الشريط 25

********

من سلسلة الهدى والنور

للشيخ الألبانى -رحمه الله-

محتويات الشريط :-
1 - هل تسقط صلاة الجمعة للذاهب إلى رحلة ؟ وهل يسمى سفراً .؟ ( 00:01:17 )
2 - هل الدعاء للميت عند دفنه جماعي أم فردي ؟ ( 00:01:45 )
3 - بالنسبة للتسبيح دبر كل صلاة أليس من الأفضل أن نسبح قبل أن نخوض في أي كلام وهل ينقص من الأجر .؟ ( 00:02:10 )
4 - هل يجوز التخلف عن صلاة الجماعة بسبب الدراسة .؟ وهل يجوز لهم أن يجمعوا بعد الانتهاء من الدوام في مسجد به إمام راتب .؟ ( 00:02:47 )
5 - ما هو الاجماع المعتبر ؟ ( 00:08:04 )
6 - هل يشترط إقامة الجمعة في المسجد أم تجوز في كل مكان .؟ ( 00:08:20 )
7 - إذا لم يوجد خطيب يخطب الجمعة فهل تصلى ظهراً ؟ ( 00:12:50 )
8 - ما هوالسفر شرعاً ؟ ( 00:13:24 )
9 - ماذا يفعل المأموم إذا انقطع الكهرباء ولم يسمع تكبيرات الإمام.؟ ( 00:17:44 )
10 - هل يجوز تقدم المصلين على الإمام ؟ ( 00:18:49 )
11 - تنبيه الشيخ على فتح نافذة عن يمين أو يسار الإمام حتى يتمكن من هم بالطابق السفلي سماع صوته في حالة انقطاع الكهرباء . ( 00:19:18 )
12 - هل يجوز للإمام أن يرتفع عن المأمومين .؟ ( 00:22:20 )
13 - ما حكم الأناشيد الإسلامية ؟ ( 00:24:39 )
14 - متى يجوز للمسلم أن يستفتي قلبه. ؟ ( 00:41:11 )
15 - لتسهيل فهم العقيدة على الأطفال هل يجوز تعليمهم إياها على شكل قصة ليس لها أصل حقيقي بشكل بسيط وأسلوب مشوق لهم .؟ ( 00:41:49 )
16 - هل يجوز حفظ الصور الفوتوغرافية في ألبوم للذكرى .؟ ( 00:44:38 )
17 - ما ضبط كلمة ( سباب ) في حديث ( سباب المؤمن المشرف على هلكة ) . ( 00:51:27 )
18 - ما حكم " السبيرتو " الذي يستعمل في الطب .؟ ( 00:52:10 )
19 - نحن نعلم أنه لا يجوز هجر المؤمن لأخيه أكثر من ثلاث أيام فإذا جاء الأخ أخاه بعد ثلاثة أيام وسلم عليه ورفض الثاني فما يفعل.؟ ( 00:55:27 )


20 - هل يجوز تشريح الميت للدراسة في كلية الطب .؟ ( 00:56:07 )
21 - صار خلاف بين اثنين وجاء شخص للإصلاح بينهما وأخفى ما يقول الأول في الثاني فهل على الإصلاح شيء.؟ ( 00:56:32 )
22 - ما الجواب عمن قال : إن صفة كلام الله في التوراة والإنجيل غير المحرفين ليس كصفة كلامه في القرآن الكريم.؟ ( 01:01:34 )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد؛

فهذا أحد أشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية

لشيخنا / محمد ناصر الدين الألباني -حفظه الله-
نسأل الله أن ينفع به الجميع

والآن مع الشريط خمسة وعشرين على واحد .

الشيخ : المحافظة على النظام وترك الفوضى ، فواحد بيسأل إن شاف غيره ساكت يحركها فبيسأل ، أما اثتنين وتلاتة يندفعوا فى سؤال واحد هذا خطأ ، وإذا كان شاعر هو بإنه ما شاء الله فيه حماس للسؤال و طلب العلم ، فإذن بالإشارة ، "والحر تكفيه الإشارة" إن شاء الله .الحمد لله . تفضل

قال سائل : بالنسبة لرحلتنا هذه؟

الشيخ : ليست في السفر

السائل : إلي يخرج كل جمعة -زى هيك- وأهله في رحلة فهل يسمى هذا سفر ؟
الشيخ : لأ

السائل : بل لا يجوز له ان يترك صلاة الجمعة ؟

رد الشيخ:هذا السؤال لا محل له من الإعراب ، لا محل لهذا السؤال طالما عرفت الحكم يلحق بالمقيمين

قال سائل : حديث إستغفروا لأخيكم وأسألوا له الثبيت فهذا الأمر النبوي الكريم هل هو على سبيل يعني أنه الجماعة أنه واحد يدعو والبقية يؤمنوا عليه ولا فرادى ؟

رد الشيخ : لأ ، كلٌ لحاله .

السائل : أه كلٌ لحاله.

الشيخ : غيره

قال سائل :بالنسبة للتسبيح دبر الصلاة أليس من الأفضل قبل أن نقول أي كلام أن نسبح ؟ وهل بينقص من الأجر ؟

رد الشيخ : لأ

السائل : ما ينقص .

الشيخ : ينقص من الأجر ربما إذا لم تتكلم
السائل : تقصد الفصل يعنى ؟ نحن نتكلم يعني بنستغفر الله .


رد الشيخ : هذا مش كلام هذا تسبيح ، والفصل بيتحقق بشيئين إما الكلام وإما بتغير المكان .

قال سائل : بالنسبة لصلاة الطلاب هادول سألتك ما أجبت علي .

قال الشيخ: كنا بنبحث هادول بيجوا يصلوا المغرب جماعة تانية في المسجد.
قال السائل : الظهر . قبيل أن يبدأ دوام مدرستهم .

سئل الشيخ : وبيجوا منين ؟

رد السائل : هم جاين على المدرسة في أخر الساحة في جامع على الشارع وبيطل على ساحة المدرسة .
رد الشيخ :ويعنى هذا أول دوامهم ؟

السائل : أول دوامهم

الشيخ : وبيصلوا في هذا المسجد جماعة تانية .

السائل : نعم بيؤم واحد فيهم
الشيخ : ليس لهم أمام يعنى.
السائل :لا ، الجماعة موجودة في المسجد وأنا إمام المسجد .
الشيخ : وانت بتصلي فين ؟

السائل : لا، يعني إحنا قبل الوقت الإقامة بعد الآذان وهما بيصلوا وبيروحوا على دوامهم حتى يلاحقوا الدوام .
رد الشيخ : وأنت بتصلي بعدهم ؟
السائل : إحنا بصلي بعدهم، الجماعة الاولى نحن لكن هما بيصلوا علشان يلحقوا الدوام .

رد الشيخ : هلا وضحت المسألة. هل عندك علم بحكم الصلاة من هؤلاء إذا صلوا بعدك جماعة تانية ،هل عندك علم ما حكم هذه الجماعة الثانية ؟

رد السائل : قرأت فيها نعم . قرأت فيها قليل .
الشيخ : ما أجبتنى كالعادة .
السائل : نعم كالعادة .إحنا السائلين والسائل لا يسأل
الشيخ : انا السائل
السائل : الحكم للجماعة الثانية بعد الجماعة الأولى أو الجماعات بعد الجماعة الأولى .

قال الشيخ :أنا ما بسألك سؤال تحريري ، سؤال نقلك من حكم إلى حكم إن كنت تعلم قول أعلم لا تعلم لا تعلم .
السائل : أناأعلم .
الشيخ : طيب ماهو ؟
السائل : انه لا تجوز إلا في مسجد الطريق أو الشارع .
الشيخ : طيب، ليس لهم إمام راتب ولا مؤذن راتب ، فجماعةهادول أولى بالكراهة لأنهم ( ) ويتقدمون على الإمام النظامي الرسمي

السائل : إذن ماذا يفعلون هؤلاء الطلبة ؟

رد الشيخ :هؤلاء ينبغي أن يصلوا مع الجماعة


السائل : لا يتمكنون

الشيخ : هذا لفساد المجتمع وفساد النظام .

السائل : طبعا . إذن ينتظرون حتى يأتوا من الدوام ؟

رد الشيخ : يعني كونهم لا يستطيعون المحافظة على المشروع ، ذلك لا يستلزم أن يأتوا بما هو غير المشروع ، لأن الغاية لا تبرر الوسيلة ، وهذا من فوائده إنه إلى بيعترف علما بخطأه ويستلزم ذلك عملاً يوما ما يرجى له العودة إلى الصواب أما الذي يعرف ثم ينحرف مبرراً لأنحرافه فهو مع الزمن سيعيش منحرفاً واضح هذا الكلام ؟

السائل: نعم .

الشيخ : يعني هؤلاء التلامذة إذا تركوا وشأنهم هذا مش شاعرين بأنهم مخالفين ، أما إذا شعروا بأنهم مخالفون على الأقل حينما يكونون خارج المدرسة يبقوا حريصين على أداء الصلاة مع الجماعة ، لأنه هذا متثبت في نفوسهم أما إذا تركناهم وشأنهم بإعتبار أن لهم عذراً - وهو فساد منهج الدراسة - فسيمضوا زمانهم وهم منحرفون عملياً عن الشريعة.
* * الخلاصة أنه لا ينبغي أن يجمعوا ا بين يدي الأمام وإذا كان -كمعالجة شرعية الآن- إذا كان من الممكن للإمام أن يعجل بأداء بالصلاة قٌبيل عادته هو، وبٌعيد الآذان -مراعاة لهؤلاء - يكون هذا أولى يكون جمع بين مصلحتين ، مصلحة جماعة المسجد وربما يكونون قلة- أنا لا أدري الوضع هناك - وبين جماعة الطلبة .

قال سائل :الصلاة في الملابس الضيقة ؟( 7.16 )
الشيخ :لا أرى جواز ذلك

قال سائل : الإجماع المعتبر فى ( )

رد الشيخ :هو المعلوم من الدين بالضرورة ، ولا يتصور إجماع إلا هكذا

قال سائل :الدليل على صلاة الجماعة في صلاة الجمعة التي صليناها قبل قليل على جوازها يعني؟

رد الشيخ :هما جوابين مختصر ومفصل

المختصر : عدم وجود الدليل المانع وهذا يكفي للفقيه العالم عدم وجود الدليل المانع . لإقامة للجماعة في كل مكان للجمعة في كل مكان إذا كان هذا يكفي ما في داعي ندخل للتفصيل

قال السائل : العبادة مقيدة ؟

الشيخ : بايه ؟

السائل :بما جاء فى الشرع .


رد الشيخ : كويس ،ماهو القيد الذى جاء فى الشرع ؟

قال السائل : إللي هو صلاة الجماعة في المسجد صلاة الجمعة في المسجد

رد الشيخ : أه ، وصلاة الجماعة ، ومن أ نطقك خطأَ فجعله صوابا .

السائل : صلاة الجمعة أقول في المسجد ؟

الشيخ : وأنا أقول والجماعة ؟
السائل : والجماعة جائزة .
الشيخ : هذا ما أقول ووين كانت تصلى ؟
السائل : في المسجد .

الشيخ : وكيف جازت خارج المسجد ؟

السائل : بعذر .

الشيخ : بعذر ما هو العذر ؟؟

السائل : إللي هو عدم سماع ......

ضحك الشيخ وضحك الحضور
الشيخ : لسنا فى سفر الان
طالب : نريد الجواب بالتفصيل الان
الشيخ : ما سمعت الجواب
طالب اخر : بايضاح
الشيخ : لقد ثبت أمر بعض الخلفاء الراشدين البدو النازلين على بعض المياه بأن يجَمعوا ، فكان هذا مؤيداً للأصل وهو ؟؟ الإباحة والجواز لعدم وجود الدليل المانع .

س: يصلى جمعة ولا جماعة ؟

الشيخ : لا ، يصلى جمعة ،لانه الجماعة تصلى وين ما كانت ، وربما بتعبيرى اختصارا ، أنا وهى فى "مصنف ابن ابى شيبة" ان يصلوا الجمعة حيث هم نازلون

السائل : فى غير الحديث يستعملون هذا العبارة أنهم يُجَمِعُون .

الشيخ : معلش ، لكن من شان الدقة فى الرواية – قلت ربما يكون أنا اختصرت الموضوع - ولكن التعبير صحيح . غيره

س:السؤال الى ذكره قبل قليل _ أنه يخرج الانسان واهله أو وزملائه واصحابه فى نزهة يوم الجمعة_ هل يكون فى هذا عذر عن التخلف عن صلاة الجمعة فى المسجد؟

الشيخ : هل يسمى هذا تخلفا ؟

السائل : عدم الذهاب إلى المسحد، وليس تخلف

الشيخ :11.05 على الماشى ، إذن هذا لا يعتبر تخلفا . طيب ، إذا كان لا يعتبر تخلفا فماذا عليه ؟

السائل : إذن يجوز أن يصلوا جمعة ويجوز أن يصلوا ظهر عادى؟

الشيخ : غيرت سؤالك ، والاول شو صار فيه ؟

السائل : 11.على الاول ،لا يعتبر تخلف وجائز ، أقول هل هم مخيرون فى أن يصلوها جمعة بخطبة طبعا وامام ، أم جماعة ؟


الشيخ : لا إذا وجد من يؤمهم ويخطب فيهم يصلوا جمعة

السائل : على الوجوب أم على الأفضلية ؟

الشيخ : على الوجوب لأن الاصل يوم الجمعة هو الجمعة، وإن لم يوجد من يخطب فيهم فيصلوها جماعة .

س: تعريف السفر ؟ او ما هو السفر شرعاً ؟ لغة وشرعا ؟
الشيخ : أما لغة فهو: الخروج من بنيان البلدة التى يسكنها .
أما شرعا : هو كل خروج يقترن به نية السفر التى تستلزم استعداداًً غير استعداد المقيم ، المسافر يستعد بلا شك استعدادا خاصا لسفره وليس استعداد المقيم واول ذلك النية ، وانتم الان فى واقعكم الحالى لا اظن أحدا منكم نوى السفر بهذه الرحلة، ولا أحد منكم ودع ولدا له أو زوجه كما يفعل المسافر ، ولا هو استعد استعداد المسافر ، ولا شىء من الامور المتلازمة مع السفر حقيقةً .
فهذا ما يمكن أن يقال بالنسبة للسفر شرعا ، علما بأن المسألة فيها خلاف طويل جدا منذ القديم حتى اليوم ، بسبب دقة القضية وعدم وضوح التفسيرالقاطع والرافع للنزاع فى ادلة الكتاب والسنة ، لكن هذا الذى يترجح لدينا فى تحديد السفر شرعا .

س: جواز إقامة الجمعة فى المدينة المنورة فى الخلاء ؟ هل يختلف عن التفصيل الذى هنا أم نفسه ؟

الشيخ: وقد فعلناه ، كنا نخرج مع الجامعة وطلاب الجامعة إلى أُحد والى ما يعرف هناك بالغابة وهى التى أقتطع منها خشب منبر الرسول عليه السلام وكنا نصلى بالطلاب هناك صلاة الجمعة.

السائل : أنتم ولا الجامعة وأساتذة أخرون ؟

الشيخ : لا الذين كنا نخرج مع الطلاب فى الاصل هو أنا والشيخ محمد عبد الوهاب البنا وبعض الاساتذة الاخرين الذين لا تعرفونهم ، أما طبعا الشيخ بن باز ما كان يخرج وأمثاله يعنى ، ما كان يخرج.

السائل : هل وجه فعلكم بالانكار من قبل أساتذة اخرين ؟

الشيخ : لابد ، وفى مقدمتهم الشيخ عطية سالم، الذى أتم الاَضواء !!

السائل: عطية محمد سالم
الشيخ : الشيخ عطية وكثير من المشايخ المصريين الذين كانوا اصلهم مذهبيين ، ثم...


طالب : تسلفوا
الشيخ : نعم احسنت تسلفوا ، وتخلفوا

السائل : بعض المساجد تتكون من طابقين والامام بالطابق الاعلى ومكبرات الصوت هى التى تقوم بتبليغ الى تحت عن الامام ،أحيانا تقطع الكهرباء فى أثناء الصلاة فماذا يفعل المصلون الذين لا يسمعون تكبيرات الامام ؟

الشيخ : يجب الانفصال ، يجب المفارقة

السائل : و يصلون فرادى ؟؟ لا يتقدمهم واحد استاذ ؟

الشيخ : لا، لا يتقدمهم واحد ، فرادى ، يسيرون جماعتين.
السائل : في المسجد أحياناً يتقدم ناس عن الإمام.
الشيخ : جاز، مثل ما وقع في المسجد النبوي.
السائل : جزاك الله خير
السائل : حكم هذه الأناشيد المسماة بالإسلامية ؟
الشيخ : أنها ليست إسلامية، قبل ما نخوض في هذا إن لزم الخوض ، أريد أن أعود للمسألة السابقة بحل.

وجدت فى الواقع مسجد الابرار عندنا وجدتهم قد فتحوا طاقة ، مسجد الابرار الذى هو فى الذهاب الى نادى السباق - الى هو قبل مسجد النور عندنا - ، ارى ان هذا امر ضرورى وينبغى ان يُنصح أهل المسجد بذلك.

السائل : بعمل طاقة ؟

الشيخ : وسأقول لك شىء لان الناس فى غفلة ، يعنى هذا المكان اللى بيصلى الامام فيه –فوق- ، فالطاقة تفتح بجانبه ، حتى إذا انقطع مكبر الصوت، يمكن ان يتسرب الصوت الى اسفل ، وأقول بجانبه لانه اذا فتح كما يتفق مع بعض الناس بدون تخطيط ( 19.05..) فبيكون سبب لانقطاع الصف ، اما حينما تفتح يمين الامام او عن يساره فهذا لا يكون سببا لقطع الصف لانه جنب الامام وعادة فارغ يمينا ويسارا ، هذه ملاحظة مهمة
الملاحظة الثانية من الناحية الهندسية: يجب أن يلاحظ وضعية البناء ، أحيانا قد يكون البناء منحرف ، بحيث انه بيجعل الصوت يرتد الى اسفل فى هذه الجهة اكثر من تلك الجهة ، وقد يكون العكس ، فإذن مانفتح الجهة اليمنى أواليسرى مطلقا ، وإنما مراعيين وضعية الجدار والقبلة ، فالجهة التى تساعد تسرب الصوت إلى هذه الفتحة أكثر بها تفتح هذه الطاقة ، واضح ؟


السائل : نعم

الشيخ :وهذا جيد جدا حتى ما يقع مثل هذا الذى سألت عنه.

السائل : أصلا فيه نهى أن يعلى الإمام عن المأمومين ،فلما بدو يفتح هذا الطاق جنبه ، بدو يشوف المأمومين اسفل ، فلو كان بدو يطبق الصلاة بالشكل الصحيح يكون هو الى تحت وهم الى فوق .

الشيخ : هذا وضع ثانى سواء فُتحت الطاقة أم لا . صح ولا لا ؟

السائل : نعم

الشيخ : طيب ، الاصل يصلى الامام اسفل ،لكن لا نعرف اذا كان هناك ضرورة ولا لا ؟ فإذا ما هى ضرورة بتعكس القضية الامام يصلى تحت والجماعة فوق اذا ضاق الاسفل بهم .
** لكن انا بتصور انه فى بعض المساجد - بتصورها فى لبنان هكذا كانت - ان بيكون القسم الاعلى أوسع من الادنى ، فبيضطر الامام ان يصلى ويخطب فوق ، ويكون القسم الادنى هو الاحتياطى مايكون هو الاصل ،لأنه إما يكون ضيقا ، أو يكون منحرف ما فى استقامة على سمت القبلة ، الاصل كما تعلم أن الامام ما يكون اعلى من المؤتمين الا لضرورة ، قاعدة ينبغى ان يدرسها امام المسجد حتى لا يقع فى المخالفة .

س: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية؟

الشيخ : انها ليست إسلامية ، فى الحقيقة هذه الاناشيد التى تسمى بالاسلامية أو الدينية فهى مبتدعة اسما ومسمى ، لا يعرف السلف الاول شىء أسمه أناشيد دينية أو أناشيد اسلامية ، وبالتالى لا يعرفون مسماها .
*-يعنى السبحة مثلا - هذا الاسم لا وجود له فى اللغة - فهل يعرفونها بعينها وذاتها ؟ طبعا لا ، لذلك كان هذا من الناحية اللغوية دليلا صالحا للإستدلال على بدعية السبحة .

*-كذلك القول فى الاناشيد المسماة الاناشيد الدينية ، والسبب مع كونها محدثة ومبتدعة، أنها لها آثار سيئة منها - فى كثير من الاحيان اذا لم نقل فى أغلب الاحيان- تتضمن مبالغات فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وفى الثناء عليه ومعلوم قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله)) ..


*- وأيضا تتضمن مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بحوادث ووقائع ومعجزات زعموها مستندهم فيها احاديث ضعيفة أو موضوعة ، ويساعدهم على ذلك القاعدة- المنحرفة عن الصواب فى رأينا - وهي "ان الحديث الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال" ، ومن فضائل الاعمال مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
*-فالغرض أن هذه القاعدة – التى نراها خطأ- فى الواقع انها من اقوى الاسباب فى نشر البدع فى الاسلام والمسلمين ، لانه بنأخذها على إطلاقها "الحديث الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال"
و أول شرط: يعمل به فى فضائل الاعمال هو أن يعرف أنه حديث ضعيف .
وثانى شرط : ألا يشتد ضرره بيجوا دول الجماعات المطرِبين والمُطِّربين بالاناشيد الدينية بيحققوا هذه القاعدة الحديثية فيما ينسبونه للرسول عليه السلام فى مدائحهم له صلى الله عليه وسلم من معجزات أو كرامات زعموا

*-والشاهد من هذه الامور التى ، فمن اسباب انكار الاناشيد الدينية انها تحوى احاديث ضعيفة بل وموضوعة كالاشارة في أناشيدهم ان النبى عليه السلام ولد مختونا مسرورا وهذا لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم ، وسببا آخر – لعله ثالث – أنه حقيقة يحقق معنى انه يلهي، يلهي عن بعض الواجبات وعن بعض الطاعات .

**أنا عارف فى سوريا وفي دمشق بصفة خاصة جماعة الإخوان المسلمين الذين فى أخر أمرهم تيسر لهم الاتصال ببعض أخوانا السلفيين ثم حضورهم لدروسنا ، وكانوا يسمعون إنكارنا على اناشيد الصوفية أمثالهم ، وقصيدة البوصيرى وما فيها من الشرك الصريح ،فاستفادوا هذا ، ولكن ارادوا ان يجدوا له بديلا ، فاصطنعوا أناشيد فيها اشارة للإسلام والدين والحماس والحرارة الاسلامية ، فصاروا يأتوا بأناشيد عصرية - ما فيها الشركيات الموجودة فى الأناشيد القديمة فعلاً - لكن تلحينها أولا على نمط التلحين القديم .


** ثم لم يطل زمن حتى انتقلت هذه الاناشيد الى إسلاميين من نوع الصوفيين ، فطعموها بآلات الطرب ودخلوا فيها الدف ، المقصود هكذا اطور الموضوع فصارت هذه الاناشيد الدينية العصرية ملهاة ، حتى تسرب هذا مع الاسف الى بعض اولادى - لأنهم مع الاسف لايعيشون فى عصمتى – فكانوا بدل ما يحطوا مسجل يسمعوا القرآن، يسمعوا هذه الاشرطة لهذه الاناشيد المسماة الاناشيد الدينية ، فصارت عمليا ملهاة ، ليس من الضرورى فقط أن تكون الملهاة الالات الموسيقية اللى فيها الاغانى المحرمة نصا ، بل ويقوم مقامهافى الالهاء عن كتاب الله عز وجل الذى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه :( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) و قال صلى الله عليه وسلم (اقرأوا هذا القرآن وتغنوا به فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من قلوب الرجال من الإبل من عقلها)

*أمر الرسول عليه السلام فى هذا الحديث والذى قبله بالتغنى بالقرآن وهو لحكمة بالغة وضع بالاضافة الى أمره بالقراءة وتغنوا به لسببين اثنين :

*الامر بقراءته ليس كما تقرأ الاشعار وإنما كما أنزله الله على قلب محمد عليه السلام وقرأه هو على الناس يعنى بقواعد علم التجويد .
الشىء الثانى : ان يستغنى المسلم بالغناء القرآنى عن كل غناء على وجة الارض فلا يتخذ بديله أبدا ، وهذا مما ينافيه اتخاذ اناشيد دينية يتغنون بها الشباب فى اوقات فراغهم ، فيصدق عليهم قول الله عز وجل فى غيرهم ( اتستبدلون الذى هو ادنى بالذى هو خير ) استفهام استنكارى، فلهذه الاسباب لا تشرع هذه الاناشيد الدينية المزعومة .

السائل: يكون واحد بيقرأ فى مسألة علمية أو بحث أو يكتب أو كذا فلا يستطيع أن يضع شريطا للقرآن أو يقرأ القرآن فيضع مثل هذه الأناشيد فى هذه الفترة التى يقرأ فيها حتى يلتفت لها كثيرا ، تغيير جو فقط .

الشيخ : لكن هذه الاناشيد لما تستعمل فى هذه الصورة الضيقة التى وضعتها فيها فهذا لا يمكن التزامه .


السائل : لو على فرض بهذه الصورة ؟

الشيخ : كيف تعرف الجواب ونقول جاز على فرض

السائل : واستشهادهم بغناء الصحابة اثناء بناء المسجد النبوى ؟

الشيخ :هذا ما لا يفعلونه ، ولماذا ؟ لانه ليس من واديهم ، وليتهم فعلوا ذلك ، يعنى هذا شىء أخر اولا : لم يتخذ ديدنا ولا نشيدا ، وانما هو من وحى الساعة .
وإذن هو موجود مع الفعالين والعمال لان هذا يقال للتسلية فعلا ،
لكن انه ينشد كلام لا فائدة تحته فى اثناء العمل يلجأ الى الله و يذكر الله ويطلب منه النصر والقوة على اعداء الله .

السائل : لا يقال هذا من الغناء المباح ؟
الشيخ : نعم ، نقول من الغناء المباح ، لكن هل هذا له صلة بالاناشيد الدينية ؟ لما قالوا :

والله لولا الله ما اهتدينا *******ولا تصدقنا ولا صلينا
فانزل سكينة علينا ********وثبت الاقدام اذ لاقينا
وين هذا الغناء ؟ لكن لا يقفون عندها

السائل : قالوا انها تدخل السرور على قلب المسلم .

الشيخ : بعد كل ما قيل الان يقال ؟ من فهم ما قيل انفا فلا يقال هذا .

س : متى يجوز للمسلم أن يستفتي قلبه ونفسه؟

الشيخ : حينما تشكل عليه المسألة بعد إما سؤاله لأهل العلم -إن لم يكن منهم- أو بعد ان يكون درس المسألة هو فى حدود استطاعته و اجتهاده ثم لم يتحرر له المسألة ولم يتبين له الصواب حين ذلك يستفتي قلبه.

س:لتسهيل فهم العقيدة على الأطفال الصغار. فهل هناك مانع أن تكتب هذه العقيدة على صورة حوار بين اشخاص ليس لهم وجود حقيقي على شكل قصة أو حكاية بسيطة الأسلوب ممتعة ومشوقة لهم .؟

الشيخ :إذا ان ممكن تفهيم الاطفال أن هذه القصة هى من بنات الخيال جاز ذلك وإلا فلا .

س: الذات يا شيخ : لفظ الذات أُطلق على الله ؟

الشيخ : لفظ الذات قد أُُُُُطلق من بعض الصحابة.

طالب :لفظ الذات ؟ ألم يرد فى الحديث:( تفكروا فى الاء الله ولا تتفكروا فى ذات الله) حديث حسن

الشيخ : أنا ماأذكر الآن الحديث


الطالب : الحديث فى صحيح الجامع يا شيخ

السائل : يعنى جائز ؟

الشيخ : جائز طبعابعد صحة الحديث، وورود ذلك عن السلف .

الطالب:
ولست أبالي حين أُقتل مسلماً على أي جنب كان في الله مصرعي

وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلوٍ ممزَّع ...

طالب اخر : وذلك فى ذات الاله كلام "عبد الله بن المبارك" الله فوق عرشه بذاته بائن من خلقه معهم بعلمه
الشيخ : أى نعم

س: هل يجوز حفظ الصور الفوتوغرافية( تصوير عائلى قديم ) في ألبوم للذكرى طبعا محفوظة مش معروضة، وكل فترة يرجع ليتفرج عليها ؟

الشيخ : لا يجوزهذا.

السائل : اذا لو فرض فيه عندالشخص صور قديمة يمزعها بيكون افضل ؟

الشيخ : هذا هو الواجب ، وانت بتقول بنفسك انه اذا جه فى باله ان يطلع عليها ، فى هذه الحالة لما يطلع عليها ..

السائل : صور خاصة يعنى

الشيخ : حيدة كالعادة !!أنا بسألك لأنه .. ، خذواهذا تنبية:

*السؤال سهل والجواب صعب والسهل ما في حاجة ان الانسان يتعلم الشىء السهل هو بحاجةأن يتعلم الشىء الصعب، وهذا يلاحظ بصورة خاصة في الجماعة المبطلين أوالملاحدة او الغيبين أو نحو ذلك ،هادول دأبهم دائماأن يسألوا اسئلة للتعجيز، لان الحقيقة مهما كان الانسان عالما مهما كان قويا مهما كانت بديهته سريعةوحاضرة، فقد يعجز، ممكن فيه سؤال يحار فيه.

* غرضى من هذا كله ان انتم لازم تتعلمواالجواب وليس فقط السؤال، لان الجواب أصعب من السؤال.
فانا لما سالتك انت بالذات انه لما خطر فى باله الصورالمستورة وغير المشهورة انه يشوفها ويطلعهاهذه بهاالساعة صارت مستورة ولا مشهورة؟

السائل : مشهورة

الشيخ : فاذن الامر الذى لا يجوز ما الذى أدى
اليه؟ ذاك الامر الذى يُُُُُُُُُُظن أنه يجوز، فماأدى مما يجوز إلى ما لا يجوز فلا يجوز .


*هذا كلام سليم لانه قال عليه الصلاةوالسلام: ( ما اسكر ملء الفرق منه، فقليله حرام ) ،( ما اسكر كثيره، فقليله حرام ) هذا القليل ماذا يضره واحد عمل هيك بمعلقة صغيرة تبع الشاى شو بتضره ؟ ماتضره ، لكن ها المعلقة وين حطها؟ فى الحرام، هذا الحرام هو راح يتركه هناو ماراح يستعمله ،سبرتو مثلا يعنى، والسبرتو مسكر بل أم المسكرات ، لكن يخشى ان يستعمل هذا الحرام فعلا فيؤدى الى الحرام الأكبر.

* هذا الحديث وغيره له علاقة بقاعدة فى الشريع اسمها قاعدة "سد الذرائع" اى سد الطريق امام المنكر، المعروف نكارته.

- فانت اذا سبيت دين الماجوسي، دين باطل سييت المشرك ،فليس عليك شىء ، لكن هذا سيؤدى الى سب دينك اذن لا تسب دين حدا ولا ابا حدا، ده اسمه سد الزريعة .

* إذن لا تحط صور فى البيت لان لو فرضنا هذه الصورفى البيت- المستورة غير المشهورة - ما بترتب من وراها مفسدة، هتكون سبب مفسدة ، الى يجى فى باله يشوف صورة ابوه ، صورة جده ياأخى اللى كان يركب الدابة ويطلع فيها على الجبل ، ذكريات قديمة –من هنا تدخل الوثنية ، وهذاالطريق الى الوثنية، فقطع لدابرالوثنية حرم التصوير.

السائل : فيه شىء تقدر تمزقه لانه ملكك ، وفيه شىء ما تقدرش لانه لغيرك، لاخوانك، لاهلك .

الشيخ : هذه ايضا مسألة أخرى توزن ايضا بميزان الشرع

س: ما ضبط كلمة ( سباب ) في حديث ( سِباب المؤمن المشرف على هلك)؟
الشيخ :المبالغة فى السب .

س: ما حكم" السبيرتو " الذي يستعمل كدواء؟

الشيخ :أنا ظننت انك فهمت الحكم .

السائل : بدى اتنور اكتر .

الشيخ : خمر ،انت عارف انه خمر ؟

السائل : نعم، الا نستخدمه على الاطلاق ؟

الشيخ : يعنى السبرتو بتقولوا خمر، وقولك الحق، حتى فى الطب ،هل بيخرج عن كونه خمر ؟

السائل : لا

الشيخ : حرام، لاتغفلوا يا جماعة لعن الله الخمر عشرة

طالب : فيه نوعين للسبرتو الابيض والازرق.


الشيخ :اى نعم، هذا ان صدق قولهم أن الازرق هو سام وليس بمسكر.ما أدرى أنا الحقيقةصح هذا ولا لا .

طالب : إن كان مسكر فهو حرام

الشيخ : اه ، بلا شك .

س: جوزة الطيب يا شيخ ؟؟

الشيخ : جوزة الطيب ،اللي بعرفه عنها إن الكثير منها مخدرة، وليست مسكرة، فإذا ثبت أنها مسكره بالتحليل الكيمياوى المعروف فهي حرام ،

السائل: المخدر يحرم ؟

الشيخ :المخدر المضر منه يحرم

السائل : السبرتو الطبى ضروري لتعقيم موضع غرزالابرة مكان الابرة بالسبرتو ؟

الشيخ : فيه معقم غير السبرتو .

س : نحن نعلم أنه لا يجوز هجر المؤمن لأخيه أكثر من ثلاث أيام ،فإذا جاء أحدهماوسلم علي الاخر وحاول يتكلم معاه ورفض الثاني فما يفعل.؟

الشيخ : اذا صح هذا فكأنما تسفه المل يعنى كانك ترمى فى عينه الرماد

السائل : كام مرة أعيد هالشغلة يعنى ؟

الشيخ :كل ما تعيد بيتضاعف عليك الاجر واشتد عليه الوزر .

س:هل يجوز تشريح الميت للدراسة في كلية الطب؟

الشيخ : ما بيجوز الا فى أموات للكفار

السائل : النصارى يعنى

الشيخ : اشرح لك بقى أموات الكفار مين همه ؟

يضحك الجميع

س: صار خلاف بين اثنين وجاء شخص للإصلاح بينهما وأخفى ما يقول الأول تجاة الثاني فهل على المصلح شيء.؟

الشيخ : اذا بيعتقد إن هذا هو طريق الاصلاح فما عليه شىء ، شرعا ما عليه شىء ولو زاد، لو حكى خلاف الواقع .

السائل : يعنى يحكى خلاف الواقع ليقرب وجهات النظر ؟

الشيخ :أقول لك ما عليه شىء ولو زاد، لو نقل كلاما عن الخصم الى الخصم وهو كلام ليس بالصحيح واقعيا يعنى فى سبيل الاصلاح فهو جائز

**فى حديث صحيح أن النبى عليه الصلاةو السلام لم يرخص فى الكذب الا فى ثلاثة فى الاصلاح بين اثنين ، والرجل مع زوجته، والحرب، فما بالك اذا كتم شيئاوما حكاه؟ لكن تٌٌُُُُُُُرى هل تصفى النفوس فى هذا الزمان بهذا الطريق ؟ يجب ان يلاحظ هذا الوسيط – وسيط الخير –


طالب : حديث (ليس الكذاب من يصلح بين الناس)

السائل : مهما حاول المصلح للطرفين أو أحدهما يبقى فيه شىء فى قلبه ، يعنى مهما حاول المصلح، لعل الله مع الزمن أن يصلحه هذا هو هدف المصلح .

الشيخ : هذا معروف لذلك اباح الكذب فى سبيل الاصلاح

السائل :إذا أنا بدى أسعى للإصلاح بين اثنين لكن ما استطعت اصلح بينهم ،ربما لتقصير منى أو اسلوبى غير جيد مثلا _ ما استطعت الاصلاح، فجه اخ أخر وجاء الصلح على ايده شو المفروض يكون موقفى انا ؟
الشيخ : شكر الله، بدك تقول الحمد لله الذى حصل صلح
السائل :يعنى الحمد لله الى جت على طريق غيرى ما بيصير أزعل أنا ؟
الشيخ : لا ماهو الحمد لله إلى جت عن طريق غيرك ،الحمد لله ان حصل إصلاح .
السائل : الحمد لله الذى لا يحمد على مكروة سواه، كنت أتمنى يطلع على إيدى أنا
طالب : بارك الله فيك ،أنت عملت طيب عملت خير ،غيرك كان ملهى

الشيخ : ما فيها شىء، الحمد لله، أما تحمد الله ان حصل الخير بيد غيرك هذا اقل ما يقال ان التعبير خطأ، عم قولك تعبيرك خطأ ،أنا فاهم قصدك ، بدك تقول الحمد لله اللي حصل الصلح ولو على طريق غيرى صح ولا لا ؟
السائل : صح
الشيخ : طيب فيه فرق بين هذا التعبير وذاك ولا لا ؟
السائل : طبعا فيه
الشيخ : اذن أنا عم بلفت نظرك أن تعبيرك خطأ

س : ما الجواب عمن قال : إن صفة كلام الله في التوراة والإنجيل غير المحرفين لا نعطيهما صفة كلام الله في القرآن الكريم. قال هذا حكاية عن كلام الله. هو يؤمن بأن القران كلام الله بلا شك ؟

الشيخ : طبعا هو يقصد الانجيل غير المحرف ! الذي أنزل على قلب موسى وعيسى.

السائل : ايوة

الشيخ : طبعا هذا خطأ، عندنا فى القرآن وكلم الله موسى تكليما.

[ تم مراجعة هذا الملف مرة واحدة وإصلاح السقط والخطأ من قبل الإشراف في موقع الألباني :
www.alalbany.net ]