سلسلة الهدى والنور – 244 :

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني

رحمه الله تعالى

[شريط مفرّغ]

[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]

محتويات الشريط :-
1 - نرجو بيان بدعة توحيد الأذان . ( 00:00:44 )
2 - مناقشة في مواقيت الصلاة . ( 00:14:34 )
3 - بيان بعض أقوال أهل العلم في مسألة تغطية الوجه للمرأة. ( 00:30:05 )

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله

اما بعد ،

فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا المحدث العلامة /محمد ناصرالدين الألبانى حفظه الله ونفع به الجميع
قام بتسجيلها والتاليف بينها محمد بن احمد ابو ليلى الاثرى
أخوة الإيمان والان مع الشريط الرابع والأربعين بعد المائتين على واحد

س: نزداد نحن قوة كمان
طالب أخر: نزداد نحن قوة كمان الأن؟
لأن أنا أجبت أن هذا مبدأ قد ينتج عنه كمان خطبة الجمعة وينتج عنه كمان ترك الجماعة لسماع خطبة الجمعة فى البيوت كمان لأنه بيسمعها مادام العلة أن يسمع الخطبة والوعظ والأرشاد فكذلك يمكن هذا أن تعلل وتصير الخطبة فى البيوت هذا يعنى هذا مبدأ شر توحيد الآذان مبدأ شر قد يتبعه شرور كثيرة
مثل بعض البدع التى كانت فى الأول صغيرة ثم إجسمت وصارت كبيرة
طالب س: شو صارت كبيرة ؟
يعنى هذا البدع البدع التى رفعوها أن كان للصبح آذانين جعلوها بآذان واحد كمان تشبه ها التعليل هذا الذى عللوه
نحن نريد رأيك ؟
الشيخ: رأيى تحدثنا به مراراً وتكراراً خلاصته أن الآذان شعيرة من شعائر الإسلام وأنه لا يجوز تقليل إشاعته بين الآنام
وأن هذا التوحيد مخالف لسبيل المؤمنين ورب العالمين يقول:
ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى ونصليه جهنم وساءت مصيرا

المسلمون فى كل هذه القرون مضوا على أن لكل مسجد آذاناًً فحينما يأتى مبتدع ضال عن شريعة الله فيجعل أذاناً واحداً ثم يفرض إذاعة هذا الآذان على المساجد الآخرى فكأنه يقيم الآذان المسجل مكان آذان المكلف


فكل مؤذنى المساجد عليهم أن يقوموا كلاً منهم بواجبه
ومن ذلك الآذان كما أن كل أئمة المساجد عليهم أن يقوموا بوظيفة الإمامة فإذا كان من نتيجة توحيد الآذان لزم من ذلك تعطيل الآذنات فى المساجد الآخرى وهذا كما قلنا تعطيل شعيرة من شعائر الله تبارك وتعالى ويضاف إلى ذلك بان آذان مسجد يختلف عن آذان مسجد
آخر كل الأختلاف فى مثل هذا البلد الذى ابتلى به أهله بتوحيد الآذان
فالآذان مثلاً على الجبل الذى هو أعلى جبل فى هذا البلد وهو المعروف بجبل اشرافية لايكون آذان الفجر فيه مثلا كآذان المسجد الذى يكون فى وسط البلد لأن من كان على رأس ذلك الجبل يرى طلوع الفجر الصادق قبل دقائق كثيرة جدا
أولئك الذين هم فى وادى الجبل ففرض الآذان الموحد هو مناقض للتوقيت الشرعي وأن تعجب فعجباً من هؤلاء المتحمسين والمدافعين عن الآذان الموحد أنهم حينما يطبعون المفكرة التى يطبعون عليها مفكرة وزارة الأوقاف يكتبون فى أسفل كل ورقة مع مراعاة فرق التوقيت بالنسبة لأختلاف البلاد وهذا التنبيه جيد فى الحقيقة مطابق للشرع لكن هم أول من يخالف هذا التوقيت وهذا الشرع أو هذا التنبيه وهذا الشرع
لذلك لأنهم حينما فرضوا على الناس آذان واحداً فمعنى ذلك أنهم لم يراعوا هذا الاختلاف فى التوقيت من مكان إلى مكان آخر
ونحن لنا تجربة فى هذا البلد وكما يقول تجار الأراضى بان الأرض تختلف بالشبر كذلك الأوقات تختلف
لقد دعينا مرة منذ بضع سنين للأفطار فى قرية كانت الآن ضمت إلى عمان اسمها (الناعور) فجلسنا على براندة كهذه لكنها تلك جنوبية أما البراندة هذه كما ترون شمالية والجالس فيها يرى مع ذلك غروب الشمس كما نراها نحن هنا لأول مرة أسمع تطابق الآذان مع غروب الشمس هناك أما هنا فنرى الشمس تغرب وبعد عشر دقائق يعلنون الأذان

س :طالب يقول يطبقونها على الطبيعة


الشيخ يقول :لماذا لأن هناك الجبال منخفضة عن الناعور أى نعم فيتأخر غروب الشمس عن هنا فالعشر دقائق التى هو الفرق بين غروب الشمس وبين الآذان الموحد هناك العشر دقائق راحت لكن رأيت ما هو أعجب من هذا فى نفس البلدة ذهبنا أيضاً سنة آخرى أو يوم آخر ما أدرى
دخلنا المسجد لصلاة المغرب فسمعنا الآذان آذان المغرب والشمس أمامنا لم تغرب، لم تغرب بعد فإيش معنى توحيد الآذان من جهة والتنبية فى المواقيت هذه التى تنشر فى الروزنمة مع مراعاة فرق آيش الأوقات كلام فاضى وغيرى رأى مسجد هنا أسمه مسجد صهيب
فى الدوار السابع حدثنى من رأى بأنه أيضا يسمع أحياناً فى بعض فصول الشتاء وهو امام مسجد يسمع آذان المذاع بالإذاعة والشمس بعد لم تغرب
طالب : الله أكبر
فإذا هذا الأذان الموحد مع كونه معطل لهذه الشعيرة ومقلل من اذاعتها
ففيه تضليل للناس نحن نرى هنا مطلع الفجر والشمس فى آن واحد يؤذنون الفجر إذا كنتوا لاحظتم اليوم لما يقيمون الصلاة هنا فى المسجد حين ذاك تحل الصلاة عندنا هنا حين ذالك يكون الفجر
قد طلع قبل ذلك وقد أذنوا بنصف ساعة ما دخل وقت الفجر ...

س: طالب صلوا بدون آذان
الشيخ : مين
طالب: اللى بيصلوا معناها بدون آذان
الشيخ :اللى بيذيعوا الآذان ممكن تقول آذان قبل الوقت
الطالب: يتحدث معناها سقط وقت الآذان
الشيخ: المشكلة أنهم دخلوا فى الصلاة قبل وقتها هذه واحدة
الآخرى يكتبون فى الروزنمة طلوع الشمس يؤرخون مثلا
الساعة ستة وربع ستة ونصف أنا راقبت هذا مراراً وتكراراً
الشمس هنا ونحن فى الجبل ولا تنسى الفرق بين البلد تطلع الشمس
بعد التوقيت المفكرة بربع ساعة أى اذا استيقظ أحدهم فى هذا الجبل

متأخراً بيشوف المفكرة فيقوله الشمس طلعت فما بيصلى لأنه خرج الوقت لكن الشمس لم تطلع وعلى آه وهذا ونحن فى المكان المرتفع فمتى تطلع الشمس بالنسبة لمن كان فى الأسفل فى الوادى لاشك أنه بيتأخر أكثر وأكثر وعلمت أخيراً أو تأكدت بالمعنى الصحيح ان هذا البلاء يعم البلاد الإسلامية كلها بدون استثناء واذ السبب أن هذه المفكرات أو التقاويم قائمة على توقيت فلكى راع مستوى البحر وبس يعنى أفترض


العالم الإسلامى كله على ساحل البحر فاعطى هذا التوقيت ولم يراعى أطلاقاً أختلاف بلد عن بلد
أنا كنت أقول لمن كان يكون معنا حينما نسافر الحج والعمرة لابد لاحظتوا معى فى اثناء الطريق بنمر على جبل عن يمينا جبل عالى جداً واذا بهذه السلسلة تبدأ تنخفض تنخفض
آه لو أن أنسان نزل فى برحة من الأرض وغربت الشمس عليه
بسبب أن الجبل مرتفع وبدا له أن يصلى المغرب إعمالاً منه لقوله عليه
السلام اذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس
فقد أفطر الصائم أفطر وآيش وصلى
مشى شويه اذ الشمس طالعة ليش لأن الجبل الذى نزل عنده وأذا به
طاح وراح بسبب أنه السلسلة كل مادى عم بتهوى عم بتنزل
فأذا الذى كان فى ذاك المكان الثانى وما فى بين الرجلين خمس دقائق
عشر دقائق بالسيارة ما يصح له أن يصلى فى الوقت الذى صلى فيه
هذا الأنسان الأول
س:طالب يقول هذا صحت صلاته يعنى ؟
الشيخ لكما صلحت !!!!
فذاك الذى بعده بخمس دقائق عشر دقائق مايجوز له أن يصلى لأن الشمس لا تزال بالنسبة له طالعة لم تغرب بعد وهكذا الدنيا كلها
س: طالب يقول أن ممكن أستاذ الحين ما كان فى هذا الوقت
ما كان فى تواقيت وساعة وكذا عندنا تواقيت الساعة يثبت أنه بعكس هذا انه وقت أذان المغرب محدداً مثلاً ولكن هذا الجبل اللى راءه مثلاً الأغرب ما فى عنده ساعة أذا وجدت الساعة بطل أن وجدنا الشمس أغربت يعنى بحكى ....
الشيخ: ها دى دروشة الآخرين هذه دروشة الآخرين
حبيبى الساعة على آيش قامت ؟
الطالب يقول :قامت على التواقيت الرسمية
الشيخ وأحنا عم بنتكلم عن تواقيت غير رسمية عن تواقيت غير رسمية
الطالب يقول :رسمية بس أنت قلت نحن بنحكى قلت الجبل كان عالى
الشيخ : أنا بعرف شو حكينا
تواقيت رسمية ولا لإ
الطالب : رسمية
الشيخ : طيب شو حكينا تواقيت عندنا هنا أن الشمس يطلع ساعة كذا كم هيك أنا ربع ساعة هتطلع الشمس شو بسوى أنا بطلع فى الساعة

طالب يقول :لا بطلع اذا أنا مرتفع


الشيخ : ماهو أنت ما تقول أنا
الشيخ : ماهو أنت أنا أنا لا
لاتقول اذا أنا هذا اللى بيزعجنى من كلام الناس
أنا بحكى لك واقع وأنا فى أرضى هنا أنت بتقول اذا؟ وما اذا !!
وبتحكى عنك وأنت ما تدرى شو القصة
التوقيت بقولك الشمس طلعت بطلع خمس دقائق عشر دقائق ربع ساعة
ما الشمس طلعت فهل أصلى على الساعة اللى هى على التوقيت الرسمى فى حد تعبيرك أنت ؟
ولا بصلى على التوقيت الآلهى
الطالب : التوقيت الآلهى
الشيخ : آه اذا شو قيمة هذا التوقيت الرسمى هل أنت رفعت أصبعك بدك تستوضح عن المغرب
الشيخ :الله يهديك ...
طالب يقول : وأبو حمدى كمان معه
الشيخ : معه كمان الله يهديك
الطلاب تتكلم
فى البلاد التى لا ترى فيها الشمس اليوم
الشيخ :لأنى من هنا الله حطتنى فى أحسن مكان وين فى القطب الشمالى ! القطب الجنوبى !
السائل أبو حمدى من الغيم لا ترى فوق التوقيت تبقى السماء الله الشيخ :يهديك لو سكت يا أبا حمدى كان أحسن
لو فرضنا أنا فطر على التواقيت وفطر فى الطائرة والطائرة عليا
الشيخ يرد : خليه يفشخ الأمور
لأنى بعرف طبيعة أبو حمدى ما بيرتاح ألا لما يفشخ الأمور شو فرضت أنت
الطالب يرد : فرضنا أن يوم مهم شديد الغيم والإنسان لا يستطيع أن يراقب الشمس إطلاقا
الشيخ : تسمحلى
الطالب : تفضل
الشيخ : أنا بقول كل صراحة لما واحد بده يحدثنى بالفرضيات وهو عايش فى الحقائق رأسا يعطينى تنبيه أنه أنا مبطل أنت تسمع نصيحتى
ولو أن النصيحة بتزعج يعنى أحيانا
فاهم على !!
كل إنسان يسمع بحث وموضوع قائم على الواقع يجى هو ينقلنا من هذا الواقع إلى فرضيات
رأسا يعطينى تنبيه أنه هو مبطل
ليه لأن هو ما أقدر يعالج الحقائق الواقعة المحيطة بنا حتى يستطيع أن يعالج الفرضيات
الطالب يقاطع :
الشيخ : ياشيخ أنت فهمت هلا شو بحكى ولا ما فهمت ! ...

مافهمت الظاهر ليش تنقلنا من الواقع لفرضيات اتركنا هلا أنت عايش فى أوربا ؟ أنت عايش فى أوربا ؟


طالب يرد : فى بلادنا
الشيخ : فى بلادنا لك حبيبى إحنا فى شتاء ولا فى صيف
الواقع الواقع إحنا صيف ولا شتاء
الطالب يقول :إحنا لو بحثنا موضوع الشتاء ما موضوع الشتاء
إن هى أنا بسأل سؤال فرضيات
الشيخ : الله يهديك ليش ما بتكمل موضوعك هذا على الواقع وبعدين ذاك يسهل عليك تفهمه ليش
الطالب : هذا الواقع اللى فهمته منك النظر المجرد طالما
الشيخ يسأل : مجرد عن آيش
الطالب : الشمس المجرد العادى عن الوسائل الآخرى
الشيخ : أى وسائل
الطالب : الحساب
الشيخ :أى حساب
الطالب : وقت طلوع الشمس التواقيت اللى بيقوم عليه التقويم كله
الشيخ : أنت عملت فى هذا التقويم يعنى هذا الحساب يا أنت ما عامله حساب يا عامله حساب
فإذا كنت ما عامله حساب فأنت معى فى الكلام وأن كنت عامله حساب
فابحث النقطة هى
بنقولك أن أنت لما عملت له حساب لهذا الحساب مخطىء بدليل بنحطك
أمام الواقع عم بنحدثك أن الآذان بيأذن والشمس لسه طالعه والأذان بيأذن والشمس غربت فى أربع عشر دقائق يعنى أنت بتكابر لهذه الدرجة بتقول أنت أن هذا بيكذب
فإذاً ليش مابتبحث ها النقطة هى لحد بعدين ما نشوف شو قيمة حسابك للحساب شو قيمة أقامتك قيمة لهذا الحساب مع أنه يخالف آيش الواقع
ما بتيجى بقى تخوضنا لك الدنيا شتاء ما فى شمس يا أخى هذا جوابه سهل مثل ما أنت شو بتسوى لما تكون الدنيا شتاء وما عندك روزنمة وما عندك ساعة شو بتسوى شو بتسوى
الطالب :أطلع فى الشمس
الشيخ : ما فى شمس الدنيا غيم ولا عندك ساعة وما عندك قبله نامش شو بتسوى ما بتصلى أنت خطأ
لذلك بقول لك عن تجربة خمسين سنة كل أنسان يقف أمام الحقائق
الواقعية الكونية بأن يفرض فرضيات هو على الأقل فى هذه اللحظة ليس واقع فيها ليش بقى هو ما بيحرر نفسه من الفرضيات التى يعالجها
قد يصيب وقد يخطأ ويرتبط مع هذه الحقائق الكونية الكائنة الآن ليه

لأنه مبطل لأنه بده يتعصب لضلاله القديم لعادته لتقاليد آبائه أجداده لأى سبب كان كل هذه الأسباب مخالفة للشريعة


ليش بقى أنت تترك الواقع كل الأحاديث هيك يا بتقولى ياشيخ أنت غلطان أو الروزنمة صحيحة لا بتقولى الروزنمة غير صحيحة واللى بتشوفه من المشاهدة هو الصحيح
أما أنت لا مع هؤلاء ولا هؤلاء وبدك بقى تدخلنا فى متاهة
طالب يسأل : حسبوا خط العرض قد آيش الشمس قد أيه تقطع بالمسافة
هى خطوط العرض يحسبوا المغيب على أساس خطوط العرض فرضية لو سألنا أبو أحمد أنت عيش من عمر شوفت يوم أذان المغرب بحلب والشمس طالعة
يرد عليه أبو أحمد (لا)
أصبح الفكرة اللى عرضت ما حد ما أذان قبل الشمس أحتياطيا
( يدور جدال بين الطلاب )
الشيخ: أسألنى إليك ماهو سألته إليه ؟
أنا ما بستحق أن تسألنى سؤال نعم يا سيدى شفته
شو أستفدت من سؤالك إليه وشو أستفدت من سؤالى
الطالب يقول: نحدد هذه الواقعة أهى خطأ من المؤذن ولا أتباع للتوقيت
الشيخ : أعطنى جواب سؤالى الله يهديك عم قلنا لك سمعنا الأذاعة شو خطأ بالمؤذن الأذاعة التى تؤذن كل يوم فى وقت التوقيت الروزنمى تصير فيها خطأ
الطالب : بتصير أخطاء فيها
الشيخ: شوف على الفرضيات يا أبو حمدى الله يهديك أنا بسألك سؤال أنت شو هلا أنا بحكى بدك تحكى
أسمع الله يهديك أنا مجربك بسألك سؤال ما مرة بتجاوب عنه هلا أنا سألتك شو أستفدت أنت من سؤالك إليه عمرك يا أبو أحمد فى حلب شوفت الآذان يؤذن والشمس طالعة !! لا أعطاك الجواب كويس
قلت لك أنا بكل تواضع أنا ما بستحق أن أنسأل سألتنى
أسمع الله يهديك سألتنى وما فى حد يسالنى لأنى حدثتك قبل ما تسألنى مع ذلك جاوبتك قلت لك
أنا شوفت وغيرى شاف السؤال كان!
شواستفدت أنت من سؤالك إليه ثم سؤالك إلى
سؤاله كان ما شاف
سؤالى كان شفت شو استفدت ما بتعطى جواب
الطالب : الظاهرة اللى شاهدتها اكررت ولا ما صدفة كانت
الشيخ : هكذا سؤال ؟ وأنا ما بجاوب على سؤال

الطالب يرد: أستفدت لأحسن الظاهرة أن الظاهرة اللى أنت نقلتها هل هى كانت شاذة أم هى عامة دائمة عم يصير بها التواقيت


الشيخ :آخ...لو غيرك غيرك بس يقول الكلام ده
شو شايفنى مثل عينيك لما وقعت كنت مهبول درويش في هاي المسائل دى كمان عم تطاردنى بها وأنا وبلا فخر ابن بلدتها ثم ما هو شىء جديد عم بقولك عن اللى شوفته أنا مرتين مرة يؤذن مع غروب الشمس تماماً ومرة يؤذن والشمس لم تغرب بعد
وهون بشوفه كل يوم تطلع الشمس من هون بعد ربع ساعة شو عم بتقولى مكرر ولا ما مكرر تعملى حساب أن هذا الرجال درويش مو فهمان قد شاب (الدقيقة 25,30)
لذلك حضرتك بده يجىء بأخر الزمان بده يعمل تحقيق
والله دى مصيبة الدار ولذلك قلت لك لو غيرك ...لو غيرك
دى مصيبتنا
قول فكرة جديدة وسمعت الفكرة الجديدة أن ما بيجوز الواحد يصوم يوم السبت إلا فى ما الله فرض عليه سمعت الفكرة الجديدة هذه مفاجأة
(الدقيقة 26)
أنك يارجل نحن دائما بنقول لما كنا عندكم وأستمرارنا على هذه القولة العلم ما بيقبل الجمود ...العلم ما بيقبل الجمود دائما فى تقدم شاء الجامدون أم آبو
أنا صار لى عشر سنين هون ما بتعرفنى
لاأحسن مما تعرفنى شايف لون أحسن أحسن ومن تحسنى أنه بتسمع منى هذا الشىء جديد ليش لأنى أنا كنت ساكن مثل ما أنت ساكن فى مكان ما بشوف طلوع الشمس ما بشوف غروبه ربنا حطنى هنا عشان آيش
ليزدنى علماً عم أنا بحكى عن بصيرة
حطنى هنا عم بقولك فى المكان فى دارى ثم حطنى فى الأردن
عشان آيش شوف الأردن هون جبل وهناك جبل أعلى وهونيك جبل أدنى وهنيك وادى ومع ذلك فالله ينتقم منهم أو يهديهم سبيل الرشاد
لو وحدوا البلد فى يعنى أرض ساحلية عفوا لو وحدوا الأذان فى بلد فى ارض مسطحة إلى وجهة من ناحية أن الوقت هناك ما يختلف وما له وجه من حيث تعطيل الشعيرة الإسلامية كما ذكرنا
أما شوف الشيطان ما أقواه على الأنسان اذا أوحى لأحد الجهلة فى بلد مثل هذا البلد ما بتمشى خطوة إلا تشوف حالك نازل ما بتمشى خطوة إلا تشوف حالك طالع
توحيد الآذان بقولك الآذان من هنا لهنيك يختلف

يختلف من هنيك إلى وسط البلد يختلف آيش لون توحدوا الآذان


فربنا من حكمته هجرنى من دمشق إلى هذا البلد وأختار لى هذه الأرض اللى بنيت فيها الدار عشان أشوف مطلع الشمس ومغرب الشمس بعينى ولا أعتد بالروزنمة ولا بكل من يدافع عن الروزنمة لو أجتمعوا فلكى الدنيا أبدا لأن علماء الفلك ما بيرعوا التواقيت الشرعية ياأخى بيرعوا التوقيت اللى آيش الطبيعى قلنا لك أفترضوا ها الأرض الإسلامية كلها على ساحل البحر أخذوا مستوى ساحل البحر ووقتوا هذا التوقيت
طالب يقول: أبوحمدى يعيد الكلام فى ذاكرته
طالب يسأل : أحنا هلا بس الكافالات هناك فيه كافالات أذا كان واحد ذهب إلى الكويت أو إلى أى مكان ها الكافالات هل يجوز صاحب الكفالة أن يأخذ عليها قيمة أو يقول أنه بمجرد إيجار المكتب أو غير إيجار المكتب هل يجوز هذا أم لا ؟
الشيخ : إيجار المكتب ! مكتب آيش
الطالب : إيجار مكتبه هو اللى فتحه للمقاولات اللى بيأخذ فيه مقاولات كبيرة هل يجوز نحن ندفع إيجار مكتبه ؟
الشيخ :المقاولة أخى أذا كانت لا تكلف الوسيط شيئاً فلا يجوز أن يأخذ شيئاً أم اذا بتكلفه ابتداءً مشاوير أنا عم بجاوب هيك وهيك بحيث تقول أنت بالأخير لا بيجوز أولا يجوز بتكلفه رسوم بتكلفه مشاوير بتكلفه هذا ابتداءً بتكلفة فى الآخير فى النهاية مسئولية ، مؤاخذة ، تكاليف يدان بها بسبب هذه الكفالة

[ قطع فى الصوت فى الشريط وكان به سؤال ]

رد الشيخ عليه: لكن شوف بقى لكن شوف بقى التناقض العجيب
عجيب قال أن يغطينا وجوهن وصفة ذلك صفة ذلك أن تضع المرأة الخمار على رأسها ثم تلقى أحد الطرفين على كتفها الأيمن ثم على كتفتها الأيسر طبق هلا انت العملية هيك بتشوف الوجه غير مغطى كيف يقول يغطين وجوهن وبعدين يعطى الصفة التى تنافى هذا التفكير هى أولاً ثم قال وهو التقنع والتقنع هو أيضا لايعطى ستر الوجه لأن التقنع وهو ما لا يخفى من القناع والقناع هو غطاء الرأس
السائل يقول: فى اللغة
الشيخ: ايه
السائل: جميل جداً


الشيخ : ورجل مقنع يعنى واضع القناع الحديدى
الحديدية ما بيغطى عيونه وجهه يعنى أنما يحيط بالقرص أكبر إحاطة حتى يدرأ بها ضربة سيف أو أو إلى أخره فهو بيقول هو التقنع واذا رجعنا إلى كتب اللغة بتلاقى كمان التقنع هو تغطية الرأس

ثالثاً وأخيراً بيقول بالأخير والخمار بالنسبة للمرأة كالعمامة بالنسبة للرجل أجى الشيخ الشنقيطى مع الأسف ونقل كلام الحافظ ابن حجر دون الشعور بالتناقض أولاً ودون ذكر الجملة الأخيرة الصريحة

طالب يقول : والله يا شيخ وقع فى نفسى شىء أنهم حذفوها
الشيخ: حذفوها
الطالب :والله سبحان الله العظيم حذفوها الله أكبر

الشيخ : حذفوها اليوم قبل صلاة الفجر كنت عم بكتب العبارة التالية بإنه نقل الشيخ الشنقيطى رحمه الله وقلده فى ذلك الشيخ التويجرى نقل كلام الشيخ الحافظ ابن حجر مبتوراً دون ذكرالجملة الآخيرة وذلك لأنها حجة عليهما ولا أدرى من كان أسوء من الأخر نقلاً
التويجرى الذى نقل النص مبتوراً دون أشارة أم الشنقيطى الذى قال فى أخر ما نقل عن ابن تيمية
طالب يذكره: ابن حجر
الشيخ : عن ابن حجر انتهى آى نعم سؤال يا سيدى هو له لفظ ثانى
فاتت عنى اللفظة المهم المقصود من كلام ابن حجر المقصود كدت أن أقول هذا كما يقول فويل للمصلين رجل مبطل يريد أن يبين للناس أن الصلاة ما هى مشروعة لأن الله تعالى قال ويل للمصلين لكن كمل النص هكذا فعل الشيخ الشنقيطى فقال انتهى المقصود من كلام لابن تيمية من كلام ابن حجر العسقلانى
ليش ما ذكرت الكلام بتمامه
الطالب :لكشف الصورة
الشيخ : لغاية فى نفس يعقوب
حتى الأن ما وقف أمامى أشكال فى النصوص كلها غير كلام ابن حجر العسقلانى
طالب : المكتوب الغالب
الشيخ : يعنى مثلاً يغطين هذا صريح وهذا أستغلوه انا أجبت ما يأتى
وهذا من دقائق العلم فى أعتقادى
نعم قلت وقوله وجوهن لعله سبق قلم أو ذهن ما سبق قلم وبس
الطالب : نعم نعم طبعا سبق الذهن

الشيخ :سبق قلم أو ذهن آيه


لماذا لأنه يناقض تماماً كلامه حيث وصفه الخمار وكذا وكذا لو انك طبقت ذلك على فعلا فعلاً مع أنه الصورة واضحة تماماً عندى ناديت زوجتى
طالب : تطبيق عملى
الشيخ : آى نعم مع أنى أن متصور الموضوع بس خشيت الله يكون فيه التباس
الطالب بارك الله فيك
الشيخ :تعالى يا أم الفضل هاتى الخمار
قالت لى يعنى الخمار تبعى
قلت لها ها اللى بيتلف وقفت قدام منى جابت الخمار حطيه على رأسك حطته لفيه لأشوف أرميه على اليمين ثم على اليسار طلع الوجه مكشوف آيش لون يقول ابن حجر أن يغطين وجوههن
حكيت لهاالموضوع كفائدة علمية وأن كانت هى ما بتحفظ ولكن على كل حال بس فيه تنبيه
المهم شو كنا عم كنا بنحكى عن الخمار كلام ابن حجر سبق ذهن أو قلم قلت أنه سبق ذهن أوقلم
وشرحت المراكز الثلاثة التى تبطل تفسير وجوههن
الطالب :جميل جدا
الشيخ : قلت بالأخير ويمكن أن يكون هذا التفسيرعلى إرادة المجاورة آى نعم يعنى وجوههن ما جاور وجوههن يعنى يطلق الشىء ويراد آيش ما جاوره
وقلت أن هذا الشىء معروف فى الدول العربية وآه سبحان الله واستدللت بشىء
الطالب : على هذه القاعدة المجاورة
الشيخ : آى نعم من كلام ابن حجر نفسه
الطالب : ماذا تعني المجاورة شيخنا
الشيخ : الوجه شو بيجاوره الحلق كذا هو ما أراد الوجه نفسه وأنما أراد ما جاوره
يعنى بيرجع كلامه إلى كلام العلماء كلهم فى حديث فى صحيح البخارى من حديث البراء بن عازب
آتى رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم وهو متقنع بالحديد متقنع بالحديد بيقول ابن حجر قوله متقنع بالحديد آى مغطى وجه بالحديد
قلنا للمخاطبين أو القارئين طبعا لايمكن تفسير هذا الكلام بنفس المعنى الظاهر الذى فسر به ابن حجر كلمة وجوههن لأن كيف يقاتل وكيف يجاهد كيف يرى الطريق وعليه آيش الحديد هو الخوذة هو (38,45) اذا هو يعنى ما جاوره
فهذا يفسر ذاك

اللى صاحب الهوى الشيخ التويجري كمان باحث باحث والغريق يتعلق بخيوط القمر


بيقول فى كتابه وقال ابن حجر فى أثناء بيان معنى الخمر المحرمة
قال ابن حجر الخمر سميت الخمر خمراً لأنها تغطى العقل كما يغطى الخمار وجه المرأة وأخذه طبعا حجة إليه فأنا بالمقدمة اللى أعطيتكم خلاصتها قلت الجواب سبق أن هذا من باب المجاورة لكن هنا جواب يدع ما تقدم ان هذا لم نقله الحافظ عن بعض من فسروا لماذا سميت الخمر خمراً
فذكر مما قيل من هذه الأقوال هذا القول وهذا لا يعنى أنه يتبناه لأن هو حكى ما يتعلق بكلمة الخمر وهو التغطية والستر فهذا ليس كذاك ، ذاك هو قال يغطين وجوههن هنا حكاه على الماشى
طالب :دون تحقيق
الشيخ : دون تحقيق وليس القصد
طالب :فى الخمار
الشيخ : ايوة، وأنما مجرد آيش التغطية التغطية لكن آخيراً وأن تعجب عجب من العين
نقل نفس العبارة ومعروف أن العين سراقة يعنى آخذ كلام الجملة وفاصلها شوف النكتة العين فبما يتعلق فليضربن بخمورهن على جيوبهن تعرف أنت الآية جايه فى حديث عائشة وفى الحديث بيقول آيش فأختمرنا بها ابن حجر فسر كلمة فأختمرنا بها
العين أجى للآية وليضربن بخمورهن على جيوبهن ففسرها تفسير جيد لكل الذين نقلنا عنهم تفسير الآية بإنه تغطية الرأس
لكن شوي لما آجى يفسر الجملة من الحديث فأختمرنا بها قال والخمار هو تغطية الوجه نفس كلام ابن حجر الآخير ما نقل الكلام كله بس هذا الآخير كعادته ما عزاه يعنى وهكذا نحن مبلوشين بتتبع الأقوال ومناقشة ما يستحق المناقشة منها وبيان أن هذا التويجرى رجل هوى لأنه من هواه أنه لما قلنا وهذا مذهب أكثر العلماء بإن الوجه ليس به عوره قال يعنى فى الصلاة الصلاة بس وواقع النصوص تبع الفقهاء ما بيعنوا الصلاة وبس وبعدين كيف يقال الوجه عورة خارج الصلاة وداخل الصلاة ليس بعورة والعكس هو المعقول يعنى أنت بتعرف قال لايصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شىء اذا فيه عورة
خاصة بالصلاة مش عورة خارج الصلاة بتروح الحرمة بالصلاة خلاصة يعنى سبحان الله

الطالب يسأل:شيخنا خطر فى بالى شىء حول كلمة الحافظ ابن حجر رحمه الله ألا يمكن أن يقول يغطين وجوهن بمعنى عدم التقصد فلا يتعارض قوله الأول مع الأخر فيكون هى مثلاً هى هكذا فيغطين وجوهن هكذا ثم يرجعنه فلا يتقصد تغطية الوجه وأنما الأصل هو


المجاورة وحين اذا يعنى يكون مافيه تعارض أو ما شبه ذلك لأن تغطية الوجه جاءت غير مقصودة وغيرأساسية يعنى يغطين وجوهن بالخمار الذى هذا صفته
الشيخ يشرب ويقول بسم الله
طالب يقول: يكفى هذا الماء أجيب ماء؟
الشيخ : يغطين وجوهن بالخمار الذى صفته ماذا ؟
الطالب : صفته بإنه يضرب على الكتفين هكذا فإذا تعرف أن الخمار لابد له أطراف من هنا فإذا جاء ممكن ان هيك يعملوه ؟
الشيخ : هذا ممكن من الناحية العملية وأنا بذهنى فى ذهنى ورجعت القاموس منذ شبابى الأول أحفظ فتوى خطبة من خطب الحجاج الظالم فى البصرة حينما دخل المسجد وهو متقنع ومتنقد فقال فى خطبته أنا ابن جلى وطلع الثنايا ... متى أضع العمامة تعرفونى
فأقول أن ليس معنى كون الخمار أنه غطاء الرأس وكون العمامة غطاء الرأس أنه لا يمكن تغطية الوجه بهما
الطالب :نعم نعم
الشيخ : لا ، يمكن بدليل ذلك ولعلك تذكر أن فى نفس الحجاب ذكرت مايشبه نفس المعنى بس بده يزيد بيت الحجاج هذا
قل للمليحة قل للمليح أمرىء
الطالب يقول : من شعر الأسودى
الشيخ : عرفت كيف ؟ فهى كانت ساترة وجهه يعنى بالخمار لكان هذا لايعنى أن هذا يسمى الخمار
يمكن أنه يغطى به الوجه (طالب): نعم نعم
وليس من صفته الخمار
الطالب : نعم نعم فهمت تماماً
الشيخ :يعنى هى العباية دلوقت شو العباية توضع على الكتفين يمكن الواحد يعمل هيك ويغطى وشه
لكن اذا قيل العباءة مثلاً او قيل جلباب هل يعنى ستر الوجه
الطالب : لا طبعاً
الشيخ : هون المعركة بقى نيجى بتقول أنت هذا من الناحية الامكانية ممكن لكن المسائلة مسألة تاريخ أى هل فعلنا ذلك أم لم يفعلن
الطالب : نعم نعم الشىء اللى تتفضل فيه دائما قضية فعل السلف تطبيقه
الشيخ: كلامك ما بيحل مشكلة لأنك أنت عم بتفرض صورة يمكن أن تقع لكن يأتى السؤال هل وقع
الطالب : نعم نعم ياسيدنا ما نعم نعم
الشيخ :هل وقع ؟

الطالب : هو سيدنا ما ذكرت هذا إلا من رجل دفع التناقص اللى بكلام


بن حجر فقط هذا التفسير لكلام بن حجر وليس تفسير لأصل قضية الخمار
الشيخ : معلش لكن هنا مثل مابيقول
... كنا تحت المطر أصبحنا تحت المزراب
هل يمكن للحافظ بن حجر أن يدعى وقوع حادث فى التاريخ وليس عنده أى سند فى ذلك لأنك أنت عم بتقول أن هو عنى أنهن فعلن ذلك ولم يعنى أن هذا هو يعنى الخمار
الطالب : أى شيخنا اللى يمكن الاستئناف على هذا بقضية فعل سيدتنا عائشة رضى الله فى الحج
الشيخ : لا ذاك السدل
وأنا فاتنى هلا لما ذكرت لك هاتيك الساعة لو أراد الحافظ بن حجر المعنى الحقيقى لقوله يغطين وجوهن لقال تنقبنا أو أسدلنا
قلت أنا هذا وكان ذلك يغنيه عند تقديم الوصف اللى هو حجة عليه
الطالب : أى نعم أو قضية كالعمامة للرجال أو كل هذا التفصيل
الشيخ : كان يغنيه أن يقول فتنقبن به أو أسدلن على وجوههن وصدرهن
وكفى الله المؤمنين القتال
القضية من الناحية العملية يمكن هذا تمام
الطالب :نعم نعم نعم
الشيخ: لكن هل وقع من الناحية التاريخية أنت عندك مثلاً حادثة قصة الأفك
الطالب :نعم
الشيخ : مع السيدة عائشة
الطالب :نعم ...
الشيخ: لما انقطعت واسندت الرأس إلى الشجرة وجاء الصحابى شو اسمه الذى كان منقطعاً من الجيش
الطالب : مسطح
الشيخ: أيوه مسطح لا ما مسطح
هذا رجل طيب صالح
كان منقطع عن الجيش.
( الطالب : نعم )
فمشى خلفهم لما مر بالسيدة عائشة فاسمعها كلاماً
لاحول أو الله أكبر فكانت هى آيش تعبانة فغطت وجهها بالجلباب
هذا موجود فى حجاب المرأة من زمان
الطالب : نعم
الشيخ :هذا ممكن يعنى لكن ما هم هل النساء اللاتى اختمرن تنفيذاً
لقوله تعالى من المهاجرات الأول اللى السيدة عائشة عم بتثنى عليهن فاختمرن بها آى غطين وجوههن أم روؤسهن وصدورهن
هذه ناحية فالشىء لم تذكره أنت من حيث الإمكان ممكن ووقع لكن من حيث ما يتعلق بتفسير فاختمرن به لا يوجد شىء إطلاقاً
آى نعم
وبهذا القدر كفاية
س:سؤال شيخنا

الشيخ :نعم


الطالب يسأل : يغطوا أى خمروا الإناء
الشيخ : آى نعم
الطالب : فى بعض الناس اللى بيستدل فى هذا الشىء
الشيخ :أنه
الطالب أنه المرأة عم بتغطى وجهها
الشيخ : وليش ما هو رأسها يضحك الشيخ ويقول : نحن ما أختلفنا الخمار أخى هو من الخمر وهو من التغطية لكن الموضوع هل الخمار هو غطاء الرأس والوجه أما هو غطاء الرأس غير الوجه
الطالب: نعم
آخر يقول : فعلا ما تممنا الأن ممكن يكون الدليل ضدهم لأن التغطية ما تتوقع كانت تشمله كله كانت تشمل بس الكوعة
الشيخ : هذا صحيح الرأس آى نعم
الطالب : وهذا ممكن والله شيخنا يستأنس به إذا روى كلام لأهل العلم
فى شرحه أو كذا
الشيخ : لا هذا ما مذكور ، البحث اللى أشرت إليه أنفاً فيما يتعلق بالخمر ذكر هذا الحديث بالذات طبعا ذكروا من باب آيش بمعنى الأحناف يأبون تفسير الخمر بمعنى التغطية على العقل
الطالب : شو قضية النبيذ اللى
الشيخ: هذا هو بإيش فسروا أنه تغطية فسروه بمعنى يساعدهم ان ما يدخلوا النبيذ المسكر بالخمر فإذا الجمهور ردوا عليهم بأمور من جملتها هذا الحديث (خمروا الآنية)
يعنى غطوها فإذا الخمر هو كما قال عمر ما خامر إيش العقل فالمهم هذا الحديث أقل ما يقال انه لا يعنى تغطية الشئ كله وإنما أعلاه والحقيقة دعنى أفكر فى استغلال النص هذا
حوار بين الشيخ والطلاب
الطلاب :جزاك الله كل خير شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب يسأل : مصافحة العم لزوجة ابن أخيه ؟
الشيخ : إذا كانت محرم جاز وإلا فلا وإذا شوف هل هو محرم بالنسبة إليها ؟
الطالب : لا ليس محرم
الطلاب : الله يبارك فيك يا شيخ ، جزاك الله الخير

[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]