سلسلة الهدى والنور – 162 :

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني

رحمه الله تعالى

[شريط مفرّغ]

[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]

محتويات الشريط :-
1 - تابع للسؤال السابق : هل يجوز نسبة الحركة والجهة إلى الله تعالى .؟ ( 00:00:33 )
2 - ما هي الطريقة المثلى لبناء مسجد وفق السنة النبوية.؟ ( 00:14:16 )
3 - كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( أحب الأعمل إلى الله الصلاة لوقتها ) و قوله عليه الصلاة والسلام ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء إلى نصف الليل ) . ( 00:32:41 )
4 - كلام الشيخ على كيفية الجمع بين حديث ( أحلت لنا ميتتان و دمان ..) والآية ( حرمت عليكم الميتة و الدم .... ) . ( 00:34:22 )
5 - هل صلاة الجماعة خارج المسجد لها نفس فضل الجماعة التي في المسجد.؟ ( 00:37:18 )
6 - إذا كان الجماعة في مجلس علمي فهل لهم ترك الجماعة في المسجد ويجمعون في مكانهم .؟ ( 00:40:34 )
7 - هل صح حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ).؟ ( 00:47:48 )
8 - إذا حج رجل أكثر من فهل يحج عن أبيه الذي حج حجة الإسلام ، والولد يشك في صحتها.؟ وهل له مثل أجر والده إذا حج عنه .؟ ( 00:53:07 )
9 - هل يعيد الحج من لم يبت في مزدلفة.؟ ( 00:58:02 )
10 - متى يكون الإبراد بصلاة الظهر.؟ ( 00:58:47 )
11 - ما حكم الحاج الذي نوصح ولم يسمع النصيحة ( بأنه إذا لم يطف قبل الغروب رجع محرماً ).؟ ( 00:59:09 )
12 - ما هو المقصود من لفظة ( صلاتي ) من هذا الحديث ( أصلي ثلث الليل فكم أجعل لك من صلاتي ).؟ ( 00:59:52 )
13 - هل يجوز للحلاق أن يحلق لحية غيره .؟ وهل المال الذي يأخذه على ذلك سحت أم حرام .؟ ( 01:00:13 )
14 - كلام الشيخ على حديث ( يأيها الناس لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها... ) .؟ ( 01:01:11 )


15 - ما هو الدليل على عدم جواز حلق غير شعر الرأس و تقليم الضفر وغيرها في الحج.؟ ( 01:05:39 )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على رسول الله

اما بعد ،

فهذا أحد اشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا محمد ناصر الدين الالبانى حفظه الله
والان مع الشريط الثانى والستين بعد المائة على واحد

الشيخ- المرة الأولى جاء بلفظة غير واردة وهى الجهة
المرة الثانية أنه أنكر المعنى الثابت فى الشرع فى آيات (الاستواء والعلو) وضح لك الأن
الطالب – من الواضح .
طالب آخر.س عم تدل يتحرك؟
الجواب الشيخ ما بنقول ياحبيبى أنه يتحرك
س- يوم يكشف عن ساق؟
الجواب- نحن ما بعد أحنا مابنقول ياحبيبى أحنا مابنقول إذا بنقول أنه جاء تحرك معناه بنعطى الصفة التى نعرفها لأنفسنا أو ننسبها لربنا
ولذلك نحن أسمع ياأخى – ولذلك نحن اتينا بالأية
(ليس كمثله شىء وهو السميع البصير)
ولكن سمعه وبصره ليس كسمعنا وبصرنا ..طيب نحن الآن لما نبصرالشىء تتحرك العين ولا لأ
س – طبعا ممكن تتحرك وممكن لأ
الشيخ- لأمش ممكن ليه خليك أنت ما تحرك عينك متشوف لامتى
الطالب –لفترة معينة
يضحك الشيخ ويضحك الطلاب
الشيخ- هو بكل لحظة ..أنت فى الحظات اللى بتشوف فيها ما بتحرك جفنك أبداً شوف هى الفلسفة وهى اللى أضلت الناس
الطالب- فى اللحظة اللى بشوف فيها..الشيخ آى نعم
س- فى اللحظة مابحرك جفنى أبداًالشيخ:مش ممكن
طالب آخر-مانقول أبداًكلمة أبداً معناهاإلى مالانهاية ويضحك!
الشيخ:-لأ لأ أسمحلى
حركة الجفن ياأخى أنت الظاهر عبتفهمها الأن هيك.هيك مابيشوف لكن أذا كان هيك بيشوف يعنى الحركة هالأنسان يدحتق فى شىء بيضيق شوية بين جفنيك

&&يبدوا الشيخ يشير بشىء فى يده&&

أنت عما بظن أن كل من يريد ان ينظر لابد ما يحرك جفنيه هذا خطأ

الشاهد من هالكلام كله أنت لما هلا بدك أنت لما بتنظر بعينيك لابد أن الجفن يتحرك قليلاً أو كثيراً .ولكن لما بتنظر تنظر بحدقة وبياض وجفن وإلى آخره هل هذه الصفات نصف ربنا بها لأنه بصير لآيش؟؟


ليس كمثله شىء ...كويس ؟ طيب
الآن أنت لما تفسر المجىء الآلهى بالنزول الآلهى نستلزم منه الحركة منين تأخذ أنت هالنزول ؟ منك معناه شبهنا رب العالمين بنا..ومن هون ضل المعتزلة وأمثالهم كيف ذلك ؟
أولاً:
طالب يسأل:أقول
الشيخ : أسمحلى أسمحلى أنت ماتقول شىءأنت تسمعلى بس
الطالب: بدى أوضح بس وجهة نظرى
الشيخ: أنا بوضح لك..اللهم أهديك
الطالب: يارب طيب
الشيخ:وجهة نظرك تبينها قبل .مش أثناء أستماع الجواب
من هنا ضل المعتزلة وأمثالهم كيف؟
لما سمعوا وهو السميع البصير رأساً تبادر لذهنهم أن سمعه كسمعنا . وبصره كبصرنا.
(يد الله فوق أيديهم) تبادر لذهنهم أن يد الله كيد البشر ..إلى أخره
وجاء ربك ونزل..إلى أخره تبادر لأذهانهم من هذه الصفات التى
وصف الله بها نفسه أنها هى الصفات الموجودة عندنا شايف كيف؟ طيب.
هذه الصفات معناها الله شبه حاله بعباده ..آه تشبيه باطل بداهة.
لذلك أن قالوا مادام فى الآيات فى تشبيه الخالق بالمخلوق
فالتشبيه باطل
اذا نحن من أول الآيات وما بنقول فى ظاهرها حتى لانقع آيش فى التشبيه. عرفت كيف؟
الآن بالنسبة للموضوع الحركة هنا فهموا من المجىء أن يلزمه الحركة وفهمه من النزول كذلك الحركة من صفة المخلوق
اذا ربنا لا يجىء ولا ينزل نحن نقول ليس كمثله شىء
نثبت الصفة التى وصف بها نفسه دون تشبيه ودون آيش تكييف
اذا لا تقول أنت ليش نفيت الحركة ؟أحنا نفيناها لأنها لم ترد
الطالب س: المقصد يعنى حركة تليق بجلاله؟
الشيخ ج:حركة ؟ أسمحلى شوية حركة تليق بجلاله ثبتت ولامجىء يليق بجلاله هو الثابت؟
الطالب أنا بقصد ان يعنى مثلا يوم
الشيخ:جاوب الله يهديك .. جاوب الله يهديك
الطالب:أتفضل
الشيخ: شايف آش لون ..بتبين شو قصدك الأول يجيلك السؤال ترجع تقول ..بقصد ما بتنتهى بين شو قصدك من الأول
أنا عم قولك الان حركة تليق بجلاله وردت هذه الحركة التى تليق بجلاله

الطالب: زى سمع يعنى كيف سمع؟


الشيخ: جاوب ياحبيبى جاوب قل وردت قل ما وردت ريح حالك وريحنا آه
الطالب:لا ما وردت
الشيخ :اذا طيب انتبه ليش نقول لشىء ماورد!!
مثل واحد يقول أن ربنا له شعر
طالب يردد حاشا الله
الشيخ:لكن إيش
طالب أخر: ليس كمثل شعرنا
الشيخ:إيه ليس كمثل شعرنا...إيه ياحبيبى هذه الصفة أنت تصف ربك بصفة هذه الصفة هل وردت فى الكتاب والسنة لأ ماوردت
ريح حالك أحنا ما خلصين مع الجماعة الضالين دول بالصفات التى اثبتها الله لنفسه إلا كمان بدهم يعطلوها، وزيد كمان الطين بلة والطنبور نغمة ونجيب صفات من عندنا ونضيف إليها آيش تليق بجلاله هيك فهمت المشكلة ؟ مافهمت!
طالب بعيد يسأل:عندى سؤال الأية يوم يكشف عن ساق؟
الشيخ:نعم نعم كيف...أحكى ياأخى شو عندك
طالب قريب يكرر:يوم يكشف عن ساق ألا تدل على حركة وضح مابهذه الآية تفسير او معناها؟
الشيخ: ليش بدك تطول! ولكن الحق ما عليك اسمع شوية هلا أنت كنا فى المجىء صاحى ولا لإ قد آيش أنتقلت إلى يوم نكشف عن ساق خلصنا من الأول ؟
السائل:بدى أستشهد
الشيخ:خلصنا من الاول ... بدى استشهد
خلصنا من الأول ثلاث مرات؟
الشيخ يقول :سؤال الدنيا ليل ولا نهار ؟مافى جواب ... الدنيا ليل ولانهار
السائل:ليل
الشيخ:الله يهديك لأتضيع وقتنافى غيرك بده يسأل طول بالك .طول بالك.أحنا ما طولنا بالنا على الناس ما أستمع دول الناس
الطالب يضحك ويقول جزاك الله خير بارك الله فيك ياأستاذ
الشيخ:كنا فى المجىء وبينلك نحن نؤمن بالمجىء على اعتباره صفة لله عز وجل لكن ما نضيف إليها معانى نعرفها من أنفسنا
وهى الحركة حتما نحن لما نقول فلان جاء إلى الدار شو فيه تلازم فيه حركة نحن هلا لما نسمع ربنا يصف نفسه بإنه جاء وبإنه ينزل ما بيجوز أن نضيف إلى هذه الصفة الألهية صفة قائمة فى أنفسنا وملازمة للمجىء البشرى فنضيف الصفة القائمة بانفسناإلى المجىء الآلهى


هذا هو التشبيه ولذلك ظننت أنا أن أنتهينا معك أن نحن نصف ربنا بما وصف به نفسه
الشيخ:بماذا وصف نفسه؟
جاء.. حركة قلنا لك آنفاً هل الحركة جاءت كصفة من صفات الله قلت أنت حركة تليق بجلاله ... ضربت لك مثال
واحد يقول الله له شعر.لكن شعر يليق بجلاله ماأستفدنا منك شىء من هذا الكلام كله قفزت بمساعدة صاحبك ليوم يكشف عن ساق
الشيخ:ياحبيبى لما ننتهى من البحث الاول تأخد أنت الجواب من نفسك من فهمك للجواب عن البحث الأول وبترتاح فى كل الآيات
هل أنتهينا إلى شىء معك بالنسبة إلى وجاء ربك أن لاتلازم بين المجىءوبين الحركة إلا بالصفة البشرية وليس كمثله شىء أنتهينا منها. اذا لا يجوزللمسلم أن يقول أن الله يتحرك ولا يجوز له أن يقول لا يتحرك لأن لم يرد هذا ولاهذا
كما قلنا لك الله فى جهة لا نقول فى جهة ولانقول ليس فى جهة.
لكن نستفسر منه ماذايعنى الله فى جهة ؟
يعنى الله على العرش استوى كما يليق بجلاله وكلاً معنا أصبت واللفظة أخطأت لأنك جاءت بلفظ ماجاءه السنة وهى الجهة .
فالأن أنت أستفدنا منك شىء فى البيان المتعلق وجاء ربك
والأمثلة التى ضربنها لك وأقتنعت تماماً أن ما بنزيد على الصفة
القرآنية أو الحديثية شىء وبنقف عند التعبير الآلهى أو النبوى
اتفقنا على هذا ولا ما اتفقنا أن كنا أتفقنا والحمدلله وبقولك سؤالك عن يوم يكشف عن ساق الجواب هو نفسه عن وجاء ربك وينزل الله إلى آخره.وأن كنا ما اتفقنا فأستعجال فى الأمر وقفز فى البحث لا يحسن إلى آية آخرى وثانية وثالثة ورابعة اتفقنا رجال ولا لسه فى المسألة غموض؟
الطالب: اتفقنا
الشيخ:إيش الفريق حينئذ بين جاء ويوم يكشف يوم يكشف عن ساق مثل وجاء يؤمن كما جاءت لأن صفات الله يجب الإيمان بها من باب يؤمنون بالغيب
الطلاب :الله أكبر
الشيخ: لكن لا تكيف ولا تعطيل
الطالب: معنى لاتكييف انا ما بكيفش


الشيخ :ولما بنقول حركة هذا ما تكيف حركة أخذتها من البشر وألصقتها برب البشر
س:مع نفس الشىء للبشر
س آخر: لكن ثابت لفظ السمع .ثابت والبصر نفس الشىء
الشيخ:اذا ما أتفقنا ما أستفدنا شىء ما استفدنا شىء
ياحبيبى قلنالك جاء ربك جاء ثابت فى القرآن تحرك ربك ما جاء فى الكتاب ولا السنة
طالب :فى الكتاب والسنة
الشيخ :على كل حال بدك تتحملنا، الله يعينك علينا
ويضحك الشيخ والطلاب
طالب يتكلم:قضية مناظرة الأمام أبا الحسن رحمه الله ومع المعتزلة
الشيخ: الله أكبر كيف ؟
الطالب : بين لفظ الحكيم والعاقل نعم لفظ الحكيم نفس معنى العاقل لايجوز أثبات أن الله عاقل مع أن أثبات أن الله حكيم لآيش هكذا الكتاب والسنة وردت وكذلك أحنا معنا المجىء بما نفهم نحن حركة لكن لا نثبت الحركة لله لأنه ما أثبته لنفسه
الله وصف نفسه والرسول وصف ربه فنؤمن بما وصف الله نفسه وبما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم ربه وبالله التوفيق
الشيخ: أتفضل
س:ماهى الموصفات فى بناء مسجد من السنة وأرجو التوضيح ؟
الشيخ: وهذا ما لا يمكنك أن تقوم به اليوم شو الفائدة
السائل:فيه بعض الأخوة عايزين يبنوا مسجد
الشيخ:ما يستطيعوا لأ لأن وزارة الأوقاف الإسلامية واقف حجر عثرة فى تطبيق السنة المحمدية
طالب يقول: حجر زاوية وآخريقول حجر بناء إسلامى –
وآخر يقول: فن العمارة.
المسجدالسلفى كنت وضعت له خارطة فى كتاب كنت بدأت به قديما ويعنى مشيت شوط قصير فيه وهو الذى كنت سميته ثمر المستطاب فى فقه السنه والكتاب
لما وصلت إلى كتاب المساجد ونهى الرسول عن زخرفة المساجد
آحاديث منها أن فى سنن أبي داود أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل يوم إلى مسجده من باب كان له أبواب دخل من باب فقال : لو تركنا هذا الباب للنساء هيى قال الرسول معه عبدالله بن عمر بيدخلوا إلى المسجد
الرسول عليه السلام بيقول هذا الحديث ويلقطه عبد الله بن عمر

يقول الرسول عليه السلام لو تركنا هذا الباب للنساء يعنى لا ندخل نحن الرجال منه


قال نافع مولى بن عمر فما دخل بن عمر المسجد بعد ذلك من هذا الباب أبداً
طالب يقول الله أكبر (تطبيق)
الشيخ:أنا أخذت من هذا الحديث أنه ينبغى أن يكون فى المسجد السلفى باب خاص للنساء ما يشاركها الرجال
فى الجملة اتفق لى أنى زرت مصر من عشر سنوات وزرنا قرية أوبلدة كبيرة اسمها سوهاج طالب يقول (نعم)
وهناك جماعةمن أنصار السنه يسمون هناك قالوا لى نحن بنى مسجد أبتريد تشوف كيف كذا..روحنا معهم هذا الباب وهنا القبلة ... وإلى آخره ..بعد ما وصفوا لى قلت لهم فأين باب النساء فأستفادوها وأرجوا أن يكون طبقوها يعنى الشاهد المسجد الذى تدل عليه الآثاروالآحاديث الصحيحة ينبغى أولاً ألا يكون فيه سارية عمود يكون قطعة واحدة مسح حتى لا يقطع الصفوف بعدين ينبغى إلا يكون محراب وينبغى ألا يكون فيه منبر يقطع الصفوف ويكون المنبر ثلاث درجات هو يقوم بواجب المنبر وواجب المحراب
وفيه رد عملى على الذين يقولون أن المحراب عشان يدل على القبلة نقوله المنبر يدل على القبلة وهذا المنبر يدل على القبلة للأعمى أكثر من المحراب ..إلى آخره
لكن هذه تحججات باطلة لتسليك هذه البدعة التى أبتلى الناس بها منذ القرن الأول تقريباً
مع أن الرسول عليه السلام مسجده كان خالى من المحراب وعلى العكس من ذلك قال لهم اتقوا هذه المحاريب لان هذه من عادة النصارى فى كنائسهم ولذلك كان بعض السلف ومنهم عبدالله بن مسعود كان يكره أن يصلى فى الطاق والطاق يعنى (المحراب)
كان يتجنب الصلاة فى المحراب لأن هذا من شيم النصارى ونهى الرسول عليه السلام وأمرنا بإجتنابه
س:يعنى بعد عبدالله بن مسعود يكون دخلوا الطاق فى المسجد
الشيخ بنقولك من قديم ... الطالب الله أكبر
الشيخ: الشاهد ينبغى يكون المسجد أولاً هكذا
يكون ما فيه أعمدة ويكون فيه منبر له ثلاث درجات وليس فيه محراب وله باب للنساء يدخلن منه ويخرجن منه لا يشاركها الرجال

ينبغى أن يكون هناك مكان لصلاة النساء لكن هذا المكان ليس من الضرورى أن يكون محجوب عن الرجال بستارة أو بجدار لأن اللباس الشرعى الذى يفترض أن يكون من ملبوسات النساء هو الحجاب ولأن النساء يحسن بهن أن يشاركن الرجال فى رؤية الإمام وحركات المقتدين من خلفه وهذا كله من هديه عليه السلام وسيرته .اليوم الناس يتركوا الأشياء الهامة ويأتوا بالأشياء غير هامة من هذه الأشياء الغير هامة أن يفصلوا النساء عن الرجال بالباطون مافى ضرورة لهذا الفاصل لكن الضرورة التى يوحيها إليهم ماهى أن هن شايفين النساء أكثرهم متبرجات فانهن بدهن يصلوا هيك مكشوفات معناها وقع عين الرجال على ما لا يجوز فحين أذاً نقول أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الأبل


ما تعالج الأخطاء بالأخطاء
يقال للنساء اللاتى يردوا أن يحضروا المسجد وهذا يجوز لهن وقد يكون أفضل لهن على العكس أحياناً من القاعدة ... (وبيتوهن خير لهن) يقال لهن ألبسوا اللباس الشرعى واحضروا المسجد كما انتن لا احد يشوف منكن عورة محرمة اطلاقاً لا لو ما بيستطيعوا ان يواجهوا النساء اذن شو بيسوا
بيحجبوا النساء عن الرجال رغم أنف الرجال والنساء معا ً
هذا ما يحضرنى من المسجد أقول أن هذا ما بإمكانك لأن وزارة الأوقاف تشترط عليك شرط أنه لازم يكون فيه محراب
أنه لازم تكون فيه مأذنة تنتح السحاب فبينما هذه المآذنة هى فى أعتقادى من المصالح المرسلة وليست سنه تعبدية
المآذنة من المصالح المرسلة يعنى المقصود منها
س: حتى لو كان من مالهم الخاص
الشيخ:حتى لا محل لها من الأعراب
أن كان محل من جيبه الخاص أو مجموع كل هذا أضاعة للمال المهم المأذنة من المصالح المرسلة المقصود هو تبليغ صوت المؤذن إلى أبعد مكان ممكن
لم تكن يومئذ الوسائل المبتكرة الموجودة اليوم من مكبرات الصوت ولذلك تعاطوا الوسائل طبيعية ميسرة يومئذ فبنوا آيش المآذن ثم مع الزمن تفننوا فى بناء المآذن
أنا أوتى لى سفر إلى المغرب يعنى يمكن شوفتوها بالصور فى آيش اسمها عاصمة المغرب..الرباط فى مآذنه ... يعنى تقول عرضها ستة ؛ سبعة أمتار بيت يعنى يمكن تجعلها لفوق لفوق تطلع تكشف البلد كلها ليش هالتكلف ليش أضاعة المال
قال:بدا نبلغ آيش الناس صوت المؤذن
فى زمن رسول الله عليه السلام لم يكن هناك مآذنة لكن فى بعض الروايات الثابتة لدينا أن الرسول عليه السلام مؤذنه كان يظهر على سطح المسجد وفى مكان مرتفع فى هذا المكان فيؤذن فيه وأحد المؤذنين الرسول عليه السلام عمر بن أم مكتوم كان ضريراً فكان يصعد إلى ذلك المكان وهو ضرير ويؤذن الصبح ولا يؤذن حتى يمر الناس فيه وشايفينه

مش مخبأ فى المآذنة التى لا يراها الرائى فيقال له أصبحت أصبحت فيؤذن بناء على اكبار الناس المارين فى الطريق


فالمآذنة لم تكن فى عهد الرسول عليه السلام ولكن فيه صعود من مكان الى مكان مرتفع ولذلك جاء فى صحيح البخارى انه كان بين اقامة الصلاة وبين السحور أظن مقدار ما يصعد هذا المؤذن وينزل ذاك المؤذن الاول - والثانى فى أذانين معناها في صعود وفيه نزول هذا يشعرنا ان بروز المؤذن وصعوده لمكان مرتفع هو ان المقصود عشان تبليغ الناس الصوت مع ذلك فالناس جعلوا المأذنة غاية ما هى وسيلة خرجوا عن كونها وسيلة
الوسيلة هى انك تطلع لفوق وتبلغ الناس لكن عادوا يبالغوا فى رفع بنيانها وتشييدها ويبالغوا فى نحت حجرتها و...إلى آخره
حتى فى زمن وجود مكبرات الصوت نحن بنشوف مثلاً
مسجد صلاح الدين الأيوبى بنشوف طبقة طبقة ثانية طبقة ثالثة عشان إيه الكلفة عشان إيه أضاعة المال ولاأحد يطلع لفوق الأن أطلاقاً لأن عام يؤذن فى وسط المسجد
أذا سار بناء المآذنة فى المساجد يعنى مثل الأكتروس ليس له معنى لا معقول ولا من منقول
بهذا مما حذر عنه الرسول عليه السلام بقوله لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد الشاطر بقى اللى يبنى مسجدلامثيل له
يبنى منارة لامثيل لها ..إلى آخره
هذا من علامات قيام الساعة بنص حديث الرسول عليه السلام
أما زخرفة المسجد ما ذكرناها نحن أنفاً
فينبغى أن يكون المسجد ساذجاً ليس فيه زخارف
ولذلك عمر بن الخطاب رضى الله عنه اضطر إلى توسيع المسجد
النبوى فى زمانه قال للبناء المهندس اللى بيسموا اليوم
قال أكن الناس من الحر والقر ولاتحمر ولا تصفر يعنى شو الغاية من المسجد أن يكن الناس يأويهم من الحر والقر لا تحمر ولا تصفر..نعم
طالب يسأل (لتفتن الناس) فى زيادة؟
الشيخ: ماأذكر هذا لا تحمر ولاتصفر ليه لأن هذا من الزخارف وبيوت الله يجب تكون منزهة عن أمور الدنيا هذا بيت الله اليوم أنعكست المفاهيم مع الأسف الشديد بسبب ابتعاد الناس عن الأهتداء بهدى الرسول عليه السلام اليوم اذاأنكرت للناس على

الناس هذه الزخارف جابهوك بشبهتين الشبهة الأولى وهى أخبثهما يعنى النصارى أحسن منا شوف النصارى شو النصارى يبالغوا بزخرفة الكنائس احنا مساجدنا أولى بزخارف


ناس منهم يقولون لك إيه يعنى بيت الله هو دون بيتنا أحنا نحن بيتنا اللى نسكن فيه نزخرفوا ويكلسوا...إلى آخره
بيت الله أحق آيش ومن يعظم شعائرالله فإنها من تقوى القلوب
هذا من وحى الشيطان
لأن رسول الله عليه السلام لما روى بن عباس عنه ما أمرت بتشييد المساجد حديث سمعه بن عباس من الرسول ماأمرت بتشييد المساجد قال بن عباس لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى
فالأحاديث والآثار كلها مجتمعة على أن المسجد يجب أن يكون فى صورة متواضعة ليس فيها زخارف تشغل قلوب الناس يعنى الإنسان لازم يكون فى جو يساعده على طاعة الله عزوجل أما الزخارف هذه والنقوش فهى تلهيه ماذا نقول نحن عن أنفسنا اذا ما تذكرنا حديث نبينا أنه صلى يوم فى خميصة فى ثوب له أعلام هذه عندنا فى الشام تسمى بالصاية تكون فيه خطوط خضر وزرق وبيض وحمر وإلى...آخره
فصلى ذات يوم فى آيش قلنا فى خميصه ما كاد أن يصلى شلح هذه الخميصه نزعها وقال خذوا هذه الخميصه وآتونى بأبنجانية
أبى جهم فأنها الهتنى وفى رواية كادت أن تلهينى عن صلاتى
هذا مين هذا رسول الله احنا بنزيد فى الزخارف كأنما تقربنا إلى الله زلفا
الطلاب :الله أكبر
الشيخ:لما دخل الكعبة صلى رسول الله فى جوف الكعبة كان فى جوف الكعبة قرنا كبش اسماعيل فأمر بتخميرهما يعنى تغطيتهما لأنها تشغل بال المصلى فنحن عكسنا كل هذه التوجيهات
طالب يقول: هى موجودة
الشيخ : الله ما دخلنا ولابلغنا شايف–نعم خلصنا تقريباخلصنا
طالب :الشاى برد ----يضحك الشيخ والطلاب
الشيخ: الشاى بس—ودول بدهم يبلغوا زيادة
س: فى حديثين الأول منهم أن أحب الأعمال إلى الله الصلاة فى وقتهاوفى رواية حديث ثانى أعطانى آياه أخ جزاه الله خير
عن رسول الله لو أن أشق على أمتى لأمرتهم بتأخير العشاءإلى نصف الليل بقصد وجه الأختلاف وجه التوفيق بينهم ؟


الشيخ: وجه التوفيق حسب القاعدة العلمية الأصولية عموم وخصوص آى الحديث الأول بيعطينا قاعدة أن أفضل الأعمال الصلاة فى وقتها إلا صلاة العشاء فصلاة العشاءأفضل تأخيرها هذا موجود فى الشرع بنسبة كثيرة وكثيرة جدا ولذلك وضعت
قواعد العلمية الأصولية حتى اذا تعلمها طالب العلم استطاع بها أن يجيب عن مثل هذه الصورة بناء على –
هناك حديث أن الرسول سئل عن الوضوء بماء البحر
فقال هو طهور ماءه الحل ميتته كيف التوفيق بين الآية
حرمت عليكم الميتة وبين الحديث الحل ميتته عام وخاص..عام وخاص الآية عامة تشمل كل ميتة
اذا الحديث استثنى من ها العموم السمك (ميتة البحر) كذلك والدم فى الآية حرمت عليكم الميتة والدم جاء فى الحديث أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال
هذه قاعدة تخصيص العام من نص الخاص تطبق فى الجواب على الحديثين الحديث الأول حديث عام الصلاة فى أول وقتها حديث لولا أن أشق على أمتى لأخرت صلاة العشاء إلى نصف الليل هذا يعنى أن الحديث الأول ليس على عمومه بحيث أنه يشمل أيضا صلاة العشاء لا صلاة العشاء على العكس من بقية الصلوات الخمس كل ما تأخر بها المصلى كان أفضل له
لكن هنا الأفضلية هذه ينبغى ألا تفوت على الحريص عليها فضيلة صلاة الجماعة لأنها أهم من فضيلة تأخير صلاة العشاء
بمعنى اذا دار الأمر بين أن يصلى صلاة العشاء مع الجماعة فى أول الوقت وبين أن يصلى وحده فى اخر الوقت نقول لا يصلى مع الجماعة فى أول الوقت ولا يأخر صلاة العشاء إلى آخر الوقت
لأنه هو بين أحد شيئين أما أن يضيع الفرض فى سبيل النفل وشو هو النفل هو تأخيره صلاة العشاء ولكنه أمر مستحب
فهو بين أمرين بين أن يضيع الفريضة فى سبيل المحافظة على المستحب وهو تأخير الوقت وأما أن يضيع المستحب هذا وهو تأخير الوقت ويحافظ على الفرض وهو الصلاة مع جماعة المسلمين

س:الجماعة خارج المسجد زينا وصلينا جماعة هل لها أجر الصلاة فى المسجد (الجماعة)؟


الشيخ:هذايختلف بإختلاف جو الجماعة أن كان جو علمى فلهم رخصة فلهم رخصة فى أن يتأخرواعن الصلاة
الطالب يتكلم: والأخر يرد طيب خليه يكمل !أتفضل ياأستاذ
الشيخ: يمكن يجىء لك الجواب
أذا كان الجو علمى فلهم رخصة فى أن يصلوا فى المجلس ولا يذهبوا للمسجد وأذا كان الجو عادى فلايجوز لهم أن يتأخرواعن صلاة الجماعة ويصلوا آيش فى المكان الذى هم مجتمعون فيه
كلامى السابق أذا دارالأمر بين إضاعةالفريضة وبين إضاعة المستحب شو بنسوى نضيع المستحب على الفريضة ونحافظ على الفريضة لو فرضناناس فى مسجد مسجد فى محل فى حارةأتفقوا جميعا على أن يأخروا صلاة العشاء إلى آخروقتها بيكون هنا جمعوا بين الفضيلتين بين فضيلة صلاة الجماعة فى المسجد وبين فضيلة تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقت خلافاً لبقية الصلوات ...
هذا ما عندى من جواب .طالب يتكلم بعيد.....الدقيقة35و40]
الشيخ: طول بالك شوية لما نشوف هو ديك الساعة كان بده يقطع الكلام عما نسألك ياترى أخذ الجواب ولامابعد
س:نسأل عن أجر الجماعة أجر الجماعة فى المسجد له أجر مسجدأفضل فى المسجد أكثر من البيت ؟
الشيخ:سامحك الله –ده سؤال غير وارد
أنا عما أقولك أذا دال الأمر بين فضل صلاة العشاء فى آخر وقت وبين الصلاة فى المسجد قلنا لك الصلاة فى المسجد فريضة يعنى ما عليهن أجر بتظن!!
س:أنا اللى بقصده فى سؤالى أنهنا الأن صلينا الجماعةمع بعض هما هل أجر الجماعة بعرفه أنا فى روايتين قرأتهم 25 درجةورواية 27 درجةفى الحالة هنا من البديهيات دى استنتج أن 27 درجة على الصلاة التى تصليها منفرد بنفسك بقصد الآن طالما نحن خارج المسجد وأقامنا الصلاة الأن هنا هل الأجر فى المسجد كونه مكان مخصص للصلاة هو أفضل من المكان اللى أحنا فيه ؟
الشيخ: بصورة عامة هو هذا ياأخى بس أحنا جبنلك صورتين قلنا لك أذا كان المجلس مجلس علمى فلهم أن يدعوا الفريضة هناك ويصلوا هنا وهذا شو معناها طول بالك


أقولك أنا شو معناه أولى إذا لم يذهبوا إلى المسجد اولاً ما تركوا فرضا لأنه فى مجلس علم وإلى ما تركوا فرضا وصلوا هنا جماعة فقد حصلوا الأجرلكن اذا كان المجلس ما هو مجلس علم فكانوا ضيعوا فرضاً وصلوا هنا جماعة ما بيكونوا أدركوا فضيلة هذيك الجماعة لأن لا عذر لهم
س: الدليل على تقديم مجلس العلم على الصلاة
الشيخ: ليس هناك دليل طبعا كما يتبادر للذهن أسمع يا أخى وأنما هو الاجتهاد القائم على فهم يؤتيه الله عبداً فى كتابه
هناك فى صحيح البخارى أن أنا جحيفه السواقى قال لعلى بن أبى طالب هل خصكم أهل البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشىء دون الناس قال لا اللهم إلا فهماً يؤتيه الله عبداً فى كتابه أو ما فى قراب سيفى هذا وأخرج من جفن السيف من بيته ورقة من
أوراق القديمة مكتوب فيها حديث يتعلق بالقصاص والجراحات ونحوذلك ...
الشاهد قوله اللهم إلا فهما يؤتيه الله عبداً فى كتابه
أنا بأحكى عن نفسى لما كنا ندرس على أخوانا فى دمشق وفى حلب بلد أخونا محمد ناصر الترمانينى وكنا ننزل فى بيته جزاه الله خيرا كان مركز الدعوة هناك يومئذ ولا يزال لكن ضغط البعثيين معروف المهم كنا أول الأمر مجرد ما نسمع الأذان نخرج من المجلس ونصلى فى أقرب مسجد
لكن كان فى النفس شئ إلى أن وجدت كان فى النفس شئ يعنى أنا أشعر بإن نحن معذورين .
نحن الأن فى دراسة كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا قد يعتبر عذراً فى ترك الصلاة فى المسجد .
كنت أقول فى نفسى هكذا ولكن ما عندى شئ يقنعنى بهذا وكنت
أمشى مع الأصل وهو إجابة المؤذن إلى أن قرأت فى كتاب (الجرح والتعديل) لابن أبى حاتم رواية
أن الأمام أحمد كان فى مجلس علم فيه كبار علماء الحديث مثل يحيى بن معين مثل على بن المزينى
فأذن لصلاة الظهر فقال أحدهم منبها مذكراً أنه أذن لصلاة الظهر كأنه يقول حى على الصلاة ...

فقال الأمام أحمد نحن الآن


ما أدرى اذا كان قال لفظة صلاة باللفظ أوما يؤدى هذا المعنى وأعتبر مجلس العلم عذراً لترك صلاة الجماعة فى المسجد أو يجمع بين صلاة الجماعة فى المكان الذى هو فيه و بين مجلس العلم من يؤمئذ ما كان يجرى فى نفسى من تساؤل راح و طاح وأصبحت أصلى هناك فى مقر الدرس مع جماعة المسلمين و فى كثير من الاحيان تكون هيك الجماعة أكثر بكثير من جماعة المسجد القريب منا
فالشاهد فهما يؤتيه الله عبداً فى كتابه هذا الإمام بيقابل المصالح و المفاسد وهذه مسألة لا يستطيعها كل الناس هذه أمور مثل مسائل طبية دقيقة أطباء كلهم ما بيشتركوا فى معرفتها وأنما هم النوابغ المتخصصين فى ذلك العلم هم بالكاد أن يدركوها ولذلك نحن ننصح أخوننا جميعا ما يتصوروا كما أقول أنا فى كثير من المناسبات مايتصور أن كل مسألة فى عليها نص مفصل عليها تفصيل وعلى كيف كل واحد بيخطر فى باله هى المسألة فيها نص لا ما فيها نص منين جبتوها وين نروح إلا فهماً يؤتيه الله عبداً فى كتابه
هذا مش حديث هذا كلام على وين نروح بقوله عليه السلام من يرد الله به خيراً يفقهه فى الدين هذا جواب ما سألت نعم ماشاء الله
(الشيخ يقول) عشرة وربع الساعة
س: شيخنا بالنسبة لهذه القضية نفسها إلا يستدل هل ما يستدل على قضية تأخير الجماعة لوجود مجلس العلم إيثاره على الصلاة فى المسجد بحديث بن عباس فى الصحيح أنه أخر الصلاة إلى وقت إلى حتى خرج وقتها وجمع بين الصلاتين فلما أنكرعليه الرجل قال الصلاة الصلاة قال لا أم لك أتعلمنا السنه أتعلمنا السنه
الشيخ :آى نعم وهذا من هذا الباب طبعا
س: أنا قرأت حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ما مدى صحة هذا الحديث ؟
الشيخ: هذا الحديث بارك الله فيك فى نقدنا أولاً وفى تعبير علماء الحديث ثانياً صحيح لغيره


شو معنى صحيح لغيره يعنى ليس له سند صحيح لذاته ولكن له أسانيد كثيرة هذه الأسانيد الكثيرة أعطت للحديث قوة وشىء من التفصيل الحديث مروى بسند صحيح عن عبد الله بن شداد تابعى قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة هذا صحيح مرسل يعنى ما ذكر الصحابى لكن فى بعض الروايات ذكر بعضهم عن عبدالله بن شداد عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن هذا البعض فيه ضعف جاء موصولاً بسند ضعيف وجاء مرسلا بسند صحيح ثم جاءت له طرق آخرى موصولة أيضا صحيح أن فيها ضعف لكن هذه المجموعة من الأسانيد الضعيفة الموصولة تعطى للأسناد المرسل قوة فيصبح الحديث صحيحاً لغيره آى صحيحاً فى مجموع طرقه
ولذلك فالحديث من جملة الأدلة التى تسقط فرضية قراءة المقتدى وراء الأمام فى الصلاة الجهرية لأن قراءة الأمام له قراءة
وبعدين الأستنباط الفقهى والعلمى يساعد على تصحيح معنى هذا الحديث لأنه بيقول فقراءة الأمام له قراءة معروف بالتجربة أن المستمع بالقرآن يتمكن من تدبره ومن الأستفاده من تلاوته اكثرمن التالى لنفسه بنفسه
هذا معروف بالتجربة ويدل على ذلك حديث البخارى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال يوما لعبد الله بن مسعود أقرأ على قال اقرأ عليك القراًن وعليك أنزل قال أقرأ فانى أحب أن أسمعه من غيرى لماذا لان الانسان يتفرغ للأستماع وللتدبر أكثر مما لو تولى القراءة بنفسه لأن أقل ما يقال أنه بده يهتم لإداء الآية
أولاً على الوجه الصحيح مقتضى أصول التلاوة الشرعية
وألا تفوته آية أو يخطأ فى تلاوتها بينما هذا المستمع مستريح من هذا الجانب وموجه جهده كله ان يتدبر ما يسمع من التلاوة فاذا كان الأمام يجهر بالقراءة وأنت تسمع فقراءته لك قراءة


بل احسن من قراءتك أنت لنفسك هذا الحديث من كان له امام فقراءة الأمام له قراءة مع كونه كما قلنا قوته جاءت بمجموع أسانيد لكن حديث أحب أن أسمعه من غيرى يأخذ بعضد هذا المعنى ويقويه ولذلك فهو دليل على أن الذى يسمع تلاوة القرآن الفاتحة ساقطة عنه لأن قراءة الأمام له قراءة
الطلاب : بارك الله فيك
الشيخ : أهلاً ومرحبا
س:شاب يسأل يقول أنه أًدى فريضة الحج أكثر من مرة وقد سهل الله سبحانه أن يؤدى فريضة الحج مرة أخرى وله والد قد توفاه الله وكان قد أدى فريضة الحج أيضا ولكن الولد يشك فى صحة حج الوالد لأنه لم يكن متعلما ولم ينم فى مزدلفة والله تعالى أعلم وبالتالى لم يصلى الفجر فيها فالولد يسأل هل يحج عن والده الآن أم يحج عن نفسه
الشيخ يسأل:نفلا ...
الطالب :نفلا نعم لأنه حج أكثر من مرة؟
الشيخ : نقول الجواب حسب ما يغلب على ظنه، إن كان يغلب على ظنه ما ذكرته من عدم استطاعته القيام بأركان الحج ومناسكه فيحج عنه وإلا فلا وحينما أقول يحج عنه بنية اسقاط الفرض عنه أما أن يحج عنه نفلا فهذا بابه مفتوح ، ظهرلك الفرق؟
الطالب :نعم
الشيخ :يعنى هنا بالنسبة لوالده أو بعبارة أوضح بالنسبة لحجة والده صورتان أو حالتان
الحالة الأولى أنه يشك شكاً قوياً فى صحة حجته فهو يحج عنه حجة الإسلام
الطالب يجيب :نعم
الحالة الثانية أن حجة والده حجة صحيحة فهو يحج عنه نفلا –عارف كيف؟
س:إيهما أفضل أن يحج والده نفلاً أم يحج لنفسه نفلاً ؟
الشيخ : على حسب رغبته هو أن كان يريد الأجر الأكبر للوالد فيقصد بحجته والده وإذا كان يريد الأجر الأكبر لنفسه فيحج عن نفسه ويأتيه شىء من ثواب هذه الحجة لوالده من باب أنه كان سبب وجوده
الطالب : نعم هل يقال أن له مثل أجر والده يعنى ثوابه حجة أو عمرة – مثلاً
الشيخ :أجر والده
الطالب: مثل أجر والده
الشيخ :هنا العكس ولده


الطالب : هل يقال أن للولد مثل أجر والده أن حج عنه نفلاً هذا المقصود ؟
الشيخ: مثل أجر والده – الوالد ما حج
الطالب: أن حج الولد عن والده
الشيخ : حبيبى أنا هأحلها لك أنا فى زعمى صحة العبارة هل يكون للوالد مثل أجر الولد؟ لأن الولد هو الذى سيحج فهل لوالده مثل أجر ولده
مش الوالد لأن الوالد ما ليس عاملاً
الطلاب :الله أكبر
يقول السائل:جزاك الله خيراً
الشيخ : مفهوم ولا عبتسلم جدلاً
الطلاب يضحكون والشيخ ايضا
ويقول السائل: ليس من عاداتى أصل الأجر للولد
الشيخ: نعم، فهل للوالد مثل أجر ولده مش فهل للولد مثل أجر والده بقولك هذا الجواب على حسب آيش نية الولد فإن كان الولد جعل هذه الحجة عن والده فللوالد الأجر أجر ولده تماماً
وأن كان جعل الأجر لنفسه فللوالد شىء منه
الطالب: ليس للإنسان إلا ما سعى
الشيخ: نعم
طالب آخر:أشرب الشاى
الشيخ: برد الشاى –ويضحك الشيخ
س: الناس فى طريق المزدلفة واحد من إخواننا فى [..الدقيقة 10و53 ]يعنى برضه حج فى السنوات السابقة وما بات فى المزدلفة وهو معدى على منى بيسأل يحج حجة الإسلام لأن حجته ما قبلت ولا يحج عن والده يعنى ؟
الشيخ:يحج عن نفسه لأن مادام ما حول للمزدلفة معناها ما صلى الفجر هناك ومادام لم يصلى الفجر هناك فحينئذ حجه ماتم وما دام حجه ماتم لابد أن يعيده نعم
الطالب س: بالنسبة لتأخير صلاة العشاء ياشيخ تدخل فيها الأبراد فى صلاة الظهر ؟
الشيخ : لا الأبراد فى ظرف معين وهو شدة الحر
الطالب : يعنى ممكن تأخيرها ساعتين حتى تنفرج الدنيا
الشيخ:آه هذا فى شدة الحرولكن التبكير فى صلاة الظهر داخل فى المبدأ العام
س: رجل وقف على الحديث الذى يأمر بأنه أذا لم يطوف طواف الإفاضة يعود محرماً ومع ذلك تعمد أن يخلع لباس الإحرام فماذاعليه؟
الشيخ: عليه كما أقول يكفيه أنه عليه الأثم بينما الناس بيسألوا أن عليه هدى
طالب : لأنه أعتقدوا بذلك

الشيخ:حسبه الأثم لأنه عرف وأنحرف


الطالب: وللأسف الناس يستهلوا الأثم
الشيخ يقول :نعم
س: جاء فى الحديث أن صحابى سأل الرسول صلى الله عليه وسلم بصلى ثلث الليل فكم أجعل لك من صلاتى ما المقصود من صلاته؟
الشيخ يجيب: آى الدعاء له عليه السلام والصلاة عليه بالصلاة الإبراهميه
الطالب : الدعاء
يرد الشيخ: آى نعم
س: ماحكم حلق اللحية والدخل الذى يعود عليه كحلاق؟
الشيخ: لا تقول عليك تفضح حالك خليها مستورة (ويضحكون)
طالب يرد ويعلق: مع أنه لايدخل عليه من الدخل شىء ماشاءالله
الطالب السائل: عايز أسمعه منك أنت الجواب الدخل هل هو سحت أم حرام ؟
الشيخ :السحت هو الحرام والحرام هو السحت هو حرام لأن كل شىء قام على معصية الله عز وجل من مكسب فهو حرام كما قال عليه السلام [ ويتذكر] شو أول الحديث ينتظر من الطلاب التذكر ويقول طرف الحديث الأول
طالب يتذكر من أول (اتقوا الله وأجملوا فى الطلب )
الشيخ: يا أيها الناس اتقوا الله وأجملوا فى الطلب فإن ما عند الله لا ينال بالحرام
طالب آخر يتذكر: أن روح القدس نفث فى روعى
الشيخ: آى نعم وهذا صحيح أن نفساً لا تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها فأجملوا فى الطلب فإنما عند الله لا ينال بالحرام
أجملوا فى الطلب يعنى اسلكوا الطريق الجميل المشروع لتحصيل المال بالحلال فإن ما عند الله لا ينال بالحرام
والآية الكريمة تقول (وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الأثم والعدوان)

فالتعاون على الأثم والعدوان مجرد التعامل على الأثم والعدوان فهو أثم فإن يستغل هذا الأثم ويكتسب به فهذا ضلال على ضلال يعنى بعبارة أوضح اذا كان معلوماً لدينا أن حلق اللحية حرام شرعاً فيأتى أنسان ويحلق له لحيته هذا تعاون معه على الهدى ولا على المنكر لا شك على منكر ما تعاون معه على البر والتقوى فوق تعاونه معه على المنكر فهو يأخذ عليه أجرا فهذا ضلال على ضلال هذا المكسب بلا شك يكون حراماً هذا الأمر لا ينبغى أن يتوقف فيه الإنسان إطلاقاً لأنه الآية السابقة ولاتعاونوا على الأثم والعدوان الرسول عليه السلام ضرب تفسيرا لها بعض الأمثلة فهو يقول مثلاً فى الحديث الصحيح لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه – لماذا لأنهم تعاونوا على المنكر


وقال فى الحديث الآخر لعن الله فى الخمرة عشرة أول واحد هو الشارب ثم بين أن البقية كلهم داخلين بسبب أنهم كانوا سبب شرب هذا الشارب للخمر لولاهم لما كان هذا الشارب إطلاقاً عاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها وشاريها وهكذا كلهم لعنوا بسبب أنهم كانوا عوناً على تيسير الطريق لهذا المرتكب لهذا المنكر وهكذا كل المسائل التى تخالف الشريعة تدخل فى عموم هذه الآية وفى دلالة هذه الأحاديث الخاصة فإذا كان منكراً من الفعل أن يحلق الرجل لحية أخيه فأشد انكارا أن يأخذ على هذه المعصية أجراً نعم
س: بالنسبة تقليم الأظافر وحلق شعر غير الرأس مشهور أنهم من محظورات الأحرام ما دليل ذلك ؟
الشيخ: ما دليل على أنه لايجوز أن يحلق شعر رأسه وهو محرم
السائل: لاغير شعر الرأس – شعره بشكل عام وتقليم الأظافر
الشيخ: غير شعر الراس ماذا تعنى
يعنى مثل شىء من شعر اللحية مثلاً آى شىء آى شعر غير الرأس
طالب :تحت الأبط والعانة مثلاً
الشيخ: ما الدليل على أن المحرم لا يجوز له أن يأخذ غير شعر رأسه وتقليم أظافره ؟
الشيخ : ما يحضرنى الأن الجواب

[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]