سلسلة الهدى والنور – 405 :

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني

رحمه الله تعالى

[شريط مفرّغ]

محتويات الشريط :-
1 - بيان الشيخ لأشهر الحج . ( 00:00:58 )
2 - كلامه على حج الإفراد وما فيه من مشقة . ( 00:03:40 )
3 - ما حكم الشرب واقفاً ؟ ( 00:09:05 )
4 - هل على المفرد هدي.؟ ( 00:11:07 )
5 - هل للحاج التمتع ولو جاء في اليوم الثامن.؟ ( 00:13:31 )
6 - ما حكم من يشرب زمزم من فوق البئر ؟ ( 00:13:55 )
7 - ما حكم تغطية الوجه للنساء وهن محرمات .؟ ( 00:14:35 )
8 - ما حكم الهرولة بين العلمين الأخضرين بين الصفا والمروة .؟ وهل يُدعى بدعاء واحد هو (لا إله إلا الله).؟ ( 00:16:14 )
9 - هل هناك دعاء خاص في السعي.؟ ( 00:17:46 )
10 - هل الدعاء الحمد لله وحده في كل شوط على الصفا والمروة .؟ ( 00:18:58 )
11 - هل هناك دعاء خاص بين العلمين.؟ ( 00:19:52 )
12 - هل يجوز الطواف بالبيت راكباً.؟ وما حكم السعي مشياً على الحائط الصغير.؟ ( 00:20:10 )
13 - هل يجوز الوقوف على شيء كهربائي يدور به حول الكعبه يتسيراً لهذا العمل وهو الطواف.؟ ( 00:21:15 )
14 - ما حكم من أخذ من لحيته وهو مطالب بالحلق ولم يحلق.؟ ( 00:24:27 )
15 - هل السعي يسمى طوافاً فلا يسعى إلا بطهارة على القول بأن الطواف تشترط فيه الطواف .؟ ( 00:25:26 )
16 - ما حكم الدعاء بين الآذان والإقامة و هل ترفع الأيدي أم لا ؟ ( 00:30:44 )
17 - كلام الشيخ في توعية الناس ودعوتهم وإرشادهم.؟ ( 00:40:15 )
18 - بيان الشيخ للتحزب . ( 00:44:10 )
19 - ما حكم القبض (أي وضع اليمنى على اليسرى) بعد الرفع من الركوع ؟ ( 00:49:05 )
20 - ماذا تفعل المرأة التي حاضت أثناء السعي.؟ ( 00:49:56 )
الشريط 405
**********
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . اما بعد ، فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا المحدث العلامة / محمد ناصر الدين الالبانى- حفظه الله ونفع بها الجميع .
قام بتزيلها والتأليف بينها محمد ابن احمد ابو ليلى الاثرى .
اخوة الايمان والان مع الشريط الخامس بعد المائة الرابعة على واحد .
هذا شريط يحوى مجلسين : الاول حول احكام الحج ، والثانى اسئلة اثناء الطواف حول الكعبة وبين الصفا والمروة .
تم تسجيل هذه المجالس العلمية فى حج 1410هجرية .

الشيخ : فاشهر الحج التى ذكرها الله عز وجل او بعبارة اخرى ادق اشار اليها هى ثلاث : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ{
ثم جاءت السنة كما هى عادتها مع القرآن دائما لتبين هذه الاشهر التى اشار اليها فى الاية الكريمة فهى : شهر شوال ، وشهر ذى القعدة ، وشهر ذى الحجة.
فاذا اراد الانسان ان يحرم بالحج على اى نوع من انواع الحج الثلاثة ، فيجوز ان يحرم فى اول شوال ، فلو انه احرم قبل شوال فمثله كمثل من يحرم بالصلاة قبل دخول وقتها .
فكما ان هذه الصلاة التى احرم فيها قبل وقتها هى غير مقبولة لانها جاءت فى غير الوقت المحدد لها شرعا ، كذلك من احرم بالحج فى غير هذه الاشهر الثلاثة فلا يكون قد حج .
ومن هنا يقول المثل الشامى او السورى "حج فلان والناس راجعة " كناية انه هذا ماله حج ،لانه انتهى وقت الحج .
فاذن لمن كان قاصد الحج الى بيت الله الحرام له ان يبدأ بالاحرام فى اول شهر شوال، انظر الان ماذا يترتب على من بدأ بالاحرام فى اول شهر شوال.
قلت ان الحج له عند العلماء ثلاثة صفات او انواع : حج الافراد وحج القران ، وحج التمتع ، وحج التمتع هى افضلها يقينا، بل هو الواجب الذى لا يجوز للمسلم ان يتساهل يحرم بغير حج التمتع .


لكن المسألة خلافية منذ القديم وكما قال رب العالمين :}ولكن اكثر الناس لا يعلمون { ولذلك تجد الجماهير من الحجاج يحرمون بالحج المفرد .
وهداية الناس طبعا كل الناس هذا أمر مستحيل لان الله عز وجل هكذا شاءت ارادته حين قال:} ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة { الاية.
الذى يقع ان قد يحرم بالحج بعض الناس فى أول الشهر الاول من اشهر الحج ، وهو شهر شوال كما ذكرت انفا ، فلازمه حين ذاك ان يظل فى احرامه حتى يوم النحر،اذا افاض من المزدلفى وجاء الى جمرة العقبة فى منى فرماها فقد تحلل الحل الاصغر فى رأى للعلماء وهو الارجح ، ورأى اخر أنه لا بد ان يضم الى رميه إما الحلق وإما النحر .
المهم بعد انقضاء شهر شوال وذى القعدة وعشر ايام من ذى الحجة فى كل هذه الايام كان محرما لا يحل له ان يقص شعرا ولا ظفرا ولا ان يواصل زوجته او يتصل بها ،ونحو ذلك من الاحكام التى جاء اشارة اليها فى الاية السابقة {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ{
فتطول مسافة هذا المحرم بالحج المفرد وفى ذلك حرج كبير لعله هو ما اقول السبب او من الاسباب التى قرر الشرع الحنيف اخيرا الامر لمن كان قد افرد الحج بأن يفسق هذا الافراد و يجعل حجه تمتعا ، ثم يتحلل ثم فى اليوم الثامن يحرم بالحج مرة اخرى .
فاذن اشهر الحج الثلاثة يجوز للمسلم ان يحرم فى شهر من هذه الاشهر الثلاثة ، هذا هو المقصود من تحديد وقت الاحرام للحج .


فاذا كان مفردا او كان قارنا لم يسق الهدى فيظل وجوبا فى احرامه وفى ذلك حرج كبير ، اما اذا كان لم يسق الهدى - القارن اذا كان لم يسق الهدى - فحكمه حكم الحاج الذى افرد حجه فلابد من ان يفسق الحج الى عمرة . ولذلك كان الأشرع والايسر انما هو حج التمتع لانه يبدا بالعمرة ويتحلل منها فى ظرف يوم او يومين ، ثم ينتظر حتى يدخل اليوم الثامن - الذى هو يوم التروية - وهو الذى قبل عرفات ، ففى هذا اليوم يحرم مجددا بالحج بعد ان قدم بين يدى هذا الحج العمرة كما هو شأننا اليوم .
هذا جواب ماسبق من السؤال .
طالب : جزاك الله خيرا شيخنا
الشيخ : واياك

(اخوة الايمان نحن الان نطوف حول الكعبة وبين الصفا والمروة )
الشيخ : هذه قاعدة ، نهى عن الشرب قائما فيدخل فى ذلك كل ماء ،
طالب : ويدخل فيه ماء زمزم ؟؟
الشيخ :نعم يدخل . شربه صلى الله عليه وسلم من زمزم قائما ليس فيه بيان انه تقصد ذلك بدون عذر .
طالب : تعبدا يعنى ؟
الشيخ : اه
طالب اخر : فى الزحام ، الصحابة رضوان الله عليهم يوسعون له الطريق حتى يسعى صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : لا هو من هديه صلى الله عليه وسلم كما جاء عن ايش اسمه ؟عبد الله بن قدامة العامرى انه رأى الرسول فى الحج وهو يمشى مع الناس لا فرد ولا اليك اليك كما يفعل الامراء والملوك .
طالب : لااله الا الله
الشيخ : الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن متميزا عن اصحابه وليس هناك من يقول طريق طريق.
طالب: اللهم صلى عليه وسلم
طالب اخر : ياسلام
الشيخ : اه.. ولذلك فشدة الزحام وارد . يضاف الى ذلك ماهو جواب لماذا شرب قائما ؟لابد من دليل ، فان قيل شرب قائما تعبدا نقول هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ، وبخاصة ان هذا الشرب يدخل فى عموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لاتشربوا من قيام ) ولمن رأه يشرب قائما قال له : " قىء قىء " فاذا قيل ان شرب ماء زمزم السنة فيه بالقيام .


طالب : أعبى لك كأس شيخنا . خالد عبى عبى (يشربون من ماء زمزم )
طالب : كان عند ى ماء زمزم وكان جالسا فوقف ليشرب.
الشيخ : احنا بنشوفهم فى المجالس دائما هكذا يفعلون

س: بالنسبة للمنفرد هل عليه .......
الشيخ :تعنى المفرد وليس المنفرد .ماباله ؟
السائل : عليه ان يقدم هدى ؟؟
الشيخ : عليه ان يقدم هى بعد ان يفسق الحج المفرد الى عمرة .
السائل : طيب ، واذا ما فسقش ؟؟
الشيخ : ما يجوز. لقد امر النبى صلى الله عليه وسلم اصحابه بان يفسقوا حجهم الى عمرة وقال هو عليه السلام : «لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة ،فاحلوا ايها الناس ». ...
فامر الذين كانوا افردوا ان يحلوا فينقلب حجهم الى عمرة ، ثم يظلون هكذا متحللين من الاحرام الى اليوم الثامن - الى هو يوم التروية – يوم التروية يهلون بالحج ويكون قد جمع الله لهم حج وعمرة وحينئذ يأتى الهدى.
اما لوفرضنا انسانا مفردا لعذر شرعى فليس عليه هدى ، لكن ما يفعله عامة الناس من قصد الافراد دون اى عذر شرعى.. فهذا طبعا خطأ مخالف
للسنة .
احدهم يسلم على الشيخ قائلا : شيخ نصر
الشيخ : اهلا مرحبا ....كيف حالك ؟؟
ويكمل الشيخ كلامه :
فهمتنى ...شو الصورة النادرة ، مثلا رجل ضاق عليه الوقت وما يستطيع ان يدخل مكة ويطوف ويأتى بالعمرة وانما يأخذ طوال الى وين ؟ الى منى وعرفة هذا حجه مفرد فهذا ليس عليه هدى .
طالب : ياسلام ..هذه يمكن الصورة الوحيدة تقريبا شيخنا اها ؟؟
الشيخ : لا ليست وحيدة ، مثلا الحائض ، السيدة عائشة انقلب عمرتها الى ايش ؟ الى حج مفرد
الطالب : بسبب حيضها .
الشيخ : ايوة ، فهكذا ممكن نصور يعنى حج مفرد
الطالب : لكن بصور ضيقة ؟؟
الشيخ : ضيقة جدا دون ما يقصد الرجل ، الا انه غلب على امره .
الطالب : لكن مش تعبد ابتداء ؟
الشيخ : لكن ما يفعله الناس اليوم هذا خطأ .
لنتدارك الوقت يله اتفضلوا .


س: شيخى، بالنسبة لبعض الناس بعد الطواف - اى نعم- يصلون ركعتين ومن ثم يشربون من فوق زمزم يعنى من الابيار هل يجوز هذا ؟؟
الشيخ : يجوز، لان قضية الشرب من زمزم ماهى من الاركان او من واجبات الحج انما هو من سنن الحج .
فكلما استطاع الانسان الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم فيشرب من البئر مباشرة كما فعل الرسول يكون هذا هو السنة والان ليس من الممكن اذن فمن اقرب نقطة تتصل بالبئر .

الشيخ :تدرى لم ؟؟
الطالب : نعم
الشيخ : لتشديد العلماء على تغطية الوجة ،فاصبحت المرأة الصالحة لا تفرق بين كونها محرمة او غير محرمة ، حتى بلغنى عن بعض المتدينات السلفيات المقتنعات بوجوب تغطية المرأة لوجهها بعد ان عرفن- من طرفى او من طرف غيرى - قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) قلن نحن نتنقب وندفع ايش؟ الفدية.
الطالب : لا اله الا الله ..لاحول ولا قوة الا بالله
الشيخ : هههههههه هذا هو الدين ؟؟ عينك انت عينك بيقولوا عندنا .للمخالفة يعنى.
الطالب : نكاية
يسلم الشيخ على احدهم : السلام عليكم كيف حالك طيب ؟؟ لا بأس ؟
الشيخ : لا ، هو المشكلة الربط وانما السدل هو المباح ، اى نعم .
السائل : يعنى الربط هو المنهى عنه ؟
الشيخ :اى نعم ، سواء كان من تحت العينين وهو النقاب، او كان الشد على الجبهة وهو المنديل المعروف اليوم كله منهى عنه ، اما اذا اسدلت على وجهها فهو المخرج .
طالب :الاية القرآنية ( ان الصفا والمروة من شعائر الله )قرأتها ؟
الشيخ : هنا ....هنا ......
الطالب : نعم
الشيخ :والله ما اذكر ... ما اذكر انها هنا
الطالب : فى الصفا و فى المرة الاولى فقط ؟
الشيخ : نعم

طالب : هذا الشوط الاول . فيه ناس تعتبره رايح جاى الشوط الاول .
الشيخ :لا ، رايح جاى شوطين .
الطالب : نعم
طالب اخر : ماذا نقول يا شيخنا ؟؟
الشيخ : مافى دعاء الى القبلة .
طالب : كله يحرك يده


الشيخ : لا لا ..... دول ...17.12
الله اكبر ..لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد ...< و همهمات ادعية للساعين تكبير وتهليل >
طالب : سوى الدعاء شيخنا فيه شىء تانى ؟؟
الشيخ : يدعو بما يشاء بين تكبير و بين تهليل، مما يتعلق بصالحه فى الحياة الدنيا وفى الاخرة .
طالب : هذى تسعى وهى مغطيه وجهها .هذا صح يا شيخ ؟
الشيخ : التغطية هنا .. السدل جائز
الطالب : السدل جائز ؟
الشيخ : السدل جائز ، اما الانتقاب منهى عنه
الطالب : نعم ، جزاك الله خير . يسدلن على وجوههن منيح
الطالب :ايوة . اى نعم ، ماشاء الله فعلا فائدة طيبة. يا سلام

س: الحمد لله وحده فى كل شوط ، عند اللزوم ؟
الشيخ : فى كل شوط ؟
الطالب : نعم ، الحمد لله وحده انجز وعده ونصر عبده واعز جنده
الشيخ : فى كل شوط ؟ تعنى هناك
الطالب : نعم ، فى كل شوط فى السعى فى الصفا عند الزوم الصفا والمروة ؟
الشيخ : لالا.....هو هناك فوق بس ، اما عند السير والسعى مافى شىء يذكر انما هو شىء مطلق اما هذا الى ذكرته .......
طالب : السلام عليكم
طالب : يا شيخنا هذا رأفت هنا و احمد
الشيخ: ايه ؟
الطالب : رأفت ..عانق الشيخ جزاك الله خير.
الشيخ :اهلا ..عليكم السلام كيف حالك؟
طالب يسأل : بين العلمين "ربى اغفر وارحم هذا دعاء جائز ؟؟
الشيخ :هذا عن ام سلمة لاباس به
الطالب:ربى اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الله الاعز الاكرم (....20 )بذلك بين العلمين مافى بأس ؟
الشيخ :اى نعم ، هذا ماهو مرفوع لكن موقوف من صحابى او صحابية فيه خير وبركة .
طالب : هل الاولى فى حق من يطوف يطوف راكبا او ماشيا ؟
الشيخ : وهل يمكن هذا اليوم هه ؟؟
الطالب : على العربية يعنى ؟
الشيخ : يعنى اذا امكنا مشيا هذا خير كبيرههههههههه.
الطالب : العربية حلت محلها ، العربية حلت محل الدابة .


الشيخ :هذه العربية اليوم ليس مركوبة الاقوياء صلى الله عليه وسلم مثل الرسول وانما كما ترى مركوبة العجائز من امثالى .
الطالب الاخر : ثم ركوب النبى وطوافة على دابته هى للجواز وليس هو الاصل. اليس كذلك ؟
الشيخ : لكن يمكن ان يتمسك بعض الناس بالظواهر .
الطالب : اما الاصل فيه فيها ماذكرت ؟
الشيخ : بلا شك ،لان فيه فى نفس الرواية " ليراه الناس" يعنى هذا نص قاطع انه لم يكن تعبدا .
طالب :نعم نعم ياسلام
طالب اخر :ليراه الناس ؟
الشيخ : ليراه الناس ويسألوه ويسألوه
س: شيخنا يعنى لومن باب التيسير على الناس لو هون كشطات كهربائية ممكن الانسان يقف عليها بيجوز مثل هيك ؟ الشيخ : لا .لا
الطالب : لا يجوز . طالب اخر :تعب تعب ومجاهدة
س : شرب النبى زمزم واقف ليراه الناس كذلك ؟
الشيخ :لنفرق ، هذا تعليل عقلى ممكن ،اما ذاك تعليل مروى .
يعنى جابر بن عبد الله الانصارى رضي الله تعالى عنه لما روى طواف الرسول صلى الله عليه وسلم راكبا قال :" ليراه الناس وليسألوه" ففيه فرق بين الامرين ، وان كان هذا التعليل ممكن يكون مقبولا .
الشيخ :شوية اخوات بيسدواو المسعى، شوية اخوات بيسدوه.
الطالب: ما رايكم فى السعى فى الدور الاول ؟
الشيخ :لا ارى منه مانع اذا احتاج اليه، اما الاصل فهو هذا .

الشيخ يسأل احدهم:: بين الميلين تعرف هذا ولا لا ؟
المسئول : نعم
الشيخ :فاذن ،لماذا لا تسعى مع الساعين ؟
المسئول : وانا غير محرم
الشيخ : اه.. انت غير محرم....
المسئول : نعم
الشيخ :احسنت. متى انت اعتمرت ؟
المسئول : منذ اربع سنوات .
طالب : فى هذه المرة يا اخوى ؟
المسئول : منذ حوالى اسبوع .
الشيخ : يعنى انت حاج ؟ قدمت العمرة بين يدى الحج وتحللت ؟
المسئول : نعم ..جينا بالتمتع يا شيخ
الشيخ : جميل . الحمد لله


طالب : الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد ،الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة واصيلا ، لا اله الا الله وحده نصر عبده واعز جنده هزم الاحزاب وحده تلات مرات

الشيخ :هى فى مجموعة فى الكتاب المعروف له الحاوى فى الفتاوى .

سائل :السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
س:واحد اعتمر ولكن قصر من لحيته يعنى لحيته ما بلغت القدر السنة؟
الشيخ :قصر من لحيته ؟ تعنى فقط .
السائل : فقط ، بدون ما يقصر الشعر او شىء ابدا
الشيخ : ربنا يقول ماذا( محلقين روؤسكم ومقصرين ) مش لحاكم !
طالب : هادى جديدة يا شيخ
طالب : ممكن هذا طبعا بعد ما يحلق انه يقص من اللحية ما بعد القبضة .
الشيخ : اه

الشيخ :الطواف فيه نص ، اما السعى فليس فيه نص ، فهو موضع اجتهاد . الذى يتبادر لواحد مثلى ان السعى تابع للطواف ، وبعدين السعى نفسه سمى طواف فى القرآن ، فاذن يأخذ حكم ايش؟ الطواف .
حينما الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله تعالى عنها وقد حاضت : (اصنعى ما يصنع الحاج غير الا تطوفى ولا تصلى ) فهذا طواف فيدخل......26.14 فى عموم هذا النص .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ :واياك ،الذى مثلا يريد ان يقول لا السعى ما لا يشترط له طهارة – السلام عليكم- فهو مكلف ان ياتى بالدليل والا فالاصل ما شرحته انفا .

الطالب : طيب عارف ان هذا غير محرم
الشيخ : وجا الى هون بهذه الزحمة منشان ايش ؟؟
الطالب : اكيد خلاص انتهت عمرته
طالب اخر : واقفين للصلاة الله اعلم
الشيخ :ما اظن لو كانت كذلك ما .........27.6 هنا .
( تعقيب )اسمع الان الاقامة للصلاة بصوت شجى
الشيخ : وين الى بيسألنا الان ؟ يصلى .
طالب : هون
الشيخ : فيه حريم هنا ....لالالا
طالب : مافى حريم ...اى شيخنا مافى حريم هنا ...قرب شيخ .
(تعقيب )لاحول ولاقوة الا بالله مرددا الشيخ الاقامة
طالب :الى نايم يقوم
الشيخ : وين الى نايمين...الله اكبر


طالب : وكيف شيخ تخفى على المشايخ هادول يعنى ؟ اتعجب يعنى ؟
الشيخ : فيه شيخ بيخفى عليه، وفيه شيخ ما بيقدر يغير الوضع .

( تعقيب )
يردد الشيخ دعاء بعد الاذان
**********
طالب : الدعاء مستجاب بين الاذان والاقامة لكن مو رفع اليدين ؟؟
الشيخ : ماورد الرفع بين الاذان والاقامة انما ورد الدعاء .
الطالب : بلا رفع اليدين
( تعقيب )

الله اكبر الصلاة تقام بصوت الشيخ :اعتقد انه على عبد الله جابر رحمه الله
اللهم ارزقنا الحج .امين
انتهت الصلاة ويردد الشيخ ادعية ختام الصلاة
*********
طالب : لو ، لو هادول الائمة الى بيصلوا بالناس لو كل صلاة من الصلوات نبهوا على شىء واحد- بس شىء واحد – الامة تتعلم ولا لا شيخنا ؟
الشيخ : اى والله ، الائمة مقصرين فى كل بلاد الدنيا ، بيصلوا بطريقة رسمية ، مع ان شغله الامام ان فيه عليه مسئولية شرعية .
الطالب : الله اكبر
طالب يسأل اخر : انتهيت من السعى ؟؟
يجيب : لا بعد ، توقفت توقفت بعد شوطين ، وجدت الزحام كان النساء فتوقفت ، فقلت بعد الصلاة .

الشيخ : ست ملايين ؟ مبالغة ست ملايين من الذى يربيهم من الذى يعلمهم
هدول يجب ان يمضى عليهم سنين طويلة وبينهم عشرات من العلماء السلفين ، المربين ، المرشدين ، المهذبين حتى يكون هالجماعة دول، هالست ملايين على قلب رجل واحد فهما للاسلام وتطبيقا للاسلام .
يومئذ يمكن هذا العدد الضخم ان يعمل شيئا تجاة الحكم الكافر ، اما الان مافى عندهم زاد ، مافى عندهم وقود سوى الاسلام ، اما ما هو الاسلام ؟وهل تأدبتم بادب الاسلام ؟ هذا فى العالم الاسلامى مفقود مع الاسف .

طالب :حابى حابى ما بيصير روح.... روح ( يأمر احداهن بالابتعاد وعدم المزاحمة )


الشيخ : عم يحاربوا فى سبيل الله عم يجاهدوا- لكن الشىء بالشىء يذكر- لقد عجبت من ابن عمر المتمسك بالسنة ، كان يزاحم على تقبيل الحجر حتى يدمى انفه مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم وصى اباه ( لاتزاحم على الحجر الاسود )
فاذا رأينا مثل هؤلاء الناس نقيسه بابن عمر .
طالب : رضي الله تعالى عنه
طالب : واحدة كاشفة شعرها ..هناك هناك

س: الصحابى الى اسمه بن عامراو عامر الى بيقول رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : من هو ؟
السائل : الصحابى الى بيقول ما رأيت النبى ماكان يقول ما احد ينهر احد -يعنى - ما ينهرون احد امام النبى كان يمشى- يعنى - يقولوا الطريق افسحوا الطريق .
الشيخ :حكينا هذا الحديث عند زمزم ، اما الان ماسمعت سؤاله .
السائل : سؤالى ، انت ذكرت فى اول الشريط انه ماكان يتقدم احد يفسحون الطريق ينهرون الناس ويطردونهم ،هذا الى فهمت ، قد ذكرت الصحابى قلت بن عامر او عامر !!!؟
الشيخ : اسمه عبد الله بن عامر . عفوا ، قدامة بن عبد الله العامرى .اى نعم
السائل : لفظ روايته ؟؟
الشيخ : قال : الرسول رأه يمشى مع الناس لا فرد ولا اليك ولا اليك .
طالب : افرض شيخ عن واحد كبير او امرأة بيحجبوا عنها الاذى ؟
الشيخ : لا، المقصود بهذا تنبيه الرسول على ما يفعله الامراء والقضاة ، ولا مساعدة العجوز هذا شىء تانى .
هذا الشوط الخامس يا شيخنا

الشيخ : ايوة ، فاقول بالنسبة للحزبية هذه فى بلادكم او فى غير البلاد لا تشرع فى الاسلام ، لانها تفرق الامة وتجعل الجماعة الواحدة وهى المسلمة جماعتين واحزاب اخرى وجماعات اخرى وهذا هو سبب الضعف ( ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون)
اما هذا التكتل وهذا التحزب لو مشى على طريقة التعليم...
طالب : تعال هون شيخ ، شيخنا .
الشيخ : وين هذا ال ....45.49


الشيخ : لو ان هذا التكتل لم يأخذ صبغة سياسية ، وانما صبغة دينية وتعليمية وتربوية لكان فيه خير كبير ، لكن قبل ان يقوم المسئولون او المسئول عن هذه الجماعة الكثيرة لتعليمهم ، وتوجيههم ، وتربيتهم التربية الاسلامية اثار حماسهم ضد الحاكم الكافر او على الاقل الفاسق، فهو باثارته لحماس هؤلاء فهو يثير بالمقابل حماس الكفار هؤلاء،
وحينئذ لابد ان يقع انفجار ، وهذا الانفجار نحسبه انفجارا ماديا محضا .
اما الحكام فواضح دفاعا عن كراسيهم وعن حكمهم بغير ما انزل الله ، اما اولئك فحماس مش قائم على اصول التربية الاسلامية ، وهم فى الواقع كما -هو مشاهد فى كثير من البلاد - نحسبهم جميعا قلوبهم شتى ،لانهم ما ربوا تربية اسلامية . ولذلك اول صدام يقع بينهم وبين اولئك الحكام فسينفرط عقد تجمعهم .ولا يبالى الانسان يومئذ الا بنفسه .
ماهو السبب ؟ مافى تربية اسلامية .
فالرسول صلى الله عليه وسلم اقام 13 سنة فى مكة كما هو معلوم- يعلم الناس ويدعوهم للتوحيد لكن مافى تربية ، تجميع ، ترتيب الى ان اذن الله لهم بالهجرة الى المدينة هناك بدأ التجمع السياسى وكان قد اختار انصارا من كبار الصحابة الذين رباهم على عينه ورباهم كما يريد هو، ولذلك نصرهم الله مع قلة عددهم على الكفار مع كثرة عددهم .
اليوم العكس تماما. لاشك ان هؤلاء الست ملايين اكثر من انصار الدولة عددا لكن قد تكون الدولة اكثر عددا( بضم العين) تلاقى ما يستطيعون ان يصمدوا لعدم وجود التربية الاسلامية الصحيحة مع الفقة الاسلامى الصحيح . لعلى قد اجبتك عن سؤالك ..بقى شىء اخر ؟

س: ما رأيكم فى القبض بعد الرفع من الركوع ؟
الشيخ : ليس له اصل فى السنة .سمعتنى
السائل : ما سمعتك شيخ
الشيخ : قلت ليس له اصل فى السنة .
سائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
س: اذا حاضت المرأة وهى فى المسعى عليها ان تتوقف ؟
الشيخ : ايا ، حيث شعرت بالنزول وتستأنف بعد ان تطهر .


هذا السابع ..هذا السابع يا شيخ
طالب : الوقوف على الصفا والمروة ثمان مرات وليس سبع ؟
الشيخ : ايه ؟
طالب : الوقوف على الصفا والمروة ثمان مرات
طالب : الله يعطيك العافية شيخ
الشيخ : ويعطيك
تمت السعى وانتهى الشريط

وتمت التفريغ والحمد لله
ومعذرة فالصوت دائما ما كان ينقطع مع الضوضاء الشديدة
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
زفراتُ مذنبٍ

فلاح بن عبدالله الغريب

يا قلبُ ماذا دَهَاكا *** وهَاجَ فيكَ بُكاكا
وَبتَّ في سُوءِ حالٍ *** وليسَ ترجُو فِكاكا
قدْ قيَّدتكَ ذُنُوبٌ *** وأتْعبتْكَ عِرَاكا
يا قلبُ قد كان يوماً *** كلامُ ربِّي ضِيَاكا
وكنتَ تهفُو لأُخْرَى *** وجنَّةٍ في سَمَاكا
وكوثَرٍ سلْسَبيْلٍ *** بهِ ستروي ظَمَاكا
وغمْسَةٍ في نَعِيْمٍ *** بها ستَنْسَى شَقَاكا
يا قلبُ ما زلتَ تبْكي *** علَى حَبِيْبٍ جَفَاكا
وسِرْتَ في رَكْبِ ليلَى *** ولَحْظِهَا إذ رَمَاكا
وطارتِ الرُّوحُ شَوْقَاً *** لمَرْتَعٍ في صِبَاكا
ونَالَ منكَ قَرِيْنٌ *** إذْ قَدْ تَبِعْتَ هَوَاكا
يا قلبُ كمْ كُنْتَ تَحْيَا *** بدَمْعَةٍ في دُجَاكا
وَوَقْفَةٍ في خُشُوْعٍ *** بِجُنْحِ لَيْلٍ طَوَاكا
وَرُحْتَ تَرْفَعُ كَفَّاً *** لخَالقٍ قَدْ بَرَاكا
ورَوْضَةُ الذِّكْرِ تجْلُو *** من الذُّنُوبِ صَدَاكا
وخشيةٌ من إلهٍ *** قدْ أُلْبِسَتْ من حَيَاكا
فَذُقْتَ فيها نَعِيْمَاً *** به الرَّحيمُ اصْطَفَاكا
وكنتَ دَهْراً بخَيرٍ *** يفوحُ مِسْكاً شَذَاكا
و شمسُ حقٍّ تجلَّتْ *** على طَريْقِ خُطَاكا
وبدرُ تِمٍّ بليلٍ *** وهِمَّةٌ لا تُحَاكى
ولمْ تذُق مُرَّ ذنبٍ *** به الرَّجيمُ كَواكا
يا قلبُ هل من قُفُولٍ ؟ *** إلى دُرُوبِ هُدَاكا
هلْ منْ بُكاءٍ ونَوْحٍ ؟ *** ممَّا ترَاهُ اعتَرَاكا
يمَّمْتَ شرْقاً وغَرْباً *** فَآنَ رَجْعُ صَدَاكا


وقُلْ إلهِي غَرِيْبٌ *** يهفُو لفَيْضِ نَدَاكا
ونفحةٌ منْ رحِيمٍ *** تُزِيلُ راناً عَلاكا
يا راحماً ضَعْفَ قَلبٍ *** ما عَاد يقْوى حِرَاكا
أتَاكَ عبْدُكَ يَرْنُو *** لمنْحَةٍ منْ عَطَاكا
تتوبُ فيها عليْهِ *** فمَنْ يُرَجَّى سِوَاكا