مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز

بسم الله الرحمن الرحيم

(20/3)


كتاب الوقف

(20/5)


حكم نقل الوقف إذا تهدم وأصبح لا يصلح للسكن
س1: لوالدتي بيت وقف، وقد مضى زمن طويل على هذا البيت حتى أصبح لا يصلح للسكن، وأود أن أنقل الوقف وأبيع البيت, وأضع ثمنه في مسجد أو جمعية بر أو أي طريق من طرق الإحسان فهل يجوز لي ذلك؟ (1)
ج: ليس لك التصرف في الوقف ولا نقله إلى غير ما عينه الواقف، وإذا تعطلت مصالحه جاز نقله في مثله أو فيما يقوم مقامه من أرض أو دكان أو نخل تصرف غلته مصرف غلة البيت المذكور, على أن يكون ذلك بواسطة المحكمة في بلد الوقف.
__________
(1) نشر في (كتاب الدعوة) ج1 ص159، وفي جريدة (الرياض) العدد (10917) وتاريخ 19 \ 1 \ 1419 هـ، وفي كتاب (فتاوى إسلامية) من جمع الشيخ محمد المسند ج 3 ص 17.

(20/7)


2 - حكم نقل الوقف إذا تعطلت مصالحه
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم غ. غ. ع. سلمه الله.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:
كتابكم الكريم المؤرخ في 15\2\1395 هـ وصل وصلكم الله بهداه, وما تضمنه من السؤال عن وجود مشهد يؤدي فيه الناس صلاة العيدين والاستسقاء كان يبعد عن القرى بنحو كيلو, ثم تطورت البنايات وقربت منه حتى لم يبق بينه وبينها إلا نصف متر, وبذلك صار ملعبا للأطفال, ومبيتا للكلاب، فهل يجوز نقله إلى مسافة تبعد عن المنازل بحوالي نصف كيلو وفي حالة جواز نقله، هل يجوز التصرف في مكانه الأول لأي غرض خاص كان معلوما.
والجواب: يجوز نقله من مكانه الحالي إلى مكان أنسب منه وأبعد عن البناء إذا رأى فضيلة قاضي البلد وأعيانها أن نقله أصلح, وإذا جاز نقله جاز بيع الأول وصرف ثمنه في مصالح المشهد الأخير؛ كتسوية أرضه وإحاطته بما يصونه عن الكلاب والبهائم ونحو ذلك، ويجوز لمشتري المكان الأول أن يستعمله بيتا أو غيره ؛ لأن حكم المسجد انتقل عنه بالبيع والمسوغ

(20/8)


الشرعي, ولكن لا يجوز لأحد من أهل البلد أن يتصرف في بيعه إلا بمشاورة فضيلة قاضي البلد وإفتائه بذلك ؛ لأنه أعلم بمصالح البلاد، وبالحكم الشرعي في بيع الوقف، وفق الله الجميع للفقه في الدين والثبات عليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رئيس الجامعة الإسلامية
عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(20/9)


3 - حكم نقل المسجد إذا تعطلت منفعته
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فقد ورد إلي سؤال مضمونة أن جماعة من المسلمين القاطنين في جنوب أفريقيا قد بنوا مسجدا في حيهم يصلون فيه الجمعة والجماعة والعيد، وقد أمرتهم حكومتهم بإخلاء ذلك الحي من السكان المسلمين وإبعادهم إلى جهة أخرى، فهل يجوز بيع المسجد المذكور بواسطة القاضي أو المتولي عليه وعمارة مسجد آخر في الحي الجديد الذي يسكنون فيه ؟ وهل يباع بشكله مسجدا أو يغير فيه كرفع المحراب والمنبر والمئذنة, وكل شيء يدل على كونه مسجدا، أو يهدم ويباع أرضا بيضاء، مع العلم أنه في هذه الحالة تنقص قيمته كثيرا، بل لا يساوي شيئا ؟ (1)
والجواب: لا ريب أن المسجد المذكور سوف تتعطل منفعته إذا ارتحل المسلمون عن الحي الذي هو فيه, وإذا تعطلت منفعة الوقف سواء كان مسجدا أو غيره جاز بيعه في أصح
__________
(1) استفتاء مقدم لسماحته عندما كان نائبا لرئيس الجامعة الإسلامية, وأجاب عنه سماحته برقم (3146).

(20/10)


أقوال العلماء, وتصرف قيمته في وقف آخر بدل منه مماثل للوقف الأول، حيث أمكن ذلك، وقد روي عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أمر بنقل مسجد الكوفة إلى مكان آخر؛ لمصلحة اقتضت ذلك. فتعطل المنفعة أولى بجواز النقل، والمسألة فيها خلاف بين العلماء؛ ولكن القول المعتمد جواز ذلك؛ لأن الشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها, وتعطيل المفاسد وتقليلها, وأمرت بحفظ الأموال, ونهت عن إضاعتها، ولا ريب أن الوقف إذا تعطل لا مصلحة في بقائه، بل بقاؤه من إضاعة المال، فوجب أن يباع ويصرف ثمنه في مثله إلا أن يكون بيع بعضه يكفي لإصلاحه, فإنه يباع بعضه ويصرف الثمن في إصلاح الباقي، أما هذه الصورة المسئول عنها فلا يمكن حصول المنفعة إلا ببيع الجميع, فيباع المسجد كله على حاله من دون نقص, ويصرف ثمنه في عمارة المسجد الجديد في الحي الذي تحول إليه المسلمون، وإذا بيع زال عنه حكم المسجد وصار كسائر البقاع يجوز اتخاذه مزرعة وحوانيت ونحو ذلك, وانتقل حكم المسجد إلى المسجد الجديد.
وأما إزالة ما يدل على أنه مسجد بعد العزم على بيعه كالمئذنة ونحوها فلم أقف فيه على كلام لأحد من أهل العلم, والأقرب والله أعلم أن إزالة ذلك أولى ولا سيما إذا كان بين الكفرة؛ لأنهم قد يقصدون إغاظة المسلمين

(20/11)


بامتهانه نظرا إلى أنه كان مسجدا, وإن كان حكمه قد زال لكنهم لا ينظرون إلى الأحكام، وإنما ينظرون إلى الصورة الظاهرة، فإذا أزيلت أمارات المسجد البارزة كالمئذنة والمحراب زال هذا المحذور، والله سبحانه وتعالى أعلم، ونسأل الله سبحانه أن يصلح أحوال المسلمين, ويولي عليهم خيارهم, ويرفع شأنهم في كل مكان، وأن يذل أعداء الإسلام, ويكفي المسلمين شرهم إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه.
نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(20/12)


حكم صرف المال المبذول لإصلاح جهة في المسجد إلى جهة أخرى في المسجد
س4: رجل دفع مالا للجنة قائمة على مسجد وقال: هذا المال يصرف في إنشاء دورات مياه مثلا، ولكن اللجنة رأت فيما بعد بالأغلبية أنهم بحاجة لصرفه في غير ما خصصه صاحب المال. فما الحكم ؟ (1)
ج: الأولى والأحوط أن يصرف فيما خصصه له باذله إذا كان الموضوع أمرا مشروعا، كدورة المياه أو أمرا مباحا، لكن إذا رأت اللجنة القائمة على تعمير المسجد أن الحاجة أو الضرورة تدعو إلى صرفه في تعمير المسجد فلا حرج في ذلك إن شاء الله؛ لأن تعمير المسجد أفضل وأعظم نفعا من تعمير دورات المياه حول المساجد؛ وما ذاك إلا لأن تعمير المسجد هو المقصود الأول، أما تعمير الدورات فهو من باب الوسائل والإعانة على تسهيل أداء الصلاة وكثرة المصلين. والله ولي التوفيق.
__________
(1) نشر في (كتاب الدعوة) ج1 ص114، وفي كتاب (فتاوى إسلامية) من جمع الشيخ محمد المسند ج3 ص25.

(20/13)


حكم نقل مال مسجد لآخر
س5: يوجد مسجد في الولايات المتحدة الأمريكية جمع له مال وبني، وبقي من المال كثير، ويوجد في منطقة أخرى مسجد وحوله جالية إسلامية كبيرة, ويتطلب بناء مكتبة ومدرسة وبعض الملاحق، ويريد بعض القائمين عليه أخذ شيء من المال الموجود عند القائمين على المسجد الأول، ويمانع أصحاب المسجد الأول بحجة أن المال للمسجد الأول, ويقولون: إذا أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز في جواز نقل المال من ذاك إلى هذا فلا مانع لدينا من ذلك. نرجو الإفادة عن ذلك ؟ (1)
ج: إذا كان المسجد الأول الذي جمع له المال قد كمل واستغنى عن المال, فإن الفاضل من المال يصرف لتعمير مساجد أخرى، مع ما يضاف إليها من مكتبات ودورات مياه ونحو ذلك، كما نص على ذلك أهل العلم في كتاب الوقف ؛ ولأنه من جنس المسجد الذي تبرع له، ومعلوم أن المتبرعين إنما قصدوا المساهمة في تعمير بيت من بيوت الله فما فضل عنه يصرف في مثله، فإن لم يوجد مسجد محتاج صرف الفاضل
__________
(1) نشر في كتاب (فتاوى إسلامية) من جمع الشيخ محمد المسند ج 3 ص 24.

(20/14)


في المصالح العامة لله والمسلمين، كالمدارس والأربطة والصدقات على الفقراء ونحو ذلك، والله ولي التوفيق.

(20/15)


حكم نقل المصاحف من مسجد إلى مسجد إذا دعت الحاجة
س6: وجدنا في يوم من الأيام صاحب أحد المساجد الصغيرة يحمل سبعة مصاحف مطبوعة من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, وبعضها مطبوع على نفقة أحد المحسنين وهي تابعة للأوقاف، وعندما سألناه عنها قال: إنه يريد فعل الخير، وذلك بنقل تلك المصاحف إلى مسجد كبير في مدينة أخرى لعدم وجود مصاحف فيه, ولكثرة المصلين فيه. فما حكم هذا العمل يا سماحة الشيخ ؟ (1)
ج: إذا كان المسجد الصغير مستغنيا عن بعض المصاحف التي فيه، فلا بأس بنقل ما لا تدعو الحاجة إليه في ذلك المسجد إلى مسجد آخر محتاج إلى ذلك؛ إذ المقصود من ذلك انتفاع المصلين بهذه المصاحف, والأحوط استئذان الإمام في ذلك؛ لأنه أعلم بحاجة المسجد. والله الموفق.
__________
(1) من ضمن الأسئلة المقدمة لسماحته من (المجلة العربية) وأجاب عنه سماحته بتاريخ 12 \ 10 \ 1414 هـ.

(20/15)


7 - حكم الوقف على الأولاد دون البنات
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
اطلعت على إجابتكم على معروضي السابق بشأن عمارة الوقف بالطائف، وسوف نعمل بما رأيتم إن شاء الله, وجزاكم الله خيرا، وبهذه المناسبة أحب أستشير سماحتكم في موضوع مماثل, وهو أنني أمتلك بفضل الله عمارة بمكة المكرمة ، وأريد أن أوقفها علي أولا للسكن والاستغلال ثم على أولادي ثم على أولاد أولادي أبدا, ما تناسلوا أولاد الظهور دون أولاد البطون الطبقة العليا تحجب الطبقة السفلى، وإذا انقرضوا والعياذ بالله يكون وقفا للفقراء والمساكين، فهل في ذلك محذور شرعي في أن أوقف على أولاد الظهور دون أولاد البطون، هذا ما أحببت استشارتكم فيه، حفظكم الله ورعاكم ونفع بعلمكم ومتعكم بالصحة والتوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مع علم سماحتكم بأنني متمسك بمذهب الإمام أبي حنيفة

(20/16)


النعمان رحمه الله (1)
ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
نرى أن يكون الوقف على المحتاج من الذرية سواء كانوا من أولاد الذكور أو البنات، بطنا بعد بطن, ومن أغناه الله لا يشارك الفقيرة, فإن انقرضوا تصرف الغلة في وجوه الخير من الصدقة على الفقراء وتعمير المساجد ونحو ذلك من وجوه الخير، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق لكل خير إنه سميع قريب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) استفتاء مقدم لسماحته من السائل ع. ص. ب. وأجاب عنه سماحته برقم (217\1 \ ش) في 15\12 \ 1415هـ.

(20/17)


8 - الراجح عدم حرمان أولاد البنات من الوقف
من س. ع. ع. أ. إلى حضرة فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله تعالى وأسبغ عليه نعمه آمين.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:
وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح, ما قولكم فيمن يوصي ويوقف ويحرم أولاد البنات، وبعضهم يوصي بجميع ما خلف أنه وقف, ويحرم أولاد البنات، فهل يصح الوقف ويثبت الحرمان, وما حجة المجيز لذلك الوقف الجنف ؟ ورأيت لإمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - كلاما مغلظا فيه, وقد أبطله والناس تمادوا في مثل هذا الوقف، وبعض علماء هذا الوقت يجيزونه ويسجلون عليه. فأطلب من فضيلتكم لازلتم موفقين لبذل العلم والعمل به توضيح ذلك؛ لأني مشكل علي، والله يعينك ويثبتنا وإياك، ولا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، إنه قريب مجيب، اللهم صل على محمد (1)
ج: أن الأقرب عندي عدم حرمان أولاد البنات من
__________
(1) استفتاء مقدم لسماحته من السائل س. ع. ع. أ. أجاب عنه سماحته بتاريخ 0 2 \ 9 \ 388 1 هـ.

(20/18)


الوقف، ولكن عندي توقف في الحكم بأن حرمانهم جنف وباطل، ولهذا أخرت الجواب رجاء أن أجد من كلام أهل العلم ما يزيل الإشكال؛ ولكن بسبب كثرة المشاغل وضيق الوقت على أخيكم لم يتيسر لي المطالعة الكافية لكلام أهل العلم, ولم أجد ما يطمئن القلب للحكم ببطلان وقف من حرم أولاد البنات، وأسأل الله أن يمنحنا وإياكم وسائر المسلمين الفقه في دينه, وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، إنه سميع قريب.

(20/19)


حكم أخذ الأجرة على سحب الماء من البئر الموقوفة
س9: ما رأيكم في رجل أتى على بئر أوقفت في سبيل الله فجعل عليها ماطورا يخرج به الماء, ويقوم بتوصيل الماء إلى من يريده في مكانه، ولكنه لا يعطي أحدا شيئا من الماء حتى يتقاضى منه بعض الأجر على قدر ما يطلبه من الماء ؟ (1)
ج: إذا كان ولاة الأمر قد أقروه على هذا، أو كان في
__________
(1) من ضمن الأسئلة المقدمة لسماحته بعد محاضرة ألقاها سماحته بعنوان: '' الأمر بالمعروف ''.

(20/19)


بلد قد وافق أهلها على ذلك، أو كانت متعطلة, فجاء الله به وأصلحها وركب عليها الماطور، وبذل الماء للمحتاجين إليه، فلا بأس في ذلك، ويعتبر بذلك مصلحا ومحسنا، ولو أخذ أجرة على ذلك بقدر عمله، أما إن كان ظالما في هذا، بأن كان يوجد من يريد إيصال الماء بغير ثمن ومنعه من ذلك, وفرض أمره حتى يأخذ من أموال الناس ما يريد فهذا لا يجوز، وعلى ولاة الأمر وأهل البلد منعه، والله الموفق.

(20/20)


جواز استبدال الإبل الموقفة بالسيارات
س10: إن جدي له إبل يسبلها، ويحج عليها الناس، وصار الحج الآن على السيارة فتكاثرت هذه الإبل. فهل نبيعها فنجعلها في بناء المساجد ؟ (1)
ج: بيعوها وضعوها في سيارات حججوا الناس عليها مثل ما قال والدكم، إذا كان جعلها للحج فبيعوها واشتروا بها سيارة أو سيارتين أو ثلاثة جموس أو غيرها، وضعوها للحجاج الذين يريدون الحج من الفقراء تعطوهم إياها حتى يحجوا، فيكون لأبيكم مثل أجرهم إن شاء الله.
__________
(1) من ضمن الأسئلة المقدمة لسماحته في حج عام 1407 هـ.

(20/20)


11 - حكم تنمية مال الوقف
سماحة والدنا الشيخ المكرم عبد العزيز بن عبد الله بن باز
مفتي عام المملكة وفقه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أرجو تفضلكم وإجابتي عن هذا السؤال:
الوقف الذي فيه أضحية والوكيل على هذا الوقف يرى وضعها في شركة مساهمة ليضحى من ريعه فهل يجوز ؟ (1)
ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:
لا بأس من وضع هذا الوقف في شركة مساهمة لا تتعامل بالربا إذا كانت هذه الشركة مأمونة ويضحى من الريع، والله الموفق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) من ضمن أسئلة شخصية مقدمة لسماحته من السائل م. م، وأجاب عنه سماحته بتاريخ 4 \9\1418هـ.

(20/21)


التوكيل في الوقف
س12: الوكيل على الوقف أضحية أو غيرها أحب أن يجعل عنه وكيلا فمن الأولى: الأولاد أم الإخوة . . وإذا لم ينص على تفويضه بالتوكيل فماذا يعمل؟ (1)
ج: إذا لم ينص الموصي بحق الوكيل للتوكيل فإن التوكيل للحاكم، وللوكيل الحق أن يرشح من فيه الكفاءة أخا أو ابنا.
مفتي عام المملكة
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) من ضمن أسئلة شخصية مقدمة لسماحته من السائل م. م، وأجاب عنه سماحته بتاريخ 4\9\ 1418هـ.

(20/22)


زكاة عائدات الوقف
س13: عائدات الوقف كالأضحية هل تزكى سواء قبل وضعها في شيء صريح أم في ريعها ؟ (1)
ج: مال الوقف لا زكاة فيه. والله الموفق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) من ضمن أسئلة شخصية مقدمة لسماحته من السائل م. م، وأجاب عنه سماحته بتاريخ 4\9\ 1418هـ.

(20/23)


حكم تغيير مصرف الوقف
س14: هناك مزرعة موقوفة على تفطير الصوام في أحد المساجد, ولا يخفى أن الناس في هذا العصر ليسوا في حاجة إلى ذلك, فما هي الجهة التي يمكن أن تصرف غلة الوقف المذكور عليها (1)
ج: إذا كان الواقع هو ما ذكرتم فالواجب صرف غلة الوقف في فقراء البلدة؛ لأن مقصود الواقف نفع الفقراء ومواساتهم في أيام رمضان المبارك, فإذا لم يوجدوا في المسجد وجب صرفها لهم في بيوتهم في شهر رمضان؛ ليستعينوا بذلك على الصيام والقيام, وليحصل النفع للواقف بإجراء الصدقة المذكورة لمستحقيها، والله سبحانه وتعالى أعلم.
__________
(1) استفتاء مقدم لسماحته من الأخ ع. ح. ع. ونشر في مجلة (الجامعة الإسلامية) بالمدينة المنورة.

(20/24)


هل يجوز وقف المباني التي بنيت بقرض من البنك العقاري
س15: هل يجوز وقف العمائر التي بنيت بقرض من صندوق التنمية العقاري وهي لا تزال مرهونة لدى الصندوق ؟ (1)
__________
(1) نشر في (كتاب الدعوة) ج1 ص159، وفي كتاب (فتاوى إسلامية) من جمع الشيخ محمد المسند ج3 ص25.

(20/24)


ج: في هذه المسألة خلاف بين العلماء مبني على مسألة أخرى، وهي هل يلزم الرهن بدون قبض أم لا ؟ فمن قال: لا يلزم إلا بالقبض، قال: يصح الوقف وغيره من التصرفات التي تنقل الملك ؛ لكون الرهن لم يقبض، ومن قال: إن الرهن يلزم ولو لم يقبض المرهون، لم يصح الوقف ولا غيره من التصرفات الناقلة للملك، وبذلك يعلم أن الأحوط عدم وقفه حتى يسدد ما عليه للبنك خروجا من خلاف العلماء وعملا بالحديث الشريف: « المسلمون على شروطهم » (1) (2) .
__________
(1) سنن الترمذي الأحكام (1352),سنن ابن ماجه الأحكام (2353).
(2) رواه الترمذي في (الأحكام) باب ما ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلح برقم (1352).

(20/25)