الشريط 339

********
من سلسلة الهدى والنور
للشيخ الألبانى - رحمه الله -
محتويات الشريط :-
1 - هل لله اسم حنان .؟ ( 00:01:19 )
2 - حديث ( لا سمر بعد العشاء ) هل ثبتت فيه زيادة ( إلا مجاملة ضيف ومذاكرة علم ) .؟ ( 00:02:26 )
3 - هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد أن يعلم عائشة الإسم الأعظم .؟ ( 00:04:31 )
4 - هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضرب الجن بالعصا عندما رقى.؟ ( 00:05:40 )
5 - من برز جسمه عند التشهد في الصلاة لسمنة ، فهل له أن يرجع إلى الخلف ليستوي مع الصف .؟ ( 00:05:53 )
6 - ما حكم من فاتته صلاة الصبح من أجل سهره في الليل .؟ ( 00:06:42 )
7 - ما حكم شد الرحل لزيارة البحر الميت .؟ ( 00:08:05 )
8 - ما حكم من تصبغ شعرها وتضع الميش ؟. ( 00:08:16 )
9 - ما حكم امرأة غَطت ابنين لها بالبطانية فماتا من جراء ذلك .؟ ( 00:08:42 )
10 - رجل مات مرتدا وورثته لم يبلغوا الحلم فهل يرثون منه .؟ ( 00:14:54 )
11 - ما حكم الدخول في البرلمانات من أجل الإصلاح . ( 00:17:22 )
12 - ما حكم دخول إمام ذي علم في البرلمان .؟ ( 00:22:17 )
13 - ما مقدار الإطعام الذي تخرجه المرضع التي أفطرت في رمضان .؟ ( 00:23:57 )
14 - ما حكم جمع الصلاة للمسافر قبل دخول وقتها.؟ ( 00:25:19 )
15 - ما حكم صلاة المرأة في الطائرة أمام الرجال .؟ ( 00:26:09 )
16 - ما حكم إخراج زكاة حلي البنات اللواتي لم يبلغن الحلم .؟ ( 00:26:47 )
17 - ما حكم أكل ذبائح أهل الكتاب التي لم تذبح على الطريقة الإسلامية .؟ ( 00:29:12 )
18 - ما حكم تنظيف الملابس التي فيها نجاسة بالداركلين بدون إستخدام الماء . ( 00:31:03 )
19 - ما حكم قياس المرأة للباس في المحل .؟ ( 00:33:53 )
20 - ما حكم التمثيل لأشياء حدثت في الماضي .؟ ( 00:35:38 )
21 - نقل عنكم أنكم توجبون الجهاد مع الإخوة العراقيين هل هذا صحيح ؟ ( 00:41:28 )


22 - ما حكم الجهاد الآن ( في العراق ) .؟ ( 00:44:06 )
23 - قول علي ( لو كان الدين بالرأي ..) هل يستفاد منه جواز المسح من أسفل الخف.؟ ( 00:45:41 )
24 - استفسار عن حديث : ( من أراد أن يعلم ماله عند الله فلينظر ما لله عنده ) ؟ ( 00:46:29 )
25 - جاء في الحديث : ( نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع ) ، هل يقال إن كل مالا يؤكل لحمه فإن سؤره نجس .؟ ( 00:49:14 )
26 - ما حكم وضع الطين عند وضع الميت حتى لا يتسرب التراب إلى الميت .؟ ( 00:51:21 )
27 - سئل عن توضيح كلام في كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ العثيمين : ( وأرى أنه لا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله ....) . ( 00:53:39 )
28 - ما موقف المسلم من البنوك التي فتحت حسابات للتبرع وهل للمسلم أن يتبرع لها .؟ ( 00:58:02 )
الشريط339
**********
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . اما بعد ، فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا المحدث العلامة / محمد ناصر الدين الالبانى- حفظه الله – و نفع به الجميع .
قام بتزيلها والتأليف بينها / محمد ابن احمد ابو ليلى الاثرى .
أخوة الإيمان والان مع الشريط التاسع والثلاثين بعد المائة الثلاثة على واحد
بسم الله الرحمن الرحيم
من سلسلة الهدى والنور أجوبة على أسئلة عبر الهاتف
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ : نعم
المتصل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل : بحثت لنا الحديث الى فيه ياحنان يامنان ؟


الشيخ : راجعته ، لكن أنا لسه ماوصلت الى نتيجة ، ذاكره ابن حجر كتاب الفتح فى بحث أسماءالله الحسنى تحت حديث : ((إن لله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحد من أحصاها دخل الجنة)) ، لكن ذاكره هو ومو متكلم عنه بخصوصه ، والقاعدة تبعه إنه إذا ذكر حديث وسكت عنه بيكون حسن أو صحيح ، لكن هذه القاعدة بالنسبة الى أنا ما ممكن اعتمد عليها ، فأنت الأن وشأنك إذا كان عندك الكتاب ترجع اله
المتصل : يعنى مذكور حنان ؟
الشيخ : اى نعم
المتصل : بهذا اللفظ حنان ؟
الشيخ : أيوة ايوة ،
المتصل : فى كتاب فتح البارى لابن حجر تحت أسماءالله الحسنى
الشيخ : اى نعم
المتصل : ماشى ، فيه مخصصين ان شاء الله
الشيخ : ماشاء الله

المتصل : الأول ورد ((لاسمر بعد العشاء الا فى ثلاث ، مجاملة ضيف و مذاكرة علم ، و مداعبة زوجة))
الشيخ : نعم ، النصف الأول ورد صحيحا
المتصل : أيوة ، وهو؟
الشيخ :أنه نهى عن السمر والسهر بعد العشاء ، أماالنصف الثانى ورد وما صح .
المتصل : أيوة ،النصف الأول هو مجاملة الضيف ؟
الشيخ : النصف الأول – الله يهديك - نهى عن السمر ، النصف الثانى إلا
المتصل : إلا فى ثلاث ، أنا ما فهمت مظبوط هنا.
الشيخ : يا أخى بارك الله فيك
المتصل : أمين إن شاء الله
الشيخ : نصفين الحديث ، النصف الأول نهى عن السمر بعد العشاء ، هاى نص ، والصف الثانى إلا كذا وكذا ، النصف الأول صح ، النصف الثانى ما صح
المتصل : ما صح النصف الثانى ، بس بهذا اللفظ يعنى
الشيخ : نعم
المتصل : ..... مافى لفظ انه مجاملة ضيف الظاهر .......
الشيخ : الله يهديك ، قلت لى ما فهمت عذرناك، هلا من بعد ما قسمنا لك الحديث لنصفين ، نصف أول ونصف ثانى ، وفهمت النصف الأول شو هو ، النصف الثانى شو هو ، وقلنا لك أنه النصف الأول صح ، و النصف الثانى ما صح ترجع كمان تسأل ،ايش معناه بقى ؟
المتصل : أريد أن أسمع منك النصف كامل حقيقة الأول
الشيخ : شو لون ؟


المتصل : عايز أسمع النص منك صحيح يعنى
الشيخ : نهى عن السمر بعد العشاء
المتصل :هذا معروف إن شاء الله
الشيخ :الله يهديك
المتصل :هذا صحيح هالكلام ، والنصف الثانى ؟
الشيخ : عطيتك الجواب
المتصل : طيب الى بعديه ، فيه كتاب طبعا معروف الى هوالناس تداوله ، يعنى ماهو زين زى ما بيقولوا ، هو كتاب الدعاء المستجاب ، فبيسألنى بيقول لى فيه حديث قرأ فيه أحدهم ، قال أن الرسول
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عليه-الصلاة.gifما أراد أن يعلم عائشة الا سم الأعظم ، هل صح عنه هذا الشىء ؟
الشيخ : ما صح ، وبتلاقى هذا الحديث فى نفس الموضع الذى أحلتك عليه من فتح البارى ، وبيقول إسناده ضعيف ، لكن أنت ما نصحت هذا الرجل الى قال لك عن الحديث وقرأه فى الدعاء المستجاب ؟
المتصل : اه ، نصحته إنه يبتعد عنه ، ويستبدل بداله كتاب الكلم الطيب
الشيخ :نصحته ؟
المتصل :اه
الشيخ :طيب ، جزاك الله خير
المتصل : جميعا ، واياكم
الشيخ : انكت السؤال الثالث
المتصل : الثالث : أنه هو بيسأل ، أن واحد كان بيقول ورد عن النبى
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عليه.gifأنه عالج شخصا فرأه الجن فضربه الرسول بالعصا هل صح هذا ؟
الشيخ : لا
المتصل : مش صحيح ؟
الشيخ : لا
المتصل : الرابع : فيه بعض الأجسام طبعا ........6.04.لما خاصة الإمام بيصف المسجد على الخيط ، على رأس الخيط
الشيخ : ماشاء الله
المتصل : تحط يعنى أصابع أقدامى على رأس الخيط ، فها الى جسمه زيى كبير فى التشهد بيبدو ظاهر عن المصلين ، هل يلزمنى إنى أرجع حتى اتساوى معهم ولا أبقى على وضعى بارز ؟
الشيخ : إن كنت بتبرز أمام ، لحتى ما تكون بارز امام ، راح تبرز ورا
المتصل : أيوة هذا هو ، هه
الشيخ : خليك مثل ما أنت خلقك ربك
المتصل : أيوة ، كما اقعد كده يعنى
الشيخ : اى نعم
المتصل : بقى أخيرا إن شاء الله
الشيخ : اى نعم


المتصل : سبحان الله ، نفس ها الى بتعتمد على الى تكلمنا فيها قبل ، بالنسبة الى (لا سمر بعد العشاء) ،الى هى : طبعا الشخص ، الى هى الأسباب الى أبيحت فى السمر ، لو كانت سببا هلكت وأضاعت عليه وقت الصلاة ، صلاة الفجر طبعا ، هل يأثم ؟
الشيخ : كل الإثم
المتصل :كل الإثم ، يعنى ما يخالى بها الأمور الثلاثة ؟
الشيخ :اى نعم
المتصل : طيب الأن الصلاة يعيدها ولا ما يعيدها
الشيخ : لا، ما يعيدها
المتصل : يكفى أن يتوب ؟
الشيخ : يتوب إلى الله من جرمه وأثمه
المتصل : أيوة ، بس هو يعنى .............7.30
الشيخ : ولا ! ما أخرج الصلاة عن وقتها ؟
المتصل : مظبوط ، بس كان سبب أن الضيف يعنى سحب معه فى
الشيخ : هذا سبب غير شرعى
المتصل : أيوة ، وكذلك زوجه وكذلك مذاكرة العلم
الشيخ : اى نعم
المتصل : أما لو تعدى قليلا يعنى هالأمور الثلاثة الى ذكرناها واردة فى نص الحديث انه نهى عن السمر الا فى هاى الثلاثة
الشيخ :اى نعم
المتصل : يعنى لاسمر إلا فى ثلاث هاى قال عنها
الشيخ :اى نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ينتهى الجواب
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ :نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
المتصل :كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
المتصل : شيخنا فيه عملية زيارة البحر الميت فى رحلة يعنى ؟
الشيخ : لا ، لا يرحل اليه
المتصل : ما بنروح احنا عليه ؟
الشيخ : لا يرحل اليه
المتصل : أه ، شيخنا بالنسبة للميش ، فيه بيحطوا البنات صبغات وميش على شعرهم. شو حكمهم فى الشريعة ؟
الشيخ : ما بيجوز ، ها تغير لخلق الله
المتصل : تغير لخلق الله
الشيخ :اى نعم
المتصل : شكرا شيخنا
الشيخ : اهلا وسهلا ، أهلين
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ :نعم
المتصل : تكلم يا أخى ، الو
الشيخ : نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
المتصل : عندى سؤال يا شيخ .....


الشيخ : تفضل
المتصل : بارك الله فيك ،عندى الوالدة توفى لها طفلين عن طريق اللحاف او الرحاف ، الى نسميها رحاف
الشيخ : بقول لك عن طريقة ايش ؟
المتصل : ها
الشيخ : فهمت الوالدة ، عن طريقة ايش متوفى الولدين ؟
المتصل : عن طريق اللحاف الى هو البطانية وبنسميه حنا بنيطة
الشيخ : والله ما فهمت عليك
المتصل : اللحاف هذا
ابو ليلى : اللحاف شيخنا الى بنتغطى بيه
المتصل : اللحاف الى بيتغطوا بيه بالليل يعنى شبه البطانية
الشيخ : يعنى خنقا ؟
المتصل : ايوة
الشيخ : قل خنقا الله يهديك ، طيب وبعدين ؟
المتصل : وبعدين طلبت وسألت عن الصيام ، قال الشيخ تصومين أربع شهور ، معايا
الشيخ : ايوة
المتصل : وبعدين صامت شهر ونص ،ومرضت ، يعنى عندها حالة نفسية شوى ، فما رأيك باقى لها خمستاشر يوم من صيام الأول ؟
الشيخ : ماتصوم ماتصوم ، ماعليها صيام يقول الرسول
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عليه.gif(( لايقاد الوالد بالولد)) فهمت الحديث ؟
المتصل : يعنى ماعليها شىء ؟
الشيخ : ماعليها شىء
المتصل : ماتصوم ؟
الشيخ : ماتصوم
المتصل :جزاك الله خير يا شيخ ، فهمت سؤالى يا شيخ ؟
الشيخ :سؤالك فهمته ، وبإختصار أن الوالدة قتلت والدين لها بدون قصد خنقا ، فهل رأيتنى فهمتك ؟
المتصل : ها
الشيخ :هل علمت اننى فهمتك ؟
المتصل : ايوة
الشيخ : فهل أنت فهمتنى ؟
المتصل :أنا ، أنا فهمت ، بس هل فهمت السؤال حقى ؟
الشيخ : وأنا أعدته عليك الله يهديك
المتصل :الله يهدينا واياك ،.............11.30
الشيخ : كيف ؟
المتصل : أقول .........عندى ماسمعت السؤال واضح
الشيخ : أنا بقول فهمت منك أن والدة الوالدين قتلتها خنقا، فهمتنى ؟
المتصل : ايوة
الشيخ : سمعتنى
المتصل : ايوة
الشيخ : فهل فهمتك ؟
المتصل : بقول انها غفلت عنهما فماتا خنقا
الشيخ : هذا هو ، فليس عليها صيام
المتصل : ماعليها شىء ؟
الشيخ : ماعليها شىء
المتصل :لا ، سكر ، الشيخ خلص معى


المتصل : طيب يا شيخ جزاك الله خير
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ : هذا الجزائر
المتصل : الو
الشيخ :نعم
المتصل : ألو
الشيخ :نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
المتصل : ماتقطعش هذه مكالمة من الجزائر
الشيخ : أهلا مرحبا
المتصل : ألو
الشيخ : نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
المتصل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
المتصل : الشيخ الألبانى ؟
الشيخ :أيوة
المتصل : أنا ابنك فى الله أحمد
الشيخ :أهلا بالأحمد
المتصل :أنا الذى كلمتك الأسبوع الماضى
الشيخ : أهلا مرحبا
المتصل : كيف حال أبو عبد المنصور
الشيخ : بخير والحمد لله
المتصل : جزاك الله خير ، ياشيخ ،
الشيخ : نعم
المتصل : ان شاء الله تكلم مع ............12.53 الله يكرمك ، أتفضل
المتصل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
المتصل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ :أحمد الله إليك كيف أنت ؟
المتصل : الحمد لله
الشيخ :عساك طيب
المتصل :أبو فيصل من الريو ،...........
الشيخ :ماشاء الله اهلا مرحبا
المتصل :اننى أحبك فى الله يا شيخ
الشيخ : أحبك الله الذى احببتنى له
المتصل : ونسأل الله أن يجمعنا وإياكم فى الدنيا والأخرة
الشيخ :اللهم أمين تحت لواء محمد
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\واله.gif
المتصل :
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\واله.gifياشيخ ، أن لى جملة من الأسئلة
الشيخ : هاتها
المتصل : إنى لا أجادل فى الذهب المحلق للمرأة ، فقط هو الطوق لابد أن نثقب ثقبا فى أذن الفتاة ، الثقب اهو جائز أم داخل تحت تغيير خلق الله ؟ هذا الأول
الشيخ : عفوا أنا ما فهمت ما علاقة الطوق بالثقب ؟
المتصل : طوق من فضة ؟
الشيخ : طوق من فضة ! ماعلاقة الطوق بالثقب ؟
المتصل : فقط الثقب أبحث عن الثقب أهو جائز أم داخل تحت تغيير خلق الله ؟


الشيخ : يا أخى أنا فهمت ، لو قلت ماحكم الثقب هل هو داخل تحت تغير خلق الله أم لا ،إنفهم سؤالك ، ولكن ما علاقة الطوق بالثقب ؟
المتصل : الثقب اهو جائز أم داخل تحت تغيير خلق الله ؟
الشيخ : هذا من التغيير المسموح به ، هذى ما بيجيب معاه سمع
المتصل : جزاكم الله خيرا
الشيخ :واياك
المتصل : السؤال الثانى : أرث الكافر ، رجل ارتد عن الإسلام وبعد موته رجع بنيه الى الإسلام ، وورثا فى الكفر أرث ابيهم ، أينتفعون بأرث أبيهم أم لا ؟
الشيخ : يعنى الأب والأولاد كانوا مسلمين جميعا ؟
المتصل : نعم
الشيخ :ثم كفر الاب
المتصل :ثم ارتد الأب
الشيخ : ثم كفر الأب ومات كافرا؟
المتصل :نعم والأولاد كانوا فى حضانته ، كانوا لم يبلغوا الرشد بعد ، ألو
الشيخ : يعنى لما مات الوالد فى الكفر كانوا غير بالغين سن الرشد ؟
المتصل : نعم ، ثم رجعوا إلى الإسلام ، أينتفعون بما تركه الأب أم لا ؟
الشيخ : أنت تقول رجعوا الى الإسلام ، هل تعنى ماتقول ؟ لأن معنى قولك رجعوا للإسلام أنهم كانوا كفار
المتصل : هكذا اطلق على السؤال أنهم كانوا كفارا
الشيخ : كيف نقول كانوا كفارا ، ونقول فى الوقت نفسه أنهم ماكانوا بلغوا سن الرشد ، ففى الكلام تناقض ، وأنا اجيب على كل من الإحتمالين ، فأقول إذا كانوا بلغوا سن الرشد وهم مسلمون حينما مات أبوهم فلا يرث المسلم كافر ولا الكافر المسلم ، كما تعلم ، أما إن مات أبوهم وهم غير بالغين سن الرشد فهم مع أبائهم فيتوارثون. فهمتنى ؟
المتصل : نعم
الشيخ : طيب غيره
المتصل : غيره، سؤال فى السياسة ، هناك أخوان لنا يطلبون منا ان ندخل فى البرلمان ولكن بشرط وهو الإصلاح ، انتفى الإصلاح خرجنا ، فما حكم هذا ؟


الشيخ : لا يجوز الدخول فى البرلمانات الموجودة اليوم فى الحكومات العربية ، ولا أقول الحكومات الإسلامية لأنها ليست قائمة على النظام الإسلامى ، "والغاية لا تبرر الوسيلة" ،أى الدخول من أجل الإصلاح ، هذا كلام خيالى ، وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟ والواقع أن كثيرا من الناس الإسلامين حينما يدخلون مثل هذه البرلمانات من أجل ان يصلحوا هم يُصلَحون أى يفسَدون ، بسبب الخليط من النواب الذين جمهورهم ليسوا إسلامين ، فتجدهم مثلا ، جمهورهم حليقى اللحية، فإذا دخل المدعى الإصلاح لأجل الإصلاح وله لحية جليلة فأول الإصلاح يبدأ بلحيته ، فلايزال يأخذ منها ويأخذ منها ، حتى تصبح لحية على مذهب بعض العامة فى البلاد السورية حيث يقولون هناك " خير الذقون إشارة تكون " مفهوم هذا الكلام عندك ؟
المتصل : نعم
الشيخ :طيب ، ويدخل وهو متلبس باللباس العربى الإسلامى ، فحينما يجد المجتمع الذى حوله لباسهم أفرنجى أجنبى ، فلايزال يتطور حتى يغير زيه الإسلامى ، فهذا الذى نشاهده ونلمسه لمس اليد فى هؤلاء الذين يدخلون البرلمانات بزعمهم الإصلاح ، وإذا بهم يعودون إلى الإفساد فى ذوات أنفسهم .
و لذلك أدبنا رسول الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى.gifفأحسن تأديبنا ، وعلمنا فأحسن تعليمنا ، من ذلك أنه قال لنا : ((إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد إستبراء لدينه وعرضه ألا إن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا ومن حام حول الحمى يوشك ان يقع فيه)) ، فهؤلاء الذين يدخلون البرلمانات يحمون حول الحمى ويقعون فيه.
المتصل :جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
المتصل : سؤال أخير : فقط عن حديث (( أتقوا فراسة المؤمن )) أصحيح هو؟
الشيخ : لا ، هو ضعيف
المتصل : يا شيخ
الشيخ : نعم


المتصل : سؤال أخر عند أخى أحمد ،أقول لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وجزاكم الله خيرا وحفظكم الله ونفعنا بعلمكم ، وإن شاء الله سنلتقى بكم لو قدر الله تعالى ان نلتقى فى الدنيا ، وأن يجمعنا فى الفردوس جوار نبينا والصديقين والشهداء والصالحين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : جزاك الله خير ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
المتصل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
المتصل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ :أحمد الله إليك
المتصل : ياشيخ سؤال كُلفت به من إمامنا ، إمام المسجد ، فقال لى اطرح للشيخ هذا السؤال ، هل يجوز للرجل له علم بالقرآن الكريم، يعنى من حفاظ القرآن الكريم وعالم بالسنة ، هل يجوز له الدخول الى البرلمان كما قال الشيخ الفاضل ؟
الشيخ :أنت ما سمعت الجواب ؟
المتصل : كان عند الأستاذ هذا ، هذا السؤال كُلفت به من قبل شيخ المسجد
الشيخ : معلش لكن الذى قبلك سألنى هذا السؤال وأعطيته الجواب مفصلا
المتصل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ :فلا داعى لإعادة الجواب ، فسأله ينبيك بالعلم
المتصل :ان شاء الله، بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
المتصل : بلغ سلامنا للأخوة فى الأردن ، وكذلك الشيخ عبد المنصور وعبد الرحمن ، نحن نحبهم فى الله ونحبك كذلك يا شيخ
الشيخ : جزاك الله خير وجعل حبنا لوجه الله وشكرا
المتصل : بارك الله فيك ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
المتصل : ألو ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
المتصل : فضيلة الشيخ محمد؟
الشيخ : نعم محمد
المتصل : الله يحيك ، بدنا نسألك كام سؤال لو تكرمت
الشيخ : تفضل
المتصل : السؤال الأول : المرضعة الى بتفطر فى رمضان هل تطعم عن كل يوم تفطر فيه فقير أو مسكين ،هل يجوز هذا ككفارة ؟


الشيخ :اى نعم يجوز
المتصل : اديش مقدار الإطعام ؟
الشيخ : ليس الكفارة هو دراهم او دنانير تدفع للمسكين وإنما هو الطعام الذى يأكله المكفر
المتصل : الطعام الى بياكله ، يعنى من مثل وضعنا الحالى ، هل هو طعام إفطار أم طعام الغداء أم طعام العشاء

الشيخ : هذا السؤال الجواب عليه وقعة سواء كانت غداء أم عشاء ، وقعة واحدة .
المتصل : وقعة واحدة ، وهل لا يجوز أن يخرجها نقدا ؟ يعنى على أساس أن الفقير يشترى الذى يحتاجه فيها مثلا ؟
الشيخ : هذا الذى قصدت نفيه فى أول الجواب
المتصل : أول الجواب ، اة ، يجب ان يكون الطعام طعام
الشيخ : اى نعم
المتصل : فى أيامنا الحاضرة إذا كان مثلا نحنا أكلنا الرئيسى مثلا رز ، أديش المقدار الى بنطلعه مثلا ؟
الشيخ : مقدار ماذا يا أخى ؟
المتصل : مقدار الرز مثلا من الأكل اليومى ؟
الشيخ : يا أخى وقعة .. وقعة
المتصل : وقعة بما فيها كاملا يعنى ؟
الشيخ :بما فيها ، إذا كان رز و لحم وخبز ، وقعة مشبعة لشخص واحد
المتصل : وقعة مشبعة لشخص واحد ،وهذا يكفى يعنى مافيش داعى تصوم الأيام الى أفطرتها
الشيخ : لا مافى داعى
المتصل : طيب ، السؤال الثانى فضيلة الشيخ ، الصلاة اثناء السفر ، شخص مثلا عنده سفرة طويلة بيطلع من الصباح على الطائرة ،وبيستغرق سفره مثلا تسع او عشر ساعات متواصلة ،هل يجوز أنه يجمع صلاة الظهر والعصر قبل حلول وقت الظهر ؟
الشيخ : قبل الظهر ما بيجوز
المتصل : ما بيجوز
الشيخ :بيجوز جمع تقديم العصر الى وقت الظهر ، أو تأخير وقت الظهر إلى وقت العصر
المتصل : طيب ، فى الحالة هذه كيف يستطيع أنه يصلى هذه الصلوات علما بأنه طبعا يحصل وقته وهو فى الجو فى الطائرة ؟
الشيخ : ألا تريد أن الجو يعمر بذكر الله والصلاة كالبر ؟
المتصل : طبعا
الشيخ : فيصلى فى الجو
المتصل : يصلى فى الطائرة فى الجو ، بالنسبة للحرمة هل يجوز لها أن تصلى فى الطائرة أمام الأجانب من الرجال وغير رجال ؟


الشيخ : ليش ؟ هى ليست متحجبة ؟
المتصل : لا ، متحجة وكل شىء ،بس طبعا هى وزوجها مسافرين ،ولكن وقعت الصلاة ، الرجال يستطيع أنه
الشيخ : مافى فرق بين الرجل والمرأة ، والحالة هذه، كل واحد من الزوج والزوجة عليه ان يؤدى الصلاة فى وقتها ولو فى الطائرة .
المتصل :فى الطائرة ، يعنى طبعا تكفى
الشيخ :اى نعم
المتصل : اها .. اها
الشيخ : اى نعم
المتصل : بارك الله فيك يا شيخ ، السؤال التالت فضيلة الشيخ : بالنسبة للذهب للأطفال ، هل عليه زكاة أم لا يجرى عليه زكاة ؟
الشيخ : كيف بالنسبة للأطفال ؟
المتصل :مثلا عندى طفلة
الشيخ :ايه
المتصل : بيجيها هدايا قطع ذهبية ، وهذه القطع الذهبية هل عليها زكاة ؟ أم أنه لا يجرى عليها زكاة ؟ نعرف أن حلى المرأة من ذهب فيها قولان ،أن إذا استخدمت للزينة ، وأنه إذا استخدمت على اساس إن ممكن إستثمارها فى المستقبل انه توجد فيها الزكاة ، فبالنسبة للطفلة ، الطفلة الرضيعة يعنى عمرها سنة أو سنتين وعندها ذهب ،هل هذاعليه زكاة أم لا توجد عليه زكاة ؟
الشيخ : أولا ، بصورة عامة ، الزكاة مثل الصلاة و الصيام وسائر الأركان والواجبات لاتترتب على الشخص مالم يبلغ سن التكليف .
المتصل : أه ، يجب أن يبلغ سن التكليف
الشيخ : أيوة ، هذه واحدة ، والأخرى وهى التى لم تسأل عنها ، أن التفصيل الذى ذكرته بالنسبة لحلى الذهب هذا ليس له اصل ، وإنما لا فرق بين حلى للكنية أو للزينة أو للتجارة ، مجرد ما يتوفر عند المرأة المكلفة - كما قلت لك انفا – حلى فيجب عليه الزكاة بشرط أن يبلغ النصاب
المتصل : بشرط أن يبلغ النصاب
الشيخ :أيوة
المتصل : عظيم ، جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك ، ولذلك فها البنت أو الطفلة الصغيرة التى معها حلى من الذهب فحينما تبلغ سن التكليف –ان شاء الله – ثم تتكاثر الهدايا ويبلغ مجموعها النصاب ، حينئذ عليها أن تخرج الزكاة ، وإذا كانت غيرمتنبهة فينبهها والداها
المتصل : اه ، بارك الله فيك


الشيخ : وفيك بارك
المتصل : سؤال أخر فضيلة الشيخ : بالنسبة لذبائح أهل الكتاب ، هل يجوز أكل ذبائحهم ، علما بأنهم لا يذبحون بل يطعنون فى الرقبة ؟
الشيخ : إذن تناقضت فى سؤالك،هل تحل ذبائح أهل الكتاب علما بأنهم لا يذبحون
المتصل : يعنى يعتبرون هم الذبح ، طريقة الذبح عندهم تتم بالطعن فى الرقبة
الشيخ : أنت ما فهمت علي ، أريدك أن تكون دقيقا فى كلامك .
المتصل : مظبوط .. مظبوط
الشيخ : قلت ذبائح أهل الكتاب هل تحل علما بأنهم لا يذبحونها ؟ فإذن هى ليست ذبائح .
المتصل : هو السؤال الواقع ما طرح بالشكل الصحيح ، يعنى ماقصدنا فيه هى
الشيخ : أنا الى قصدته فهمته بس أنت بالمقابل ها الى أنا قصدته فهمته ؟
المتصل : نعم ، فهمته نعم فهمته
الشيخ :طيب ، جزاك الله خير والجواب لا يجوز
المتصل : والجواب لا يجوز
الشيخ :اى نعم
المتصل : طيب فيه عندنا سؤالين ، السؤال الى بيطرح نفسه تنظيف الملابس بواسطة مايسمى فى هذه الأيام بالدراى كلين هل يزيل النجاسة ؟
الشيخ : عفوا شو هذا الدراى كلين ؟
المتصل : الدراى كلين هو عبارة عن عمليه تنظيف الملابس على الناشف ، يعنى هناك يوجد محلول مثل البنزين يضعوا فيه الملابس ، وبحيث انه لا تفقد رونقها ولا تمس الماء نهائيا ،وبيرجع الثوب مكوى ونظيف وهذا ما يسموه ها الأيام والمتعارف عليه بالدراى كلين . فهل إذا كان الثوب عليه نجاسة هل طريقة التنظيف هذه تزيل النجاسة ؟ علما بأنها لا يمسها الماء نهائيا ؟
الشيخ : بالنسبة للثياب التى تطولها الأيدى ويمكن غسلها بالماء فهو الأصل ، ولا يجوز إزالة النجاسة بغير ها الطريقة إلا ما استثنى ،مثلا النعل يدلك بالتراب فيطهر، والأرض تتنجس فتكاثر بالماء فتطهر، حبال الغسيل مثلا يمكن بالمسح بالماء وتعرضها للشمس والهواء تطهر،أما ماسوى ذلك مما يمكن أن تناله الأيدى بالغسل ، فلا يجوز إلا الغسل بالماء .
المتصل : حتى لو عطب الغسيل بالماء هذه القطعة الى الخراب


الشيخ : الى ؟
المتصل : الى التلف ، يعنى فيه هناك بعض القطع القماش يوضع عليها تنبيه مكتوب عليها أنه لا يجب أن تغسل بالماء لأن الماء بيخربها بطريقة او بأخرى
الشيخ :والله هذا بقى يعود إلى النظر لهذا الثوب او اللباس ، لماذا اقتنى من هذا النوع ؟
فإن كان هناك ضرورة صحية أو طبية أو نحو ذلك ، فهنا يمكن أن يقال من باب عدم إفساد المال يجوز تنظيفه بهذه الوسيلة الجديدة ، أما إذا كان فى مجال الإستغناء عن هذا النوع من اللباس بلباس من القماش الذى لا يفسده الماء فلا ينبغى أن نتعاطاه ، ونحاول بعد ذلك أن نتخلص من حكم غسله بالوسيلة الشرعية .
المتصل : فضيلة الشيخ ، أخر سؤال عندنا ، ماهو حكم قياس الملابس للنساء فى المحلات الخاصة لبيع الملابس ؟ وهل فى ذلك هتك للستر الذى بين المرأة وبين الله ؟ فيه حديث يتكلم عن يجب ألا تضع ثيابها خارج منزلها .
الشيخ : أولا أنت تقصد بالقياس يعنى هىتقيس الثوب بنفسها
المتصل : قبل شراؤه ، بنفسها قبل شراؤه للتأكد أنه جيد فى اللبس
الشيخ :إذا كان معها محرم ودخلت مكانا أمينا ليس عليه عيون تراقب ، فبهذه القيود يجوز ، وإن كان تحقيقها ليس بالأمر السهل .
المتصل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك ، ونشكرك كثير الشكر على هذه الإجابات
الشيخ : أهلا وسهلا
المتصل : جزاك الله ألف خير
الشيخ : واياك يا اخى
المتصل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو الحارث : شيخنا بقول بالنسبة للسؤال الأخير حول الذهب الذى تلبسه الطفلة ،ألا يقال هنا بأن هذا الذهب هو فى حقيقته لأبيها أو لأمها ، لأنه لو احتاج مثلا اليوم يبيع هذا الذهب ؟
الشيخ : لا ، ليس لأبيها ولا لأمها ، لأن هذه قد تكبر
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ :نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
المتصل :كيف حال صحتك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
المتصل : تسمح لى أسأل سؤال ؟
الشيخ : تفضل


المتصل : بالنسبة للتمثيل ، تمثيل دور مثلا تمثيل حادثة حصلت فى الماضى ويقوم الشباب بتمثيلها ، فهل هذا جائز ؟
الشيخ : غير جايز ، هذا التمثيل من جملة المخلفات الى تركها المستعمرون فى هذه البلاد ، ثم تقبلناها مع أنها ممتلئة بالجراثيم والميكروبات ، فلا يجوز .
المتصل : يعنى ولا بأى حال من الأحوال يمثلوا أدوار ليست فيها أى شىء ، مثلا دور مصعب بن عمير لما ذهب للمدينة أو شىء من هذا ، بحيث ما يكون فيها إختلاط أو اى شىء من هذا النوع
الشيخ : أنت لو كان فيها شىء تعرفه ما بتسأل أنه يجوز ولا لا ، لكن أنت عم تسأل عن تمثيل ليس فيه شىء ، اليس كذلك ؟
المتصل : نعم
الشيخ : ولا أنا أحكى مع مين ؟
المتصل : ما تحكى
الشيخ : ها
المتصل : يعنى ياشيخ أنا قصدت أنه
الشيخ : يا اخى انا ما أحكى ، أنت بترجع تحكى كلامك ، أنا جاوبتك ما فهمت على شو عم أحكى ؟
المتصل: لا ، فهمت يا شيخ ،فهمت
الشيخ : إذن شو بدك تحكى هلا
المتصل : هلأ فيه سؤال تانى ممكن أسأله ؟
الشيخ : ممكن ، بس بشرط واحد ، بشرط واحد ، بشرط واحد، اسمع شو عم أقول لك ، السؤال الثانى يجوز بشرط واحد ، تقبل ؟
المتصل : نعم أقبل
الشيخ : ايه ، الشرط هو بسيط وسهل ، وهو أن تعيد على شو فهمت
المتصل : نعم ،أعيد عليك يا شيخنا ، أنه التمثيل جاء يعنى هو من مخلفات الإستعمار الذى حل فى بلادنا ويحمل فى طياته كثير من الشوائب والأضرارعلى ، علينا كمسلمين ، هذا الى فهمته يا شيخنا .
الشيخ : هذا نص الفهم
المتصل : نص الفهم
الشيخ :ايوة ، بدى النص التانى وإلا بتخسر السؤال التانى
المتصل : هههه ، لا أذكر النص التانى يا شيخنا
الشيخ : النص التانى هو جواب سؤالك التانى ، هالى يعتبر _هالى بدك توجه هو التالت _، سؤالك التانى كان هذا ولو كان مافيه شىء مخالف للشرع ؟
المتصل : نعم
الشيخ : ما قلت أنت هيك ؟
المتصل : نعم
الشيخ :أنا شو اجبتك عليه ؟


المتصل : ماسمعتك ياشيخ لما اجبتنى وسألتك نعم ، فأنت يعنى رديت قلت لى ما فهمت عليه ؟
الشيخ :أنت شو كان جوابك لما قلت لك مافهمت عليه ؟كان جوابك نعم فهمت
المتصل : نعم، فهمت الشطر الأول، نعم
الشيخ : كيف الشطر الأول والكلام الثانى ، الشطر الثانى تبعه ماله قيمه ؟
المتصل : لا ياشيخنا ، بارك الله فيك اله قيمه ،لكن انا ما سمعته منك
الشيخ :ما قلت لى ما فهمته منك
المتصل : نعم
الشيخ : لما قلت لى فهمت قلت لى ايه
المتصل : انا قلت الى سمعته أنا ، أما الى ما سمعته السؤال سمعته وأنا ما سمعته
الشيخ : لكن ما صار فيه فجوة يا أخى بين هذا السؤال الى جاوبتك عليه ، وبين سؤالك الثانى هاالى جاوبتك عليه ، صار فيه فجوة ،صار فيه مسافة ، الله يهديك ، قلت لك أنا أنه هذا السؤال التانى مالازم توجه ، لأنه لو كان سؤالك عن تمثيل فيه مخالفة للشريعة ما بتسأل عنه .
المتصل : نعم ..نعم
الشيخ :هلأ فهمت عليه ؟
المتصل : فهمت يا شيخ
الشيخ : شو الى فهمته على هلأ؟
المتصل : أنه لو كان فيه مخالفة للشريعة التمثيل ، أنا من نفسى أعرف أن هذا التمثيل غير جائز ، أما السؤال كان عن التمثيل الذى ليس فيه مخالفة .
الشيخ : جميل ، فإذن ليه بترجع وتقول ولو كان مافيه مخالفة ؟
المتصل : هذا ياشيخنا يعنى زيادة فى التأكيد
الشيخ : هاى ترقيعة هاى ترقيعة
المتصل : اى ترقيعة ، نعم
الشيخ : الله يهديكم ، عواد ما تعترف إنك أخطأت – وما أنت بأول من أخطأت – مثلك مثائل ، تقول معذرة نحن أخطأنا مش تأولها زيادة تأكيد ، الخلاصة على الرغم من انك ما نجحت فى الوفاء بالشرط، فنحنا بنتنازل عن شرطنا لصالح سؤالك الثانى ، الى هو الثالث فى الحقيقة ، فألقه ولا عليك .
المتصل : أكرم منا يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : لا ، عفوا ، هذا واجبى أنا شرعا
المتصل : الله يجزيك الخير ويبارك فيك
الشيخ :الله يحفظك


المتصل : نقل عنكم أنكم قلتم أنه وجوب الجهاد مع الأخوة العراقيين ، فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : صحيح ومو صحيح ، لأن نحنا ما بنقول الأن فى جهاد بالمعنى الشرعى المتبادل الى الذهن ، وإنما فيه دفاع عن الشعب العراقى
المتصل : نعم
الشيخ : المهاجم من قبل هؤلاء الكفار ، الوقت هاالى نحنا قلنا ولا نزال نقول بأن العراق هو الذى اعتدى وبغى على الكويت ، عارف هيك ؟
المتصل : نعم ، صحيح
الشيخ : لكن لما كان وراء هذا البغى العراقى على الكويت ، هذه الهجمة الشرسة من الدول الكافرة ،وعلى رأسها امريكا وبريطانيا ومن معها من الدول الإسلامية -مع الأسف - حيث انضم بعضهم إلى بعض بزعم إعادة الكويت إلى الكويتين ، وإذا الحقيقة تتكشف عن هجمة خطيرة جدا لتحطيم الشعب العراقى كله ،ولا أقول الجيش العراقى وبالتالى لا أقول حزب البعث العراقى ، وأخيرا لا أقول للقضاء على صدام حسين نفسه ، وإنما للقضاء على الشعب العراقى كله ، لذلك نقول يجب على الدول الإسلامية أن يغيثوا الشعب العراقى ويخلصوه من ها الهجمة الشرسة الظالمة . لعلك فهمت على ؟
المتصل : نعم .. نعم فهمت يا شيخ
الشيخ :جزاك الله خير
المتصل : الله يجزيك الخير ويبارك فيك
الشيخ :الله يحفظك
المتصل : اعذرنا ياشيخ يعنى لجهلنا وخطأنا
الشيخ :لا ، عفوا نحنا نتكلم هذا لصالح السائل
المتصل : الله يبارك فيك
الشيخ: وإلا أنا ما بيجينى شىء أصاب أم أخطأ ، بل بيجينى شىء إذا اخطأ فأصوبه فأنال أجره ، لكن لا أتمنى خطئه من أجل انا انال أجره
المتصل :الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
المتصل : السلام عليكم ،
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
المتصل : ألو
الشيخ : نعم
المتصل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته
المتصل : سؤال ياأخى شيخ
الشيخ : تفضل
المتصل : هل الجهاد الأن فرض عين ؟
الشيخ : وين الجهاد ده إلى بتعنيه ؟


المتصل : فى العراق
الشيخ : وليش ماهو فى الأفغان ؟
المتصل : هنا فيه كفار وهناك كفار الأن
الشيخ : لا ، هنا فيه مشكلة موهى قائمة هناك .
المتصل :مشكلة شو؟
الشيخ : هنا ما بتقدر انت تجاهد وحدك ، أما هنيك تقدر تجاهد وحدك، فليش ما سألت عن هنيك ؟
المتصل : طب ، هنا الجهاد نعتبره احنا فرض عين الأن ؟
الشيخ : شو بدك تعتبره أنت بتقدر تجاهد هون ؟
المتصل : ............غير مفهوم
الشيخ :أنا عم بسألك بتقدر تجاهد هون ؟
المتصل : لا
الشيخ : لا تضرب امثلة ، فإذن شىء ما بتقدر ما بتقدر ،أما هنا ما بتقدر، فروح لأفغانستان وجاهد .
المتصل : طب فرض انى ما
الشيخ: لا ، بتفرض
المتصل : ما افرض
الشيخ : لا ، روح جاهد وبعدين أحكى
المتصل : ................. غير مفهوم
الشيخ : شو بدنا نحنا بالفرضيات
المتصل : اه ، الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ : نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل : كيف الحال شيخنا ؟
الشيخ: نحمد الله إليك ، الله يبارك فيك
المتصل : أنا فيه قول على وطبعا هذا ثابت وأوردتموه بالإرواء :
" لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت النبي
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى.gif يمسح على ظاهر خفيه "
الشيخ : اى نعم
المتصل : يعنى هل هذا الكلام يفهم منه جواز المسح اسفل الخف ولا ينفى ذلك ؟
الشيخ :ينفى
المتصل : يعنى لا نمسح أسفل الخف مطلقا ؟
الشيخ : أبدا
المتصل : اممم ، يعنى كلمة أولى لا تعتبر فيه تفضيل هنا ؟
الشيخ : لا ، هذا يقال على غير بابه
المتصل : نعم ، جيد ، شيخ من باب اخر (من اراد ان يعلم ماله عند الله فلينظر مالله عنده) هذا رقمه فى الصحيحة 5082 لكن الكتب المطبوعة غير موجود مطلقا يعنى - فيما أعلم- هو رقمه فى الصحيحة2810
الشيخ : ماذا تعنى بالكتب الأخرى ؟
المتصل : الكتب المطبوعة ، قلت المطبوعة أنا


الشيخ : مافهمت
المتصل : يعنى هذا بالنسبة لتخريجه غير موجود يعنى بينه ، لكن احلتم - الله يحفظكم- على الصحيحة 2310
الشيخ :نعم ،2310 ماشى ، طيب
المتصل :فأنا اردت استوثق يعنى مافى جديد عليه مافى كذا ، وأنه ها الرقم هذا صحيح ،لكن كثير ما تكون الأخطاء المطبعية الحقيقة بالنسبة لمكتوب الأرقام فأنا ارى الأصل فيها الخطأ سبحان الله .
الشيخ :طيب ، شو الى دفعك لتطريق هذا الإحتمال ؟
المتصل : حقيقة لأنه فيه عندى بحث متعلق بهذا الحديث
الشيخ : حيدة .. حيدة
المتصل :اى نعم ، تفضل
الشيخ :أقول لك أو قلت لك مالذى حملك على تطريق احتمال أنه يكون فيه خطأ فى الرقم ؟
المتصل : ايوة أيوة الله يجزيك الخير ، ما أدرى الأن بالنسبة أريد أنا أن أرى هل هو بالفعل موجود فى الصحيحة ،
الشيخ : طيب سحبنا السؤال عن الرقم
المتصل : الله يجزيك الخير
الشيخ: مالذى حملك على التساؤل هل هو موجود فى الصحيحة ولا لا ؟
المتصل : يعنى اريد التوثق الحقيقة لأنه كان غير مخرج الحديث فى اى كتاب اخر ،فا وأنا ما اظن فى الحقيقة مخرج والإنسان يطلع عليها
الشيخ : ماهو مخرج يا استاذ فيما لم يطبع
المتصل : نعم .. نعم ، يعنى ما طبع
الشيخ : هويعنى تحت التصوير فى بيروت ،وما ندرى هذا الناشر
المتصل : المهم شيخنا مافى جديد على الحديث
الشيخ : لا مافى عندنا شىء جديد
المتصل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
المتصل : طيب شيخنا فيه حديث ((نهى النبي
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\صلى.gifعن أكل كل ذي ناب من السباع، وكل ذى مخلب من الطير )) بالنسبة للسباع نجاستها ونجاسة سؤرها ورد فى نصوص مستقلة ، بالنسبة لكل ذى مخلب من الطير يعنى هنا هل تعنى كل ذى مخلب من الطير أول شىء جوارح الطير ؟
الشيخ : اى نعم
المتصل : هذا اول شىء ، من طرف أخر شيخنا ، هل هذا يعنى نجاسة لحم وسؤر كل ذى مخلب من الطير؟
الشيخ : سألتنى أنت عن السؤر أظن ونحن داخلون إلى المسجد يوم الجمعة


المتصل : ، الله يقويكم شيخنا ويحفظك و يزيدك ...........51.10
الشيخ :الله يحفظك ، وقلت لك المسألة ليس عندى جواب ، ولا أزال عند ذاك الموقف السلبى
المتصل : اى نعم ، طب شيخنا – الله يكرمكم - إذا كان بأن روث ما لا يؤكل لحمه نجس فهل سؤره كذلك ؟
الشيخ : بلى
المتصل :يعنى يقال ؟
الشيخ : يقال ، لكن هذا يقال مبدئيا ، أما القضية تعرف فى قضايا تدخل فى القاعدة العامة وقضايا ما تدخل ، فحتى نكون على علم نتوقف أحيانا ، حتى يكون عندنا إستحضار للتفصيل فى الموضوع ، وهذا ما لا نستحضره
المتصل : نعم ، ولأنه فى فقة السنة ذكر- أظن هو قال عن طهارته ، لكن لعله بيقول أن جوارح الطير وكذا طهارة سؤرها ، يعنى هو فيه له بعض الأمور الفقهية شىء من الشذوذ يعنى ، طب شيخنا الله سلمك بالنسبة لقضية فى حالة الدفن نلاحظ قضية وضع الطين فى بعض المناطق حتى لا يتسرب التراب على الميت . هل هذا الفعل صحيح ولا ماهو صحيح ؟
الشيخ : لا ، هى يبدو انه صحيح ، ولا شو معنى كون اللحد أفضل من الشق
المتصل : سبحان الله ، وقع فى نفسى نفس الإجابة يعنى ، الله يبارك فيكم
الشيخ : ولو ماتمسى الوقت وتأخر كنت قلت حيا هلا عندى أبو الحارث وأبو ليلى ، ومع ذلك فالأمر عائد إليك
المتصل : ماشاء الله ، الله يبارك فيكم ويكرمكم ، والله ما ادرى متى يكون ذهابهم ؟
الشيخ : الله أعلم
المتصل : على كل حال ربى ييسر الخير
الشيخ : آمين
المتصل : طب شيخنا ، بس لسه أبو ليلى مصر على التسجيل ههه؟
الشيخ : اه ،
المتصل :ماشى الحال
الشيخ : ما ها جعله هو الإصل بالنسبة إله
المتصل : ايوة ، الأصل هكذا .. نعم
الشيخ :اى نعم


المتصل : طب شيخنا ، أكرمكم الله إذا إشتبه فيه - السيد سابق فى فقة السنة يقول هذا ما أدرى لعله يكون إستقاه من غيره من اهل العلم - إذا أشتبه الطاهر من الثياب بالنجس منها ، يتحري فيصلي في واحد منها صلاة واحدة، سواء كثر عدد الثياب الطاهرة أم قل . هل ترون جواز هذا ؟
الشيخ : مافى سبيل إلا هذا
المتصل : لا سبيل إلا هذا ؟
الشيخ : اى نعم
المتصل : اكرمكم الله تعالى
الشيخ : الله يحفظك
المتصل : سلم لنا على الإخوان عندكم
الشيخ : وصلهم سلامك
المتصل : الله يبارك فيكم
الشيخ: وهم يردون سلامك بأطيب منه
المتصل : عليك وعليهم السلام ، الله يجزيكم الخير
الشيخ : الله يحفظك
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
الشيخ : نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
لمتصل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
المتصل : يا شيخ فيه امامى الأن كتاب ، كتيب هو عقيد اهل السنة والجماعة لشيخنا محمد بن صالح العثيمين ، هناك فقرة ، الكتاب جيد اولا صح ؟
الشيخ : انا ما شوفته بس هكذا أنا أسمع
المتصل :فيه فقرة ، أمامى فقرة يعنى صراحة لا أفهمها ،أقرأها لك إن شاء الله ، جيد ؟
الشيخ : نعم
المتصل : يقول الشيخ " ونرى أنه لا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله تعالى، لأن العاصي يقدم على المعصية باختياره، من غير أن يعلم أن الله تعالى قدّرها عليه، إذ لا يعلم أحد قدر الله تعالى إلا بعد وقوع مقدوره {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً } كيف يصح الاحتجاج بحجة لا يعلمها المحتجّ بها حين إقدامه على ما اعتذر بها عنه " مامعنى هذا الكلام ؟ما أفهمه !
الشيخ : الكلام واضح
المتصل : كيف ؟
الشيخ : هلا لما الواحد بدو يسرق ، هل علم قبل ان يسرق بأن الله قدر عليه السرقة ؟
المتصل : لا طبعا
الشيخ :طيب، ولما سرق عرف ، فمافائدة هذا الإحتجاج ؟


المتصل : هذا لا ينفى انه قدر الله
الشيخ :لا ينفى ، لكن نحنا بنضيف الى كلام الشيخ عبارة ، قد تكون هى العبارة الموضحة و القاضية على الشبهة ، لاشك أن عمل كل إنسان إما أن يكون فيه مختارا وإما ان يكون فيه مجبورا ، وأنت لا تناقش فى هذا التقسيم، أليس كذلك ؟
المتصل : نعم
الشيخ : يعنى الإنسان قد يفعل شيئا بإختياره وقد يفعل الشىء نفسه رغم أنفه واضح ؟
المتصل : نعم
الشيخ : يعنى مثلا من الأمثلة الواضحة قتل العمد وقتل الخطأ ، ماشى ؟
المتصل : نعم
الشيخ : طيب ، فحينما يقتل القاتل عامدا متعمدا هو لا يدرى إن هذا مسجل عليه ولا لا ، إلا بعد الوقوع ، كذلك الذى يقتل خطأ لا يدرى أن ذلك كان مسجل عليه إلا بعد الوقوع ، فالذى يحتج بالقدر وهو عاصى ، وهو القاتل العمد فى مثالنا نقول له : ربنا
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gif قدر عليك بمعنى أنه علم ، علم أنك ستقتل عامدا متعمدا ، وهذا الذى علمه الله E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gif كتبه فى اللوح المحفوظ وذلك هو القدر ، هذا العلم الإلهى ،والكتابة الإلهية ،والقدر الإلهى هو كاشف لما سيقع بكل تفاصيله ، وبحثنا الأن القاتل عمدا ،فالله E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\عز.gifعلم بأنه سيقتل بإختياره ، ولذلك يؤاخذه ، والذى يقتل خطأ أيضا كتب فى اللوح أنه يقتل خطأ ، ولذلك فلا يؤاخذه ، فالإحتجاج إذا بالقدر باطل ،إلا اذا كان مكرها فحينئذ مافى منه مانع . لعله وضح لك الأمر ؟
المتصل : فهمت جدا ، يعنى الأن قدر الله يعنى علمه لا يتناقض مع يعنى؟
الشيخ : ابدا ، هو كشاف للواقع قبل وقوعه
المتصل : نعم ، هذا لا يعنى أن نحن لا
الشيخ : اى نعم
المتصل : يعنى نختار أفعالنا
الشيخ : ايوة
المتصل : فهمت ، جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك
المتصل : لا تنسانا من الدعاء يا شيخ
الشيخ : امين ، موفق ان شاء الله ، سلام عليكم
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif


المتصل : السفارة المصرية فتحت حسابات فى البنك على أساس التبرعات ، شو الواجب ان نحنا نحو الأخوة المصرين ؟
الشيخ : الواجب هو بلا شك إغاثة الملهوف ، لكن ليس بطريق الحرام ، ألا وهو البنوك
المتصل : نعم
الشيخ : لعلك فهمت على ؟ الو
المتصل : نعم
الشيخ : أقول لك لعلك فهمت على ؟
المتصل : نعم
الشيخ : طيب فيه عندك شىء غيره
المتصل : يعنى ما نتبرع ، يعنى نوفر للأسر؟
الشيخ : نعم
المتصل : يعنى الواجب نحونا ان احنا نوفر المبالغ ها الى بدنا ، شيخنا
الشيخ : نعم يا أخى ، نعم
المتصل : الله يبارك فيك ، لا تؤاخذنا ، يعنى الى بدو يتبرع يوفر للأسر الى هى متضررة
الشيخ :نعم
المتصل : يعنى ما يتبرع لحسابات البنك او اشى ده
الشيخ :اى نعم
المتصل : الله يبارك فيك
الشيخ :الله يحفظك
المتصل : شكرا الك شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا
المتصل :السلام عليكم
الشيخ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
E:\مشاريع الفوتو\مشاريعى\فاصل-قلب.gif
تم الشريط بفضل الله ومنه
وله الحمد والشكر والفضل
رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
رحم الله الشيخ رحمه واسعة واسكنه الفردوس
سبحان ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين
ولا تنسونا من دعائكم