سلسلة الهدى والنور – 341 :

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني

رحمه الله تعالى

[شريط مفرّغ]

[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]

محتويات الشريط :-
1 - شرب الدخان يكون باليمين أم باليسار ؟ ( 00:01:00 )
2 - متى يشرع السلام ومتى لا يشرع.؟ ( 00:01:29 )
3 - هل حديث رد السلام في الصلاة بالإشارة بالرأس نسخ بحديث رد السلام باليد . ؟ ( 00:22:49 )
4 - ما حكم من يبدأ كل أسئلته بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو بالحمد .؟ ( 00:26:52 )
5 - مسألة في الفرق بين مخالفة المشركين وعدم التشبه بهم . ( 00:27:34 )
الشريط 341
**********
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . اما بعد ، فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا المحدث العلامة محمد ناصر الدين الالبانى- حفظه الله ونفع بها الجميع .
قام بتسجيلها والتأليف بينها محمد بن احمد ابو ليلى الاثرى
اخوة الايمان والان مع الشريط الواحد والاربعين بعد الثلاثمائة على واحد

الشيخ : السلام اصل فى الاسلام. هل انت تدرى؟ ام هذه رمية من غير رام ؟؟
الطالب : ندرى ان لا اصل لها ..
الشيخ : هههههه .. طيب .. الزم ما تدرى

س:عن شرب الدخان بالشمال ولا باليمين ؟؟
الشيخ :ليس باحدهما ..
الطالب : يعنى هو يشرب.. ورفض الا اليمين كمان ..فما رأيكم فيه؟
الشيخ :مصيبة على اخرى
الطالب :يعنى لازم بشرب بشماله اذا كان ولا بد ؟؟
الشيخ : نحن مانقول لازم يشرب بشماله.
الطالب : ان كان ولا بد ؟
الشيخ :لازم ما يشرب .

س: فيه نقطة عند اخونا كمال شيخنا بالنسبة للكلام السابق
الشيخ : بالنسبة لايش ؟
الطالب : حول موضوع السلام
السيخ : يتفضل


الاخ : جزاك الله خير اخونا القى السلام وحضرتك رديت عليه وقلت له لا اصل لها فى الاسلام ، احنا عارفين ليه حضرتك قلت له كده والى بيسمع الشريط يعنى ممكن يستغرب هذا الامر فلو حضرتك وضحت جزاك الله خيرا لان الى يسمع الشريط ما يدرى فيه ايه بالظبط كأن واحد داخل من برة ويقول السلام عليكم .
الشيخ : كلام سليم بس ما ادرى ان كان الشريط يسجل،
الطالب : نعم
الشيخ : سمعنا الشريط لنشوف .
لانه اتفقنا او تعلمنا انا وصاحبى هذا ابو احمد ابو ليلى عملية الترقيع الان اذا كان فيه شىء بنرقعه ان شاء الله ...هههههههههههه.

الطالب : اتفضل شيخنا
الشيخ : ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له
واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله.
بين يدى هذه الجلسة التى اجتمعنا فيها للاجابة عن الاسئلة التى قد تبدو للجالسين معنا فيها ابتدأ احد اخواننا سؤالا له وهو جالس معنا فى المجلس بالسلام عليكم
فقلت وعليكم السلام ، ولا ادرى ان كان لمثل هذا السلام اصل فى الاسلام .
واردت من هذا الكلام كما هو واضح لجميع الحاضرين فى الجلسة ما قد يخفى للغائبين عنها ،ولفت احد اخواننا الحاضرين نظرنا الى انه ينبغى التعليق على مثل هذا الكلام خشية ان يتبادر الى بعض الاذهان التى لم تحضر الجلسة خلاف ما قصدته فشكرنا له هذه اللفتة
ولذلك قلت موضحا ان السلام فى الاسلام - وان كان قد امر الشارع الحكيم فى غيرما حديث صحيح- بالاكثار منه وهو الذى عبر عنه بقوله (افشوا السلام)
كما جاء فى صحيح مسلم من حديث ابى هريرة رضي الله تعالى عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: }لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم {


وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم من حديث أخر الذى اخرجه الامام البخارى فى كتابه الادب المفرد ،انه صلى الله عليه وسلم قال: ( السلام اسم من أسماء الله وضعه فى الارض فافشوه بينكم )
فهذا الحديث والذى قبله وما فى معناهما.. فيها الحض البليغ على الاكثار من القاء السلام على المسلمين .
ولقد كان السلف حريصين كل الحرص على تنفيذ مثل هذا الامر النبوى الكريم، كما جاء فى موطأ الامام مالك وغيره عن نافع مولى عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما انه كان يقول لمولاه نافع : "هيا بنا الى السوق " يقول نافع :وانا اعلم انه ليس له حاجة فى السوق ولكنه يريد كلما لقى انسانا ان يلقى عليه السلام
تحقيقا لهذا الامر العظيم } لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم {
وكان من تفاصيل هذا الامر بافشاء السلام من اقوال الرسول عليه السلام الاخرى انه قال مثلا }إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم؛ واذا خرج فليسلم؛ فليست الأولى أحق من الآخرى {
ومعلوم ان من حق المسلم على المسلم كما جاء فى الصحيح خمس وفى رواية ست وذكر منها }اذا لقيته فسلم عليه {
وكثير من المسلمين الحريصين على تطبيق احكام الشرع يحافظون على هذا الحق الا وهو القاء السلام حينما يلقى المسلم او المسلمين ، ولكن كثيرين منهم نجدهم حينما يفارق بعضهم بعضا لا يفارقونهم بالقاء السلام، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول} ليست الأولى أحق من الآخرى {
فاذا دخل الداخل الان الى هذا المجلس فعليه ان يقول السلام عليكم ، ثم اذا خرج لقضاء بعض الحاجة فعليه ان يقول السلام عليكم ،فاذا عاد الى المجلس فعليه ان يقول السلام عليكم ،
كل هذا تحقيقا وتطبيقا لهذا الحديث }(إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم؛ واذا خرج فليسلم؛ فليست الأولى أحق من الآخرى {


هذا الاكثار من القاء السلام كلما دخل المجلس يكاد ان يكون مفقودا ان لم اقل فى كل البلاد الاسلامية، فلا اقل من ان اقول فى جل البلاد الاسلامية ،اما واذا خرج ايضا هذا مفقود اكثر واكثر .
فهذا الحديث اذا دخل واذا خرج هو من تبيان الرسول صلى الله عليه وسلم فى ذاك النص العام افشوا السلام بينكم
لقد وصلت عناية الرسول صلى الله عليه وسلم ووصل اهتمامه لافشاء السلام انه كان يلقي اصحابه عليه السلام عليه السلام كما جاء فى السنن من حديث عبد الله ابن مسعود رضي الله تعالى عنه انه لما رجع من الحبشة وكان من المهاجرين اليها جاء الى النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم وهو يصلى فسلم عليه قال : فلم يرد على السلام ، فاخذنى ما قرب وما بعد ..
وأقف هنا قليلا لنلفت النظر الى انه كان من المشروع فى اول الاسلام ليس فقط ان يلقى المسلم السلام على المصلى ، بل و ان يرد المسلم عليه وهو يصلى السلام لفظا .
ولذلك اشارة لهذه الحقيقة قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه لما جاء من الحبشة وبادر النبى صلى الله عليه وسلم بالسلام ولم يتلقى منه الجواب باللفظ فى الصلاة عظم عليه الامر وظن انه ارتكب خطأ مع النبى صلى الله عليه وسلم لانه كان بسبب هجرته بعيدا عنه صلى الله عليه واله وسلم .
فعبر عن ما دار فى خلده من ظن فعبر بقوله فاخذنى ما قرب وما بعد .. كناية عن انه صار يفكر ويقدر ترى ماذا فعلت؟ ماذا اخطأت مع النبى صلى الله عليه وسلم ؟ حيث لم يرد على السلام .
ومعلوم قوله تعالى فى القرآن : (واذا حيتم بتحية فحيوا باحسن منها او ردوها )
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد عليه السلام ،وفى مثل هذه الحالة يعلمون ان عدم الرد فيه شىء من النخل والاعتراض لذلك قال "فاخذنى ما قرب وما بعد "..
ثم زال ما كان جال فى نفسه حينما انتهى الرسول صلى الله عليه وسلم من السلام وقال له : ( ان الله يحدث فى امره مايشاء ، وانه قد احدث ان لا كلام فى الصلاة )


فاذن هذا الحديث كان جوابا لذاك التساؤل الذى جرى فى نفس ابن مسعود حينما قال او عبر عنه بقوله قال "فاخذنى ما قرب وما بعد "
لانه كان معلوما لديه ان رد السلام من المصلى باللفظ كان معهودا وكان واجبا فبين له الرسول صلى الله عليه وسلم ان هذا الحكم المعهود عندك قد حدث فى الاسلام حكم جديد الا وهو لا كلام فى الصلاة .
فقول المسلم على المصلى: السلام عليكم والجواب عليه لفظا اعتبره الشارع الحكيم كلاما ،وهذا يبطل الصلاة كما هو معلوم فى احاديث اخرى لسنا الان بصددها .
فالمقصود ان النبى صلى الله عليه وسلم اقام مقام رد السلام لفظا الاشارة بالسلام -بالنسبة لمن يصلى- ولذلك جاء فى غير ما حديث ان النبى صلى الله عليه واله وسلم كان اذا سلم عليه اصحابه رد عليهم اشارة .
هذا هذا هو البديل عن الرد للسلام لفظا كما ذكرنا فى حديث ابن مسعود انفا ، فجاء فى رواية فى حديث ابن مسعود المذكور انفا انه لما لم يرد عليه السلام لفظا اشار اليه برأسه .
هذا اول حديث فيه رد السلام اشارة ، حديث اخر مثل هذا ان النبى صلى الله عليه وسلم ارسل جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه فى حاجة له فلما رجع القى السلام على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يصلى اشارة ايضا برأسه –هذا الحديث رواه مسلم فى صحيحه- حديث جابر - ،
واوضح منه حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما: ان النبى زار الانصار فى مسجدهم فى قباء ، فتوافدوا عليه ، فكانوا اذا دخلوا عليه وجدوه قائما يصلى فالقوا عليه السلام وهو يصلى، قال ابن عمر : فكان النبى صلى الله عليه وسلم يرد السلام اشارة بيده ، فسئل احد رواه هذا الحديث :كيف كان يشير ؟
قال : كان يجعل بطن كفه الى الارض وظهرها الى السماء ، يقول المسلم السلام عليكم فيفعل هكذا .
الشاهد ان القاء السلام على المصلى هو من بيان الرسول عليه السلام لتلك الجملة افشوا السلام بينكم


حتى السلام عن المصلى لم يلغى وانما الغى او نسخ رد المصلى باللفظ وحل محله الاشارة باليد ، ذلك من تمام افشاء السلام .
اذا عرفنا هذه الحقيقة ليس هناك مجال لاى لمسلم ان يحدث سلاما اكثر مما بينه الرسول عليه السلام فى مثل هذه الاحاديث المفصلة لقوله افشوا السلام بينكم .
مثلا :وهذا امر واقع يجب الانتباه له بخلاف ما وقع فى أول هذه الجلسة لاننى لاول مرة اسمع هذا السلام الذى لا اصل له فى الاسلام
واما الذى ساذكره الان فهو كثير وكثير جدا حتى ان الذين يفعلونه يكاد - اقول واعنى ما اقول- يكاد ينطبق عليهم قوله تعالى - وان جاء فى غيرهم -:(يحسبون انهم يحسنون صنعا ).
ماهو ؟؟
اذا دخل الداخل فمن تمام التحية المصافحة كما تعلمون فهو يدخل ويقول السلام عليكم ،السلام عليكم ،السلام عليكم ،السلام عليكم، السلام عليكم ...... ،
هكذا سلامات بعدد الجالسين فى المجلس ،هكذا لاصل له من السنة ،هذا من المحدثات فى الدين . لان الداخل حينما يدخل ويقول السلام عليكم هكذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا دخل المجلس سلم سلاما واحدا وجلس حيث انتهى به المجلس ، وان تيسر مع هذا السلام الواحد ان يصافح كل واحد من الجالسين فى المجلس فذلك بلا شك من تمام السلام .
وقد جاء فى بعض المسانيد او السنن قول احد الصحابة وظنى انه ابو ذر رضي الله تعالى عنه : "ما لقينا رسول الله الا وصافحنا "
اذا عرفنا هذه الحقائق الايجابية والحقائق السلبية حينئذ نعرف ان الجالس فى المجلس او فى المسجد اذا اراد ان يوجه سؤالا فليس من هديه صلى الله عليه وسلم ان يقول للمسئول السلام عليكم وهو قد قام بالواجب حينما دخل المجلس وجلس فيه ، وهو بطبيعة الحال حينما يسلم ويوجه السؤال لايريد ان يولى الادبار لانه يريد ان ينتظر جواب السؤال .
لهذا لا ينبغى ان يقع مثل هذا السلام مرة اخرى. فالان اذن ابتدأ سؤالك بالدخول اليه مباشرة .


س : ماهو حكم القاء السلام من الداخل على المصلى والمصلين ؟
الشيخ : هذا الاصل

الشيخ : اتفضل
الطالب : ذكرت ان الرسول صلى الله عليه وسلم فى بدايه الامر اشار برأسه ثم في الحديث الثانى أشار بيده فهل نفهم ان -يعنى - الاشارة بالرأس منسوخة ام بقيت على الاصل ؟
الشيخ :لا ليس هناك نسخ . النسخ كما لا يخفى على طلاب العلم من أمثالنا يكون عند وجود التعارض اما حينما لا يكون هناك تعارض وانما كما يقول ابن تيمية رحمه الله : هذا من اختلاف التنوع وليس من اختلاف التضاد.
بل انا اقول ان هذا التنويع الذى شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فى رد السلام فى الصلاة فيه حكمة بالغة لان الاشارة بالرأس ألطف وأليق بالمصلى الذى قد أمر بقوله عليه السلام كما جاء فى صحيح مسلم من حديث جابر ابن سمرة رضي الله تعالى عنه : قال: "كنا اذا صلينا -ورأى النبى - وسلمنا اشرنا بايدينا فقال لهم (مالى اراكم رافعى ايديكم كأنها اذناب خيل شمس ؟) وفى رواية - وهذا الى بيهمنا الان- ( اسكنوا فى الصلاة.)
فمعنى الرواية انما يكفى احدكم اذا سلم على أخيه ان يلتفت يمينا ويقول السلام عليكم ورحمة الله ويسارا السلام عليكم ورحمة الله، لكن الرواية الاخرى هى الشاهد ( اسكنوا فى الصلاة.) اى لا تتعاطوا فى الصلاة حركات لا تليق ولا تتناسب مع الخشوع و السكون فى الصلاة ( اسكنوا فى الصلاة.)
وحينئذ فمن القواعد الشرعية ان المسلم اذا اضطر او كان بحاجة ما ان يأتى بحركة ما وهو قائم بين يدى الله تبارك وتعالى فينبغى ان ياتى بأقل من الحركة مما يحقق له قصده ورغبته.
وأنا اتصور الان أن رجلا يصلى اقبل الرجل اليه من القبلة وقال السلام عليكم


ما فى داعى يعمل له هيك بالمروحة يرفع يده ،وانما اشارة بالرأس وانتهى الامر . كما انه العكس تماما اذا دخل رجل من وراء الصفوف وقال السلام عليكم مايكفى انه يرفعه ايده ويعمل هيك ، يرفع للعلم حتى يفهم ان السلام قد وقع فى محله مشروعا ونحن قد اجبناك عنه برفع الاشارة المعبرة والمفصحة .
فاذن لكل من السنتين الفعلتين وهى الاشارة بالرأس والاشارة باليد محلها المناسب للصلاة .
الشيخ : بقى عندك شىء ..؟
الطالب : بقى عندى سؤال ..
الطالب: كما ان البدء بالسلام فى اول السؤال ليس له اصل فى الاسلام نرى بعض الاخوة يبدأون بالصلاة على النبى عندما يبدأ سؤال يدخل فى الصلاة على النبى او كل سؤال يبدأ به بالحمد والثناء على الله تعالى هل هذا له اصل فى السنة ؟؟
الشيخ :بين يدى السؤال؟
الطالب : بين يدى السؤال.
الشيخ : لا، ليس له اصل .
الطالب : جزاك الله خير .

اخوة الايمان والان مع مجلس أخر ..
طالب: وشيخنا يبدو طبعا علشان البحث العلمى نستفيد ..اخونا وليد يعنى مقتنع برأى للشيخ بن العثيمين ان مثل هذه القضايا عرفية يعنى ينظر فيها للبيئة الى الناس بيكون فيها اوما يتعارفون عليها يعنى حتى مثل الثوب هذا الى نلبسه او مثل العمامة -الغطرة الى بيسموها- او شىء من هذا . من باب الفائدة يعنى ..
الشيخ : لعلك سمعت بحثا حول حض الرسول صلى الله عليه وسلم على مخالفة المشركين ، وان مخالفة المشركين هى غير التشبه بالكفار؟
الشيخ : اقول لعلك سمعت او درست او قرأت او اى شىء قلته فمقبول منك .
يعنى هناك قضيتان القضية الاولى :اعتقد انه لاتخفى على مسلم وبخاصة اذا كان عنده شىء من الثقافة الشرعية الا وهى التشبه بالكفار،هذه مسألة معروفة لديكم اليس كذلك ؟
الطالب : بلى
الشيخ :لكن فيه مسألة اخرى وهى مسألة مخالفة المشركين .عندك فكرة عنها ؟
الطالب: مخالفة المشركين؟؟


الشيخ : ايه .يعنى فى عاداتهم فى تقاليدهم حتى فى ما ليس لهم خيرة فى ذوات انفسهم عندك فكرة؟
الطالب : والله عندى شىء من الفكرة.
الشيخ : يقنعنا منك القليل منها فهاتها.
الطالب : ووالله يعنى فيما يبدو وفى ما مر علي من قراءتى لكتاب شيخ الاسلام اقتضاء الصراط المستقيم وغيره فيما يتعلق بالملبس ان ما اعتادة المشركون فى اللبس وتعارفوا عليه فى لبسه – فيعنى- استعمال المسلم فى ملبسه – يعنى- ليماثل فى ملبسه ملبس المشركين فهذا يدخل فى باب التشبه لعله .
الشيخ : يقولوا عنها بالتعبير السورى " شكلتها " اى علقتها حين قلت لعله ههههههههههه.
طالب اخر : انت الان ذكرت التشبه ختمت كلامك بالتشبه كلامك والشيخ كان استفساره عن المخالفة
الشيخ : لا هو بدأ حديثه بالمخالفة ثم انتهى بالتشبه .
الطالب : لعلك تقصد بالمخالفة الترك وبالتشبه الفعل ؟؟
الشيخ: اقصد بالمخالفة ايش قلت ؟
الطالب : الترك
الشيخ :الترك؟؟ لا اقصد الفعل ،الفعل الذى يخالف فعلهم .
انا اردت من سؤالى ولا مواخذة هو توفير الوقت عسى وانى قلت انفا اننا سنبقى هنا نصف ساعة فاردت ان اصل معك الى موضوع العادة الجارية اليوم فى بعض البلاد الاسلامية من الانطلاق فى الطرقات والدخول فى الصلاة حسرا .
اردت ان الفت النظر انه هذه عادة غير اسلامية وانما هى عادة اجنبية ، وحينئذ فان قيل انه لا تشبه فى ذلك فاقل ما يقال انا علينا ان نقصد مخالفة الكفار فيما هم من عاداتهم .
والذى يحسم الموضوع قوله صلى الله عليه وسلم (ان اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)
وكلنا يعلم ان الشيب ليس من الافعال الاختيارية التى للانسان قدرة و اختيار ألا يشيب ، سنة الله فى خلقه ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) .
فكما يشيب المسلم يشيب الكافر هذه حقيقة مشاهدة ،مع ذلك الرسول صلى الله عليه واله وسلم من اهتمامه بتكوين شخصية المسلم نهاهم فيما اذا شاب مثلى ان يصبغ شيبه مخالفة لليهود.


هنا لا يقال هذا الشيخ المسلم تشبه بذلك الشيخ الكافر ما يقال هذا، لانه ليس من فعله ولا من فعلي، ولكن هنا ياتى موضوع المخالفة والرسول صلى الله عليه واله وسلم يأمرنا بان نخالف الكفار فى شيبهم الذى هو ليس من صنعهم . واضح ؟
فالان اذا كان هناك عادة للكفار ونحن الان نضع بين يديك مثلا عمليا لعلك تقتنع اولا به ، ثم تقتدى بنا فيه ، فانت ترى الان اغلبنا يضع الساعة فى يمناه والعادة ان توضع فى اليسرى ..عادة من هذه؟؟
الطالب :عادة من اوجد الساعة.
الشيخ :من الذى اوجد هذه الساعة ؟
الطالب : الظاهر اهل الكفر
طالب اخر : الظاهر والباطن
الشيخ : لا بس شوف التحفظ يقول الظاهر ههه هههههههه..والحقيقة يا استاذ ؟. هذا هو الظاهر والحقيقة ؟؟
الطالب : هى الحقيقة ان شاء الله .
الشيخ : ان شاء الله لا هذه بنفسرها ان شاء الله مثلما قال ابن تيميه الله يرحمه تحقيقا لا تعليقا اليس كذلك ؟
الطالب : بلى
اذن هذه الساعة نعنى الساعة اليدوية ولا نتكلم عن الساعة الجدارية التى اهدها وبالتعبير السورى " اس الله " اهداها هارون الرشيد الى "شارلمان" ما نتكلم عن الساعة الجدارية وانما نتكلم عن الساعة اليدوية هذه اوجدها الكفار واعتادوا ان يضعوها فى شمائلهم ، فنحن الان نتقرب الى الله بان نضعها فى ايماننا. لماذا ؟
لاننا نقول اذا كان الرسول صلى الله عليه واله وسلم يأمرنا ان نخالف الكفار فى شىء ليس من صنعنا افلا نخالفهم فى شىء هو من صنعنا .اه ، كل يوم نتوضأ مرتين تلاتة وبنحط ايش بايدنا اليسرى ؟ هذا من صنعنا ولكن نخالفهم لاننا نستطيع ان نفعل هكذا ونتقرب الى الله بذلك زلفى .
وعلى ذلك فقس بارك الله فيك .
الطالب : ونحن ان شاء الله نتقرب من الان .
الشيخ : جزاك الله خير هذا هو الظن بك .
الطالب : والذى يجعلنى اطمئن كثيرا بجعلها باليمنى انه الرسولصلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن فى شأنه كله.
الشيخ :هذا شىء اخر ، نعم.


الطالب:هذا مما يزيد الاطمئنان
الشيخ :..هو كذلك .لكن نحن طرقنا هذا الموضوع كمثال للمخالفة .
الطالب : وانت نبهتنا عليه
الشيخ : جزاك الله خير ، وانت ترى أهل العلم وطلاب العلم واهل الجهل من المسلمين جميعا لا ينتبهون لهذه النقطة وهى من فضائل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله .
ولذلك لم يكن من عادة المسلمين اطلاقا ان يمشوا ما اقول احدهم انما اقول هم ان يمشوا كجماعة فى الطرقات حسرا انما حدث هذا بعد ان استعمر الكفار بعض البلاد الاسلامية .
والذى يعرف البلاد الاسلامية وقدر له ان يطوف فيها يجد الفرق بين شعب استعمر وبين شعب لم يستعمر .الان انت عشت فى البلاد السعودية ، البلاد السعودية ما قبل بضع سنين ما كنت ترى حاسرا، بينما الحسر فى البلاد السورية وهنا وفى مصر مكتسح الشباب.
الطالب : هو المتعارف عليه
الشيخ : لا . هو المتعارف عليه لو قيدت كلامك اليوم لوقفنا معك .
الطالب :اقصد اليوم
الشيخ : اى ..بس نحن بصدد هذا العرف من اين جاءنا ؟
الطالب :مستورد
الشيخ : من استعمار الكفار بارك الله فيك ،وهنا الشاهد. البلاد السعودية ولا تواخذنى لان الكلام بيجر كلام البلاد السعودية قبل استعمارها اليوم ماكان يعرف فيها هذه العادة الا بعد ان خالط السعوديون بسبب ان فتحت امامهم الاذونات للسفر الى بلاد الغرب وامريكا -وبعضهم من اجل ان يتعلم بعض العلوم - بحسن نية او بغيرها - مش مهم - ، بدأ الحسر ينتشر فى البلاد السعودية .
عندنا نحن فى دمشق انا رأيت ظاهرتين اثنتين غير الحسر .
نحن فى سوريا استعمرنا استعمارا مع الاسف مديدا طويلا من فرنسا ، ولابد قرأتم اوسمعتم ،كانت الموضة فى الشباب حلق اللحية والشارب لان هذه عادة الفرنسين فلما ذهب الفرنسيون وجاءوا البريطانيون ، البريطانيون يربون شواربهم ويحلقون لحاهم فصارت الظاهرة هذه بين الشباب منتشرة .


الجنود فى العهد الفرنسى كانوا بيحلقوا لهم بدون نظام ، فلما جاء البريطان صاروا يحلقوا لجنودهم حلاقة انجليزية وهى بيحلقوا لهم هيك ويخلوا شوية هون اشبه ما يكون بايش ؟
بالقزع.
البلاد هذه تأثرت بالتيارات الغربية من قريب ومن بعيد ويختلف ذلك بسيطرة الاستعمار مباشرة او بطريقة غير مباشرة لذلك فالحسر هذه عادة اجنبية
المسلمون من قبل كامة كشعب لايعرفون الحسر بل كما ذكر الفقهاء المتأخرون فى كتبهم ان من كان يمشى فى الطريق حاسرا فشهادته مردودة ، كانوا يعتبرونه مخلا بالمروءة ، فضلا عمن- ولا مؤاخذة لان الارض يمكن مسكونة – فضلا عمن يكون حليق اللحية فهذا ساقط ايش ؟ الشهادة
فالقصد: يجب نحن ان نلاحظ قاعدة قصد مخالفة الكفار وليس فقط عدم التشبه بهم
ولذلك فالشىء الى ذكره اخونا ابو الحارث - وهذا على مسؤليته انا ما ادرى - ان فيه بعض المشايخ يقولوا ان هذه العادات الامر فيها امر واسع،انا اقول بقوله هذا ولكن بقيد ان تكون عادة نابعة من نفس المسلمين اما ان تكون عادة مستوردة من الكفار وسببها هو استعمار الكفار الاستعمار الوطنى او الفكرى فهذا يأتى هنا هذه القاعدة الهامة الا وهى " خالفوا المشركين "
وكنت انا جمعت الاحاديث التى جاءت فى هذا الباب لدعم شرط من شروط حجاب المرأة المسلمة الذى هو ان لا يشبه لباس الكفار ،حجاب المرأة المسلمة يجب الا يشبه لباس الكفار .
وجمعت يومئذ نحو اربعين حديثا فيها تحذير الرسول صلى الله عليه واله وسلمعن موافقة المشركين والحض على مخالفتهم من ذلك قوله فى بعض مناسك الحج : ( هدينا خالف هدى المشركين ) هذا يمكن من الافاضة من عرفات او مزدلفة – نسيت الان .
( هدينا خالف هدى المشركين ) اذن هذه نظام حياة المسلم فى الامور العادية ( هدينا خالف هدى المشركين ) .


لذلك ما ارغب لمسلم وبخاصة اذا كان من اخواننا طلاب العلم ان يتأثر بالاجواء التى يعيش فيها ،لانه نخشى ان لا يقف فى هذا عند حد ولو بشىء من التآويل التى وقع فيها بعض من يشار اليهم بالبنان انهم من اهل العلم فى بعض البلاد الاسلامية.
مثلا حلق اللحية مثلا قد وجد عندنا فى دمشق وفى مصر ومشايخ الازهر يمكن تعرفون اكثرهم - يحلقون لحاهم ، وجد فيهم من قال هذه عادة والمسلم حر فيها
وهذى مالها علاقة بالدين والعبادة، وتجاهلوا الاحاديث الخاصة التى وردت بخصوص اللحية .
فهذا ما اردت بيانه بمناسبة السير فى الطرقات حاسر الرأس . ويعجبنى بهذه المناسبة رواية كنت قرأتها فى رسالة شيخ الاسلام ابن تيمية " حجاب المراة المسلمة ولباسها فى الصلاة " ذكر ان عبد الله بن عمر
http://www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif رأى نافعا مولاه يصلى حاسر الرأس فقال له : أرأيت لو انك ذهبت لاحد هؤلاء الامراء اتقابله اوتذهب اليه هكذا حاسر الراس ؟ قال : لا ، قال : فالله احق ان يتزين له.
أعجبتنى فعلا هذه الرواية وان كنت حتى هذه الساعة لم اعثر على اصل لها فى الكتب التى وقفت عليها وان كان جزء - الذى هو موضع الشاهد منها - موجود فى سنن ابى داوود ومرفوعا الى الرسول
http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif ( من كان له ازار ورداء فليتزر وليرتدى فان الله احق ان يتزين له )
هذه الجملة التى جاءت فى اثر بن عمر رضي الله عنه الذى ذكره ابن تيمية منصوص عليه فى سنن ابى داوود مرفوعا الى النبى صلى الله عليه واله وسلم : (فان الله احق ان يتزين له )
لكن فائدة الاثر انها جاءت فى الصميم يعنى مثال اله علاقة بالصلاة حاسر الراس .


وهذه مسألة تكلم فيها الفقهاء المتاخرون - وبخاصة الحنفية - منهم من قال يكره ، ومنهم من قال لا بأس ، ومنهم من قال اذا نوى الخشوع فهو اظهر، وهذا طبعا نعتقد انه بدعة من القول فى الاسلام ان يتقرب الى الله بشىء ما فعله الرسول صلى الله عليه واله وسلم ... ولا حض عليه.

اخوة الايمان والان مع مجلس اخر
طالب : والله ياشيخ بعد ماسمعت الى قلته خلاص ما فى حكى .
الشيخ : خلاص . الحمد لله . ايه لكن انا بزيدك شىء :
الحقيقة شان كل طالب مبتدا فى العلم - وانا كنت كذلك وربما لا ازال كذلك- كنت اقرأ هذا الحديث ويصيبنى اشكال لانه فى بعض الروايات : ( ليس بين الكفر والرجل الا ترك الصلاة فمن ترك الصلاة فقد كفر) وفى بعض الروايات ( فقد اشرك) اتسأل انا كيف قد اشرك يا اخى هذا تارك الصلاة خاصة الى بيتركها كسلا !ايش لون يعنى اشرك؟ كنت اظن ايش لعله فيه وهم من الراوى انا طالب علم ، بعدين ربنا فتح ولو يعنى على سن والحمد لله فعرفت انه شرعا خلاف اللغة ، لا فرق بين الكفر و والشرك فكما سمعتم " كل كفر شرك وكل شرك كفر " ولا فرق بينهما شرعا
اما لغة فيوجد فرق لان الكفر فى اللغة هو التغطية اما الشرك فهو جعل الشىء شريكا لاخر كالمشركين الذين يجعلون لله اندادا .
لكن فيما بعد عرفت ان كل كافر ولو كان غير مشرك لغة فهو مشرك واقعيا ،لا يخلو اى كافر الا يكون مشرك.
ربنا يقول تبارك وتعالى : ( افرأيت من اتخذ الهه هواه) اتخذ الهه هواه اذن فكل من اتبع هواه فقد جعله شريكا مع الله .
فاذن اى كفر لو واحد انكر حرف من اية فى القرأن كريم هذا معناه انه حكم عقله واتخذ عقله الها من هنا جاء الشرك فاذن صدق من قال " كل كفر شرك وكل شرك كفر " وليس كمن يقول " ليس كل كفر شرك " كما سمعتم من الطحاوى .
هذا فى الواقع من العلوم النادرة جدا والتى تحل بها مشاكل كثيرة وكثيرة منها اية ( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )


انا قرأت اشكالا حول هذه الاية فى مجلة المنار التى كان يصدرها السيد رشيد رضا جا عليه اعتراض قال ان الاية معناها ان هؤلاء الكفار الاوروبين الذين يؤمنون بالديانة الطبيعية يسمونها ، طبيعية يعنى ان لهذا الكون خالق لا يعرفون اكثر من ذلك،
فيمكن ان هؤلاء الله يغفر لهم لانهم غير مشركين ، وما استطاع السيد رشيد رضا يومئذ ان يجيب بجواب كمثل هذا الجواب الذى لو كان يحضره يومئذ كان فصل الخطاب " كل كفر شرك وكل شرك كفر "

س: شيخنا، قلت فى حديثك ان هناك مشركين اهل الكتاب وهناك مشركين ليسوا باهل الكتاب طب يا شيخنا مشركين ليسوا باهل الكتاب دول لو توضح لنا اياهم ؟
الشيخ : هادول البوذيين ،المجوس .هادى الى ذكرت لك اياهم الان .
س: شيخنا هل البوذيين يعبدوا الله ويشركوا مع الله ؟
الشيج : لكن هذا سؤال تانى . خلصنا من الاولانى؟
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : وانت شعرت ان هذا سؤال تانى ؟
الطالب : انا الى كنت افهمه ان البوذيين..
قاطعه الشيخ : ما اجبتنى ! سؤالك الاول ماذا كان ؟
الطالب :قلت فى كلامك ان فيه مشركين اهل الكتاب وهناك مشركين ليسوا باهل الكتاب. فالمشركين اهل الكتاب اعلمهم ، اما المشركين الى ليسوا باهل كتاب سألتك عنهم الان من هم وضح لنا مين هم ؟
الشيخ : ايه . قلت لك بوذيين مجوسيين اتباع كنفشيوس ...الخ هادول ليس عندهم كتاب هؤلا ء مشركون .. اخدت الجواب ؟
الطالب :خدت الجواب نعم شيخنا .
الشيخ : شو سؤالك التانى ؟
الطالب : الى اتوقعه ان البوذيين وغيرهم الى هم اهل اليابان والصين يعنى الى ورد لعلمى الان انهم يعبدوا الاصنام وشىء اسمه بوذا ولكن لايعبدوا مع هذا البوذا الله يعنى يعبدوا بوذا فقط مثلا .
الشيخ : توء. شو بدنا بهداالكلام هدا ؟هذا ما له علاقة بسؤالك .


الطالب : البوذيين شيخنا الى بقوله الى يعنى نعلمه عنهم لا يعترفوا- كما قال الشيخ- بوجود الله يعبدوا بوذا بما انهم يعبدوا بوذا فقط هذا ما فيه اشراك فيه كفر،انه لا يعترفوا بالله يعنى مثلا اليهود والنصارى يقولون الله وعيسى ابن مريم انما هادول ليس عندهم وجود الله . فكيف اطلقنا عليهم شيخنا مشركين ؟؟
الشيخ : ما هو ذكرنا اية : ( افرأيت من اتخذ الهه هواه) ما هو ذكرنا ؟
الطالب: نعم شيخ
الشيخ :غيره فى شىء ؟
الطالب : الله يجزيك الخير شيخنا
الشيخ : الله يحفظك

الشيخ : تفضل
س:بقول لى تعليق على بعض الناس الذين يميزون بين المحدث والفقية على قصة ابى جعفر الطحاوى بالرغم ان هو اشتغل باصول الفقة . وكيف لما الشىء لما يبنى على فاسد - كما استفدنا منكم- فهو فاسد.
فلا غنى الحقيقة عن قضية علم الحديث فى تقعيد القواعد وتأصيل الاصول فى الفقة حتى انه يعنى يكون الفقة صحيحا فلا بد اعتماد ذلك على اهل الحديث والا يكون الفقة ليس بفقة .
فاذا كان حال الحديث قد يكون موضوعا او لا اصل له ثم تستنبط منه امور
فكيف يكون هذا الفقة المستنبط من شىء ؟؟
الشيخ : الله اكبر .. الله اكبر
هذا صحيح . لكن من اعجب ما سمعنا اخيرا يمكن انت بالذات سمعت هذا الشىء، اما اخوانا ما سمعوه، بعض الطلبة اليوم وهاى من الفتن قال ما بيجوز انا نقول على نبينا انه فقيه سمعتوا هالشىء هيد ؟ شو شبهته ؟؟
الطالب : لا ما سمعنا
الشيخ: انه اذا قلت انه فقيه الفقيه يخطئ .
وعملنا لاخوانا الى كانوا هنا محاضرة طويلة ومافى داعى لاعادتها لكن اوجز الكلام فيها .
معنى كلام هذا المسكين ان نحنا مالازم بنقول محمد صلى الله عليه وسلم بشر لان لو قلنا انه بشر بيخطىء، بس يخطىء؟؟ بل يكذب كمان. اذن مالازم نقول محمد بشر.
ليس هذا فقط بل نقول مع الغزالى والطنطاوى وغيره انه الرسول صلى الله عليه وسلم ما سحر لان لو قلنا سحر الساحر بيؤذيه، بيتكلم مالا يدرى ..الله اكبر .


من هنا جاء او اوتى هذا الانسان ان لو قلنا فقيه معناه بيخطىء .
يا مسكين :
قل محمد بشر ولا تخشى ولكنه معصوم
قل محمد بشر يسحر ولا تخشى لانه معصوم
وقل محمد فقيه و لا تخشى لانه معصوم
واذا لم تقل انه فقيه فمن هو الفقيه؟
اذا لم تقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ... انه........ الله اكبر.
هذا بيذكرنى بشىء ما ذكرته بتلك المناسبة : المعطلة زعموا انه بينزهوا الله عن المشابهة بيقولوا: الله ما بيجى ولا بينزل طيب شو هو؟؟ صخر ، ما بيسمع شو هو اطرش؟ ، لا يرى شو هو اعمى ؟ الله اكبر
هذا من لوازم اهل السنة الزامهم لاهل الضلالة انه اذا قلتم ان الله مو هيك مو هيك ....اذن شو هو؟؟ . هو جماد هاى صفة الجمادات .
***دخل طالب المجلس وسلم فرد الشيخ السلام
فاذا قلنا عن الرسول فقيه اذن هو غير فقيه يعنى هو غير فقية الله اكبراذن شو نقول ؟ القول نبى.
طيب يا سيدى امنا نبى ورسول وارسل رحمة للعالمين .ولكن هل هو يفهم ما انزله الله عليه هل يبين للناس ما انزل عليه؟ ايه
هذا بيدل على فهم ؟ لا
كمان ما لازم نقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم بيفهم لان البشر كمان يفهمون واذا قلنا هيك معناه ان نسبنا اله النقص . الله اكبر

اتصال تلفونى:
ان اقول لك بان هناك فرقا كبيرا بين ان اقول لك بهذه المناسبة تقبل الله منك فيجوز ، اما ان نتخذ ذلك عادة كما يفعل الناس بعد كل صلاة فهذا لا يجوز.
فهذا الذى اردت ان اقدم لك الاحسان مقابل احسانك الي وليس هو الثمن الثمن ذاك مفروغ منه وذاك يتولى امره ابو ليلى
فهمت على ؟اخيرا اقول جزاك الله خيرا
المتصل به: واياك ياشيخ
الشيخ : وعدم المؤاخذة على الازعاج
المتصل به : لا يا شيخ حقيقة انا انشرح صدرى لما سمعت صوتك
:الشيخ :جزاك الله خيرا وشرح الله صدرك وصدرنا معك للايمان الصحيح والسلام عليكم
المتصل به: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طالب بالمجلس :


اقول حالنا الان كحال الصحابة الكرام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبى صلى الله عليه وسلم يستحى من ان يقول لهم انفضوا او اذهبوا الى بيوتكم فذكر الله سبحانه وتعالى :ياايها الذين امنوا ....
الشيخ : تقصد آية فإذا طعمتم فانتشروا ...
الطالب : نرى ان احنا الان وجب علينا ان ننصرف ولا نمل الجلوس معك يا شيخنا
الشيخ :صدق ابو ليلى انه هذا يفتح لى باب محاضرةهههههه
الطالب : طب يله الحمد لله رب العالمين
الشيخ : انتم ما دعيتم الى طعام فطعمتم حتى تنتشروا ههههههههه
طالب : شربنا ياشيخ
الشيخ : شربتم ؟؟
الشيخ : هل الشراب طعام ؟
الطالب : لا ، صحيح مافيها شراب طعام بس .
طالب اخر: اخر الليل شيخنا طعام معنوى زى ما قال اخونا .
الشيخ : انا كل ليلة نادر ما انام قبل 12
الطالب : ماشاء الله
الشيخ : اى نعم .انتظر الاسئلة التى سمعتم بعضها ،ما اجالى سؤال فانا فى العلم وان جانى سؤال فانا فى العلم ، فانا مثل المنشار عطالع وعنازل ههههههههه.
طالب :ماشاء الله تبارك الله
الشيخ : لذلك اذا انتم ما عندكم اسئلة فجلوسكم ما بيزعجنى ما دام ما بتشغلونى عن العلم ، اما اذا سألتم أسئلة فلا فرق بينكم وبين الاخرين الا من ناحية واحدة حتى لا نظلم الاخرين وهى ان هؤلاء الاخرين وبخاصة منهم الابعدين- الى فى السعودية.. فى الجزائر.. فى امريكا
امبارح اتصل معى واحد من الفلبين وسالنى سؤال – الشىء بالشىء يذكر بعدين احكيلكم على السؤال.
المهم هادول الى بيتصلوا من مشارق الارض ومن مغاربها هم فى هذا الوقت احق بالاسئلة منكم ..اه ، والاحقية واضحة لانه اولا: انتم قريبين وهم بعيدين
وتانيا : الاسئلة مش متلاحقة –هذا يقع احيانا لكن كما ترون فبامكانكم تغتنموا الفرصة، فرصة سكوت الهاتف وتتكلموا انتم وتسألوا ..اه
لكن اذا كان ما عندكم اسئلة جلستم وانا انشغلت بعلمى هنا مادام لا علم هناك


فجلوسكم والحالة هذه ليس كجلوس المستأنسين لحديث ، لان تلك دعوة طعام (فاذا طعمتم فانتشروا ) لكن اذا سألت فانتشر؟
لا ، فيه هنا اسئلة هتستفيدونها وتستفيدون الجواب عليها .
لكن اذن الذى ادندن حوله فى هذه المسألة عندكم سؤال بيهمكوا وجهوه مادام الهاتف ساكت ،ما عندكم سؤال خلونى انا مع العلم هنا مادام الهاتف ساكت . اشتغل الهاتف اشتغلنا نحن جميعا معه . واضح
طالب : اى والله صحيح
الشيخ : فاذن الان بعد ما احكى لكم السؤال الذى المحت اليه انفا، فانتم لكم الخيرة ان شئتم جلستم حتى الساعة 12 حيث اقول انا بلسان حالى او بلسان قالى : "قط قط " حينئذ لابد من الانصراف .
"قط قط " قط يعنى حسبى هذا اشارة الى حديث خطير هذا ان ما تزال النار تقول هل من مزيد حتى يضع الرب قدمه فتقول "قط قط " من عظمة الجلال الالهى .
هذا السؤال الفليبى رجل بطبيعة الحال مسلم لكن ماهو فليبى من المهاجرين -زعموا- لكن ليس مستوطنا لما ساذكره فى اخر السؤال يقول ان بعض الفليبين المسلمين اقاموا عليه دعوى فسجن اسبوعا وأخرج، ثم بلغه ان نفس الرجل الى اقام عليه دعوى – وهو امام مسجد ومسلم – فليبى الاصل يعنى من هديك البلاد يهيىء اقامة دعوى اخرى، فالسؤال الذى وجهه: هل يجوز له أن يقيم او يرفع عليه قضية والحكم هناك حكم كافر اليس هذا من التحاكم الى الطاغوت ؟؟

قلت له : المسألة تحتاج الى تفصيل اذا كنت تعلم ان الدعوى التى تقيمها عند هؤلاء الحكام الذين انت تعيش فى ارضهم وهم يحكمون بغير ما انزل الله
هذه الدعوى أولا هى بحق منك على خصمك وثانيا تعرف ان القانون لا يعاقب مثل هذا المدعى عليه باكثر مما يستحقه فى شرعنا، فحين ذاك يجوز ان ترفع عليه القضية لانك ضامن ان الحكم سوف لا يكون مخالفا للشرع .
قال : انا اريد بس خوفه، يعنى باقامة هذه الدعوى خوفه حتى لا يقيم قضية تانية عليه .


قلت له : طيب ، هذا لا بأس فيه ، لازم تعرف ان الدولة بيجوز ان تدينه بشىء وتعاقبه عليه باكثر مما يستحقه فى شرعنا فهل تعرف ؟
قال :لا
قلت له : اذن انا ما استطيع ان انهى لك الجواب بالسلب او بالايجاب .
قال لى: اذن سوف اسأل واعطيك الجواب .
الشاهد : يعنى ان مثل هؤلاء البعيدين عنا والذين لا يتيسر لهم الاتصال معنا لان نتعرف ان اتصال الجزائرين معنا مو كاتصالك بالهاتف او هو ، لا فيه فرق كبير.
اى نعم ..فاذن الان اقول اذا انتهت اسئلتكم فانا بشتغل هنا بعلمى وما فى عندى مانع ان تبقوا ، كما ان ما فيه عندى مانع ان تنصرفوا ، فانتم لكم الخيرة .

تفضل :
س: شيخنا ،سلمك الله ، بالنسبة لعدم توثيق ابن حبان اليس له وزن اكثر من غيره لاسيما انه يتساهل فى التوثيق ؟
الشيخ :اليس ماذا ؟
الطالب : يعنى ، اليس له وزن اى عدم توثيقه يكون له وزن اكثر من غيره لاسيما انه يتساهل فى التوثيق ؟
الشيخ : قد يبدو ان الامر كذلك لكنه ليس كذلك ، اى نعم ، لان هو الحقيقة على طرفى نقيض وله يعنى امثله :
مثلا ابن الجوزى معروف انه يضعف بل يحكم بالوضع على بعض الاحاديث الصحيحة ، لكن من جانب اخر يروى احاديث ضعيفة .
ما فى ارتباط ابدا لانه قد يوثق ابن حبان كما ذكرت من كان مجهولا وقد يشتد احيانا على من كان سىء الحفظ ، ولذلك ما ......(12-48) نأخذ من اشتداده فى التضعيف ان هذا لا يمكن ان يكون ثقة لانه معروف التساهل . فيه غيره ؟

س: يا شيخنا فيه احد الاخوة طرح سؤالا سلمك الله قال :
رجل طلق زوجته طلاقا بائنا بينونة كبرى، ثم ضلل بالبحث عياذا بالله عن شخص لنكاحها ففعل ذلك ليلة ثم اعيدت له- هم يعرفون ان هذا تلاعب - لكن يريد هذا الزوج ان يتوب الى الله تعالى . فماذا يفعل ؟
الشيخ : يعنى هذا الزوج اعيدت له زوجته بطريقة التحليل ؟
الطالب: نعم
الشيخ: يفارقها و يتوب الى الله توبة نصوحا .


س : طب شيخنا ، اذا كان قال لزوجته انت طالق ثلاثة والقاضى عدها ثلاثة هل الجواب يكون نفس الجواب ؟
الشيخ : وتزوجها تانى ؟
الطالب : نعم نفس الخطوات السابقة
الشيخ : يعنى التى حكم القاضى بانها بائنة منه بينونة كبرى حللت له ؟
الطالب : اى ، نعم نعم
االشيخ : طبعا نفس الجواب .

س: فى قول النبى عليه الصلاة والسلام صلاة (الليل والنهار مثنى مثنى) ثم انه صلى الله عليه وسلم جمع الوتر اربعا اربعا كما فى الحديث ..
الشيخ : جواز ... لبيان الجواز
الطالب : هذه الاربعة فيها تشهد فى كل ركعتين ؟؟
الشيخ : لا ، فيها تشهد فى الركعة الرابعة .
الطالب : طيب ، صلاة النهار يرد عليه هذا الجواز ام يبقى هذا الجواز بصلاة الليل فقط ؟؟
الشيخ : فى صلاة النهار فيه هناك بعض الاحاديث لكن فى ظنى انها من حيث السند ما ثبت انه كان بيسلم بين كل ركعتين .....
او.. لا ، يجب ان نقول العكس ، ليس هناك فى صلاة النهار نص صريح بانه صلى الله عليه وسلم كان يوصل الاربع بتشهد واحد .
لا يوجد عندنا مثل هذا النص ، حينئذ يمكن ان يلحق الحاقا وقياسا وليس نصا . لانه معروف فى قيام الليل انه كان يسلم على رأس كل ركعتين ،وكان ايضا لا يتشهد الا تشهد واحد .
فحينما يأتى هذا الحديث الذى تسأل عنه (صلاة الليل والنهار مثنى مثنى) يتبادر الى الذهن يعنى ركعتين ركعتين بسلامين ، لكن ما دام جاء فى صلاة الليل جواز
المواصلة والاقتصار على تشهد واحد ولا يوجد هناك شىء يمنعنا بالنسبة لصلاة النهار فيمكننا ان نتوسع فى صلاة النهار مثل ما توسعنا فى صلاة الليل ، فى صلاة الليل نصا وفى صلاة النهار قياسا والحاقا .
س: هنا الكيفيات يعنى كيفية العبادة يجوز فيها القياس يعنى ؟؟


الشيخ :لا الكيفيات مافى ضرورة لاستعمال القياس فيها لولا شىء واحد هنا وهو جريان عمل المسلمين على هذا الذى قلنا نحن قياسا ، عمل المسلمين له قيمة له قدر كبير جدا حيث يوضح بعض الامور التى قد تكون غامضة بالنسبة لبعض النصوص .
حتى لولم يكن هناك نص يمكن ان يقاس عليه او ان يلحق به فجريان عمل المسلمين بهذا الشىء الذى بنقول نحن يجوز قياسا يكفى استدلالا عادة ، فكيف اذا انضم اليه القياس .
س: شيخنا حديث الاعمى الذى كان يصلى اربع قبل الظهر يعنى عموم الذى هو جريان عمل المسلمين من هم المسلمين؟.. السلف الاول ؟
الشيخ : السلف ومن بعدهم الخلف ، خلفا عن سلف .
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : اهلا وسهلا .

يله يا ابو ليلى
س: هالا ...الاثرية كنية موش هيك ؟؟
الشيخ : الاثرية... نعم
الطالب : هل يستطيع الانسان ان يكنى نفسه متى شاء وكيفما شاء ؟
الشيخ : طبعا يجوز ذلك بلا شك لكن بشرط تكون ......
الطالب : اسم على مسمى
الشيخ : يضحك

يسأل سائل : ماحكم صلاة الجماعة الثانية بعد الجماعة الاولى ؟؟
الشيخ : هذه فى الحقيقة- الجماعة الثانية - من العادات التى صار عليها المسلمون من زمن بعيد . وهى ليست مشروعة عند جماهير علماء المسلمين .
كلنا يعلم ان صلاة الجماعة فى مساجد المسلمين فريضة او واجبة يجب على كل مسلم ان يسعى اليها فور سماع المؤذن يقول : حى على الصلاة ..حى على الفلاح .
هذا الواجب فى سبيل الحفاظ عليه وتكثير سواد جماعته حض النبى على اداءها فقال صلى الله عليه وسلم:
( صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وفى رواية بسبع وعشرين درجة )
ثم كلما كثرت الجماعة كلما كان اجرها اعظم عند الله تبارك و تعالى .
لذلك كان السلف الصالح حريصين كل الحرص على المحفاظة على هذه الجماعة
اولا: ليقوموا بواجب قوله تعالى (واركعوا مع الراكعين) كما شرحنا ذلك فى درس او محاضرة مضت.


واركعوا مع الراكعين اى صلوا مع المصلين فى المساجد .فحرصا من السلف كانوا يفعلون ذلك ويحضرون الصلاة فى المساجد ، ثم بعد ذلك لا تقام جماعة تانية ابدا .
ذلك لان النبى صلى الله عليه وسلم الذى سن للامة هذه الجماعة جعلها جماعة فريدة واحدة .
فمسجد النبى صلى الله عليه وسلم فى زمانه كسائر المساجد الاخرى التى كانت فى بلده او فى غيره من البلاد التى دخلها الاسلام كان المسلمون يحافظون على وحدة الجماعة .
ومن الادلة على ذلك الحديث الذى اخرجه البخارى ومسلم فى صحيحيهما من حديث ابى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لقد هممت ان امر رجلا فيصلى بالناس ،ثم امر رجالا فليحطبوا حطبا ،ثم اخالف الى اناس يدعون الصلاة مع الجماعة فاحرق عليهم بيوتهم ،والذى نفس محمد بيده لو يعلم احدهم ان فى المسجد مرماتين حسنتين لشهدها )اى صلاة العشاء
فهذا الحديث يدل على انه لم يكن فى عهد النبى الا الجماعة الاولى .
من اين اخذنا هذه الدلالة ؟؟
من همه بحرق بيوت المتخلفين عن صلاة الجماعة والا لو كان هناك جماعة ثانية ومشروعة لكان فى ذلك عذرا واضحا لاولئك المتخلفين فى بيوتهم فكان بامكانهم ان يعتذروا عن انفسهم وان يقولوا لو فعل الرسول ما هم به من تحريق بيوتهم بالنار لقالوا يا رسول الله : نحن نصلى مع الجماعة الثانية او الثالثة او ما ادرى كم الرقم ...يختلف هذا باختلاف البلاد والمساجد .
وانا شخصيا فى دمشق شاهدت اكثر من مرة وفى المسجد الكبير –مسجد بنى امية- اذان المغرب يؤذن وهناك جماعة فى المسجد يصلون صلاة العصر - تصوروا كم جماعة اقيمت من بعد الجماعة الاولى .
علما بان من مساوىء المسجد الكبير - غير تكرار هذه الجماعة الطارئة - فهناك اربع محاريب واربع جماعات معترف بها فى وزارة الاوقاف ، بل ولكل محراب امامه ،هذا هو الامام الحنفى فى الوسط ، يمينا الشافعى ، يسارا الحنبلى ثم المالكى هكذا .


هذا بلا شك ليس مشروعا بل كراهته اشد مما نحن نتحدث فيه لانها ائمة معترف بها رسميا من قبل الدولة ،اما الاسلام الذى جاء فى القرآن وفى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فهو لا يعترف بهذه الجماعة الطارئة كما مثلت لكم انفا اذان المغرب يؤذن وهناك جماعة تصلى صلاة العصر .
هذه الجماعة الطارئة ...فانكر منها اربع جماعات بل ثلاثة جماعات بعد الجماعة الاولى معترف بها رسميا وتصرف اموال الشعب المسلم لاقامة هذه الجماعات الغير مشروعة وهى بعد الجماعة الاولى.
هذا بلا شك يخالف القران ويخالف السنة اما القران فقوله تبارك وتعالى :
( ولا تكونوا من المشركين . من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )
(ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم ) لا شك ان الصلاة من الدين ، فالتفرق فى هذه الصلاة هو تفرق فى الدين ، ولا ادل على ذلك من اننا كنا نشاهد تقام الصلاة فيصلى الامام الاول وهناك جلوس لا يقومون يصلون لماذا ؟ لانهم يريدون ان يصلوا بامامهم ، فاذا اقيمت الصلاة للجماعة الثانية للامام الثانى هناك ناس اخرون جلوس لماذا ؟ يريدون ان يصلوا مع امامهم الثالث والرابع وهكذا .
فاى تفرق اشد من هذا التفرق ؟؟ هذا التفرق معترف به رسميا فى الدولة .
ولقد وقع لى مرة ان قلت لاحد المتعصبة وهو فى المسجد قد اقيمت الصلاة فهيا لنصلى . فقال: هذه الصلاة لم تقم لنا ... لم تقم لنا .
يعنى هو مذهبه مثلا حنفى والصلاة التى اقيمت اقيمت للشافعية .هذه امور كانت تقع منذ قرون اما فى هذا الزمان فقد اضمحلت هذه العصبية ، لكن مع الاسف اقول لم تضمحل من كثير من الناس لانها تخالف الاسلام وتفرق الدين وانما لان الواحد منهم لا يبالى يصلى مع الامام الاول او الثانى .


خلاصة الكلام : تكرار هذه الجماعة فى المساجد ولو كانت غير رسمية فهى مما تفرق الجماعة الاولى . والتفرق فى الاسلام منهى عنه ولستم بحاجة للتوسع فى هذه القضية ولكنى اذكركم بكلمة الامام الشافعى رحمه الله قالها فى كتابه الام المعروف :(واذا دخل جماعة المسجد فوجدوا الامام قد صلى صلوا فرادى)
لم ؟ قال: لانه لم يكن من عمل اهل السلف ثم قال الامام الشافعى : وقد حفظنا ان جماعة من اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم دخلوا المسجد ووجدوا الامام قد صلى صلوا فرادى، قال الشافعى : وقد كانوا قادرين على ان يجمعوا فى المسجد مرة اخرى ولكنهم لم يفعلوا لانهم كرهوا ان يجمعوا فى المسجد مرتين .

انتهى الشريط بفضل الله ومنه
[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]