95 وقال: صحيح ليس له علة.. ووافقه الذهبي وقرن هو وغيره مع عبد الرحمن بن عمرو والسلمي ابن حجر بن حجر

(1/17)


الكلاعي وذكرهما ابن حبان في الثقات. والأول منهما اوثق والإسناد صحيح وقد أخرجه المصنف من طريقهما كما يأتي 27/30-33.
28- ثنا عِيسَى بْنُ خَالِدٍ ثنا أَبُو الْيَمَانِ ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ عَنِ الْمُهَاصِرِ بْنِ حَبِيبٍ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضلالة".
حديث صحيح رجال إسناده ثقات غير عيسى بن خالد فلم أعرفه وليس هو عيسى بن خالد اليمامي المترجم في "الجرح والتعديل" 3/1/275 و "تاريخ ابن عساكر" 14/4/1-2 فإنه أعلى طبقة من المترجم يروي عن الإمام مالك والليث بن سعد ونحوهما لكنه قد توبع كما يأتي.
والمهاصر بن حبيب أخو ضمرة بن حبيب الزبيدي الشامي قال ابن أبي حاتم 4/1/440 عن أبيه: لا بأس به وذكر أنه روى عن أبي ثعلبة الخشنى فهو على هذا تابعي وأما ابن حبان فأورده في "ثقات أتباع التابعين" 2/280 والله أعلم.
29- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ثنا أَبُو الْيَمَانِ عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ عن أرطاة ابن الْمُنْذِرِ عَنِ الْمُهَاصِرِ1 بْنِ حَبِيبٍ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: قال رسول الله. مثله.
إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات ومحمد بن عوف وهو أبو جعفر الحمصي ثقة حافظ مات سنة 272. وانظر السند الذي قبله.
30- ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ثنا أَبُو الْيَمَانِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ.
سنده صحيح رجاله ثقات وقد مضى 27 من طريق أخرى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو به. وخرجته هناك.
__________
1 بالصاد المهملة المكسورة, ووقع في الأصل هنا وفيما يأتي 1043 "المهاجر" وهو خطأ شائع.

(1/18)


31- ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ الرواسي1 ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ".
إسناده صحيح أيضا رجاله كلهم ثقات وانظر الذي قبله وكذا الآتي برقم 54 فإنه أعاده هناك بهذا الإسناد أتم منه.
32 - ثنا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ثنا ثَوْرُ بن يزيد عن خالد ابن مَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ وَحُجْرِ بْنِ حُجْرٍ الكلاعي عن العرباض ابن سَارِيَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نحوه.
إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات والحسين بن حسن هو ابن حرب السلمي المروزي نزيل مكة ثقة مات سنة 246. وانظر الحديث 27 وتابعه عبد الملك ابن الصباح المسمعي ثنا ثور بن يزيد به. أخرجه ابن ماجه 44.
33 - ثنا أبو مسعود ثنا عبد الله بْنُ صَالِحٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه.
حديث صحيح رجاله كلهم ثقات لولا ان عبد الله بن صالح ويكنى بأبي صالح فيه ضعف لكنه لم يتفرد به كما يأتي فالحديث صحيح وأبو مسعود هو أحمد بن الفرات الضبي الرازي وهو ثقة حافظ مات سنة 258.
والحديث أخرجه الحاكم 1/96 من طريقين آخرين عن أبي صالح به. ولفظه: وعظنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم موعظة ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا القلوب فقلنا: يا رسول الله إن هذا لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: "قد تركتكم على الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لا يَزِيغُ عنها بعدي إلا هالك. ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا, فعليكم بما عرفتم من سنتي
__________
1 الأصل "الرويسي" والتصويب من "الأنساب" وكتب الرجال.

(1/19)


وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا عضوا عليها بالنواجذ فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما انقيد انقاد" , وسيعيده المؤلف 48 بسند آخر عن ابن صالح.
وتابعه عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ثنا معاوية بن صالح أخرجه أحمد 4/126 وعنه الحاكم وسنده صحيح وابن ماجه أيضا 43.
34 - ثنا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ شَيْبَةَ ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْحِمْصِيِّ عَنْ شَعْوَذٍ الأَزْدِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنِ الْعِرْبَاضِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إياكم والبدع".
حديث حسن رجاله ثقات غير شعوذ وهو ابن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الأزدي أورده ابن أبي حاتم 2/1/390 برواية معاوية بن صالح أيضا عنه ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وأبو حمزة هو ابن سليم العنسي قال ابن أبي حاتم 4/2/362 عن أبيه: لا يسمى وهو حمصي ثقة.
وهاشم بن القاسم بن شيبة هو أبو محمد الحراني ثقة ولكنه عاش إلى أن كبر وتغير مات سنة 260 والحديث مختصر الأحاديث المتقدمة في الباب.

(1/20)


"باب ... " حديث "صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا تَنَالُهُمَا شفاعتي ... "
...
9- "بَابٌ ... "
35- حَدَّثَنَا الْمُقَدَّمِيُّ ثنا الأَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ ثنا الْمُعَلَّى بْنُ زِيَادٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا تَنَالُهُمَا شَفَاعَتِي سُلْطَانٌ غَشُومٌ ظَالِمٌ وَغَالٍ فِي الدِّينِ يَشْهَدُ عَلَيْهِمْ ويبرأ منهم".
إسناده ضعيف جدا الأغلب بن تميم قال البخاري منكر الحديث وقال ابن معين ليس بشيء وسائر الرواة موثقون والمقدمي اسمه محمد بن أبي بكر أبو عبد الله الثقفي وهو ثقة من شيوخ الشيخين.

(1/20)


وللحديث شاهد من حديث أبي امامة مرفوعا به دون قوله: في الدين وهو مخرج في "الصحيحة" 470.

(1/21)