الشريط 323

********

من سلسلة الهدى والنور

للشيخ الألبانى -رحمه الله-
محتويات الشريط :-
1 - ما حكم العمرة لمن عليه دين .؟ ( 00:00:41 )
2 - ما حكم التعامل مع البنك الإسلامي .؟ ( 00:05:46 )
3 - ما حكم تسمية الربا بالفوائد البنكية .؟ ( 00:09:19 )
4 - هل أسلم قرين النبي صلى الله عليه وسلم أو سلم منه .؟ ( 00:20:24 )
5 - الشيخ يحكي عن لقائه مع عبدالله الحبشي وشعيب الأرناؤوط . ( 00:26:30 )
6 - هل يشرع دعاء خاص عند ذبح العقيقة .؟ ( 00:29:49 )
7 - هل يجوز للرجل أن يعق عن نفسه إذا كبر .؟ ( 00:30:15 )
8 - هل يشترط في سن الشاة العقيقة وأوصافها ما يشترط في الأضحية .؟ ( 00:31:16 )
9 - هل يشترط أن تذبح العقيقة في بلد المولد .؟ ( 00:31:32 )
10 - هل يجوز شراء الذهب بالأقساط .؟ ( 00:32:14 )
11 - سئل عن الحجامة يوم الثلاثاء ؟ وهل في تكرار الحجامة في السنة ضرر ؟ ( 00:32:25 )
12 - إتمام الكلام على عبدالله الحبشي . ( 00:33:01 )
13 - هل تجوز الصلاة وراء إمام إباضي وكلام على مسند الربيع . ( 00:34:28 )
14 - إمرأة تقيم الفتن بين أخيها وأمه ولا تصلي وزوجها يتعامل بالحرام فهل لأخيها أن يقطعها .؟ ( 00:39:05 )
15 - حديث ( أعيذكما بكلمات الله التامة من كا وشيطان ....) هل يقرأ أو ثلاثة .؟ ( 00:42:03 )
16 - كيف يضع الراقي يديه إذا كانت مجموعة من الأطفال .؟ ( 00:42:24 )
17 - متى يقرأ الذي يريد أن ينام سورة الملك .؟ ( 00:42:57 )
18 - هل ذقن المرأة من وجهها .؟ ( 00:43:21 )
19 - ما معنى حديث : ( لو آمن عشرة بي عشرة من يهود لآمنت يهود ) . ( 00:44:46 )
20 - كيفية الحلق في العمرة . ( 00:46:46 )
21 - رجل ترك وكيلاً لتأجير عمارته وعندما جاء المستأجرون طلب منهم سمسرة فهل يجوز ذلك .؟ ( 00:48:08 )
22 - الصلاة خلف الصف منفردا ؟ ( 00:50:08 )


23 - ما حكم تارك الصلاة وتقسيم الكفر إلى اعتقادي وعملي . ( 00:53:46 )
24 - ما حكم من سعى بين الصفا والمروة أربعة عشرة شوطا جاهلا ؟ ( 00:57:42 )
25 - هل المرأة تبدأ في قضاء الأيام التي أفطرت فيها أم صيام ستة أيام من شوال .؟ ( 00:58:24 )
26 - ما حكم قول (كل عام وأنتم بخير) . ( 00:59:36 )
تفريغ شريط 323
***********
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . اما بعد ، فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا المحدث العلامة / محمد ناصر الدين الالبانى- حفظه الله ونفع به الجميع .
قام بتزيلها والتأليف بينها / محمد ابن احمد ابو ليلى الاثرى .
اخوة الايمان والان مع الشريط رقم التالث والعشرين بعد الثلاثمائة على واحد
س:يعنى كنا قررنا والحمد لله بس فيه شغلة تانية هى الى منعتنا ..الدين الشيخ : ايش ؟
السائل : الدين ,,,الفلوس؟ أنا سألت شيخ و قلت له أنا علي دين و إن شاء الله بأطلع العمرة السنة دي ، فقال لي لأ إذا كان عليك دين فلا تطلع .فأيش الحكم فى هالعملية ؟
الشيخ : الله يهديهم هادول المشايخ ، يفتون بالجهل
السائل :- شو الجواب الى حكوا اكتر ،أنا سألت نفس السؤال فقالوالي إن بيكون عندك مصاري تغطي قيمة الدين هذا ، أو إذا اتباعت ممكن تغطيه ، أو إذا كان فيه حد يسد عنك ، ممكن تطلع ، أما إذا مفيش عندك مصاري قيمة الدين ، أو فيش حد يسد عنك لازم تظل على ماتسدهم وبعدين تطلع ، و إذا عليك اشى و بدك تطلع ، تسأل اللي له عليك الدين ، إذا سمح لك تطلع..ما سمح لك ماتطلع
الشيخ :- هذا الجواب الأخير هو الجواب الصحيح مع شئي من التفصيل .يعني القضية راجعة إلي صاحب المال الذي أدانك .


أما التفصيل فإذا كان بينك و بين الدائن موعد للوفاء و هو مُلح علي الوفاء في هذا الموعد ، في هذه الحالة ما بيجوز إنت تسافر للعمرة ، أما إذا قال لك ما في عندي مانع و لو حان الأجل وانت غايب ما في عندي مانع ، فعند إذا ما في مانع إنك تعتمر إطلاقا و لو كان عليك دين ، لكن بشرط إنك أنت بتعرف إنك تتمكن من الوفاء بهذا الدين إذا كتب الله لك العودة سالما .
س :- و إذا الدائن مش موجود في البلد مثلا؟
الشيخ :- كمان مش موجود بالبلد! طيب ، الأن إذا تركنا موضوع العمرة . الأن هذا الشيخ الذي قال لك لا ،لا تروح تعتمر ، قلت له إنت مثل ما قلت لي الأن؟
س :- لأ هذا سؤال بسأله
الشيخ :- كيف سؤال ؟
السائل: هل أنه مثلا إنسان عليه دين بيسمح له أن يعتمر أم لا؟قال :لا
الشيخ :- ما أنا عم جاوبك ، بس إنت هلآ حطيت متل ما بيقولوا العصا في العجل . قلت الدائن ما موجود هون
السائل:هو الدائن مو موجود
الشيخ : معلش ، لذلك عم بقولك هل اللي قالك انه ما بيجوز إنت بينت له إن الدائن مو موجود ؟
السائل: لا، ما بينت له
الشيخ : هذا هو . ها أنت شوف الفرق بين جوابك و بين جوابه .
هو حكي أن فلان يعنى شخص – لا على التعيين – يعنى عطاه تفاصيل فى الموضوع ، آخرها إن الأمر راجع لمين ؟ لصاحب الدين .
فأنا بأقول إذا الأمر كان بالنسبة لك الدائن ما موجود بالبلد ، فهل معني ذلك إن ما في إتصال بينك و بينه ؟
السائل: لا
الشيخ : ما في إتصال ، طيب ، هنا بقى إنت بدك تدرس الموضوع أنت بنفسك . ها الدين اللي بدو اياه منك ليش ما بتعطيه، ليش ما بتوفى له اياه ؟
السائل : لإني مش عارف فين هوه.
الشيخ :- هاه ، هاى احسنين ، إذا شو الى بيمنعك تروح تعتمر ؟
السائل : الخوف. مش عارف يعني
الشيخ :- كيف؟؟
السائل : لإني خايف ، لأن العمرة إللي بدي أأديهاما انى عارف ربنا يتقبلها مني و لا لأ


الشيخ :- ما دام أنا بأفترض فيك أحد شيئين ،و الأحسن أفترض فيك حسن النية ، إنك لو شفته أو عرفت مكانه كنت سددته صح؟ فمن إيش خايف بقى ؟
السائل : و الله ما أنا عارف
أبو ليلى : شد الرحال إذن للعمرة
الشيخ :- ما بيسمحوا له الأن بالعمرة
السائل :هلآ مافى عمرة
الشيخ : ما في مانع بهالحالة أبدا من العمرة . ما في مانع إلا فى حالة يلح صاحب الدين لا أسمح لك بالذهاب ، لأنه إذا ذهبت بيحل موعد الوفاء ، و إنت ما وفيتنى .
السائل : طيب ، إذا كان صاحب الدين مثلا اله على الواحد كل شهر ميت دينار ، و متفق معاه صاحب الدين قبل ما يسافر إنه يحط له مبلغ الميت دينار كل شهر بالبنك في حسابه ؟
الشيخ :- الله يحفظك
السائل : الفلوس دي قبل ما يسافر
الشيخ : آه ، بيجوز لك ، لكن هذا العمل ما بيجوز
السائل :اى عمل ؟
الشيخ : بواسطة البنك يعني
السائل : إذا هوه مش موجود وبدي أسلمه المصاري
الشيخ :- بتسلمه بواسطة إنسان ثقة ، بيستلم المصاري منه و بيسلمه منه إيصال ، عندئذ بيروح يعتمر ما فيها شيء . لكن أنا لما سمعت كلمة البنك أنا بخاف منه كتير ، لأن البنوك اليوم تتعامل بالحرام .
السائل : نعم ، حرام ، بس احنا مابنتعامل بالحرام يعنى. إنا بروح أحطهم في البنك بإسمه
الشيخ:- هذا هو الحرام
السائل : أنا بحطهم اله يعنى ، هو بيتعامل بالحرام بالحلال ما إلي فيه ،أنا إلي بنفسي .
الشيخ :- و إذا قال هو إله بنفسه .
السائل : كيف ؟
الشيخ : إذا قال هو كمان مثل كلامك إله بنفسه ، بيكون عذر إله ؟
السائل : ما فيش عذر طبعا
الشيخ :- و طبعا ماهو عذر إلك يا أستاذ
السائل : لا ، أنا بسأل سؤال
الشيخ :- انا عارف لكن أنت قلت عن نفسك أنا ما بتعامل مع البنك لكن بروح بحط .
السائل : أنا بأضرب مثال يعنى بس
الشيخ : المثال مو صحيح
السائل : ليه مو صحيح ؟
الشيخ :- لأنه ما بيجوز التعامل مع البنك إطلاقا


السائل : طيب ، بالنسبة للبنك الإسلامي . بيقولوا المعاملة معه إنه الواحد بياخذ منه مثلا بضاعة وبياخذ عليها أرباح ما بيسموها فوايد ، يعني مثلا أنا بدي أشتري سيارة ..
الشيخ :- معروف المثال ، لإنه من كتر ما حكوا فيه اهترىء .
يا أخي هذا يسمونه ربح و بيسموه مرابحة. هذا من باب الإحتيال علي حرمات الله عز و جل ، السيارة اللي ثمنها 5000 بيحسبوها عليك 6000 ، ليش ؟ ها الألف السادسة بيسموها هم ربح ، منين اجه الربح ؟ الربح للتاجر .التاجر هو اللي يربح ، أما هو فادخل نفسه وسيط ، حتي أنت ما تدفع ، بيدفع البنك عنك 5000 و يأخذ منك 6000 و هو لا باع و لا إشتري ، شو معني بيسميها ربح ، بل هذا هو الربا بعينها .
و بعدين لا تنسي الربا اليوم – وين ما رحت – حتى في دروس المشايخ ما بتسمع – بها المناسبة - لفظة الربا ، إنما بتسمع لفظة الفائدة ، إن حكوا بيقولوا فائدة حرام ، أنا أقول فائدة حرام ، أي تاجر يبيع و بيشتري مو منشان يستفيد؟؟
السائل :طبعا


الشيخ : طيب ، الفائدة حرام؟؟ لا، لكن هاي بيقضوا كلمة الفائدة ربا. ليش عم بيسموا الفائدة ربا؟؟ هيك الجو الربوي ،أوحي إليهم الشيطان إنه بلاش يستعملوا كلمة ربا لإنها كلمة مخيفة و كلمة بتعبيرهم ها دول كلمة رجعية ،كلمة دينية تعصب هالأ الزمن ما بيناسبنا إنه تيجى إنه نقول هذا حرام هذا ربا ، لكن قولوا هذه فائدة فالبنك بيأخذ فوائد ، البنك بياخذ ربا . و المشايخ لما بيقرروا القضية بيفوتهم التنبيه علي الشعب إياكم ان تستعملوا كلمة الفائدة مكان الربا لسببين اثنين : السبب الأول : إن الله سماها ربا ما سماها فائدة ، و السبب الثاني : إن الفائدة ما هي محرمة في اللإسلام ، و لذلك الذين استعملوا الكلمة هذه علشان تضليل الناس إنه هاى مو محرمة ،فائدة هاى، منين بيدوا يعيش البنك ؟الرئيس و المرؤس إلي آخره من الفوائد .هذه محرمة أشد التحريم ، كما قال صلي الله عليه و سلم ( درهم ربا يأكله الرجل أشد عند الله من ستة و ثلاثين زنية. ) فأكل الربا من الكبائر.و الله تعاليلعن اليهود بأكلهم الربا و أكلهم السحت المحرم .
لا إله إلا الله.
السائل : شيخنا مثلا واحد تاجر وعنده محل تجاري ، معرض إنه ينهار في شغله و إذا ما أخذ مصاري من واحد .أخذ مصاري دين أو أي أحد ينهار المحل و يصبح بالشارع و لازمه مصاري مثلا كذا ، و البنوك بنقول عنها بتأخذ ربا ، إذا إضطر و أخذ من بنك فما حكمها في الإسلام؟؟ ما فيش لها أي فتوي؟؟
الشيخ :- من عندي ما لك أي فتوي ، لإن قولك إضطر بنقول إحنا ما فيه ضرورة لإرتكاب الحرام . لا إله إلا الله .


يقول الرسول ( ياأيها الناس إن الله طيب و لا يقبل إلا طيب ، و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و أعملوا صالحا )ثم ذكر الرسولالسفر، ( ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يقول يا ربي يا ربي (يدعو) ومأكله من حرام و مشربه من حرام و ملبسه حرام و غُذي من حرام فأني يستجاب لذاك ) و بيقول في بعض أحاديث أخري ( إن نفسا لن تموت حتي تستكمل رزقها و أجلها فاجملوا في الطلب فإن ما عند الله لا ينال بالحرام.) الناس اليوم إعتادوا علي الكسب للمال بأي طريق إن كان ، ما بيسألوا حرام حلال ، المهم هات ، الغاية تبرر الوسيلة عندهم ، و قد أنبأنا رسول الله بهذه الحقيقة التي نلمسها اليوم لمس اليد حينها قال : ( اتي زمان علي أمتي لا يبالي المرء أمن حلال اكل أم من حرام ) فالناس ما في عندهم طريقة لحل مشاكلهم الإقتصادية إلا علي الطريقة الأوربية الكافرة ، البنك ، بينما لو كان هناك مسلمين حقا ، و كانت الرابطة الإيمانية تربطهم بعضا ببعض حقا وصدقا، ما كان هناك مشكلة يضطر المسلم أن يقول للضرورة حتي ما ينهار محله ، بدوه يضطر يستقرض من البنك ، ثم يا ريت تكون نتيجة إسقتراضه أن ينتعش، في كثير من الأحيان {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }كل ماله هذا الذي أخذ الربا تتراكم عليه الربا و بالتالي ينهار محله تماما ، بينما الطريقة الإسلامية بسيطة جدا ، و هو ما يسمي عند العلماء بالمضاربة .


الإنسان عنده نشاط عنده عمل بيقدر يتاجر لكن ما عنده سيولة ، بيقدر يتفق مع راجل تانى عنده سيولة لكن ما بيقدر يشتغل بياخذ منه عملة مضاربة ، مش بالربا كما يفعل بعض الناس ، إنهم ياخذوا منه مثلا كمية علي أساس كل شهر يعطيه شيء مقطوع كذا ، هذاهو الربا بذاته ، لكن خذ يا فلان هدي 1000 دينار هدي 5000 دينار ، روح إشتغل بعملك تاجر ضارب شوف شغلك ، ثم اللي بتربحه مناصفة متلاتة مرابعة أو حسب ما يتفقون عليه ، خسر خسر صاحب المال ماله و خسر المضارب تعبه وجهده ، هذه معاملة شرعية و معقولة جدا ، لكن الناس أولاً أصبحوا ما بيثقوا في بعضهم ببعض ، ولذالك بيستقربوا الطريقة المحرمة ، و البنك بيقيده بالأغلال
أبو ليلى : مصاص دماء
الشيخ : ااااه مصاص دماء ، كم و كام من الناس إشتروا بيوت و إضطروا يبيعوها بأبخس الأثمان ، بطريق الى بيسموا بنوك ايش ؟ الإسكان أو التوريط ..
أبو ليلى : التوريط الحضري ، من فضل ربنا علينا ثم من فضلك علينا
الشيخ :عفوا
أبو ليلى : إني كنت سألتك من 6 سنين تقريبا أو تزيد ، عن معاملة مع التجار و أنا لا أخفي عليك تجارتي كباقي التجار الموجودين .
الشيخ :كل التجار هكذا
ابو ليلى : و كنت مبتلي يا شيخنا بالديون ، حتي ما كنت آخذ من البنوك الجارمة دي ، كان حسابي جاري ، ما كنت أتورط معه ، لكن كان طريقة البنك شيخنا و معاملة التجار للبنوك أمثالي هى تعطينا نفس طويل أن نأخذ من هؤلاء التجار للأجل و هذا يسجل بالحساب ، فكنا متورطين شيخنا في الديون بقيمة 20 الف او 25 الف دينار ،و احيانا يكون عندنا بضاعه مافيها ها قيمه .
الشيخ : الله اكبر


ابو ليلى : و من فضل الله علينا ، توجيهاتك يا شيخنا ، و بعد ما توقفت عن معامله البنوك و سحبت الاموال الماديه الموجوده في البنوك ، سلكت الطريق الي كنت خلتني اطلع عليها ، الي هيا وصل الامانة ، وصار لى هذا يا شيخ 6 سنوات و ووصلني و انا اتعامل بعد ما كان عندي ديون ب 20 الف دينار الان ، و بفضل الله ممكن في هذه الصيفيه اشتري مباشره بدل ما اكون مديون للتجار ، اي يا شيخ من مده بحسب حساباتي انا فبفضل الله بأتطلع ما يكونش عليا ديون ، ولا الف دينار بعد ما كان علي 20 الف دينار و لله الحمد
الشيخ :- اي والله ، نعمة
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif

أبو ليلى : نعيد سؤاله ياشيخنا
الشيخ : أعد سؤالك منشان يتسجل
السائل :طيب ، الرسول الشيطان تبعه خلاه يأسلم و هو شيطان ، كيف قدر أنه يسيطر عليه و يخليه يأسلم ؟؟؟
الشيخ : كويس ، هذا السؤال اصح من السؤال السابق الرسول يقول: (ما منكم من احد إلا وله قرين من الملائكة وقرين من الجن ، قالوا ولا أنت يا رسول الله؟ قال : ولا أنا ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم )
الحديث ليس صريحاً بالمعني الي أنت عم تسأل عليه ،و صبيت كلامك حوله و هو كيف خلاه يأسلم و هو شيطان ؟ الحديث ليس صريحا في ذلك .. ليه؟؟ لأن العلماء لما ولكن الله أعانني عليه بيذكروا الحديث يروونه إجمالي بلفظ أسلَمُ (بضم آخره) و بلفظ ثاني أسلَمَ ( بفتح آخره) و فيه فرق بين أسلَمُ يعني من شره فأسلَمُ و فأسلَمَ ، رواياتان ، و كلا من الروايتين بتدل علي معني غير الرواية الأخري ، فعلي رواية فأسلَمَ أي صار مسلما ، وهنا بيجى الإشكال وسيأتيك الجواب ، أما على الرواية أسلَمُ اى أسلم من شره ومن وسوسته ، فلا يضرنى ، فما فيه اشكال ، صح ؟ أما على الرواية الأولى أسلَمَ فالجواب هنا من ناحيتين :


الناحية الأولي : كما يوجد في الإنس الصالحين و الطالحين - يعني غير صالحين - كمان في الجن يوجد فيهم الجنسين ، الصالح و الطالح ، لذلك قال الله في القرآن في سورة الجن { وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا } فمن كان صالحا من الجن فهو مسلم ، كما انه من كان صالحا من الإنس فهو مسلم ، و من كان طالحا فاسقا من الجن فهو شيطان .
السائل :مامعنى كلمة طالح ؟
الشيخ : يعنى ضد صالح ، مأنا عم قولك ، من كان صالحا أو من كان طالح يعنى غير صالح واضح ؟
طيب فمن كان طالح يعنى غير الصالح من الإنس فهو شيطان، و لذالك قال تعالي في القرآن : {وَكَذَالِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً }أي شياطين الجن بيوحوا لإخوانهم من شياطين الإنس .
إذاً فيه من الإنس مسلمين و من الجن مسلمين ، وكما إنه فيه من الإنس غير مسلمين ، كمان فيه بالجن غير مسلمين . الجن الغير مسلمين اسمه شياطين ، نيجيء بقى لشيطان الرسول ، فهو جني لكن الله عز وجل أعان نبيه عليه فوعظه و نصحه و ذكره ، كما فعل مع كفار قريش فمنهم من آمن و منهم من كفر ، وهو أرسل إلي الجن كما تعلم في سورة الجن { قُلْ أُوحِيَ إِلَىَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ } ها دول الذين إستمعوا اهتدوا ، و راحوا إلي قومهم و أنذروهم برسالة الرسول ، و منهم من آمن و منهم من كفر من الجن ، فهذا الشيطان الذي كان علي الرسول ربنا عز و جل أعان نبيه عليه فأسلم ، و صار مسلماً مثلما كان من قبل من شياطين الجن فأسلم و اصبح مسلما وهذه علي روايه فأسلَمَ . أما علي الرواية الأخري فاسلَمُ فليس فيها اشكال
س :- هل من الممكن ان يرى الانسان الجن الي تبعه ؟
الشيخ :- لا ، لايمكن
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
أبو ليلى : أعد شيخنا النقطة هاى


الشيخ :- بالنسبه للمناقاشات في المجالس العامه و انها لا تصلح ، مره الشيخ عبد الله الحبشي نفسه كان جاءني في الدرس و انا في دمشق يومئذً و معه الشيخ شعيب وصاحبه عبد القادر الارنائوطي ، حضرو الدرس و من بعد ما انتهينا من الدرس قدم لي أحدهما وريقه مكتوب فيها عن لسان الشيخ عبدالله أنا ادعوك للمناظره في المسجد الاموي بعد صلاة الجمعه .. في ماذا؟ قال : في البحث عن قولك ان الزياده في الآذان بدعه ، و ان التوسل بالرسول عليه السلام بدعة ، و قولك ان كل بدعه ضلالة.
و هذا اول لقاء بيني و بين عبد الله ما سبق من قبل ، ومين جاى معه ؟ الشيخ شعيب و معروف مخالفته للدعوه السلفيه، و تعصبه للمذهب الحنفي ، فالظاهر انه شد ظهره بالشيخ عبد الله ، و ظن ان عنده شيء من العلم ، فحب إنه يسلطه علي و يعمل مناقشه بيني و بينه في المسجد الاكبر في سوريا ، وفي الجمع الاعظم و هو يوم الجمعه، قولت أنا للشيخ عبد الله اهلا و سهلا ، لكن انا ارى قبل هذا اللقاء و في المسجد و يوم الجمعه ان التقي انا وياك اولا على حدى ، لأن في ظني انا ما اعرف شو عندك و لا انت تعرف شو عندي و لذلك ...
رنيين تليفون
المتصل :- السلام عليكم
الشيخ: وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته .. نعم
المتصل:الاول هل يشرع ذكر معين عند ذبح العقيقه ، مثل نويت ذبح ذلك عن فلان ابن فلان ؟
الشيخ: لا .. لايشرع
س: ماذا يشرع ؟
الشيخ: لا شيء ، إلا ما يقال عند كل ذبح "بسم الله و الله اكبر"
المتصل:شيخ ، هل يجوز للرجل ان يعق عن نفسه إذا كبر؟
الشيخ: إذا لم يعق عنه ابوه
المتصل:هل يجوز للمرأة ان تعق عن نفسها ؟
الشيخ: تعق عن نفسها إن كان لم يعق عنه ابوها
المتصل :من مالها؟
الشيخ:نعم ، من مالها
المتصل :ولا يجوز من مال زوجها؟
الشيخ: يعطيها هو
المتصل:شيخ ، هل يشترط سن شاة في العقيقة كما يشترط في الاضحية؟
الشيخ: لا
المتصل : وكذلك يعنى مبتكه الآذان؟
الشيخ: لا...لا يشترط


المتصل:هل يشترط ان تذبح العقيقه في نفس بلد المولود؟
الشيخ :لا
المتصل :شيخ لى سؤال بعد ذلك ، متى يحسب اليوم ، إذا ولد المولود بالليل فمتى يحسب اول يوم؟
الشيخ:من سبع ايام إلى ذلك الوقت
المتصل:هل لابد من المضمضه و الاستنشاق إذا ما كان يتوضأ للغسل؟
الشيخ:لابد
المتصل:هل يجوز شراء الذهب للأطفال؟
الشيخ: لا يجوز، إلا يدا بيد .
س:طب شيخ ، هل هناك حديث يقول { من إحتجم يوم الثلاثاء كان دواء لداء السنة }
الشيخ : نعم يوجد هيك حديث ، لكن ما أستحضر الأن إن كان صحيحا أو غير صحيح
المتصل : هل نحتجم مرتين في السنة ؟
الشيخ : هذا أمر يعود إلي الحجام الطبيب
المتصل : جزاكم الله خيرا يا شيخ
الشيخ : و إياك
المتصل :- السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام و رحمة الله
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif

الشيخ يكمل ما بدأه قبل المكالمة التليفونية فيقول :
فلما سمع الرجل كلامي وجده معقولا ، الأمر الذي أشعرني أن من كان معه هم الذين دفعوه و هلا صار فيه إجتمتع بيني و بينه ، و كانت النتيجة أنه إنسحب ، بعد ما إجتماعين ثلاثة إنسحب ، و كان يجي يتردد علي المكتبة الظاهرية فلما ما حضر فلما رجع قلت له لماذا لم تحضر فاشار بيده أنه اللقاء سيكون هناك يعنى في الدرس عندي ، قلنا له ليس هذا هو الإتفاق ، و مع ذلك حضر و بعد ذلك بدأ يتكلم، و يحكي خلاف ما جري الكلام عليه ، يعني مثلا يقول إنه إنت إدعيت كذا ، فأقول له :أنا ما إدعيت كذا أنا إدعيت خلاف ذلك هو يقول : هيك و أنا أقول هيك فقلت له : إحنا كنا كاتبين وين الأوراق المكتوبة؟
صوت جرس التليفون
الشيخ : نعم
المتصل: السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام و رحمة الله
المتصل: أسألكم عن الأباضية و شيخهم هذاالذي يدعي خلق القراءن و أن المؤمنون لا يرون ربهم. كيف الصلاة خلف هذا الرجل؟


الشيخ: هذا السؤال يا أخى إنت وغيرك عم بيكرروه ، نحن نقول مادمت تحكم بإسلامه فالصلاة خلفه صحيحة ، و إذا حكمت بكفره -و هذا أمر ليس بالسهل - فلا تجوز الصلاه خلفه.
المتصل: مع قلة علمى يعنى ما فيه حد يعرف الحد الفاصل بين الكفر و الإيمان فى مثل هذه الامور؟
الشيخ: مين اللى يعرف؟
المتصل: مثلا الناس العوام الناس المبتدئين الذين لا يستطيعوا أن يميزوا بين كفر هذا الرجل أوإسلامة ، بالنسبة للحكم ، بدو يحكم عن الينة
الشيخ: اى و الحمد لله ، ما بيقدر يحكم بكفره . شو يعني؟
المتصل: يعني بيصلوا وراه ، وما يعلم انه بهذا المعتقد يكفر او كذا
الشيخ: يا اخي الله يهديك الجواب كان جامعا مانعا
المتصل:نعم بلا شك ، عن حالة هذا الإنسان..........36.54
الشيخ:اى نعم
المتصل: طيب شيخنا القول بأن آحاديث الرؤية انها آحاد كما يزعم هذا الرجل؟
الشيخ: كذاب افاق ، او علي الأقل جاهل
المتصل: بالنسبة لكتابهم هذا؟
الشيخ: ايش كتابهم؟
المتصل: مسند الربيع ، هم يزعمون فى كتب لهم ما أدرى انا رأيت مصادرهم ؟ ما اطلعت علي كتبهم التي يسموها الأجوبة و السير ؟ الرسائل تبعهم يقولون انها قديمة موجودة من زمان
الشيخ: ما شاء الله
س: وبيقولوا انها ذكروا فيها المسند. ما اطلعت علي كتبهم هذه كيف؟
الشيخ: ها دول مثل الفئات الأخري ، وخير منهم الشيعة ، ليس لهم اصول يرجعون اليها ، ولو درست كتاب مسند الربيع لوجدت الربيع تقريبا كان فى القرن الثانى ، وستجد فى هذا الكتاب من يتحدث بالسند فى القرن الرابع ، يعنى مثل كتب الف ليلة و ليلة ، ليس لها ما يوثقها ولا ما يصححها.
المتصل: والاباضية يقولون ان جابر بن زيد انه مؤسس المذهب؟


الشيخ : شو بدك بهاي التفاريع هذه الله يهديك ؟شو بدك لون ؟ هل لو حطوك امام الفرق الضالة بدك تقول الدروز بيقولوا هيك ، و الاباضية بيقولوا هيك ، و الزيدية بيقولوا هيك الى اخره، شو بدك بشغلات هذه . انت اتقن دينك و اعرف سنة نبيك ، ثم ستعرف ان وراء هذا كله باطل ، لانه بضدها تتبين الأشياء ، اما انت هاك بتضيع حالك .
المتصل: بدك انت بتنصحني ادعهم جانبا و اطلب العلم ؟
الشيخ :ولا !
المتصل:وماذا يتبين لى الحق ولى أحتكاك يومى بهم ، الواحد لما يسكت عليهم هؤلاء يعنى يستحكم فيهم ضلال عجيب يعنى سبحان الله.
الشيخ :يا أخى انقض نفسك هلا أنت
المتصل: جزاك الله خير شيخنا
الشيخ :واياك
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
الشيخ : وهذا هلآ بدو الإباضية
أبوليلى : ماشاء الله شيخنا تكلمت في الشريط مدة يعنى ، جامع مانع ماشاء الله
صوت جرس التليفون
الشيخ :نعم
المتصل: السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
المتصل:كيف انت يا شيخنا ؟
الشيخ :أحمد الله اليك
المتصل: وصحتكم ، عساكم طيبين ؟
الشيخ :بخير الحمد لله
المتصل:نسأل الله لكم العافية إن شاء الله
الشيخ : الله يجزيك الخير
المتصل:شيخنا ممكن النا سؤالين
الشيخ :تفضل
المتصل:بارك الله فيك وزادك فضل
الشيخ :جزاك الله خير
المتصل:شيخ فيه عندنا أحد الأخوة بيسأل ، فيه له أخت متزوجة وتقيم الفتن بينه وبين أمه ، أيضا لا تصلى و أموال زوجها بالرشاوى والحرام ، فهذا يقطع اخته أم يصلها ؟
الشيخ : والله هذا بيختلف بالنسبة لأخوها، هو أولا ملتزم متمسك بالدين
المتصل:نعم
الشيخ :نفترض أنه متمسك بالدين ، ثانيا : هل يستطيع أنه يوعظ أخته ويذكرها ، وأنها يجب عليها أن تستقيم مع ربها اولا ثم مع زوجها ثانيا ، فإذا كان فعل ذلك واستمر على ذلك مدة طويلة وهى لا تستجيب ولا ترعوى ، فحينئذ ينذرها بالمقاطعة ، فإن لم تستجب بيقاطعها ، أما هيك ضجة واحدة ، ضربة واحدة ما بيجوز .


المتصل: وكذلك بالنسبة لأمه ، إن كانت تاركة للصلاة ، وتشتم الذات الإلهية ، وتقذف زوجات المصطفى أيضا نفس الحكم ولا لها حكم أخر ؟
الشيخ :لا ، لها حكم اخر ، هايدى مابيجوز أنه يقاطعها ، لكن بدو يستمر فى نصيحتها، كما نستفيد ذلك من قصة إبراهيم مع ابيه أذر.
المتصل: شيخ السؤال الثانى : عندنا إحنا مسجد فى الأشرفية ، بنعطى الشباب دروس فى التزكية ، شباب المبتدئين ، تزكية ترغيب ترهيب ،احد الأخوة إقترح انه يعطى تخريج أحاديث ، يعنى الدروس هايدى صعبة الشباب ؟
الشيخ :لا ، يبعد عنها
المتصل: يبعدعنها ، من المصلحة أن ما يخلى الشباب يأخدوه ، لأن هذا يعنى لسه شباب فى بدايتهم ؟
الشيخ :لالا ، هذا ما يصلح إلا لطلبة اقوياء
المتصل: نعم
الشيخ :اى نعم
المتصل: لطلبة اقوياء لابأس ، أما مبتدئين ما بيجوز ؟
الشيخ :ما بيجوز
المتصل :بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
الشيخ :واياك إن شاء الله
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
صوت جرس التليفون

الشيخ :نعم
المتصل: السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
المتصل: شيخ ، أعيذكما بكلامات الله التامة من كل شيطان وهامة......الى اخره ، هل يقال ثلاث مرات متتالية أم مرة واحدة ؟
الشيخ :لا ، هو ورد مرة ، ولكن إذا بدا للراقى أن يكرر دون التزام فلابأس
المتصل: ويده على رأس المعوذ ؟
الشيخ :أى نعم
المتصل:جماعة يعنى ، اطفال مجموعة يعنى ، كيف يضع يده عليهم ؟
الشيخ :يضع اليدين على طفلين ثم يكرر ذلك بالنسبة للأخرين .
المتصل: اليمين والشمال ، بيديه الإتنتين ؟
الشيخ :اى نعم
المتصل: حديث كان لا ينام حتى يقرأ سورة الملك والاسراء والزمر والسجدة ، هل هذا عندما يتضطجع فى الفراش بالليل ولا قبل الاضطجاع ؟
الشيخ : المهم أن يقع ذلك منه قبل أن ينام ، أما الجلوس وعدمه فهذا راجع إليه .


المتصل: يا شيخ هل صحيح أن حنك المرأة ليس من الوجة ؟ وأنها يجب عليها تغطية الى أسفل ، كما يفعل الشيعة ؟
الشيخ : الحنك فيما أفهم هو من الوجة ، وهل تعنيه أنت ؟
المتصل:هذا الى تحت الانف ،تحت أسفل ، والشيعة يغطونه ، يعنى تحت الشفة بحوالى تلات أصابع أربع اصابع.
الشيخ :تقصد الذقن أنت ولا أية ؟
المتصل: ما اعرفه اسمه هو اية ، هذا الى تحت الشفة
الشيخ : طيب هذا هو الذقن ، ما وراء الذقن ليس من الوجة ، اما ما امامه فهو من الوجة
المتصل:المرأة تغطى الحجاب تحت الذقن هذا ما يغطى يعنى ؟
الشيخ : ما وراء الذقن يغطى ، وما أمامه مما يواجه الإنسان لا يغطى إلا إن شاءت .
المتصل:حديث {لو آمنت بي اليهود لآمنت يهود} هل معنى هذا أنه لا يؤمن يهودى أبدا بعد من آمن منهم ؟
الشيخ :كيف رويت الحديث ؟
المتصل: قلت : {لو آمنت بي اليهود لآمنت يهود}
الشيخ :لا مش كده ، {لو آمن بي عشرة من اليهود لآمنت يهود}
المتصل: أجل ، صحيح كلامك ، هل معنى هذا أنه لن يؤمن يهودى بعد العشرة هؤلاء أو التسعة ؟
الشيخ : لا ، ليس هذا معناه ، معناه أنه لو أمن هذا العدد من رؤوس اليهود لتبعهم أمة اليهود ، لكن ما آمن منهم إلا قليل .
المتصل:طيب ، جزاك الله خيرا
الشيخ : وأياك
المتصل: السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
صوت جرس التليفون

المتصل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
المتصل:كيف حال الشيخ ؟
الشيخ :احمد الله إليك
المتصل: كيف الصحة إن شا الله تمام ؟
الشيخ : الحمد لله تمام
المتصل:الله يبارك فيك
الشيخ :الله يحفظك
المتصل: فيه سؤال أستاذى معلش
الشيخ :تفضل
المتصل:وجدنا ورقة مكتوب عليها حديث قدسى ، والحديث نصه ما يلى : عن النبى قال :قال الله : { يا ابن ادم : لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقى، وسلطاني لا ينفذ ابدا}


الشيخ : بس بس خلاص ، مادامت بالورقة فلا قيمة لها
المتصل: لا قيمة لها
الشيخ :أى نعم ، لانهم ما بيطبعوا إلا الآحاديث التى لا سنام لها ولا خطام
المتصل: جزاك الله خير
الشيخ : واياك
المتصل: الحديث ما مرتبته ؟
الشيخ : ما بيصح ، بس
المتصل: جزاك الله خير
الشيخ : واياك
المتصل: كمان سؤال ، فيه جنبى اخ بدو يسأل كمان سؤال أستاذى
الشيخ : اتفضل
المتصل: السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ :عليكم السلام و رحمة الله وبركاته، اهلين
المتصل:ان أخ راح العمرة وحلق قصر الى بنسميه على الصفر عندنا بالأردن ماحلق بالشفرة ، فسأل شيخ صالح فقال له : هذا حلق ، هل هذا صحيح ؟
الشيخ : حلق بأيش ؟
المتصل: بالماكينة
الشيخ : إذا كانت الماكينة نمرة صفر
المتصل: بتخلى شىء من الشعر
الشيخ : إذا كانت الماكينة نمرة صفر فهوحلق ، أما إن كانت نمرة واحد أو تلاتة فهذا قص وليس بحلق .
المتصل:لكنها تبقى شىء من الشعر ، مش يجب ان يكون الحلق على التمام ولآ؟
الشيخ :فهمت الجواب
المتصل:نعم فهمت الجواب
الشيخ :اه
المتصل: جزاك الله خير
الشيخ : واياك
المتصل: السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ :عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
صوت جرس التليفون
المتصل: السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
المتصل:كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله ، بخير ،
المتصل: الله يحفظك
الشيخ : كيف حالك ؟
المتصل: الله يخليكم ، اتصل بك من دبى
الشيخ : أهلا مرحبا
المتصل: الله يخليكم
الشيخ: الله يحفظك
المتصل:ممكن نسألكم سؤال شيخنا ؟
الشيخ: تفضل
المتصل : فيه إنسان بنى عمارة ، ووكل أخر أنه يؤجر هذه العمارة ، فجاء المستأجرين اثنين ثلاثة أربعة عشان يأخذون العمارة كلها يؤجرونها، فالوكيل قال : ايوة ، عندما انت تاتى تدفع لى مبلغ معين من المال ، وأعطيك العمارة وأؤجرها لك
الشيخ: يعنى مبلغ من المال لجيبه هو ؟


المتصل: نعم ، لهو ، يجوز أعطيه وأخذ العمارة ؟
الشيخ:ما يجوز ، إلا بعلم صاحب العمارة
المتصل: بعلم صاحب العمارة !
الشيخ: ايوة ، يعنى بعلم الموكل لذاك الوكيل
المتصل: جزاك الله خير شيخنا
الشيخ :واياك
المتصل: السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
الشيخ: ليرتين ونص ، بيجوز اخد منه تلاتة ؟ يا لطيف
أبو ليلى : يا شيخنا الجيش عندنا هون ، الى بيشتروا بعض المواد كالسمن أو يعنى المواد الغذائية ، أو كمحلى ، بيجوا يشتروا عندنا بعض الغيارات الداخلية والفانلات ، هذا سابقا قبل ما الله يهدينى كانوا يجوا ، مثلا فاتورة العشر دنانير يقولوا اكتبها حداشر دينار بيدنى لنفسه دينار ،على عدم علمى بالأشياء الشرعية كنت ارفض شيخنا أقول لآما أبيع ، ما اعطيك إلا بمثل السعر وإلا ما ابيعك ،كيف عايشين ها الناس ، وأصبحوا شيخنا طبعا من وراء هذا
الشيخ: الله أكبر
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
الشيخ: نعم
المتصل: السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل : لى سؤال شيخنا
الشيخ: تفضل
المتصل : قول الرسول { لا صلاة لمنفرد خلف الصف } هل فيه تعارض بالنسبة لقول الرسول {أن صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ سبع وعشرين درجة }؟
الشيخ :وين التعارض يا اخى ؟ المقصود بصلاة الفذ ها الى بيصىوحده فى البيت او فى المحل وما بيحضر صلاة الجماعة فى المسجد .
المتصل : والذى صلى خلف الصف ماهو بيحضر الجماعة لكن صلى خلف الصف يا شيخنا !!
الشيخ : ليش صلى خلف الصف ؟
المتصل : لأن ماكنش فيه فرجة فى الصف والله أعلم
الشيخ : أيوة الله أعلم ، ها الى صلى خلف الصف وحده معذور ؟
المتصل : بدى اعرف الحديث يا شيخ ، بدى فقه الحديث
الشيخ :أنابدى افهم انت شو فهمان
المتصل : أنا بدى أعرف ، ما أنا مش عارف أعرف أصلا


الشيخ : هلآ بتعرف ، بس أجب على السؤال ، هذا الى صلى خلف الصف وحده معذور ولا غير معذور ؟
المتصل : مافى فرجة فى الصف ، يعنى الصف الأمامى ، واقف لحاله
الشيخ : الله يهديك ، قول آمين الله يهدينا ويهديك
المتصل :آمين
الشيخ : ماعطتنى الجواب
المتصل : مو معذور
الشيخ : مو معذور ؟
المتصل : نعم
الشيخ : وأمتى بيكون معذور؟
المتصل : فىحالة لما مابيكونش فيه اماكن بالصف الأول
الشيخ :وأنت هيك قلت مافى مكان بالصف الأول
المتصل : يكون معذور يا شيخ لما بيكون أصلا مافى مكان بالصف الول
الشيخ :يا شيخ ! أنا عم بسألك هذا الى صلى وراء الصف وحده معذور ولا مو معذور ؟
المتصل : معذور ياشيخ
الشيخ :ليه ؟
المتصل : لأن مافى فرجة بالصف الأول
الشيخ : كويس احفظ هذا ، والذى صلى فى البيت وحده معذور ولا لآ؟
المتصل : الذى صلى فى البيت ليس له عذر
الشيخ : إذن هل يستوى من كان له عذر ومن ليس له عذر ؟
المتصل : لا يستويان
الشيخ : إذن كيف خلطت بين هذا وهذا ؟
المتصل : هذا بدى اعرفه يا شيخ ، هذا ماكنت أقصد يعنى
الشيخ :عرفتك الذى كنت تقصده ،عرفتم هذا الحديث صلاةالفذ غير الى بيصلى فى الصف وحده ،فذاك الى بيصلى فى البيت وحده وبيترك صلاة الجماعة فى المسجد ،وما بيكلف حاله يحضر المسجد، أما هذا الذى كلف حاله أنه يحضر المسجد ، ودخل المسجد ، ووجد الصف بين يديه ممتلأ ومرصوصا ، فهذا معذور وذاك غير معذور .
المتصل : نعم ،وقوله : { لا صلاة له } مامعنى هذا ؟
الشيخ : يعنى بالنسبة لغير المعذور الله يهديك
المتصل : آه ، يعنى ماله صلاة يا شيخ ؟ ولا بيكون أقل فى الدرجة ؟
الشيخ : لا ، ماله صلاة لو كان هناك بالصف فرجة وصلى وحده ، وما سدها وصلى وحده فصلاته باطلة .
المتصل : صلاته باطلة !!
الشيخ : أيوة
المتصل : هيك كنت أقصد جزاك الله خيرا ،هاى الى كنت بدى أعرف يعنى
الشيخ : جزاك الله خير
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
الشيخ :نعم
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
المتصل :كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ :الحمد لله بخير
المتصل : شيخنا بسألك بقضية الإستدلالات من قال بحكم تارك الصلاة ، فى رسالة حكم تارك الصلاة لفضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين ، فالرجل يذهب مذهب أنه تارك الصلاة كافر ، وله استدلالات كثيرة مثل قولهعلى المشركين {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّين }، يقول ان مفهوم الآية أنهم إذا لم يفعلوا ذلك ليسوا اخوانا لنا ، ولا تنتفي الأخوّة الدينية بالمعاصى وإن عظمت ، ولكن تنتفي أن تخرج على الإسلام .
الشيخ : لكن لا يقول انه إن صلى ولم يخرج الزكاة لا يكون مسلما ، وإنما يكفر بذلك
المتصل :اى نعم ، يا شيخ أنا بسأل على قضية القول بأنه كفر دون الكفر.
الشيخ : هو لا يقول بهذا الله يهديك
المتصل : لا ، أنا عارف أنه لا يقول ، لكن أنا عرفت انه ....
الشيخ : الله يهديك أنت عم تجيب الدليل تبعه ، فحبيت الفت نظرك أنه ليس فيه دليل ، لأنه لا يقول فى تارك الزكاة مثل ماقال فى تارك الصلاة ، أنت ما اكتفيت انك حكيت رأيه ، وإنما حكيت رأيه ودليله ، فحبيت الفت نظرك أنه هذا ليس دليل له ، لأن الآية شملت الزكاة مع الصلاة
المتصل : آه ، طيب
الشيخ : طيب ، الأن شو سؤالك ؟
المتصل :هذا هو سؤالى، سؤالى : كيف ياشيخ حكمنا على هذا الرجل تارك الصلاة ليس جاحدا لها ولكن تكاسل ؟
الشيخ : هذا فاسق وليس بكافر .
المتصل :الدليل شيخنا ؟


الشيخ : الدليل أنه: { من قال لا اله إلا الله دخل الجنة } والدليل{ خمس صلوات كتبهن الله على العباد ، فمن أداه وأحسن أدائهاوأتم ركوعها وسجودها وخشوعها ،كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يؤدها ولم يتم ركوعها وسجودها وخشوعه ، فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له } وإن كان كافرا ما غفر له لأن اللهيقول : {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء}
المتصل :جزاك الله خير شيخنا
الشيخ :واياك
المتصل : بس ممكن أفهم منك هذه القضية الى اسمعها كثير وأنا ما فهمتها الى يقول لك كفر دون كفر
الشيخ : يعنى طبعا قال : {سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } وقال فى القرآن الكريم { وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ } فهادول إلى قاتلوا وهم بغاة ، حكم رب العالمين بأنهم طائفة من المؤمنين ، وفى الحديث يقول : فإذن هذا كفر دون كفر الردة ، فمن فعل فعلا هو من افعال الكفار لكنه يخالف الكفار فى عقائدهم فقد فعل فعلهمولم يعتقد عقيدتهم ، فهو من حيث الفعل ملحق بهم ، لكن من حيث العقيدة مخالف لهم ، هذا معنى قولهم كفر دون كفر .
المتصل : نعم ، يعنى هو قول صحيح ؟
الشيخ : بلا شك
المتصل :طيب شيخ ممكن نسميها تسميات ، نقسمهم تقسيمات مثل ماقلت انت ، كفر ردة والكفر التانى ايش ؟
الشيخ : كفر عملى
المتصل : فيه تقسيم تالت ولا هادول الأتنين فقط ؟
الشيخ : هادول الاتنين ، فيه هو تقسيمين : فيه كفر عملى وفيه كفر أعتقادى ، وفيه كفر قلبى وكفر لفظى .
المتصل :أها
الشيخ :أى نعم
المتصل : جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : واياك
المتصل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
الشيخ : نعم


المتصل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
المتصل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ :الحمد لله
المتصل : شيخنا معنا بنت راحت على العمرة ، وطافت بالصفا والمروة ، الأن تتحدث معنا تقول انا طفت اربعتاشر شوط ، كل واحدة رايح جاى احسبه شوط ، شو حكم هذا ؟
الشيخ : غلط ..غلط
المتصل :غلط !!
الشيخ : تعبت حالها على البوش
المتصل : على البوش ، بينحسب لها سبعة والباقى زيادة ولا شو ؟
الشيخ :لا ، بينحسب ، بينحسب سبعة ، وسبعة تعب ضايع
المتصل : جزاك الله خير
الشيخ : واياك

C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
أبو ليلى : يا شيخنا، المعهود على بعض النساء احيانا يأتيها الحيض فى رمضان ، وبعد إنتهاء رمضان عليها ان تقضى الأيام الى حاضت فيها ، فهل مبدئيا تسارع فى صيام الستة من شوال ولا تقضى اولا ؟
الشيخ :تقضى
أبو ليلى : تقضى أولا
الشيخ :نعم

C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
شخص ما : السلام عليكم ، تقبل الله منكم
شخص أخر : غفر الله لنا ولكم
الشيخ :ومنكم أهلا ، وعليكم السلام
شخص أخر : كل عام وانتم بخير
الشيخ :أما هذه التتمة فلا أصل لها ، فحسبك تقبل الله طاعتك ، أما كل عام وأنتم بخير هذه تحية الكفار ، سرت إلينا نحن المسلمين فى غفلة
شخص ما :جزاك الله خير

C:\Documents and Settings\mr-mosad\Desktop\thwg.gif
تم الشريط بفضل الله ومنه
وله الحمد والشكر والفضل
رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
رحم الله الشيخ رحمه واسعة واسكنه الفردوس
سبحان ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين
ولا تنسونا من دعائكم