الشريط 566

********

من سلسلة الهدى والنور

للشيخ الألبانى - رحمه الله -
محتويات الشريط :-
1 - ما حكم التكني بأبي القاسم وأبي النور ؟ ( 00:00:44 )
2 - سأل الشيخ أحد الطلبة عن العلم الشرعي ما هو .؟ ( 00:01:28 )
3 - سأله من أين تأخذ العقيدة. ( 00:03:31 )
4 - سأله هل الإجماع في مرتبة الكتاب والسنة أم يأتي بعدهما . وجرت مناقشة حول الإجماع . ( 00:05:49 )
5 - تكلم الشيخ على الخلاف الواقع بين أهل الحديث و المعتزلة والكلام على مسألة الرؤية . ( 00:12:57 )
6 - جرى نقاش في قوله صلى الله عليه وسلم " أين الله " .؟ ( 00:22:06 )
7 - جرى نقاش في حديث الجارية هل هو مضطرب أم لا .؟ ( 00:24:17 )
***********
تفريغ شريط 566
***********
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . اما بعد ، فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا المحدث العلامة / محمد ناصر الدين الالبانى- حفظه الله ونفع به الجميع .
قام بتزيلها والتأليف بينها / محمد ابن احمد ابو ليلى الاثرى .
اخوة الايمان والان مع الشريط السادس والستين بعد المائةالخامسة على واحد
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\كتب.gif
الشيخ : لماذا قبلت هذه الكنية ؟
المسئول 1: هو أنا صحيح لم أكنى بهذا ، إلا أن كنيتى الأولى أبو القاسم والأن ابو النور ، ولم تتداول بين الأصحاب وكده ، وإنما أنادى بأسمى
الشيخ : والكنية الثانية أخطر من الأولى .
الشيخ : والأخ ؟
المسئول 1: عبد الرحمن أحمد
الشيخ : والكنية ؟
المسئول 1: أبو زاهد
الشيخ : إن شاء الله تكون زاهد
الشيخ : طيب ، من الذى يريد منكم أن يتكلم الأن ؟
المسئول 1: والله بعد اذنك إن شاء الله أنا
الشيخ : أنت تتكلم ، طيب يمكن أن تعطينا فكرة عن العلم الشرعى ما هو ؟
المسئول 1: العلم الشرعى أنواع يعنى ، ولا العلم الشرعى ككل يعنى ؟
الشيخ : ككل نعم


المسئول : هو إحاطة ، هو ليش الإنسان بدو يكون عالم بالعربية ، عشان يقدر يفهم الأحاديث
الشيخ : أرجوك أرجوك ما بيكون الكلام إلا فى حدود السؤال
المسئول 1: إن شاء الله
الشيخ : لأن قضية اشتراف العربية هذا أمر لا يختلف فيه إثنان ، ولا ينقطع فيه عامدان ، لكن أنا أسألك عن العلم الشرعى ما هو ؟
المسئول 1: نعم ، يعنى معلش يا استاذ توضح لنا شو معنى العلم الشرعى الى تقصد فيه أنت يعنى ؟
الشيخ : يعنى العلم الذى نتعبد ربنا به ، من أين يؤخذ ؟
المسئول 1: آآه ، يعنى مصادر العلم الشرعى ؟ آآآآه ، من الكتاب والسنة واتفاق الأمة .
الشيخ : جميل ، إذن عندنا الكتاب
المسئول1 : والسنة
الشيخ : والسنة واجماع الأمة
المسئول 1: واجماع الأمة والقياس
الشيخ : والقياس جميل جدا ، الكتاب يفسر بأى طريق؟
المسئول1 :إما أن يفسر بعضه بعضا وإما أن يفسر بالأثار يعنى
الشيخ :الأثار ولا السنة ؟
المسئول1 :السنة
الشيخ : جميل جدا ،والسنة منها الصحيح ومنها الضعيف
المسئول 1: نعم بلا شك
الشيخ :جميل جدا – عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فهذا العلم أهم شىء فى هذا العلم ماهو؟ العلم الشرعى أهم شىء
المسئول 1: طبعا العلم الشرعى أهم شىء فى الوجود
المسئول 2: يعنى فيه شىء أهم منه ؟
المسئول 1 : ما أهم شىء منه ؟
الشيخ : اه
المسئول 1: يعنى المعتقد
الشيخ : العقيدة
المسئول 1:العقيدة .. نعم
الشيخ : جميل جدا ، والعقيدة تؤخذ من نفس المصادر ولا فيه كلام ......3.20
المسئول 1: العقيدة تؤخذ من نفس المصادر
الشيخ : لا ، أنا عم الفت نظرك فيه شوية تحديث ولا ..
المسئول1 :كل شىء بتدل عليه المصادر هذه يؤخذ منه العقيدة الإسلامية
الشيخ : ما أظنك تعنى ما تقول ،هل العقيدة تؤخذ من القياس ؟
المسئول 1:العقيدة تؤخذ من القرآن
الشيخ : أنا اسألك الله يهديك – أنت ما عليك إلا أن تجاوب جواب تريح نفسك وتريح غيرك
المسئول 1: نعم


الشيخ : نحن اتفقنا أن مصادر الشرع الإسلامى والعلم الإسلامى أربعة ،فجاء السؤال " هل العقيدة تؤخذ من نفس المصادر ؟ " قلت أنت : نعم فأنا أحببت إنى الفت نظرك أنه لا ، هذا الإطلاق خطأ فيما يتعلق بالعقيدة .المسئول : طيب ، العقيدة تؤخذ من الكتاب والسنة والإجماع
الشيخ : جميل جدا ، والإجماع معناه إذا إختلف فى شىء حينئذ ؟
المسئول1 : مافى إجماع
الشيخ : ماذا يبقى حينذاك من المصادر الأربعة ؟
المسئول :الكتاب والسنة
الشيخ : احسنت ، هنا لابد أن نقف قليلا مادام اننا والحمد لله اتفقنا أن العلم أقسام وأهمه العقيدة ووصلنا إلى نقطة هامة جدا وهى أن العقيدة لا تؤخذ إلا من الكتاب والسنة وإلا من إجماع الإمة إذا كان فيه هناك إجماع ، هنا سؤال وأرجو أن يكون الجواب واضحا ، الإجماع هل هوموجود مع وجود الكتاب والسنة أم هو يحصل بعد ذلك ؟
المسئول : مسائل الكتاب والسنة الصحيحة هاى
الشيخ : أقول لك يا أخى " خير الكلام ماقل ودل " بارك الله فيك ، انا عم أسألك سؤال محدد كما قلت لك هذا النور متقد ولا منطفى ؟" خير الكلام ماقل ودل "
المسئول :نعم
الشيخ :فأنا سؤال أعيده على مسامعك ، الإجماع .. هو مع الكتاب والسنة ولا بعد الكتاب والسنة يأتى من حيث الواقع ؟
المسئول 1: معلش يعنى شو المقصود بعد الكتاب والسنة ؟يعنى ما فهمتش
الشيخ : يعنى فى عهد الرسول كان فيه إجماع ؟
المسئول 1: فى عهد الرسول
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif ؟
الشيخ : نعم
المسئول 1: ماهو حضرتك تقول إن كان
الشيخ : يا أخى " خير الكلام ماقل ودل " الله يهديك قول فيه ولا ما فيه ؟
المسئول 1: فيه تشريع فى عهد الرسول
الشيخ :عم إسألك فيه تشريع !!!عم أقول لك إجماع فى عهد الرسول فيه ولا لا ؟
المسئول 1: المسائل الى أتى فيها الرسول ماهى بدها تفصيل المسألة يعنى ، معلش
الشيخ : مابدى تفصيل الله يرضى عليك ، ما أريد تفصيل ، الضوء شاعل ولا مطفى بدها تفصيل ؟!


المسئول 1:هاى بتختلف عن النور
الشيخ :ما بيشهد على الكلام أبو النور أبدا ،عم أسألك لما كان بينزل القرآن وكان الرسول يتكلم بكلامه ، هل هناك إجماع ؟
المسئول 1: بلا شك الى كان بيعطيهم إياه كان يتفق عليه لكل الأمة
الشيخ : إذن أنت ما تعرف الإجاع
المسئول 1:كيف ما أعرف الإجماع !
الشيخ : أكيد ما تعرف الإجماع ؟
المسئول 1: يعنى مثلا آيات الكتاب ، أليس كلها مجمع عليها وعلى صحتها ؟
الشيخ : الله يهديك .. الله يهديك
المسئول1 : مع قرارها
الشيخ : آيات الكتاب لما تنزل على رسول الله
المسئول 1: فيه شىء
الشيخ : اسمع يا اخى أنا عم بتكلم الله يرضى عليك ،الكلام والنقاش اله أدب .
المسئول 1:نعم .. نعم
الشيخ : وأنا نص الكلام ما خلتنى أكمله ،عم أقول لك لما الآية تنزل ، هل الصحابة كلهم على علم بهذه الآية ؟ فى هاديك اللحظة ؟
المسئول 1: فى هاديك اللحظة لا ، رسول الله وبس
الشيخ : إذن فيه إجماع فى هاديك اللحظة ؟
المسئول 1: فى هاديك اللحظة لا ،
الشيخ : وبعد لحظات فيه إجماع ؟
المسئول 1: طالما رسول الله بين خلاص إتفقت الأمة ، واتضحت ، مافيه شىء ثانى
الشيخ : عم تحكى - خيال الله يهديك - عم تحكى خيال
المسئول 1: طب أضرب لك مثال ؟
الشيخ : أنت تضرب لى مثال على خيالك !
المسئول 1: اه ، على خيالى
الشيخ : على خيالك ! نزلت الآية فى المدينة متى وصلت الآية إلى مكة ؟
المسئول1 :أنا بدى .. لما الآمر
الشيخ : متى وصلت الآية ؟ أسألك الله يهديك
المسئول1 : معلش
الشيخ : اوووو، أنت مبين عليك أنك جاى بس بدك تتسلى ، شرقى ولا غربى
المسئول :لا.. لا، لا
الشيخ : عم اقول لك سؤال وجوابه ، الآية التى نزلت فى لحظة ما فى المدينة المنورة ، متى وصلت إلى مكة ؟

المسئول 1:أنت هيك معلش أنت بتطلع لى من سؤال لسؤال ، أنا بدى أجاوبك ، خلينى اجاوب
الشيخ : أنا شو بسوى ؟ أنا عم بسألك منشان إية ؟


المسئول 1:أنت سألتنى هل فيه إجماع ورسول الله على قيد الحياة ؟
الشيخ : أنا عم أسألك أخر سؤال ، أديك الأسئلة ما أجبت عنها ، الأن عم أسألك سؤال .
المسئول1 : ماهو أنت ما خلتنى أجاوب ، أناعندى أجوبة
الشيخ : الله أكبر
المسئول1 : احنا بدنا نتفاهم إن شاء الله
الشيخ : مو هذا سبيل التفاهم ، سبيل التفاهم – بارك الله فيك – طول بالك – سبيل التفاهم سين جيم ، سين جيم سين جيم ، نصل لنقطة إنتهينا منها ننتقل لغيرها ، مثلا الأن
المسئول 1:كويس
الشيخ : شايف الأن تقول لى كويس وأنا ماشى بالكلام ، أنتهينا من العلم المتعلق بالعقيدة ، بننتقل لخطوة تانية ، وهو العلم المتعلق بالعبادة إلى أخره ، الأن نحنا فى النقطة الأولى ما انتهينا منها ، العلم له أربع مصادر ، القرآن والسنة والإجماع والقياس ، ماكان أول سؤال : هل العقيدة تؤخذ من هاى المصادر الأربعة ؟ أجبت بنعم ، وهذا خطأ ، بعدين
المسئول1: ما هو أنا ..
الشيخ : أسمع اسمع ، عم الخص أنا الله يهديك
المسئول 1: أنا صامت اها
الشيخ : انت صامت ،ان شا الله تكون صامت ،إن شا الله ، قلت اربعة بعدين استثنينا القياس وهذا هو الحق .
المسئول1 : آهطبعا هو الحق
الشيخ : ايش معنى طبعا ؟ أنا عم الخص الله يهديك ، الله يهديك الله يهديك انت يعنى شايف حالك كتر الكلام !! مو هذا سبيل العلم ، الله يهديك ، ماهو هذا سبيل العلم . مو هذا سبيل العلم ، ماهو هذا سبيل العلم . الله يهديك
المسئول 1:آمين ، احنا جايين
الشيخ : نعم ..نعم جاى ، أنا قلت لك ميت الف مرة ليس هذا سبيل العلم ، سبيل العلم إن كان عندك علم تطرحه
المسئول 1: صح ..هذا الى بدى
الشيخ :اسمع اسمع الله يهديك ، وأنت عارف حالك إن عندك علم وجعلت القياس مصدرا للعقيدة
المسئول1 : لا ، القياس ما جعلته مصدرا للعقيدة
الشيخ : انت جعلته مصدرا للعقيدة ، وبعدين سحبت القياس
المسئول1 :أنا بقول


الشيخ : لما نُبهت تنبهت ، ما بيجوز تنكر الحقيقة ، لما نُبهت تنبهت
المسئول 1: لم أقصد فيه
الشيخ : لما نُبهت تنبهت
المسئول1 : طبعا، آه ، تنبهت
الشيخ : لماذا لا تقول هذه الحقيقة؟
المسئول 1: ما أنكرت هذه الحقيقة
الشيخ : ياسيدى العلم مابدو حرارة ، العلم بدو أناة
المسئول1 : طبعا طبعا
الشيخ : طبعا طبعا ، هو أنا شو بقول من الصبح ، طبعا طبعا ، فشو الفائدة ؟ مكانك راوح ، العلم الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، القياس ليس له علاقة بالعقيدة ، الإجماع له علاقة ، كان السؤال : متى يكون الإجماع ؟ بارك الله فيك يجب أن تعلم أن الإجماع ما بيكون فى زمن الرسول
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عليه.gif ، وإنماالجواب الصحيح الإجماع يكون بعد الرسولE:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عليه.gif ، لأن المسلمين فى عهد وجود الرسولE:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif ليسوا بحاجة إلى سواه أبدا ، هذا هو الجواب مش تقعد تحكى شرقى وغربى إلى اخره ، الإجماع لا يسار إليه إلا بعد وفاة الرسولE:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا } نيجى الأن ، ماهى الطبقة الأولى التى يمكن الإعتماد عليها فى الإجماع ؟
المسئول 1: الطبقة الأولى التى يمكن الإعتماد عليها فى الإجماع ؟
الى هم اتوا بعد رسول الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif
الشيخ : شوف ، شو الى اجوا قول الصحابة الموجودين
المسئول 1: الصحابة
الشيخ : قول الصحابة ، شو مبين إنك بتحب المشوار الطويل ، مبين عليك ، قول الصحابة وترضى عنهم ، الأن.. هل الصحابة فيما يتعلق بالعقيدة كانوا على هدى من ربهم ؟
أحد الحضور : بلا شك
الشيخ : هذا الجواب ، ماتعمل لى محاضرة ، بلا شك
المسئول 1: كانوا على هدى طبعا
الشيخ : كانوا على هدى من ربهم فمن سار مسيرتهم فيما بعدهم بقرن أو قرون حتى هذا الزمان ، بيكونوا أيضا على هدى من ربهم ؟
المسئول 1:نعم


الشيخ : جميل جدا ، الأن أنت تعلم جيدا أن هناك خلافا قديما بين من يسمون بأهل الحديث وبين من يسمون بالمعتزلة ، تعرف هذا الخلاف ؟
المسئول 1: نعم ، فيه خلاف واقع حقيقة ... الشيخ : جميل جدا ، تقدر تذكر ولو مسألة واحدة – نحنا جماعة قنوعين -نريد منك مسألة واحدة مما وقع الخلاف فيها بين أهل الحديث ، أهل السنة والأئمة الأربعة على رأسهم والمعتزلة فى جانب أخر . مسألة واحدة.
المسئول1 : مسألة واحدة ، وها المسألة مهمة جدا ، إلى هى مسألة الرؤية مثلا ، فأهل الحديث دون أهل السنة كمان أثبتوها والمعتزلة ما اثبتوها
الشيخ :جميل جدا ، شو حجة المعتزلة فى إنكارهم إياها ؟
المسئول 1: حجة المعتزلة فى إنكارهم إياها ، هى حجة نكاد نقول قوية نوعا ما .
الشيخ : الله اكبر
المسئول 1: اعتمدوا آية قوله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\تعالى.gif} لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ }
الشيخ : طيب وحجة أهل السنة ؟
المسئول 1: وحجة أهل السنة} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }
الشيخ : قوية ولا ضعيفة ؟
المسئول 1: قوية جدا
الشيخ : بس بس ،طيب ،وهاديك قوية أيضا ؟ بيصير قوتان متعارضتان فى العقيدة ؟
المسئول1 : نعم
الشيخ :نعم
المسئول1 : هنا بدنا نشوف ونرجح
الشيخ : شوفت ولا لسه ؟
المسئول1 :أنا بالنسبة إلى ، شوفت
الشيخ : وشو شوفت ؟
المسئول 1: أنا ذهبت إلى مذهب أهل السنة
الشيخ : كويس ، ويبقى مذهب المعتزلة قوى ؟
المسئول 1: لا ، أنا بقول خطأ
الشيخ : خطأ ، لكن ليش وصفته بالقوة ؟
المسئول 1: هم أخطئوا
الشيخ : يا اخا الإسلام لماذا وصفته بالقوة ؟ يا اخا العلم إن شاء الله لماذا وصفت المذهب الخطأ بالقوة ؟
المسئول 1: آه ، يعنى معهم حجة ولكن حجتنا اقوى منها
الشيخ : أنا بسألك مين اقوى الأن ؟ هاذى انتهينا منها ، أنا عم بسألك لماذا وصفته بالقوة ؟
المسئول 1: لأنها أول اشى آية فى كتاب الله


الشيخ : ماشاءالله ، أنا عم بسألك لماذا وصفتها بالقوة وأنت تؤمن بها وأنت لا تقول بها ؟
المسئول 1: أنا لا أؤمن بها ولكن أخطئى من يقول بها
الشيخ : الله أكبر الله يهديك.. الله يهديك، مع عدم ايمانك بها لماذا وصفتها بالقوة ؟
المسئول 1: وصفتها بالقوة ليش أوصفها بالضعف ، حتى رجل قال الله لا يُرى واعتمد آية ،أنا اقول له لآ ،آيتك مش صحيحة وأقول له لآ.
الشيخ : الله أكبر
المسئول 1:بقول له أفهم معنى الآية ، وبعدين ..أنا ياريت توضح لى كيف السؤال يعنى .
الشيخ : جايك التوضيح بس مو على طريقتك، شرقى وغربى
المسئول 1:ماشى ، منكم نستفيد إن شاء الله
الشيخ :{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ} بالنسبة لقول لوصفك مذهب المعتزلة بالقوة ، هل كانوا يأخذون بأقوال سلفهم ؟ أولهم أصحاب رسول الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif؟
المسئول 1:
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif، كيف كانوا يعنى ....!
الشيخ :أنا بحكى بالألبانى ولا بالعربى ؟
المسئول 1:لا، السؤال معلش ..بدى
الشيخ : بس أرجوك أنت كون منتبها
المسئول 1:نعم نعم
الشيخ : ها المعتزلة .. هل كانوا يأخذون بأقوال سلفهم من أصحاب النبى
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif فيما يتعلق قبل كل شىء بالعقيدة ؟ ومن ذلك فيما يتعلق بما هو جزء من العقيدة الصحيحة وهو رؤية الله فى الأخرة ؟
المسئول1 : هنا معلش أنا أسأل سؤال يعنى
الشيخ : لا ، مالك حق إنك تسأل ، لأنك سألت وضح لى السؤال وضحتلك إياه .
المسئول1 : طب منيح
الشيخ : فلماذا تعيد وبدك تسأل..أجب عن السؤال
المسئول 1:أنا هنا لا أستطيع التوضيح ، يعنى
الشيخ : أنا ما طلبت التوضيح
المسئول 1: يعنى ماستطيعش اجاوب بالجواب الى بدى إياه ،ليش ؟ لأنى ما تطرقتش فى مذهب المعتزلة لأعرف بينقدوا ولا لآ ، بيعتمدوا ولا لآ؟


الشيخ : إذن شو بدك تتعلم أنت إذا ما بتعرف!!
المسئول 1: ماهو بدنا نستفيد منك إحنا
الشيخ :إن شاء الله ، قل إن شاء الله بس قوية هيك طالعة من قلبك ،ههههه، طيب بنطور السؤال ، إذا جائتنا آية كالآية التى ذكرتها وكان لها وجهان من الناحية العربية وكان هناك آثار من السلف الصالح فى تحديد معنى من المعنين ، هذا فى علمك أنت يكون مرجحا لأحد المعنين أم لا ؟
المسئول1 : يعنى معلش عشان افهم شو الى بتقصده تمام عشان أجاوب عليه ، يعنى مثلا وردت آية فى القرآن ، هالآية فى اللغة تحتمل عدة معانى
أبو الحارث : كلمة من الآية ، كلمة لغوية وردت فى الآية
المسئول1 : تحتمل عدة معانى مثلا ، الصحابة والسلف وعلماء المسلمين يعنى ، ورد عنهم بأنهم فسروها تفسير مناسب يعنى رجحوا ال...
الشيخ : يعنى أخذوا معنى من المعنين ، هل يجوز مخالفتهم ؟
المسئول : إن كان الإنسان على قدرة علمية ، وفيه ناس منهم بردو، يعنى الصحابة ، نفس الصحابة إلهم معنين فيها ، فله
الشيخ : حيدة ..حيدة..حيدة عن السؤال
أبو الحارث : أحد المعنين ، مافى أنهم أخذوا المعنيين
المسئول1 : صار اتفاق عليها يعنى ؟
الشيخ :يا أخى أنت الله يهديك عم بتسأل أوضح لك السؤال ، وبالرغم من توضيح السؤال
المسئول 1: ماهو وأنا طلبت منك توضح لى سؤال المعتزلة ووضحت لى
الشيخ : وأنا شو سويت ؟ قدمت لك الجواب الله يهديك
أبو الحارث : جاوبك ، بس قال لك بدى أطور السؤال وانت مافهمت
المسئول 1:آه ، انا مش ما فهمت ، أنا قلت له إنى ماعنديش فكرة عنه يعنى
أبو الحارث : ماهو الأن هذا نفس السؤال ، بس يزود لك المعلومات
الشيخ :ههه
المسئول 1: معلش احنا جايين ، معلش يعنى ،جايين بنا،أحنا جايين فى موضوع معين ، بدناش نغرب عنه
أبو الحارث :لا، هو شرعا أنت وصلت لموضوعك ، بس
الشيخ : اى نعم ، الموضوع المعين ها إلى أنتم جايين إله أنتم فرضينه فرض ؟


المسئول 1: لا ، بس نحنا بلغنا إنا جايين لموضوع معين ، فكان يفضل
الشيخ : هذا هو الموضوع المعين "البحث فى العقيدة "
المسئول 1: لموضوع معين
الشيخ : نعم موضوع معين فى العقيدة ، هذا الموضوع المعين فى العقيدة يحتاج إلى مقدمات يتفق عليها
المسئول 1:بتتعلق بها الموضوع
الشيخ :هو هيك، وانا شو عم احكى ، أقول ياأخى هذا الموضوع المعين يحتاج إلى مقدمات يتفق عليها ، مثلا إذا كان أحد الفريقين لا يأخذ بالسنة ، فيه فايدة من الدخول فى الموضوع المعين ؟
المسئول 1: لا ، طب خلينا نعرف الموضوع وبعدين نحط النقط
الشيخ : لا ، مش على كيفك أنت ، الموضوع على كيفى أنا ، انت لما بدك تطرح موضوع ولا هو ، يطرحه على كيفه ، ولذلك ان أول ما بدأت الكلام قلت مين بدو يتكلم صح ولا لآ؟
المسئول 1: نعم نعم
الشيخ : فأنا ما فرضت ، لكن هو بدأ يتكلم ، الأن وصل الموضوع إذا كان هناك آية تحتمل معنيين ، والصحابة جاءوا بمعنى من المعنين فى تفسير النص ، يجوز ان نخالفتهم ؟
المسئول 1: لايجوز مخالفة إتفاق الصحابة
الشيخ : جميل جدا ، الأن نحن نسألكم وهذا هو الموضوع المعين ، هل أنتم مع الصحابة فيما يتعلق بكل عقيدة؟
المسئول 1:والله.. إن شاء الله ، نحن نرى ذلك إن شاء الله
الشيخ : يا أخى إن شاء الله ..إن شاء الله ، كلنا نقول إن شاء الله ، نحن نسأل عن واقع
المسئول 1: نعم نحن نرى ذلك
الشيخ : هذا الذى نريد بقى الأن فيما سبق التقديم له ، ماذا تقولون بمن يقول إن الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gif فى السماء ؟
المسئول 1:هذى آية فى كتاب الله
الشيخ : آه ، جزاك الله خير ، أنا ما بعرف أنها آية فى كتاب الله
المسئول 1: ماهو يعنى
الشيخ :انا بسأل بمن يقول الله فى السماء ،بتقول لى آية
المسئول 1: ولا كأنه ..، حكى كلام جميل طيب
الشيخ : إذا سألتك أين الله شو جوابك ؟
المسئول1 :إذا سألتنى أين الله أقول لك بلا مكان، موجود بلا مكان


الشيخ : ولماذا لا تقول كما حسنت الآية جزاك الله خير ، لماذا لا تقول كما قال رب العالمين ؟
المسئول 1: أنا اقول ليش ، لأسباب لأن لما واحد يقول للثانى أين الله وأقول له فى السماء فإن الآين هون تفيد المكان
الشيخ :تفيد المكان ! ها الإفادة صحيحة ؟
المسئول 1: باللغة صحيحة، هاى أخونا على أدرى منى فى اللغة يعلم ذلك
أبو الحارث :شيخنا ، هو أقوى منى باللغة
الشيخ :الله يهديك ،عم أسألك أنت الآية تفيد المكان ؟
المسئول1 : الآية لاتفيد المكان
الشيخ : هلآ قال تفيد المكان
المسئول 1:الأين مش الآية
أبو الحارث : شيخنا ، هو قال الأين تفيد المكان
الشيخ : الأين ، الأين مش الآية ، طب والآية ؟
المسئول 1: الآية لاتفيد المكان
الشيخ :فإذا أنت أجبت بالآية عن الأين بتكون على صواب أم على خطأ ؟
المسئول 1: أنا بكون على خطأ
الشيخ :الله أكبر ، تأنى الله يهديك ، تأنى فى الجواب، أنا حدد ت لك السؤال الأن
المسئول 1:لا، أنا متأنى إن شاء الله
أبو الحارث : شيخنا ،والله أنا عارف إن أخوانا شيخنا وأخونا بالذات أحسبه يريد الحق يعنى
الشيخ : ذلك ما نظنه الطريق الأقرب للوصول للحق
المسئول1 : إذا سألنى سائل أين الله
الشيخ : بيعيد السؤال من شان يتمكن من السؤال
أبو الحارث :منان يتمكن من الجواب شيخنا ،معلش
المسئول :نعم ، أقول له الله بلا مكان
الشيخ : أنا ماسألتك هل له مكان
المسئول :ماهو بيسألنى أين الله
الشيخ :أنا ما سألتك هل له مكان
المسئول 1: قلت لى شو جوابك ، هذا جوابى
الشيخ : أنا سألتك سؤال الرسول صحيح ولا لا ؟
المسئول : صلى الله عليه وسلم ،سؤال الرسول فى حديث الجارية يعنى ؟
الشيخ :والله يعنى
المسئول 1: نعم ، إحنا الأن لا نريد أن نخوذ فى حديث الجارية
الشيخ : إنا أريد أن أخوض فى حديث الجارية ، شو رأيك ؟
المسئول1 : نعم ..


الشيخ : شو رأيك ؟ تسمح ، أريد أن أخوض فى حديث الجارية ، أنا اريد ان أسألك بسؤال الرسول أين الله ؟ فماهو جوابك ؟
المسئول 1: بلا مكان ، ولا أخالف الحديث الصحيح ليش ؟
الشيخ :الله يهديك
المسئول2 :أنا بس أخونا أخذ عنه نقطة ، أنت حكيت فماذا تجيب انا بحكى لك لا يثبت أن ها السؤال للنبى ليش ؟ لأن عندنا حديث الجارية حسب قواعد المصطلح هو مضطرب ، فلا يثبت ان النبى
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى.gif سأل بهذا السؤال ، فبدنا نتناول الأن الحديث بالبحث لنثبت لك أن الحديث مضطرب أو مش مضطرب ، وبنحب حتى إن شاء الله أنه نبين بدنا انا نكون صادقين فى الطلب وفى البحث ، وأن مش قصدنا إلا أننا نوصل إلى الحق وبنوصل إلى الله E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gif
الشيخ :والله يا أخى هذا الكلام مافى واحد فى هذا المكان إلا بيقوله
المسئول2 :بإذن الله إن شا الله
أبو الحارث : شيخنا اخونا الى إتصل قبل ايام وكنا موجودين لما ناقشك بالهاتف
الشيخ : مين هو ؟
أبو الحارث : أخونا ، لالا مش انت ، أنا بحكى عن الأخ ، لما صار البحث قبل حوالى عشر ايام
المسئول 2: انا بحكى لك عن مسألة الأنوار وما الأنوار والردود
الشيخ : مش مهم يا أخى التحقيق هذا ، المهم إتصلت ولا ما أتصلت
المسئول 2: اه اتصلت،نعم ، شوف ياسيدى أنا بدى أحكى لك امر ، نحنا طلبة علم وقرأنا كتب وقرأنا من كتبكم وقرأنا من هون ومن هون وقرأنا بردو للشيخ الستار ، اكيد تعرفه ، فنحنا فيه امور أقتنعنا فيها ، فنحنا الأن عندنا قناعات معينة بنعرضها عليك فأين كانت من أى جانب بدك أنت تعالج إلنا إياه
الشيخ : خلاص ، أحسنت جدا لكن انا بسألك سؤال يا أخى لما قلت أنفا أن الحديث مضطرب ، أنت شخصيا تعرف ماهو الحديث المضطرب ؟
المسئول 2: نعم
الشيخ : ماهو ؟
المسئول 2: الحديث المضرب هو الحديث الذى ورد بعدة متون متساوية فى القوة ، متعارضة فى الظاهر
الشيخ : جميل جدا، متساوية فى القوة


أبو ليلى : يعيد الكلام شيخنا مرة تانية
المسئول2 :يعنى مثلا
الشيخ : بدك تسجله ، فيه مانع تسجيل التعريف ؟
المسئول2 : والله تفضل نحنا طلبة علم وأنت الشيخ
الشيخ :لالا ، بنسألك سؤال يا اخى
المسئول2 :تفضل ..تفضل
الشيخ : نحنا ما بنريد نفرض رأى على واحد من المسلمين فى أقل .
المسئول2 : الله يبارك فيك
الشيخ : ولذلك نحنا ما عم بنسجل لكن هذا السؤال
المسئول2 : حفظك الله
أبو الحارث : نحنا نسجل من البداية
المسئول2 : بعيد يعنى ؟
أبو ليلى : اى نعم
المسئول2 : بعيد ولا يهمك ، ياسيدى الحديث المضرب هو الحديث الذى ورد بعدة متون أساندها متساوية فى القوة ، وظاهرها التعارض ، لكن طبعا يخرج من هذا الأمر أنه إن كان حديث ضعيف يعارض حديث صحيح ، بدنا نطرح الضعيف
الشيخ : أحسنت جدا ، من الذى يعرف تساوى قوة هذه الطرق؟ او هذه المتون ؟ من الذى يعرف ؟
المسئول2 : الذى يعرف ذلك هو الإنسان الذى نظر فى أسانيدها ، وحقق رجالها
الشيخ : بدك تقول -بدون تعليم- هو أهل العلم لأن الذى يعرف يعنى مش قيد دقيق جحدا ، فأنت توافق معى أنهم اهل العلم
المسئول2 :وطلاب العلم المتمكنين ، نعم
الشيخ : الأن حديث اين الله ماهو اللفظ الذى يعارضه ؟
المسئول2 : أنا سأجيبك شيخ ناصر ، ورد الحديث بعدة الفاظ
الشيخ : خير الكلام ماقل ودل ، انا سؤالى ماهو اللفظ المعارض اله ؟إنت عم بتدى إجاب بعدة ألفاظ ، اسمح لى أبين لك حتى ماتظن إن نحنا ، إلا أننانمشى بأقرب طريق للوصول إلى معرفة الحق الذى اختلف فيه الناس ، أنت عرفت الحديث المضطرب تعريفا صحيحا توجه سؤال من الذى يعرف الطرق متساوية القوة أو مختلفة القوى ؟ قلتأهل العلم ، حسنا ، الأن السؤال : ماهو اللفظ الذى يخالف اللفظ المعروف وهو أين الله ؟ ماهو اللفظ الأخر ؟
المسئول2 : اللفظ هو : سؤال النبى للجارية من ربك ؟ وفى رواية أخرى أتشهدين أن لا إله إلا الله ؟ فأنا بدى ابين نقطة الأن


الشيخ : اسمح لى يا أخى بارك الله فيك ،
المسئول2 :لا ، أنا جاوبت السؤال ، بس فيه نقطة
الشيخ : اسمح لى يا أخى بارك الله فيك ،
المسئول2 :اتفضل
الشيخ : امتى الإنسان بحاجة لطرح بيان ؟ لما بيكون الشخص الى عم بيسألك سؤال بحاجة إلى البيان ، أما إذا كان لم يكن بحاجة للبيان ، فيه حاجة للبيان ؟
المسئول2 : بالنسبة لرأيى فى حاجة للبيان ، رأيى أنا فيه أستثناء مش على الإطلاق الكلام
الشيخ : يا أخى سيتبين فيما بعد أنه أنت بحاجة للبيان ، أو لست حاجة للبيان .
المسئول2 :مش قصدى ياسيدى ، قصدى أن كلامى مش على الإطلاق فيه عليه شويية تقييدات حابب أحكى لك إياها
الشيخ : ماشى تفضل
المسئول2 : أما الكلام فى الحديث يمكن الجمع بين الفاظه إذا حملنا لفظة فى السماء على علو الرتبة وكذا
الشيخ :حيدة حيدة حيدة ، حدت الأن عن الموضوع ، الموضوع ليس البحث فى السماء الموضوع فى السؤال إلى وجه لك ووجه من الرسول لا تستعجل أرجوك ولا تسر العدوى إليك . حديث الجارية فيه سؤال وفيه جواب السؤال كان عن السؤال ولم يكن عن الجواب ، فالأن أنت قفزت قفزة الغزلان من السؤال إلى الجواب ، من سؤال الرسول إلى جواب الجارية ، أكرر على مسامعك للمرة الثانية او الثالثة السؤال الأن ، ماهو اللفظ الذى يخالف سؤال الرسول للجارية أين الله ؟ ماهو السؤال
المسئول2 : لفظان : من ربك ؟ أتشهدين أن لا إله إلا الله ؟
الشيخ :طيب ، هذا فيه تعارض تعارضا لايمكن التوفيق بين هذه الألفاظ كلها ؟
المسئول 1:أنا بدى أجاوب ، بالنسبة لإمكانية الجمع فأنا بدى أقول شىء قبل اجمع بدى أبين شو نقاط نقطة التعارض ، نقطة التعارض هى أن سؤال أين الله لا يثبت به إيمان ولا ينفى به شرك، لأن الكفار نفسهم كانوا يقولون الله فى السماء ، بينما الحديث الأخر يثبت إيمانا وينفى شرك
الشيخ :الله اكبر ، هذا هو الوجة ؟
المسئول :نعم


الشيخ : الأن انت تنقلنا لموضوع ربما يكون هذا أخطر ، لكن جملة معترضة اجعلها هل كل قول يقوله الكفار يجب أن يكون ضلالا ؟
المسئول : لا
الشيخ : إذن مافائدة قولك ، اسمع يا اخى الله يهديك ، مادام قلت أخيرا كلمة الحق أنه ليس كل قول يقوله الكفار هو باطل ، إذن من اين لك أن كلمة فى السماء ، هذا ينبغى أن لا نقوله لأن الكفار يقولونه .
المسئول :أنا ماقلتش هيك
الشيخ : هذا هو جوابك
المسئول :لا ، أنا بقول
الشيخ : طيب ، شلون لا ؟ ماقلت أنفا أن المشركين فى الجاهلية كانوا يعتقدون أن الله فى السماء
المسئول : نعم
الشيخ : ليش بيقول لا إذن ؟
المسئول : صح ، بس وجهة نظرى من هذا أنا بدى اوضح لك إياها ، كون إعتقاد عقيدة أن الله فى السماء لا تفرق بين مؤمن وكافر ، وهذا التفريق هو إلى كان مطلوب من السؤال
الشيخ : هذه وجة نظرك انت
المسئول : وهذا هو المطلوب من سؤال النبى ، المراد من سؤال النبى أنه يعرف إنها مؤمنة ولا مش مؤمنة
الشيخ : معلش ، يا أخى عم بقول لك هذه وجة نظرك انت ، بيجوز فيه وجة نظر أخرى ، الأن
المسئول1 :بس فيه نقطة
الشيخ :الكلام إلى الأن الله يهديك
المسئول : تفضل ،أنا متأسف
الشيخ : سبحان الله
المسئول 1: الله يجزيك الخير ، إن شا الله يعلمنا ويؤدبنا
الشيخ : اللهم آمين ، هل تعلم أن هناك طائفة أو طوائف من المسلمين يقولون : الله فى كل مكان ؟
المسئول1 :وأنا أكفرهم بذلك
الشيخ : يا أخى الله يهديك ، نحنا لسنا فى صدد التكفير
المسئول1 :نعم ، أعرف أنه فيه طائفة يقولون ذلك


الشيخ : جميل جدا ، هؤلاء الذين يقولون إن : الله فى كل مكان ، إذن بالنسبة لهؤلاء يحسن أذا عرفنا نحن أو شعرنا أو ..أو ..إلى أخره أن هناك طائفة من المسلمين يشهدون معنا بالشهادتين ، لكن قد يقولون أو يقينا يقولون إن الله فى كل مكان ، فنحن نسألهم بسؤال الرسول ، نقول لهم : أين الله ؟ لنستشهد هل هم - كما صرحت أنت -كفار ، ولا مسلمين ، اما أنت حين لا تتبنى هذا السؤال ، بتقول أن هذا السؤال لا يكشف عن إيمان ولا يكشف عن كفر، نقول لك : لا هذا خطأ ، هذا بالنسبة لوجهة نظرك انت ، أما بالنسبة لوجهة نظر أخرين ، ونحن الأن إذا الأن أتيناك ......إن أجتمعنا مع إنسان ابتلى أن يقول إن الله فى كل مكان ، فنحن نسأله هذا السؤال النبوى ، وحينئذ إذا أجاب بنفس الجواب : الله فى كل مكان ، تأكدنا أن ماكنا سمعناه منه بانه صحيح ، وأنه هو الضلال بل الكفر بعينه ، لكن الأن إذا سألنا هذا الإنسان أو بغيره من الناس أين الله ؟ فأجاب بـ: فى السماء ، هل نقبل منه هذا الجواب أم نرفضه ؟ لعلك استمعت سؤال !!
المسئول2 : نعم ،السؤال: إذا سألنا الإنسان أين الله ؟ فأجاب بـ: فى السماء فنحنا بننظر للإنسان ، ممكن الإنسان يكون عامى ولا يعقل أن كلمة فى السماء لها مرادات أخرى ، فإن قصد أنه فى السماء للعلو وكذا على سبيل الرتبة ، فإن قال ذلك نقبل منه لأنه رجل مسلم ، أما إذا قصد أن الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gif فى السماء يعنى أنه يجيب الله فى مكان ، فنرفضه منه .
الشيخ : أنظر يا أخى بارك الله فيك
المسئول 2: الأن فيه نقطة الله يجزيك الخير حابب أحكيها
الشيخ :تفضل


المسئول 2: هاى أنت حكيت لى ممكن نسأل وأحد أين الله على أساس نعرف يقول الله فى كل مكان ولا لأ حتى نفحص إيمانه ، أنا بقول لأ، يوجد فى الحديث ضابط ، الى بيحتج بالحديث بيحتج أن الله E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifفى السماء ،إن النبى سألها ليعرف إن هى مؤمنة ولا لأ ؟ فى الحديث ضابط أن النبى E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gifلما سألها بدو يشوفها ، إذا قالت فى السماء فكان الجواب أنها مؤمنة ، وإذا قالت غير هيك فهى لآ، مش مؤمنة ، ففيه ضابط يبين أنه إنما سألها ليعرف إذا فى السماء ، وبناء على هذا الأمر ما بنحتج بسؤال النبى E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif، ما نحتجش باللفظ هذا E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى1.gif فبيكون هذا الفظ مخالف لهاى الألفاظ التانية
الشيخ :مافهمت عليك ، شلون ما نحتج بلفظ الرسول ؟
المسئول 2:من حيث أنه هذا الفظ مخالف للألفاظ أخرى ، ونحنا بنجد نقطة التخالف
الشيخ : أنهو لفظ ؟ أين ؟
المسئول2 : نعم


الشيخ : نحن لسه من الناحية الحديثية ما انتهينا الله يهديك ، من الناحية الحديثية نحنا فى طريق إجراء عملية إما نسميها ترجيج لفظ على لفظ ، أو تجميع بين الألفاظ كلها، فأنت لا تستبق النتيجة وتجعلها مقدمة ، لسه ما انتهينا من الناحية الحديثية ، لكن ها الى وصلنا لها النقطة هاى أنك أنت قلت أنه مافى ما يكشف سؤال اين الله عن عقيدة المسئول ، فأنا اثبت لك عمليا هذا فى وجهة نظرك ، لكن إذا أتينا إلى إنسان يعتقد أو قد يعتقد أن الله فى كل مكان ، يكشف هذا السؤال عن طويته هل هى موافقة للشرع ولا مخالفة ، فحينما سألتك أين الله ، أجاب - وهذا نحن نعرفه ، نلمسه لمس اليد فى هذا الزمان - ولعلكم عرفتم ذلك من كثرة ما نوجه هذا السؤال النبوى فى عقيدتنا فنسمع الجواب من الناس أن الله فى كل مكان ، وهذا يؤكد رأيى الذى أحكيه الأن ، أريد أن أعرف شو حكمكم على جماهير المسلمين اليوم ، إذا سئلوا هذا السؤال التقليدى فى حدود ما صح عندنا عن الرسول : أين الله ؟ ، شو بيكون جوابهم ؟ هل هو جواب المعتزلة ، أم جوابكم أنتم ؟ هل استطيع أن أحظى بجواب ؟
المسئول2 : جواب المعتزلة !!
الشيخ :آه
المسئول2 : والله مش عارف أصلا شو يقولون المعتزلة
الشيخ : دعنا من المعتزلة ، لأنه يظهر ما عندكم معرفة بأراء الفرق ، أقول : شو جواب جماهير المسلمين من عامة ومن خاصة إذا ما سئلوا أين الله ؟ هل يكون جوابهم هو هذا الجواب الذى أنت تسرعت فقلت أن من قال أن الله فى كل مكان نكفره ، ماهو رأيى جماهير المسلمين من عامة ومن خاصة إذا ما سئلوا أين الله ؟ فقالوا : الله فى كل مكان ، شو رأيك هل يجيبون بهذا الجواب أم بجوابكم أنتم ؟
المسئول 2: وهو ان الله موجود بلا مكان ،؟ والله يا سيدى بالنسبة لمانريد من الحق نحنا ما بنلتزمش بقول الناس ، نريد الحقيقة
الشيخ : ما سألتك عن هذا الله يهديك


المسئول 2: بالنسبة الى لو كل العالم جاوب بجواب وأنا بعتقد أنه بخلاف القرآن ما برد عليهم
الشيخ : هذه حيدة الله يهديك ، هذه حيدة ألا تؤمن بقوله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عليه.gif( لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير ) ؟
المسئول 2:
الشيخ : طيب ، لماذا حدت أنت وقلت لو أن المسلمين كلهم أجمعوا على هذه الضلالة كنت أنا ، مو هذا كان سؤالى الله يهديك
المسئول 2: هذا مستحيل ، مستحيل إجماع المسلمين على ، أنا قلت لو كل ها العالم قالوا
الشيخ : يا اخى ايش بنقولت ، انصرفت عن الاهتمام بهاالمسلمين الى القول أنه لو جماهير المسلمين قالوا بها القول ، وهناك قول الصواب فأنت تأخذ به ، هذا موضع سؤال ؟ هذا موضع نقاش ؟ مو هذا موضع سؤال ولا موضع نقاش ، لذلك أرجوكم ما تضيع لنا الوقت
المسئول2 :فهمنى السؤال ، أنا مافهمت السؤال
الشيخ :اية الى مافهمت ياأخى الله يهديك ، اعيد تقول لى مافهمت
المسئول2 :لآ، بيجوز أن جاوبت على فهم خاطىء فهمنى الله يجزيك الخير
الشيخ : عم أقول : اليوم الإنسان يعيش فى المجتمع يجب أن يعرف خيره من شره ، ها !، منشان يهدى الناس للخير وينهاهم عن الشر ، الأن من حيث التجربة إذا سألتم _ بل ماسألتم لأن ما إتفقتم معنا بعد - ، نحن إذا سألنا أين الله يأتى جواب ولا ما يأتى جواب ؟
المسئول2 : ياتى جواب
الشيخ : ياتى جواب ، بارك الله فيك ، الأن أنا اسأل على حد علمك ، ماذا يكون الجواب من جماهير المسلمين - كانوا من خاصة ولا من عامة – هل هو الله موجود فى كل مكان أم هو جوابكم ؟
المسئول 2: العامة بيجوز على جهلها تقول الله فى كل مكان ، ماتدرك خطورة هذا الأمر ، أما الخاصة بيجوز يكونوا متنبهين لها الأمر ، بس العقيدة
الشيخ : بيجوز ..بيجوز ، أنت عم تستعمل كلمات السياسين ، بيجوز وبيجوز ، الله يهديكم ، يا أخى عم نحكى عن الواقع الله يهديك


المسئول 2:ماهو الواقع غير مضبوط، فيه ناس تقول الله فى السماء ، فيه ناس تقول الله فى كل مكان ، وفيه ناس تقول الله موجود بلا مكان
أبو الحارث : الجماهير يعنى عامتهم
الشيخ : الله أكبر .. الله أكبر
المسئول2 :عامتهم .. بتقول موجود فى كل مكان
الشيخ : والعبارة التانية : الله موجود فى كل وجود ، شو رأيكم فيها ؟
المسئول 2: الله موجود فى كل وجود !! هذا حلول .
الشيخ : حلول ، بس الحمد لله هذا ماقلت كفر
المسئول2 :ماهو الحلول ماهو إلا كفر
الشيخ : طيب ، إذن كفر ، يعنى دى أخت دى ، ها ، الأن أسألك : أنتم عقيدتكم ماهى ؟
المسئول2 : أنا عقيدتى أن الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifموجود بلا مكان
الشيخ :هذه العقيدة من قال بها ؟
المسئول 2:الكتاب والسنة
الشيخ : ماشاء الله ، ماشاء الله ، أنا اسألك الأن على الكتاب والسنة ؟ أنت ما تستطيع أن تتسلق على الكتاب والسنة حتى تدرك كتاب وسنة ، أنت مثل إمرأة أنفا سألتنى عن الحجاب والخمار والى أخره ، قالت والله هو أحسن ، قلت لها أنت عالمة ؟ قالت: لا أنا طويلبة ، .....فى الحقيقة ، أنت بارك الله فيك لا اسألك عن الكتاب والسنة ، أنا عم بسألك من قال بهذا من أهل العلم ؟
أبو الحارث : مش ماهو الدليل ، يعنى من قال من أهل العلم بهذا القول
الشيخ : أيوة ، من قال بهذا الكلام ؟
المسئول2: والله أنا فى عقيدتى لا استدل بقول إنسان ، ولا يشترط لى أنه عشان أثبت عقيدتى أجيب أقوال الناس
الشيخ : الله أكبر ، أقوال الناس ،كلمة الناس
المسئول2 : أقوال العلماء أو كذا ، مش شرط استدل فيها
الشيخ : إذن أنت ما تتبع العلماء ؟
المسئول2 : مش شرط ، أنامش متعبد بتتبع العلماء ،أنا متعبد بتتبع الكتاب والسنة
الشيخ : والكتاب والسنة منين بتحصله ! أليس من طريق العلماء ؟
المسئول2 :نعم


الشيخ : الله يهديك ، إذن أنت لا تستغنى عن العلماء ، أولا لا تستغنى عن العلماء ، والأن يتبين لك المقدمة السابقة وأهميتها وخطورتها ، الأن أنت أفصحت حقيقة أنه الكلام السابق ماله قيمة عندكم ، حينما وجهت السؤال إله ، المعتزلة هل يأخذون بأقوال السلف ؟ ما أحسن الجواب ، وأنت ايضا لاتحسن الجواب، بل أنت اجبت من حيث ماتريد الجواب ، فأطلقت بأنك لا تأخذ بأقوال العلماء بدون استثناء ، لاقلت مثلا : أخذ بأقوال الصحابة دون من بعدهم ، أخذ بأقوال الصحابة ومن جاء بعدهم من التابعين ، أخذ بأقوال هؤلاء وهؤلاء و الأئمة و المجتهدين
المسئول2 :أنا كلامى مش على ها المحمل ، أنا بقول
الشيخ : أنت قلت كلمة عامة
المسئول 2: نعم ، اى مش حجة قاطعة
الشبخ : أنت قلت كلمة عامة ، انا لا أخذ بأقوال الناس هذى عبارتك
المسئول 2: هذا معناها أنه مش حجة عندى ، والحجية فى الكتاب والسنة
الشيخ : هذا خطأ ، حجية الكتاب والسنة ، التلقين ممنوع عند اهل الحديث أليس كذلك ؟
المسئول 2:هو بيحكى لى
الشيخ : معلش إذا كان هو الأن بيعطيك دور الكلام وأنت لأنك استرحت ماشاء الله مدة منيحة ، معلش ، بس ما ايريد هيك وهيك ، بتريد انت تستمر تفهم خطأك فى جوابك السابق
المسئول2 :والله ياريت ، إذا وجدت حرج بحول له
الشيخ : معلش ، أنا ما عندى مانع ، بس أنا ما ايريد هيك وهيك ، الأن يا اخى بارك الله فيك من الخطأ بمكان أن لا يعتد العالم ، وليس طالب العلم فضلا عن طويلب العلم ، ألا يعتد بكلام العلماء ، على هذا بحكم ان صلاتك أنت وأنا ما شوفته ، وضوئك وأنا ما شوفته ، احكم أنك ماتعرف تتوضأ على سنة الرسول ولا على صفة صلاة الرسول ، وإنما فى حدود ما سمعت من كلام العلماء ، كيف تيجى بتقول انا ما اخذ بكلام العلماء سامحك الله
المسئول 2: أبين نقطة ، بلاش تقلب على


الشيخ : هذا أولا ، ثانيا : لو سألتك انا ، وتعطينى جواب واضح جدا ، أنت يا أخى تستطيع ان تأخذ من القرآن والسنة بدون الإستعانة بأهل العلم ؟
المسئول2 : كلا
الشيخ : ها، هذا لذى أنا فرضته وسبق الخُبر الخبر ، فإذن تيجة بتقول أنا ما يهمنى العلماء ، شو ما بيهمك ! أنت طريقك العلماء .
المسئول2 : مش هيك معنى الكلام ، أنا كلامى ، أنا بينت لك هالا انت ماسمعتنى ، كلامى محمله كالتالى كلام الناس عندى
الشيخ :ما تقول كلام الناس يا أستاذ الله يهديك أقول كلام العلماء ، نحنا ما بنحكى عن الناس ، عم نحكى عن العلماء .
المسئول 2: كلام العلماء عندى لا يكون بمرتبة الحجية
الشيخ : أنا سألتك عن المرتبة
المسئول2 : يعنى مش حجة
الشيخ : أنا ما سألتك عن المرتبة، لسه ما اجه دورك ،ما سمح الرجل ،
المسئول1 : طيب ماشى
أنا ما سألتك عن الحجةوعدم الحجة قلت لك : أنت الأن هل تستطيع ان تفهم العقيدة من كتاب الله وحديث رسول الله دون ان تستعين بالعلماء ؟
المسئول2 :كلا
الشيخ : فإذن إيش معنى كلامك السابق ؟ وأنا برجع الأن - عفا الله عما سلف – برجع الأن لسؤال ها الى أنت حدت عنه بجواب خطأ ، فأقول لك : من يقول بقولكم من العلماء ؟ أعرفت بقى كيف الموضوع كله ماشى ، سلسلة بعضها أخذ برقاب بعض ، بينما انت ..................، الأن أنا أقول من من العلماء الذين تعتدون بهم يقولون الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifموجود بدون مكان ؟ من الذين يقولون هكذا ؟
المسئول2 : هنتحول إن شاء الله للأخ عبد الرحمن ، تسمح لى
الشيخ :اسمح لك ، ليش لأ
المسئول 2: لأنه هو بيلح على
الشيخ : معلش ، ما بتفرق أنا معى ، لأن كل المقصود أنه تكونوا كما قال
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\تعالى.gif:{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} هات نشوف ، بدك تجاوب على أى سؤال ؟
المسئول :و الله الى بتوجه لنا اياه إن شاء الله
الشيخ :نعم


المسئول 1: أخر سؤال أجاوب عنه ؟
الشيخ : اى نعم ، وهو ؟ ماهو السؤال ؟
المسئول1 :الى هو من يقول بقولنا فى مسألة المكان عن الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gif
الشيخ : من يقول بما تقولون
المسئول 1:بقولنا إحنا
الشيخ :لا ، لا ، هذا ...
المسئول1 :شو عبارتك
الشيخ :الله أكبر
أبو الحارث :شيخ أنا اعيد عبارتك ، من يقول بجوابكم حيث قلتم جوابا على سؤال أين الله ، الله موجود بلا مكان ، انت قلت
المسئول1 : أنا قلت ، كويس
أبو الحارث :خلاص
المسئول1 : خلاص
الشيخ : من الذى يقول أن الله موجود بدون مكان ؟
المسئول1 : معلش ، الجواب
الشيخ : معلش ..معلش ..معلش
المسئول : أنت بدك الجواب هذا ؟ ولا أنه من يقول بقولنا عندما سأل رسول الله الجارية أين الله ؟ ولا بدك السؤال هذا
الشيخ : حاد حاد حاد
المسئول :ماحدت لسه
الشيخ : هذا جواب ؟ أنت بتسمح تعطى جواب ،
المسئول1 :معلش
الشيخ :كمان معلش
المسئول 1 : الأخ على حكى كلام بمعنى اخر غير الى حكيته ، فبدى أعرف على مين ارد
الشيخ :أتق الله ..أتق الله
المسئول 1:لا اله إلا الله
الشيخ : الكذب لا يجوز ، (لايزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) نرجع لأول الكلام
المسئول1 : أنا ما غيرت
الشيخ : أنا عم اسألك أنت من الذى يقول بقولكم ؟
المسئول 1: بقولنا على إية ؟ أن الله موجود بلا مكان ، ماهو هذا الكلام الى حكيته ، ماهو الأخ على
الشيخ : سيبك من على ، خليك مع ناصر ، أجب : من الذى يقول بقولكم ؟
المسئول 1: بدى أعد لك عدة علماء الإمام الغزالى رحمه الله ،
الشيخ : الإمام الغزالى رحمه الله وقبل الإمام الغزالى ؟
المسئول 1: وقبل الإمام الغزالى ، البيهقى
الشيخ : البيهقى ، اين يقول هو الله موجود بدون مكان ؟ بغير مكان ؟
المسئول 1: فى كتابه الأسماء فى شعب الإيمان أعتقد
الشيخ :تعتقد ، ألا يقول البيهقى أن الله فى السماء بمعنى فوق ؟


المسئول 1:ما ..لو ..يعنى.. إلا فى لفظتنا احنا، أئمة العدل الأن
الشيخ : أنت بتحتج بالبيهقى ، عم تحتج بالبيهقى الله يهديك
المسئول1 :نعم نعم ، لااحتج بالبيهقى وحده ، البيهقى وغيره، لسه قاعد
الشيخ : البيهقى وغيره ! يا جماعة جبتوا غيره ؟ عم نحكى عن البيهقى
المسئول1 : أنا لسه ، قطعت كلامى أنت
أبو الحارث :واحد واحد ، يعنى لما قلت الغزالى قال لك من قبله
المسئول1 : نعم ..نعم ..نعم
الشيخ : البيهقى يقول بقولتك هذه الله موجود بدون مكان ؟
المسئول1 : بغير مكان ، نعم
الشيخ : طب ، أنتم تأخذون الكلام إذا صح هذا وأنا ........الأن البيهقى يقول فى تفسير قوله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\تعالى.gif{أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء } أى: فوق السماء ، هكذا يقول البيهقى ، لكن أنا أسألك الأن أين الدليل أن الله E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifموجود بدون مكان ؟ كلمة بدون مكان هذه منصوص عليها، أسمع يا اخى الله يهديك ، هذا الإستثناء "بدون مكان "فيه نص فى القرآن أو فى السنة ؟ أرجو أن يكون الجواب بنعم أو لا ، ثم أشرح إلى مطلع الفجر ، هل فهمت سؤالى ؟ وهو ؟
المسئول1 : هل أن لفظة نفى المكان عن الله وردت فى الكتاب والسنة أم لا ؟
الشيخ : لا ، ما هذا فقط كمل سؤالى؟ أرجو أن يكون الجواب بنعم أو لا ، ثم
المسئول1 : معلش يجوز السؤال
الشيخ :اسمع الله يهديك ، لا حول ولا قوة الا بالله
المسئول1 : يجوز الجواب ما يكونش بنعم أو بلا
الشيخ : الله يهديك.. الله يهديك.. الله يهديك
المسئول1 :معلش ماهو فيه أسئلة
الشيخ : معلش ، معلش ، معلش
المسئول1 : فيه أسئلة بيجاوب عليها بنعم أو لا، وفيه اسئلة بدها
الشيخ : لا، مافى شىء ، أسأل ما شئت أقولك أنا نعم أو لا ، هذا الكلام ماهو صحيح أبدا .
المسئول1 : لا ، صحيح
الشيخ : ..........المسألة !
المسئول1 :مش......... ، أنا أريد اعقب على كلامك
الشيخ : أنا عم أسألك ، أسأل ما شئت وأقول لك نعم أو لا


المسئول1 : هل ....بقصد أسأل
المسئول 2: أنا بدى أسأل
الشيخ : نعم
المسئول 2:فيه اسئلة مافيها نعم أو لا ،مثلا لما اسأل الشيخ على
الشيخ : اسأل عن الشرع ، عن الشرع ، عن الشرع ، أترك على وغيره من البشر ، أنا أجاوبك عن كل شىء، فاسأل عن الشرع
المسئول 2: مثلا لو سألنا رجل قلنا له مثلا ، لساتك بتدخن ولا بطلت الدخان ؟ هذا لا بيجاوب لا بنعم ولا بلا
أبو الحارث :أسأل عن الشرع
المسئول 2: فى سؤال فى الشرع
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، الله يهديكم ، الله يهديكم ، لك يا جماعة والله أنا أسف عليكم مبادىء العلوم ما بتعرفوها وبدكوا تطلعوا للسماء وتقولوا الله فى السماء ولا لأ ، لكن تعلموا مبادىء العلوم ، لا يوجد اى سؤال إلا بيجاوب بنعم أو بلا
المسئول 1: فيه أسئلة على التفصيل
الشيخ : المهم .. المهم
المسئول : فلو سألنا مثلا ماهى اركان الإيمان ؟ كيف بدو يجاوبنى نعم أو لا ، بدو يبين بيقول اركان الإيمان واحد ..اتنين ..تلاتة
الشيخ : هيك الذى رأيت ،ههههه ، الله أكبر ..الله أكبر ، - ما شربت يا أخى - طيب خير إن شاء الله ، نعم.. مالدليل على .. أو نقول : هل قولكم بلا مكان فيه عليه
المسئول 1: هو الصحيح ، فيه نقطة يا شيخ ناصر ، نحنا أصلا ماكنا جايين نناقش هيك، إحنا جايين لمسألة واحدة ، بس عارفين السؤال الأن اتشعب علينا
الشيخ :ليش ؟ اى مسألة كنتم جايين من أجلها أنت حاطين فى بالكم هيكم عقيدة
المسئول 1: لا، نحنا قادمين يعنى لموضوع معين ليش بنخرج عنه، ولحد الأن مع الأسف بتحكى لنا مقدمات مقدمات ولسه ، ودخلنا موضوع أخر ولسه
الشيخ :لا ..لا ، لسنا فى المقدمات
المسئول : نريدالموضوع الأصلى نحنا
الشيخ : لا، هذا غلط.. هذا غلط ، وين المقدمات؟ أنتهينا منها ، نحنا الأن فى العقيدة ، اين الله ؟ أنتم تنكرون أين الله ؟ وتنكرون ان الله فى السماء .
المسئول 1: خلينى الأن أحكى من فضلك
الشيخ : نعم


المسئول 1: ، قلت لى اسأل وأنا اجيبك ، هل فيه فى كتاب الله
الشيخ : هذا سؤال الله يهديك
المسئول 1: لسه ما سألتش ، احكى لى هذا سؤال
الشيخ :اسمع ، أنا السائل مش أنت
المسئول1 : ما إحنا جايين نتناقش فى موضوع ونوصل للحق ، بتسألنى وأسألك .
الشيخ : يا اخى عم نتناقش ، أما مو سالتك ! قول لى شو جوابك ، وبعدين اسأل ما شئت
المسئول 1: أيوة ، ياريت تعيد السؤال ، معلش
الشيخ : ااااااالله أكبر ..الله أكبر ، ههههه
المسئول 1: ياريت معلش ، خلينى أحكى ، ماشى
الشيخ : هل جاء النص فى القرآن والسنة أن الله موجود بدون مكان ؟
المسئول1 : لم يأتى باللفظ هذا
الشيخ: بهذا المعنى ؟
المسئول1 : بها المعنى أتى من عدة آيات
الشيخ : من عدة آيات
المسئول1 : نعم
الشيخ : نقنع بآية واحدة
المسئول1 : لا ، بنجيبهم كلهم ، عشان
الشيخ : شوف ..شوف ..شوف ، الله أكبر ..الله أكبر
أبو الحارث : الشيخ قنوع
الشيخ : الله أكبر ..الله أكبر على الجدل هذا
المسئول 1: صح ..صح ..صح ،
أبو الحارث : تعرف منه كيف يكون البحث
المسئول 1: معلش يجوز منهجه غير منهجنا
أبو الحارث : لا ، هو قمة البحث العلمى
المسئول 1: المنهج هذا حصله فى ثمانين سنة ،

أبو الحارث : و بيحكيك اياه فى تمانين دقيقة يا أخى
الشيخ : لا حول ولا قوة الا بالله
المسئول 1: الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifقال فى كتابه : {فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ }هاى آية مفهوم الآية للى يسمعها للوهلة الأولى يعتقد بأن الله E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifأتى بنيان قوم ثمود على أساسات بيوتهم
الشيخ : الله يهديك ..الله يهديك ، شو دلت الآية ؟
المسئول1 : وبس
الشيخ : وبس كمان ، هههههه ، نخلوص من الآية هاى ؟ وين نفى المكان فى الآية ؟الله يهديك ؟
المسئول 1: خلينى أكمل كلامى وأجيب لك نفى المكان
الشيخ : ما أنت تقول وبس الله يهديك
المسئول 1: ماهو أنت قلت لى جيب آية واحدة


الشيخ : لك إية ، خلصنا ، جبت الآية ، عم اقول لك وين الدليل فى الآية الله يهديك
المسئول 1: آية غيرها ، بدى اجيبها ، بدى تشوفها ، معلش
الشيخ : الله أكبر ..الله أكبر ، لك......56.00 وماشين معك ، الله يهديك ..الله يهديك
المسئول1 : يا ريس : بدى اشرح لك وجهة نظرى كاملة
الشيخ : لا ..لا ، أنا فهمت وجهة نظرك كاملة من استدلالك بالآية هيك
المسئول 1: بما انك فهمت ياريت تقول لى إياها
الشيخ : من استدلالك بالآية هيك ، وين نفى المكان فى الآية ؟
المسئول 1: نفى المكان فى الآية هاى ، الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifهنا فى الآية هاى ، ونحنا كنا نستدل لحد الأن ، أثبت أنه بيأتى أساسات قوم ثمود ، فى آية أخرى
الشيخ : ها ، وينها الآية الأخرى ؟ هذا ما بيخرج إلا قصة ذاك الأزهرى
المسئول 1: لا ، ما ينفع قصة ذاك الأزهرى
الشيخ : لا ، بل أنت ماشى على خطوتهم
المسئول 1: إما أنه يسمع كلامنا كامل أو نخرج من الموضوع
الشيخ : على راحتك ، بتخرج ، وان كنت خرجنا مرارا وتكرارا
المسئول 1:عدة أدلة بدى أجيبها
الشيخ : لست عليهم بمصيطر، أنت حر لكن عم بين لك الآية الأولى ليس فيها ذكر المكان سلبا ولا إيجابا ، صح؟
المسئول 1:كلامك صحيح ، كلامك سليم
الشيخ : اسحب كلامك إذن
المسئول 1: لا ، ما أنا سحبت الآية
الشيخ : كلامى سليم ما بيسحب ،أثبت لى ها الآية هاى وين المكان سلبا ولا إيجابا
أبو الحارث : نروح لعبد الرحمن ، نتحول إياه شوى
المسئول 1: لالالا، الشيخ أدعى أنه بيعرف وجهة نظرى وما عرفها
الشيخ : ههههه ، لاحول ولا قوة الا بالله ، الله أكبر ، تفقهوا قبل أن تسودوا الله أكبر ،
المسئول 1:معلش يعنى ، خلينى أكمل وجهة نظرى
الشيخ : لا ، لاتكمل ، أثبت لى فى الآية هيك وين المكان ? سلبا أو إيجابا
المسئول 1: أنا جبت له عدة آيات قال ماشى اعطنى اية ، اعطيت له آية
أحد الحضور : أعطى له دليل ،
المسئول 1:أنا قلت له عدة آيات ماقلت له آية


الشيخ : أنا أجيب لك آيات
المسئول 1: وانا بدى أجيب لك كل الآيات
الشيخ : وأنا أجيب لك آيات فى إثبات المكان ، وليس لله مكان ، راح أجيب له آيات ،اسمع بس ، آيات فى إثبات المكان وليس لله مكان ، راح اجيب له آيات ، {قل هو اللَّهُ أحد الله الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }

المسئول 1: } وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ }
الشيخ :كملها لك الآية ، حافظها ، طيب } إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } كملها لنشوف

C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\كتب.gif
تم الشريط بفضل الله ومنه
وله الحمد والشكر والفضل
رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين

والمؤمنات يوم يقوم الحساب

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
رحم الله الشيخ رحمه واسعة واسكنه الفردوس
سبحان ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين

ولا تنسونا من دعوة بظهر الغيب